Loading...
Loading...
Loading...
مع مستشفي ميديكال لعلاج الادمان سنعبر بك الي طريق النور ونخلصك من معاناتك

addictioncure2@gmail.com

طرق تعاطي المخدرات

 

طرق تعاطي المخدرات

المخدرات اشكال وانواع وتختلف طرق تعاطي المخدرات بحسب نوع المخدر ومن شخص لاخر فالبعض يفضل تعاطي المخدرات بمفرده الا ان البعض الاخر يري ان النشوة والمتعة تكون اكبر حال تعاطي العقاقير المخدرة مع غيره ووسط مجموعة من الاشخاص المدمنين .

اما عن المخدرات نفسها فطريقة التعاطي اما من خلال الشم او من خلال التدخين او الكثير من مدمني المخدرات خاصة الشباب والمراهقين يفضلوا تعاطي المخدرات من خلال الحقن الوريدي وهو من اخطر طرق التعاطي علي الاطلاق خاصة اذا ما تم تعاطي الهيروين من خلال قطرة الميدرابيد قطرة الادمان والتي تؤدي الي اضرار حسيمة ومن خلال هذا الموضوع سنتعرف علي اشهر طرق تعاطي المخدرات الاكثر انتشاراً في المجتمع .

طرق تعاطي المخدرات وتسليط الضوء علي المخدرات الارهاب الخفي الذي خيم علي جل المجتمعات وقد دق ناقوس الخطر كثيراً في الاونة الاخيرة بعد ان تفشت تلك السموم في المجتمع وصارت بين الرجال والنساء والكبار والصغار والغني والفقير والجميع اصبح مقبلا علي تلك السموم ويكأنها مشروبات غازية .

بل صار هناك من يقنن لتعاطي المخدرات فيقو بان الحشيش والماريوانا لا يسبب الادمان وان الترامادول لا يسبب الادمان  , فترتبط خطورة طرق تعاطي المخدرات بالطريقة .

ومن يقول بان تعاطي الخمور له فوائد صحية وانها مشروبات روحية ولا زال هناك من يقنن علي الرغم من ان الاضرار الناجمة عن تلك المشروبات والمواد المخدرة يؤدي الي المشاكل الصحية والمادية والاجتماعية بخلاف انها مواد محرمة في جميع الشرائع  .

أولا طرق تعاطي الحشيش :- طرق تعاطي المخدرات و الحشيش من اكثر المخدرات تعاطياً في العالم وهو اشهر المخدرات ومن اقدمها تواجداً وهناك اكثر من طريقى لتعاطي الحشيش من اشهرها التدخين من خلال السيجارة او النرجيلة وينتشر بصورة كبيرة في مصر والمغرب العربي  .

كما يتم تعاطي الحشيش من خلال الشراب حيت يتم تقطيع اواراق الحشيش والقمم الزهرية ومن ثم نقعها في الماء واذابتها وشربها في مشروبات ساخنة في العادة كالشاي والقهوة وتنتشر تلك الطريقة في الهند كاحد اشهر مناطق زراعة الحشيش في العالم , كما تنتشر طريقة تعاطي الحشيش من خلال خلطه بالتوابل ويكون علي هيئة قطع مثل الشوكولاته ويؤكل مع الطعام .

ثانياً  طرق تعاطي الافيون :- الافيون من اشهر انواع المخدرات الطبيعية التي في الغالب لا يتم تعاطيه علي حالته الطبيعية الا انه يتم استخدام الافيون في صناعة العديد من المخدرات كالهيروين والترامادول والمورفين وغيره من المسكنات والعقاقير الاخري والتي يطلق عليها المجموعة الافيونية .

ويتم الاعتماد علي الافيون في المجال الطبي من اجل تخفيف الالم او مخدر ما قبل العمليات الجراحية وغيرها من الاستخدامات ودواعي الاستعمال الطبية وفي الغالب يؤخذ الافيون علي شكل محاليل في العضل حتي لا يتعرض الشخص الي الادمان علي تلك المواد او من خلال تناولها عن طريق اقراص بالفم  .

اما عن طرق تعاطي الافيون في غير المجال الطبي فيتم تعاطي الافيون في الغالب من خلال التدخين كما هو في الهند وايران او من خلال البلع بالماء او قد يعقبه تناول كوب من الشاي .

وفي بعض الاحيان يتم تعاطي الافيون من خلال اضافة قليل من السكر ومن ثم شربه وهي من طرق تعاطي المخدرات او قد يكون تعاطي الافيون من خلال وضعه تحت اللسان وتطول فترة امتصاص الافيون او يتم خلطه او أكله مخلوطاً مع بعض الحلوي او من خلال الحقن الوريدي او يكون مذاباً في كوب من المشروبات الساخنة .

ثالثاً طرق تعاطي القات :- مخدر القات من اشهر المخدرات انتشاراً في اليمن والعديد من الدول العربية وبدأ انتشار القات في السعودية في الانتشار ويتم زراعة المخدر في السودان وهو عبارة عن نباتات خضراء يتم مضغه اوراقه حيث يتم تخزين القات في فمه مدة لا تقل عن ساعات طويلة ويتم امتصاص عصارة تلك المواد ويتخلل تلك العملية من التخزين ما بين الحين والاخر شرب الماء او المشروبات الغازية او شرب النرجيلة .

رابعاً المهلوسات :- تسمي المهلوسات او حبوب السعادة لان الاشخاص يعيشون في لحظات من السعادة والنشوة وغياب العقل وحالة من الهلاوس حال تعاطي تلك المواد وتخدث العديد من الاثار علي الشخص المتعاطي واهم عقاقير الهلوسة هي LSD ويتم تناول حبوب الهلوسة من خلال الفم.

خامساً الامفيتامينات :- وتنتشر تلك العقاقير المخدرة بشكل كبير بين طلبة المدراس والجامعات خاصة وقت الامتحانات , كما تنتشر المنشطات ايضاً بين سائقي الطرق السريعة والشاحنات علي الطرق الخارجية والدولية ومن اشهر الفئات التي تنتشر بينها المنشطات هم فئة الرياضيين وتعمل هذا العقاقير المنشطة علي الجهاز العصبي المركزي ومن اشهر طرق تعاطي المنشطات من خلال الفم وتكون علي شكل حبوب .

سادساً المورفين والهيروين :- وهذه المواد من اشهر انواع المسكنات واخطرها وهي مواج افيونية في الاساس ويتم استخراج الهيروين من المورفين وكلاهما مستخرج افيوني وللمورفين خاصية كبري في تسكين الألم الا انه يسبب الادمان الفيسولوجي بحيث يؤثر علي وظائف المخ , ويكثر تعاطي الهيروين في الاعم الاغلب من خلال الشم وقد يحدث الادمان علي الهيروين من خلال اسبوع من التعاطي .

سابعاً الكوكايين :- وهو من اخطر انواع المخدرات علي الاطلاق واكثرها ضررها علي الصحة النفسية والجسدية ويؤخذ الكوكايين من خلال التدخين او من خلال وضعه تحت اللسان او البلع من خلال وضعه مع الاطعمة والمشروبات الساخنة .

تعاطي المخدرات عن طريق الحقن ؟

من خلال الاحصائيات الصادرة عن منظمة الصحة العالمية فان هناك  حوالي 16 مليون شخص حول العالم من مختلف الاعمار والجنسيات والاعراق  يتعاطون المخدرات عن طريق الحقن الوريد وهذه الطريقة هي الاخطر علي الاطلاق وتؤدي الي العديد من المشاكل والاضرار الصحية الخطيرة منهم 3 ملايين شخص من المتعايشين مع فيروس الإيدز  .

  ويتسبب تعاطي المخدرات  من خلال الحقن في الإصابة بعدوى واحدة من بين كل عشر حالات عدوى جديدة بالفيروس ، كما اشارت التقارير الصادرة الي ان هناك 80% من نسبة الحالات التي اصيب بالعدوي من الفيروسات واقعة في البلاد الاتية  أوروبا الشرقية وآسيا الوسطى .

مقالات ذات صلة

علاج ادمان ليريكا 

تعاطي الكحول والخمور ؟

من خلال الاحصائيات الصادرة عن منظمات الصحة العالمية والتي أكدت بان تعاطي الكحول على نحو ضار يؤدي إلى وفاة مليوني ونصف المليون شخص في كل عام وان نسبة كبيرة منهم من فئة  الشباب , كما اكدت الدراسات بان تعاطي الكحول يُعد ثالث أهم عوامل الاخطار التي تؤدي الي تردي الاوضاع الصحية في العالم  , وهناك العديد من المخاطر والاضرار التي يتسبب فيها الادمان علي الكحول والتي يمكن ان تتسبب في آثار مدمرة للفرد ويمكن ان يكون لها واقع خطير علي الاسرة والمجتمع ككل  .

وقد ارتبط تعاطي الكحول والافراط عليه الي في التسبب بالعديد من المشاكل الصحية واخطرها التسمم الكحولي مع حالات تليلف الكبد وغيرها من المخاطر الصحية من تليف الكبد والفشل الكلوي وتزداد اضرار الكحول حين يتم تعاطي الخمر مع المواد الاخري والمواد المخدرة الاخري من الترامادول او تعاطي الخمر والحشيش والتي قد تؤدي الي الوفاة .

طرق تعاطي المخدرات الرقمية

تعاطي المخدرات الرقمية او ما تعرف بالمخدرات الالكترونية يختلف تماما عن أنواع المخدرات التقليدية ولكن اشرنا اليه في هذا الموضوع لان المخدرات الرقمية جيل جديد من الإدمان ويخشي ان تنتشر تلك السموم بشكل مروع في المجتمع , وهناك انباء عن وفاة شخص سعودي بسبب تعاطي المخدرات الرقمية وهي عبارة عن استماع موسيقي بترددات مختلفة وتعمل نفس عمل المخدرات الطبيعية ومنها ما يعرف بالهيروين والكوكايين وغيرها من الأسماء التي تطلق علي تلك النوع من المخدرات والتي يتم الحصول عليها من خلال مواقع مخصصة .

وتأتي خطورة المخدرات الرقمية في صعوبة التعرف علي الشخص المدمن , اذ يتم تعاطي المخدرات الرقمية من خلال بعض الطقوس من ارتداء ملابس فضفاضة وتغميض العيون ووضع عصابة عليها مع النوم مسترخيا واغلاق كافة الانوار وغلق الغرقة ومن ثم تشتغيل المقطع الصوتي من خلال سماعات .

ابقى على تواصل

، قسم أول 6 أكتوبر، الظهير الصحراوى لمحافظة الجيزة، الجيزة 3510422، مصر

addictioncure2@gmail.com

00201101523499

تابعنا

                   

© مركز ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان. كل الحقوق محفوظة.

Powered by Wordpress