Loading...
Loading...
Loading...
مع مستشفي ميديكال لعلاج الادمان سنعبر بك الي طريق النور ونخلصك من معاناتك

addictioncure2@gmail.com

علاج إدمان الأفيون بالمنزل حقيقة أم وهم

علاج إدمان الأفيون بالمنزل

 

علاج إدمان الأفيون بالمنزل تلك السموم الفتاكة وطريق التعافي الأمثل فما هي إلا دقائق من النشوة ولحظات من اللذة التي يعيشها متعاطي الأفيون ومن ثم يكون البحث عن طريق علاج الإدمان من الأفيون والتخلص من هذا العالم المظلم في ظل المعاناة من العبودية لتلك الأنواع من المخدرات؟ فهل يمكن أن علاج إدمان الأفيون بالمنزل كبديل عن المستشفى؟فهذا التساؤل الذي يطرح نفسه علي العديد من الأشخاص الراغبين في علاج الإدمان من الأفيون لمن لهم الظروف الأسرية والعملية والمادية ربما والتي تمنعهم من السعي في طريق علاج إدمان الأفيون في المستشفى ومراكز ومصحات علاج الإدمان المختصة، ولكن بالطبع يجب أخذ رأي الطب ومعرفة ما إذا كان هذا النوع من العلاجات يتناسب مع حالة الشخص ام ان هناك الزامية من اجل العلاج والتعافي في الاماكن المخصصة في مستشفيات علاج الادمان .

وسنتعرف من خلال طيات الموضوع علي الشروط التي يجب توافرها من أجل إمكانية علاج إدمان الأفيون في المنزل وإتمام مراحل العلاج بشكل صحيح خاصة في ظل طول مدة بقاء الأفيون في الدم فلا تقتصر أضرار الأفيون علي مراحل التعاطي فحسب، بل طوال مدة خروج الأفيون من الجسم والأعراض الانسحابية للأفيون فإن الخطر لا زال موجوداً.

لكن في حقيقة الأمر فإن كان لديك رغبة في التعافي والعلاج من الأفيون فعليك التواصل معنا من خلال مستشفى ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان ومجتمع علاجي متكامل والبيئة العلاجية التي تساعد علي التعافي.

ما هو الأفيون

يعد الأفيون من أخطر أنواع المخدرات علي الإطلاق والتي قد استخراجها من نبات الخشخاش، ولك أن تعلم أن الأفيون هو العنصر الأساسي في تصنيع الهيروين أخطر أنواع المخدرات الفتاكة علي الإطلاق، وأما عن المصدر الأكبر والرئيس للأفيون في العالم فهي دولة أفغانستان، والأفيون كاحد المواد المخدرة التي تحوي علي العديد من المواد التي لها تأثير مخدر يندرج من الاضعف وهو المورفين والكواديين والناركوتين والبابافارين.

ومما سبق نحن أمام مخدر في الواقع يعد زعيم عائلة المخدرات علي الإطلاق، وفي حال التعامل معها يكون بحالة من الحذر الشديد من أجل الحد من خطرها يستلزم التعرف علي مخاطر الإدمان علي تلك السموم وسنتعرف من خلال طيات الموضوع لكل شخص وقع وغرر به في طريق الإدمان الطريق الأمثل للتعافي من الإدمان ومساعدة الأشخاص في العودة إلى ممارسة حياتهم بشكل طبيعي بعيدا عن طريق الإدمان.

 

فوائد الأفيون وأضراره

في واقع الأمر فإن الجهاز العصبي للإنسان هو المسؤول عن إدارة المشاعر الإنسانية وردود الأفعال التي يقوم بها الإنسان  والأفعال السلوكية والحركات الإرادية في جسم الشخص المتعاطي والتأثير علي المستقبلات التي توجد علي سطح الأعصاب مما يؤدي إلى تغير في الإشارات الطبيعية التي يتم إصدارها من خلال الأعصاب في الجسم موجداً حالة من النشوة والتي تؤدي إلى تسكين الآلام إلا أن الإفراط في تعاطي الأفيون سواء كان بشكله الخام أو من خلال المركبات الطبية خارج الإشراف الطبي يتسبب في العديد المخاطر والأضرار التي تتمثل فيما يلي:-

1-التسبب في ضيق بالتنفس.

2- الامساك المزمن مع تقلصات في الجهاز الهضمي .

3-مع مرور الوقت فان الشخص مدمن الأفيون يدخل في مرحلة من الاكتئاب الشديد التي تدفعه إلي الاسراع في تناول جرعات أخري من المخدرات ومن ثم الوصول إلي مرحلة تدمير للجهاز العصبي المركزي والإصابة بالهلاوس والتخيلات .

ما هو علاج إدمان الأفيون بالمنزل

لا شك أن فكرة علاج إدمان الأفيون في المنزل يبدو بأنه حل رائع للعديد من الأشخاص الراغبين في العلاج من الإدمان، فخيار عدم الابتعاد عن المنزل والتخلص من الإدمان في وقت واحد ويغري البعض بشكل كبير، لكن في واقع الأمر علينا أن نعي أنه ليس جميع الحالات المرضى التي يصلح معها التفكير في علاج الأفيون في المنزل، ومن هنا فتتعرف على ملامح العلاج وهل سوف يحل المشكلة أم أنه يزيد من المشكلة:-

– يهدف البرنامج العلاجي إلى علاج إدمان الأفيون بالمنزل.

– تقديم العديد من المميزات والتسهيلات للأشخاص المرضي.

– في حقيقة الأمر فإن التفكير في علاج إدمان الأفيون في المنزل يحوي على العديد من المخاطر الكبيرة التي قد تفوق علاج إدمان الأفيون نفسه والمخاطر الناجمة عن التعاطي.

– لا يتم ترشيح البرنامج العلاجي لإتمام مراحل علاج إدمان الأفيون في المنزل من قبل العديد من الأطباء.-

يتكون برنامج علاج إدمان الأفيون بالمنزل من خلال مراحل علاجية ثلاث كما هو الحال في المراكز العلاجية المختصة مع فارق العقبات والعراقيل التي تقف في وجه التعافي، فيتم أولا سحب السموم من الجسم وعلاج الأعراض الانسحابية للمخدرات بالإضافة إلى مرحلة التأهيل النفسي والعلاج السلوكي بالإضافة إلى مرحلة المتابعة بعد الانتهاء من البرنامج العلاجي والوصول إلى مرحلة التعافي.

 

ما هي خطوات علاج إدمان الأفيون بالمنزل

في حقيقة الأمر إن كان لا بد ولا مفر إلا أن يتم علاج إدمان الأفيون بالمنزل فإنه لا يتم العلاج من خلال التجارب الشخصية والسعي في طريق التعافي من خلال الاعتماد علي أنفسنا، فالأمر بالطبع يحتوي علي العديد من المخاطر والأضرار خاصة فيما يتعلق بمرحلة سحب السموم من الجسم وعلاج الأعراض الانسحابية للأفيون طيلة مدة خروج الأفيون من الجسم، فمن هنا ففي حال رغبتك في علاج الإدمان من الأفيون في المنزل فلا تتوان في التواصل معنا من خلال أفضل مراكز علاج الإدمان في مصر والشرق الأوسط من خلال مستشفي ميديكال لعلاج الادمان والتي توفر كورس علاج ادمان الافيون بالمنزل والذي يتم من خلال الاشراف الطبي الدقيق من خلال المختصين، وتتضمن مراحل العلاج من الافيون بالمنزل ما يلي:-

أولاً:- معرفة اذا ما كان العلاج يناسبك ام لا، فيتم عمل الكشف الطبي الدقيق والفحص الشامل للحالة الصحية من الناحية النفسية والجسدية مع جمع كافة المعلومات عن الشخص المريض وتاريخ الادمان وتحديد ما اذا كان يمكن تطبيق كورس العلاج المنزلي ام لا.

ثانياً:- تحديد البرنامج العلاجي المناسب لك ففي حالة السماح بتطبيق العلاج من الإدمان في المنزل يتم عمل اختبار البرامج الدوائية والعلاجات النفسية التي تتناسب مع احتياجات الشخص الصحية والتي تجد الحلول لجميع المشاكل التي تعاني منها.

ثالثاً:- مرحلة سحب السموم من الجسم وبشكل تدريجي ولا تستطيع أن تحرم جسمك من سموم المخدرات بصورة مباشرة ومن هنا يتم التدريج في سحب سموم الأفيون من الجسم واستعمال أدوية علاج الإدمان من الأفيون والتي تساعد علي مرور المرحلة بسلام دون المطالبة بالمخدر، ولأن الجسم يكون في أضعف حالاته فإن الأطباء يضعوا العديد من الأنظمة الغذائية التي تعزز من المناعة وتزيد من قوة الجسم في تلك المرحلة، عليك أن تدرك أنه لا يمكنك تخطي تلك المرحلة بمفردك أبدا بل يمكن تدريب أحد أفراد الأسرة على كيفية التعامل معك وما يجب عليك فعله أو تجنبه خلال تلك المرحلة وفي تلك الفترة.

رابعاً:- التعرف على الأسباب التي أوقعتك في فخ الإدمان والعمل على علاجاها ، ففي واقع الأمر فإن سر نجاح عملية الإدمان من المخدرات تتمثل في التغلب على الأسباب التي أوقعت الأشخاص المرضي في فخ الإدمان على المخدرات والعمل على تقديم الجلسات النفسية التي تجمع المرضي بالأطباء والتحدث عن أسباب الإدمان وما أوصل الشخص إلى تلك المرحلة حتى يتم علاج الادمان بشكل صحيح.

خامساً:- تغير السلوكيات الخاطئة فالتعود علي فعل الشيء يحوله إلى سلوك دائم، ومن هنا يهدف الطبيب المعالج من خلال خطة علاجية مدروسة عبر برامج العلاج النفسي الفردي وبرامج العلاج الجمعي علي تغير تلك السلوكيات السلبية واستبدال العادات السلبية بالعادات الإيجابية من أجل تغير السلوك العام للأشخاص المرضي .

سادساً:- العمل على مواجهة الضغوط التي تواجه المريض بدلاً من الهروب منها، حيث يتعلم الشخص المريض الأساليب والمهارات التي تساعده على كيفية التعامل مع الضغوط التي يواجهها الشخص بهدوء ودون أن يضطر إلى الهروب منها ونسيانها من خلال السعي في طريق التعاطي والإدمان علي المخدرات.

سابعاً:- الرعاية المستمرة تمنع الانتكاسة والعودة للتعاطي فمع العلاقة الطيبة بين الطبيب والشخص للمريض، والتي ليس فقط مجرد علاقة مهنية فحسب بل إنها علاقة مبينة علي الصداقة والتواصل مدى الحياة والتي يراعي فيها الطبيب المعالج مريضه ويعمل علي حمايته من الانحراف عن خطة العلاج من أجل تجنبه الوقوع في الانتكاس والعودة إلى التعاطي مرة أخرى.

موضوعات ذات صلة

الافيون والجنس مخاطر واضرار

مركز معالجة الادمان

 

لكن هل يمكن علاج إدمان الأفيون في المنزل

في حقيقة الأمر فإن هناك العديد من الشروط التي يجب توافرها لأجل إمكانية علاج إدمان الأفيون بالمنزل، فليس لأن صديقك المدمن يناسبه العلاج من الإدمان في المنزل فأنت أيضا يمكنك علاج إدمان الأفيون بالمنزل فالأشخاص مختلفين والاستجابة العلاجية والحالة الصحية تختلف أيضا من شخص لآخر، ولذا فإن هناك العديد من الشروط والمعايير التي يجب توافرها من أجل علاج الإدمان في المنزل ومساعدة الأشخاص في الإقلاع عن المخدرات والعودة إلى ممارسة حياتهم بشكل طبيعي بعيداً عن طريق الإدمان.

1- في حال كون الحالة الصحية جيدة والوضع الصحي مستقر، فلا يوجد داع إلى إلزامية إقامة الشخص المريض في مصحات علاج الإدمان والمستشفيات المختصة.

2- أن يكون الشخص في بداية طريق الإدمان علي الأفيون، وأن تكون العلاقة بين الشخص وبين تعاطي الأفيون قصيرة المدى ولا يربط الشخص تاريخا طويلا مع المرض.

3- سهولة التعامل مع الأعراض الانسحابية للأفيون وهذا من الأمور التي يصعب تحقيقها.

4- أن يكون الشخص المريض في رحلة علاج الإدمان من الأفيون في ظل أسرة واعية لها القدرة علي التعامل مع الشخص المدمن في تلك المراحل العلاجية وألا يكون وجود الأسرة من العوامل السلبية وعائق في طريق التعافي.

5- ألا يذكرك الوجود في المنزل بالذكريات للتعاطي أو يعيدك إلى طريق الإدمان مرة أخرى.

6- في حال وجود أي مخاطر أو مضاعفات أن يكون هناك إمكانية إلى الوصول إلى الطبيب المختص في أسرع وقت.

7- أن تتم مراحل علاج إدمان الأفيون بالمنزل تحت الإشراف الطبي من خلال المختصين.

8- إحكام الرقابة علي الشخص المريض وتوفير نظام أمن يمنع من تسريب المخدرات للشخص المريض من أجل التأكد من عدم وصوله إلى المادة المخدرة.

هل فكرة علاج إدمان الأفيون في المنزل هي الخيار الأمثل

في حقيقة الأمر فإن المقارنة بين مميزات وأضرار علاج إدمان الأفيون بالمنزل بحسب آراء الخبراء والمختصين وبعد التجارب والدراسات العملية فإن كفة الأضرار والمخاطر التي تنجم عن فكرة علاج إدمان الأفيون بالمنزل بصورة أخرى فإن فكرة علاج إدمان المخدرات في المنزل بها العديد من العراقيل والعقبات في طريق التعافي والعلاج من الإدمان، وهذا راجع إلى العديد من الأسباب منها:-

1- لا يستطيع الشخص حال علاج إدمان الأفيون بالمنزل التحكم في الأعراض الانسحابية للأفيون.

2- يواجه المريض أعراض انسحاب قوية دون وجود علاج طبي وتوفير الرعاية الطبية بشكل مستمر تؤدي إلى الوفاة.

3- في حال ععلاج إدمان الأفيون بالمنزل فإنه لا يستطيع الشخص توفير البيئة الصحية الآمنة التي تمنع الشخص المريض من الحصول علي المواد المخدرة.

4- يفتقر علاج إدمان الأفيون بالمنزل إلى العلاجات الجماعية، برامج العلاج الجمعي ومشاركة أشخاص آخرين يعانون من نفس المرض والتي تحفز الشخص المريض علي العلاج مما يؤدي إلى شعوره بحالة من الوحدة والإحساس بالعزلة وعدم القدرة على استكمال مسيرة العلاج.

5- افتقار علاج إدمان الأفيون بالمنزل إلى العلاجات الاجتماعية وتعليم الشخص المريض المهارات والأساليب العلاجية والتقنيات التي يتعامل بها في حال مواجهة أي من تحديات وضغوطات الحياة.

 

تجارب لأشخاص قاموا بعلاج إدمان الأفيون بالمنزل

كما قيل سل مجرب كما تسأل طبيب ، ومن هنا فإن التعرف علي التجارب التي مر بها الأشخاص في طريق علاج إدمان الأفيون بالمنزل تجعلك تقرر ما إذا كنت سوف تعالج الإدمان من الأفيون في المنزل أو أن يتم علاج إدمان الأفيون في مراكز ومصحات علاج الإدمان المختصة وتقيس الأمر علي نفسك ومتطلبات العلاج بالبيت.

التجربة الأولى:- والتي كانت من خلال أحد الأشخاص الذين قد خاضوا تجربة علاج إدمان الأفيون بالمنزل قبل أن ينضموا إلى قافلة التعافي والخلاص من طريق الإدمان في سفينة النجاة معنا في مستشفى ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان، فيقول المتعافي:- “لم تكن التجربة سهلة علي الإطلاق وقد افتقرت إلى العديد من أسباب ومقومات التعافي ومن هنا فإنها لم تحقق المتيجة والأهداف المرجوة لأن المنزل لم يكن المكان الأنسب للتعافي والعلاج من الإدمان وذلك لعدم قدرة الطبيب علي متابعتي في مرحلة سحب السموم من الجسم وعلاج الأعراض الانسحابية للأفيون، والتي اضطررت الي التواصل مع مستشفي علاج الادمان حتي لا تتطور الامور بشكل اكبر والبدء في الطريق الاسلم والاضمن للتعافي من الادمان”، وفعلاً مع ميديكال ستضيء لك شمس الحياة من جديد وستشرق لك حياة الامل والنور للعودة الي ممارسة الحياة بشكل طبيعي بعيداً عن طريق الادمان.

التجربة الثانية:- وتلك التجربة الثانية التي قد حدثت مع أحد المتعافي الذين التحقوا باحد مصحات علاج الإدمان ويحكي قائلاً “كنت قد بدأت في طريق علاج إدمان الأفيون بالمنزل بناء على تجربة أحد الأصدقاء، إلا أنه حين قد بدأت في تقليل الجرعة من الأفيون حتى تعرضت إلى العديد من نوبات العنف القوية التي لم أستطع أنا وعائلتي في السيطرة عليها بشكل تام والتي تسببت في إيذاء الأشخاص المحيطين بي، ومن هنا حتى لا تتوتر الأمور بشكل أكبر فقد تواصلت مع مراكز ومصحات علاج الإدمان، ونصيحتي لكل من يرغب في طريق علاج إدمان الأفيون بالمنزل بانه ليس الطريق الامثل للتعافي من الادمان”.

التجربة الثالثة:- وفيها يقول الشخص المتعافي “في حقيقة الأمر قد تعافيت من الإدمان على الأفيون في المنزل وعلي الرغم من مروري بتجربة العلاج المنزلي بسلام وتحقيق الهدف منها، مع المتابعة الطبية المستمرة مع مستشفيات علاج الإدمان المختصة إلى أن التجربة تحوي على العديد من المخاطر كبيرة وبذل مجهود مضاعف، إلا أن الأفضل أن يتم علاج الإدمان من الأفيون في الأماكن العلاجية المخصصة”.

مصدر 1

ابقى على تواصل

، قسم أول 6 أكتوبر، الظهير الصحراوى لمحافظة الجيزة، الجيزة 3510422، مصر

addictioncure2@gmail.com

00201101523499

تابعنا

                   

© مركز ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان. كل الحقوق محفوظة.

Powered by Wordpress