علاج ادمان الافيون

  • بواسطة

 

علاج ادمان الافيون 00201101523499

الافيون احد اشهر المواد المخدرة التي انتشرت في المجتمع وكثير من الأشخاص يعتقد ان الافيون مخدر جديد في سوق الإدمان الا ان الحقيقة خلاف هذا بالمرة اذ يعود تاريخ الافيون الي آلاف السنين وقد ساعدت العديد من العوامل علي انتشار الافيون خاصة علاقة الافيون والجنس عبر الأفلام والقصص حول فوائد الافيون للرجال وتأثير الافيون علي القدرة الجنسية للرجال وما يعتقد انه حل مشكلة الجنس للرجال .

وفي حقيقة الامر تاتي خطورة الافيون في كثرة انتشاره والاعتقاد بانه لا يسبب الإدمان شأنه شان الحشيش وغيرها من المخدرات الطبيعية ولكن عليك ان تعلم ان وقوعك في فخ الإدمان علي الافيون ليس نهاية المطاف ولكن تواصلك معنا من خلال مستشفي ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان يعني عودتك الي ممارسة الحياة من جديد واقلاعك عن الافيون نهائياً فلا تترك نفسك للادمان ليلتهمك وبادر في السعي في طريق التعافي والتخلص من عالم الإدمان واركب معنا في سفينة النجاة مع علاج الافيون في مستشفي الامل والحياة الجديدة مركز ميديكال للطب النفسي  وعلاج الإدمان

 

تاريخ مخدر الافيون opium 

الافيون والذي شاع صيته في المجتمع وهو عبارة عن العصارة اللبنة التي يتم افرازها من نبات الخشاش غير الناضجة والتي يصل ارتفاعها الي حوالي متر ويبدأ الافيون في الازهرار في الفترة ما بين شهري يوليو و أغسطس حيث يقوم مزارعي الافيون بجرح محافظ الخشاش من خلال ضربات سريعة متكررة بالسكاكين من اجل ان تسيل مادة تشبه الحليب ويتم تركها لتجف فما بعد ومن ثم حكها وعمل كتل من الافيون الخام , وهناك العديد من المناطق حول العالم تقوم بزراعة مخدر الافيون والذي يعد المصدر الأساسي للعديد من المواد المخدرة كالترامادول والهيروين وغيرها من المورفينات  .

اما عن مكونات الافيون فيحوي الافيون علي كثير من المركبات الكيميائية والتي من أهمها المورفين والمستعمل في العديد من المجالات الطبية اذ يستعمل المورفين في العديد من الاستعمالات الطبية ما بين مهدئ ومسكن للالام وهو من اقوي المركبات الطبيعية التي تستعمل في تسكين الألام وقد استعمل الافيون علي نطاق واسع كمسكن للألم .

يستخرج من الافيون الخام ما يزيد عن 25 مركب من الفلويدات كالمورفين والتيبائين والكوديين والبابافرين والناسئين وغيرها من المواد التي تستعمل في الصناعات الكيميائية , اذ تعد الصناعات الكيميائية للافيون ومشتقاته من اشهر أنواع الصناعات الدوائية علي الاطلاق ولها دورها الكبير في المجال الطبي .

تم استعمال الافيون من قبل العرب بنجاح ومن ثم تم نقله الي الدول الاوربية والسبب في نقل الافيون الي اوربا هو العالم باراسيليسوس اذ قام بتعريف الدول الاوربية بفوائد ومنافع الافيون في العلاج , وقد تم استعمال الافيون في العصور الوسطي علي شكل صبغة الافيون في الكحول من اجل التخلص من آلام ولاجل احداث حالة الانسجام كاحد المواد التي تعمل علي تحسين المزاج آنذاك والارتفاع عن الواقع .

في القرن التاسع عشر بدأ استعمال الافيون في تحضير الادوية وقد استعملت ادوية الافيون في ذاك الحين في علاج آلام التسنن لدي الأطفال  وفي علاج الكحة واستعمال الافيون في علاج الاسهال والدوسنتاريا  كما اعتمد علي ادوية الافيون في علاج آلام الروماتيزم , وقد شاع استعمال ادوية الافيون كاحد المسكنات القوية حتي تم اختراع المورفين والهيروين تلك المواد المخدرة الخطيرة التي صارت اشهر أنواع الإدمان في القرن العشرين ومات بسبب الإدمان عليها آلاف الأشخاص من مختلف الاعمار . .

الادمان علي الافيون 

اما عن ادمان الافيون تلك المادة التي يتم استخراجها من نبتة الخشخاش ,وفي الواقع تأتي خطورة الافيون كونه المخدر الذي يستخرج منه الهيروين وهو اقوي انواع المخدرات علي الاطلاق , ويعد الافيون مخدر طبيعي ويستعمل بقوة في صناعة العديد من انواع المخدرات , ويتم استعمال الافيون في العمليات الجراحية وفي علاج امراض السرطان ,

اما عن اكثر دول العالم من حيث انتاج الافيون فهي دولة افغانستان , والتي تقوم بزراعة الافيون بكميات كبيرة للغاية علي ارضها ,اما عن استخراج الافيون فتتم من خلال تشريط كبسولة نبتة الخشخاش ومن ثم اخراج السائل الابيض السميك الذي يتحول فيما بعد الي اللون الاصفر ومن ثم الي اللون الداكن بعدما يتم تعريضه الي الهواء .

يتم تناول الافيون اما علي شكل اقماع او علي هيئة عصي او قوالب .

اما عن كيفية حدوث الادمان علي الافيون فان هذا المخدر الخطير يؤدي الي تغير الاشارات الطبيعية التي يتم اصدارها من خلال الجهاز العصبي المركزي للاشخاص , ومن ثم يؤثر بقوة علي المستقبلات التي توجد علي سطح الاعصاب , الامر الذي يتسبب في الشعور بحالة من النشوة وهي الانتشاءة التي يشعر بها متعاطي الافيون بالاضافة الي تسكين الألام .

لكن في واقع الامر الفارق بين استعمال الافيون في المجال الطبي كعلاج وبين استعمال الافيون كمخدر يسبب الادمان ويؤدي الي مخاطر واضرار صحة وخيمة , ولذا في حال استعمال الافيون في المجالات الطبية يكون من خلال الطبيب المعالج وبجرعات محددة وبصورة للتناول تختلف عن صور تعاطي الافيون بين مدمني المخدرات .

يتسبب الادمان علي الافيون في الاضرار باجهزة الجسم جميعاً بدءا ً بالجهاز العصبي المركزي الي التنفسي الي الجهاز الهضمي .

 

حرب الافيون عبر التاريخ

من اشهر الأمور التي عرفت عبر التاريخ هي حرب الافيون التي حدثت بين إنجلترا وبين الصين اذ قامت إنجلترا بزراعة الافيون في دول الهند ومن ثم تصديره الي الصين بهدف اذلال الشعب الصيني في تلك الآونة وبهدف الربح السيء من الاتجار في المخدرات ولم يكن الشعب الصيني في تلك الفترة مدمنا علي المخدرات ولم يكن استعمال الافيون ولم يعرف في الصين الا لأغراض طبية فقط , وقد كانت هناك تجارة متبادلة بين الصين وبين إنجلترا وكان حينها الميزان التجاري يصب في مصلحة الصين مما جعل بريطانيا تدفع الي الصين كثير من العملة الفضية .

ومن ثم فكرت بريطانيا في استرداد العملات من الصين ولذا قامت شركة الهند الشرقية بإدخال الافيون الي الصين قد يكون بلا ثمن نهائي , وقد استطاع الهنود والبريطانيون ان يزينوا للشعب الصيني استعمال الافيون وكيفية تعاطيه ومن هنا اقبل الشعب الصيني بشراهة علي تعاطي الافيون واستطاعت البريطانيون استرداد العملة الفضية الموجودة في الصين .

بعدما كان يعم الرخاء الصين صار الفقر هو السائد علي تلك البلاد وفي سنة 1838 تم تصدير ما يقارب 25 الف صندوق من الافيون الي الصين الا ان امبراطور الصين في تلك الآونة استطاع الوقوف لتلك التجارة الكاسدة وحاكم تجار الافيون واحرق كميات ضخمة من مخدر الافيون التي غزت الصين  .

من ثم اشتعلت نيران الحرب بين الانجليز والصين في الفترة ما بين 1839 الي 1842 وقد استولت بريطانيا علي هونج كونج وتم توقيع معاهدة بين الصين وبين إنجلترا والتي أرغمت الصين علي فتح خمس مواني من اجل التجارة الإنجليزية او علي الاصح من اجل تجارة الافيون التي تاتي من الهند كما تقاضت إنجلترا من الصين 6 مليون دولار من اجل الافيون الذي تم حرقه من قبل امبراطور الصين .

في عام 1913 ارتفع أصوات الشرفاء والاحرار بالبرلمان في بريطانيا يطالب بوقف تصدير الافيون الي الصين وبالفعل صوت البرلمان علي منع تصدير إنجلترا للافيون الي الصين من خلال الهند .

في عام 1920 وصل عدد مدمني الافيون في الصين الي ربع عدد الذكور وفي عام 1950 أعلنت وزارة الصحة في الصين بدء البرامج الفعالة من اجل القضاء علي تعاطي الافيون في الصين .

استخراج المورفين والكودايين من الافيون

في بدايات القرن التاسع عشر بدأ العلماء في استخراج العديد من المواد من الافيون وكانت البداية هي استخراج المورفين والكودايين وهي اشهر أنواع الافيونات اذ تم استخراجهما من نبة خشخاش الافيون , ومن خلال التوصل الي الجرعات الدقيقة امن اجل استعمالها في تسكين الألام وقد أظهرت تلك الادوية نجاعة بصورة افضل من الافيون من اجل التخلص من الالام ولذا فقد ولي زمن الافيون تماماً الي غير رجعة .

 

اشهر أسماء الافيون

لقد كان الافيون من المخدرات الشعبية شائعة الانتشار في بريطانيا خلال القرن التاسع عشر اذ كان يتم شراء الافيون علنا وقد كان الافيون يشكل عنصراً أساسيا في العديد من الادوية الطبية , بل كان يستعمل الافيون من اجل علاج الاعراض الانسحابية للهيروين .

من اشهر أسماء الافيون في العالم ما يلي ( بيغ أوو , أو بي , سكي , هوب , زيت منتصف الليل , بن يان , هيروين الهيل بيلي , بلوك تند بلاك ستاف ) كما عرف الافيون باسم نبة السعادة واطلق عليه المصريون اسم أبي النوم .

العلاقة بين الافيون والجنس

من اكبر الأسباب التي ساعدت علي انتشار الافيون في المجتمع هي الترويج للعلاقة بين الافيون والجنس وان الافيون يزيد من طول مدة الجماع ويعمل علي الانتصاب حتي صارت فوائد الافيون للرجال اشهر من النار علي العلم , لكن ما لا يعلمه المقبلين علي تعاطي الافيون وما أكدته الدراسات بان تعاطي الافيون يؤدي الي تقليل الرغبة الجنسية كما يتسبب في حدوث ضعف الانتصاب .

بل قد لا يحدث انتصاب مطلقاً اذ ان العملية الجنسية تستوجب ان يكون الشخص في اكتمال من الناحية الصحية جسدياً ونفسياً كما تستوجب العملية الجنسية اكتمال النشاط والطاقة والحيوية الا ان متعاطي الافيون يعاني من حالة من الخمول الخدر والكسل , كما ان العلاقة الزوجية في اللقاء الزوجي الحميم يحتاج الي هدوء والي راحة البال والنفس والشعور بالاستقرار وصفاء النفس وفي الأصل فان مدمن الافيون ومدمني المخدرات بشكل عام يعانوا من تدهور في الحالة الصحية وتدهور الحالة النفسية مما يؤدي الي تبلد الإحساس والمشاعر .

هناك مادة الافيون الطبيعي الذي يفرزه المخ الا ان الافيون المأخوذ من الخارج الذي يتعاطاه الأشخاص من باب التعاطي لاجل النشوة والمتعة او لاجل الحصول علي نشوة اثناء المعاشرة الجنسية فان هذا يؤثر علي افراز هرمون هام ينتجه المخ بشكل تلقائي في حالة احتياج المخ الي الطاقة والنشاط او في حال ممارسة الجنس في اللقاء الزوجي الحميم بين الرجل والمرأة وهذا الافيون يطلق عليه افيون المخ الطبيعي , ويتكون هذا الافيون من مادتين احدهما هو الاندروفين والأخر الانكفالين .

و الشخص متعاطي الافيون يقلل من افراز المخ لهذا الافيون الطبيعي والذي يفرزه بدون تدخل ولكن مع تعاطي الافيون من الخارج تتعطل مراكز المخ في افراز الافيون الطبيعي المحفز علي الطاقة ومن هنا يقل مستوي هرمون التستوستيرون وهرومون الرجولة لدي الرجال والذي يؤدي بدوره الي ضعف القدرة الجنسية والنشاط والطاقة الجسدية .

 

ما هي طرق تعاطي الافيون

اما عن طرق تعاطي الافيون فهناك العديد من طرق تعاطي الافيون والتي يتفنن متعاطي المخدرات فيها والتي تتمثل فيما يلي :-

  1. يتم وضع قطعة من الافيون الصغيرة في الفم ومن ثم مصها حتي تذوب ولا يتم بلعها بشكل كامل وهي طريقة الاستحلاب او مص الافيون .
  2. يتم اذابة قطعة من الافيون في فنجان من القهوة او الشاي او احد المشروبات الساخنة .
  3. مزج الافيون مع الحشيش وهي من اخطر أنواع التعاطي حين يتم المزج بين اكثر من مخدر ويتم تعاطي الافيون من خلال الجوزة .
  4. اذابة الافيون في الماء المقطر ومن الحقن تحت الجلد .

تأثير الافيون علي الشخص المدمن

هناك العديد من التأثيرات لتعاطي الافيون علي الأشخاص منها ارتفاع روح العدائية لدي الشخص المدمن علي الافيون , الشعور بالرغبة في الحكة في جميع أجزاء الجسم مع التبول بشكل كبير مع ضعف في البصر والتعرق الذي يتعذر ضبطه .

في حال استعمال الافيون كاحد أنواع المسكنات فيصبح الافيون اشد خطورة اذ يكون له عواقب وخيمة خطيرة تهدد حياة الأشخاص اذ ان الافراط في تعاطي الافيون يتسبب في حدوث زيادة عالية في التنفس ومن ثم البطء الشديد والموت في نهاية المطاف .

مع الاستمرار في تعاطي الافيون فان الشخص المدمن يطور نفسه من اجل التحامل علي تعاطي الافيون فيزيد من جرعات الافيون من اجل الحصول علي نفس التأثير وهذا يؤدي الي احتمالية تناول جرعة زائدة من الافيون تؤدي الي الموت الحقيقي بسبب الانخفاض الجوهري في الوزن كلما مر الوقت وهذا يتسبب في مشاكل صحية وخيمة علي مدمني الافيون .

 

اضرار الافيون علي الجسم

هناك العديد من الاضرار والمخاطر جراء الادمان علي الافيون فهو من المخدرات التي لها تأثير لا يمكننا اهماله  حتي يعي الأشخاص المواد التي يتعاطونها وكيف انها تتسبب في مخاطر واضرار علي الصحة النفسية الجسدية لهم , ومن ابرز تأثير الافيون علي الجسم ما يلي  :-

  1. التأثير علي مراكز توليد الحرارة في الجسم ومن ثم التسبب في انخفاض درجة الحرارة بشكل غير طبيعي .
  2. التقليل من درجة الإحساس ومن هنا يتم استعماله في العمليات الجراحية واذا كان افراط في تعاطيه فانه يدمر مراكز الإحساس تماما .
  3. التقليل من درجة تميز الأشياء وعدم القدرة علي التعرف علي الأشياء باللمس كما هو في الشخص الطبيعي الذي لديه القدرة علي التميز بين الأشياء في الظلام بمجرد اللمس ويمكنه التعرف علي الأشياء دون رؤيتها وحتي المكفوفين يمكنهم القيام بهذا الامر الا ان مدمن الافيون يفقد القدرة علي تميز الأشياء .

اضرار الافيون علي الجهاز العصبي 

يتسبب الادمان علي الافيون في بطء الاحساس بالمؤثرات الخارجية وحدوث بطء في التفكير في اتخاذ القرارات , ولذا نري السبب الاكبر في حوادث الطريقه التي تحدث لمدمني المخدرات هي عدم القدرة علي اتخاذ القرار والانتقال من دواسة البنزين الي الفرمل ويتاخر في الاستجابة لرد الفعل مما يؤدي الي تلك الحوادث علي الطرق .

مخاطر واضرار الافيون علي الجهاز التنفسي 

يتسبب تعاطي الافيون الي حدوث مشاكل واضرار صحة وخيمة علي الجهاز التنفسي مما يؤدي الي حدوث صوت الشخير , كما ان زيادة جرعة  الافيون الي حدوث شلل في مراكز التنفس بالدماغ ,بالاضافة الي حدوث ضيق حاد في التنفس والتي تؤدي الي الوفاة , بالاضافة الي ما يؤدي اليه الافيون من حدوث الموت المفاجئ , ويتسبب تعاطي الافيون الي تسارع في معدل ضربات القلب في بداية الامر ومن ثم بطء في معدل ضربات القلب , وفي نهاية الامر تصبح ضربات القلب غير منتظمة .

تاثير الافيون علي الجهاز الهضمي

هناك العديد من التأثيرات التي يحدثها الافيون علي الجهاز الهضمي والتي تتمثل فيما يلي :-

  • زيادة في افرازات اللعاب .
  • متعاطي الافيون يشعر بحالة من الغثيان والرغبة في القيء ولذلك يحدث قئ بشكل متكرر في حال تعاطي الافيون .
  • يتسبب تعاطي الافيون في حدوث فقدان في الشهية كما يؤدي الي الهزال وضعف الشخص المدمن جسدياً .
  • يتسبب الادمان علي الافيون في التاثير القابض علي العضلات العاصرة مثل عضلة الشرج .
  • الافيون له تأثير قوي علي ارتخاء القولون وارتخاء المستقيم .
  • الادمان علي الافيون يؤدي الي تقليل الحركة الدودية للامعاء كما يؤدي الي تقليل حركة المعدة وهذا يتسبب في حدوث حالة من الإمساك وعدم القدرة علي التبرز بشكل طبيعي .

تأثير الافيون علي العين

حين نري تأثير الافيون علي العديد من أجهزة ومناطق بالجسم وأعضاء الجسم المختلفة نعلم حينها كم هي المخاطر والاضرار الناجمة عن تعاطي الافيون .

من ابرز تأثيرات الافيون علي العين ما يلي :-

  • يتسبب ادمان الافيون في احتقان واحمرار العينين .
  • يؤدي ادمان الافيون الي ضيق وانقباض في حدقة العين .
  • تعاطي الافيون يؤثر علي جفون العين كما يؤدي الي عدم قدرة الأشخاص متعاطي الافيون علي فتح الجفون لذا من ابرز اعراض ادمان الافيون ان الشخص ينظر الي اعلي ولا يتمكن من فتح جفونه .

تأثثير الافيون علي القلب

من ابرز اضرار الافيون علي القلب والاوعية الدموية اذ يتسبب الافراط في تعاطي الافيون في حدوث خلل في مركز العصب الحائر مما يؤدي الي التسبب في زيادة معدل النبض ومن ثم كونه بطيئاً الي ان يكون في النهاية غير منتظم , كما يؤدي ادمان الافيون الي بطئ في معدل ضربات القلب مع انخفاض ملحوظ في ضغط الدم وربما كان الافيون سبب في حدوث الموت المفاجئ .

اضرار الافيون علي الجلد

حتي الجلد لم يسلم من تعاطي مخدر الافيون اذ يتسبب تعاطي الافيون في حدوث شحوب في الوجه وزرقة في الشفنين مع التعرق الشديد وظهور هرش مع اكلان وحكة في الجلد ليعلم متعاطي الافيون كم الاضرار التي تنجم عن نشوة سرعان ما تزول الي ان يصبح اسير وعبد لتلك المواد المخدرة .

 

ما هي اشهر اعراض انسحاب الافيون

علي الرغم من ان تعاطي الافيون يؤدي الي حالة من النشوة في بداية الامر ومن ثم الغبطة وتحسن الحالة المزاجية وصولا الي النعاس الا ان لتعاطي الافيون مخاطر وخيمة علي المدي القريب والبعيد , اذ ان احد تأثير تعاطي الافيون انه يؤدي الي بطء في عمليات التنفس كما يتسبب في فقدان الوعي ومن ثم الموت خاصة لدي من يتعاطي الافيون بكميات كبيرة .

من ابرز اعراض الانسحاب من الافيون حدوث الارتباك والحيرة مع الغثيان والامساك وغيرها من الاعراض النفسية والجسدية التي تظهر في مرحلة انسحاب الافيون من الجسم .

كيفية علاج ادمان الافيون 

يتم علاج ادمان الافيون من خلال ثلاث مراحل علاجية وصولا بالشخص المدمن الي اقصي درجات التعافي والتخلص من الإدمان بشكل نهائياً , لكن علينا ان ندرك ان فكرة علاج ادمان الافيون ليست هي الطريق الأمثل للتعافي فضلا ان يكون علاج ادمان الافيون بالاعشاب هو طريق للتعافي .

المرحلة الاولي في علاج ادمان الافيون هي اخراج السموم من الجسم والتخلص من الاعراض الانسحابية للافيون ويعتمد في تلك المرحلة علي ادوية علاج الافيون والتي تساعد علي مرور تلك المرحلة بسلام دون أي مضاعفات .

من اهم طرق العلاج في المرحلة الاولي من مراحل علاج ادمان الافيون هي العلاج الدوائي واستعمال ادوية علاج ادمان الافيون والتي لها دور كبير في التخلص من الاعراض الانسحابية للافيون والتقليل من التقليل من التوق الي الاقيون .

المرحلة الثانية من مراحل علاج الادمان من الافيون فهي مرحلة التأهيل النفسي والسلوكي من اجل التخلص من الأفكار السلبية والسلوكيات الادمانية التي تكون من اهم الأسباب التي توقع الأشخاص في فخ الإدمان وتلك المرحلة هي المرحلة الركيزة وتتطلب بيئة علاجية تساعد علي التعافي ومجتمعات علاجية متكاملة .

ومن هنا فاننا في مستشفي ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان نقدم افضل طرق علاج الإدمان من الافيون بدون اعراض انسحابية وتستمر مدة علاج ادمان الافيون قرابة 6 اشهر في الاعم الاغلب في مدة علاج الإدمان من اجل الوصول الي اقصي مراحل الاستقرار النفسي والسلوكي مع القدرة علي العودة الي ممارسة الحياة من جديد دون اعراض انسحابية  .

من اهم طرق العلاج النفسي في علاج ادمان الافيون هي العلاج الاسري ودور الاهل من خلال ابعاد المدمن عن اي شي يذكره بالادمان , وابعاده عن رفقة السوء والاماكن التي تعاطي فيها المخدرات .

حضور جلسات العلاج الجمعي في مراكز تأهيل مدمني المخدرات , اذ قد اكدت الدراسات بان العلاج الجماعي من افضل طرق العلاج وانجعه في علاج مدمني المخدرات , اذ يتم في العلاجات الجمعية مساعدة المدمن ودعمه في طريق العلاج والاستمرار في طريق التعافي , من خلال سرد الحكايات مع الادمان ومؤازرة مدمني المخدرات بعضهم البعض,

من طرق العلاج النفسي هي حضور جلسات الدعم النفسي الفردي مع المعالج من اجل التعرف علي المشكلة ومحاولة علاج المشكلة من جذورها من اجل منع الطرق الموصلة الي الادمان مرة اخري وحدوث الانتكاس .

المرحلة الثاثة من مراحل علاج الادمان من الافيون  وهي المتابعة فليس معني انك انهيت مراحل علاج الادمان وخرجت من مركز التأهيل انك هذا قد تخلصت من الإدمان فهناك مرحلة المتابعة ومنع الانتكاس وتتم في تردد الشخص مع المركز العلاجي من اجل الحفاظ علي تعافيه .

مصادر الموضوع

علاج الافيون 

علاج الادمان من الافيون 

علاج ادمان الافيون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *