تخطى إلى المحتوى

علاج ادمان الزاناكس Xanax

  • بواسطة

 

علاج ادمان الزاناكس Xanax

يعد علاج ادمان الزاناكس Xanax  احد اشهر انواع الادمان الدوائي والتي شاعت بصورة مروعة في الوقت الحالي  وصار Xanax من اشهر اشكال التعاطي بين الشباب والمراهقين بشكل خاص ,فكما نعلم ان ادمان الدواء سمة من سمات العصر الحالي حتي انه لا يمر يوم الا ونري هناك العديد من الادوية والعقاقير الطبية التي قد ادرجت في جدول المخدرات  .

اما عن الزاناكس فهو من الادوية التي تنضم الي مجموعة البنزوديازيبينات تلك الادوية المهدئات , وبشكل عام فان الادمان علي المهدئات خاصة بين النساء صورة متفشية وبشكل مروع ففي ظل اساءة استعمال زاناكس Xanax فانه يؤدي الي الادمان , اما عن آلية عمل الزاناكس فهو من الادوية التي تعمل علي تهدئة الاعصاب من خلال تعزيز التأثيرات للمواد التي توجد في الدماغ  .

ولذا فان الزاناكس يستعمل في علاج اضطرابات القلق العام وعلاج الهلع , ومن ابرز دواعي استعمال العقار هي استعمال زاناكس في علاج الرهاب الاجتماعي بالاضافة الي استعمال حبوب الزاناكس في علاج اضطرابات النوم لكن بالرغم من دواعي استعمال الزاناكس في المجال الطبي والعديد من فوائد حبوب Xanax الا ان اساءة استعمال العقار يعني العديد من المخاطر واضرار زاناكس وابرزها الوقوع في فخ الادمان , ومن هنا حديثنا عن علاج ادمان الزاناكس Xanax .

 

 هل يمكن ادمان حبوب زاناكس Xanax

في حقيقة الامر قد يؤدي تناول حبوب زاناكس بصورة غير صحيحة او غيرها من انواع البنزوديازيبينات باستعمالها لفترات طويلة الي وقوع الاشخاص في فخ الادمان علي الزاناكس والاعتماد الجسماني علي العقار , وفي حال التوقف عن تناول حبوب Xanax زاناكس المهدئة فانها تؤدي الي ظهور الاعراض الانسحابية لحبوب زاناكس Xanax والتي تكون من الشدة بمكان  .

ومن ابرز الاعراض الانسحابية لحبوب زاناكس الي التعرق الشديد ونوبات من الهلع والمعاناة من الاكتئاب ومن هنا فان التوقف عن تناول حبوب زاناكس Xanax يجعل الاشخص عرضة لمضاعفات ومخاطر اعراض انسحاب زاناكس من الجسم, ولذا كي تمر تلك المرحلة بسلام والتخلص من ادمان زاناكس فعلينا التواصل مع المختصين لان ادمان زاناكس من اصعب انواع الادمان علي الاطلاق فلا نقلل من الجرعات التي اعتاد عليها الجسم او التوقف التام بشكل مفاجئ الا بعد التوقف الرجوع الي المختصين لاننا امام مخدر يؤدي الي الادمان الجسدي .

الدليل الاكبر علي ان الزاناكس يؤدي الي الادمان هي الاعراض الانسحابية للزاناكس من حدوث النوبات والتشنجات العضلية فلا يتم التوقف عن عقار زاناكس بسهولة , ولذا فكرة علاج ادمان الزاناكس في المنزل ليست الفكرة الصحيحة علي الاطلاق لان الاعراض الانسحابية الناجمة عن الزاناكس ليست هينة ولابد من وجود المختصين  .

ولكن علينا الا نقلق من تلك الامور طالما تم الامر من خلال الطبيب المعالج ويتم التوقف عن تناول ادوية زاناكس بشكل تدريجي , ونحن في مستشفي الطب النفسي وعلاج الادمان لدينا افضل طرق علاج ادمان الزاناكس من خلال العاملين في مجال الصحة النفسية ومراكز علاج الادمان المختصة .

 

ما هو مفعول دواء xanax , علاج ادمان الزاناكس Xanax  

في حقيقة الامر جميع انواع المهدئات من البنزوديازيبينات لها نفس الخصائص الا ان هناك اختلاف في سرعة بداية مفعو المفعول ومدة مفعول دواء Xanax, ويبدأ مفعول الزاناكس بعد مرور نصف ساعة وله الفعالية الكبيرة في التخلص من التوتر والقلق والخوف .

ويعد زاناكس من الادوية والعقاقير والادوية الفعالة التي يخشي ان يتسبب في حدوث الادمان كما هو حال العديد من الادوية والعقاقير التي في حال اساءة استعمالها تؤدي الي الادمان مثل علاج ادمان ليريكا وعلاج ادمان ليرولين وغيرها من انواع العقاقير الطبية التي أسييء استعمالها ,فلم يكون ادمان زاناكس Xanax هو العقار الطبي الوحيد الذي قد أسيء استعماله  .

لكن هناك العديد من الادوية والعقاقير الطبية التي اشرنا اليها والتي تؤدي الي الادمان , وسنتعرف من خلال الموضوع علي العديد من محاور علاج ادمان زاناكس Xanax.

ما هي مخاطر واضرار الادمان علي الزاناكس

في حال وصف الطبيب دواء زاناكس Xanax  او غيره من ادوية المهدئات من اجل علاج القلق او استعمال زانكس في علاج اضطراب الرهاب الاجتماعي او غيرها من دواعي استعمال الزاناكس في المجال الطبي لاجل تحسين الحالة المزاجية , وفي حقيقة الامر لا تقل فاعلية زاناكس بمرور الوقت حتي لو بعد سنوات فنحن امام مفعول زاناكس احد اقوي انواع المهدئات البنزوديازيبينات .

لكن هناك العديد من الاضرار والمخاطر التي تتعلق باساءة استعمال زانكس Xanax وغيره من انواع البنزوديازيبينات والتي تعد جميعها بدائل حبوب زاناكس في المجال الطبي , فتلك الادوية والعقاقير الطبية تتسبب في الشعور بالنعاس مع الدوار والدوخة , كما يؤدي الافراط في تناول حبوب زاناكس الي حدوث مشاكل في عملية التنفس مع العديد من المخاطر والاضرار الجانبية الأخرى التي تؤثر علي انتباهك في حال القيادة  ومن هنا فان المرضي الذين يستعملون حبوب زاناكس فعليهم الابتعاد عن القيادة حال تناول حبوب زاناكس  .

علاج ادمان الزاناكس Xanax  فنحن امام احد العقاقير المهدئة التي تؤدي الي السقوط علي الارض بشكل مفاجئ .

 

ما هي موانع استعمال زاناكس Xanax في المجال الطبي

بالرغم من دواعي استعمال زاناكس Xanax في المجال الطبي وكونه من اقوي المنومات والمهدئات الا ان هناك العديد من الحالات التي قد يكون اللجوء الي استعمال حبوب زانكس من الخطورة بمكان , وهي نفسها مثل دواء برازولام والتي قد تتسبب في العديد من المخاطر والاضرار الصحية الوخيمة ومن هنا علينا بالبحث عن بدائل زاناكس من العقاقير والادوية الطبية من ادوية المهدئات من خلال الرجوع الي المختصين ولا يكون تناول اي من المهدئات او المنومات من تلقاء أنفسنا .

اما عن ابرز الحالات التي لا يتم فيها تناول حبوب زاناكس فتتمثل فيما يلي :-

أولاً :- المرضي الذين يعانون من الوهن العضلي .

   ثانياً: – في حالات التليف الكبدي .

ثالثاً :- المرضي الذين يعانون من الحالات الحادة من الجلوكوما ضيقة الزاوية .

رابعاً :- مشاكل في التنفس وقصور الجهاز التنفسي لان حبوب زاناكس تؤدي الي حدوث اضرار علي التنفس .

خامساً:- وجود حساسية لاي من مكونات الدواء فيمتنع تناول حبوب زانكس في تلك الحالة ايضاً .

هل يقل مفعول الزاناكس مع مرور الوقت

حبوب الزاناكس من الادوية المستعملة في علاج القلق والاكتئاب وغيرها من دواعي استعمال الزاناكس ولكنه لا يبقي في الدم مدة طويلة فهو من الادوية قصيرة الاجل ,حيث يبق الزاناكس مدة تتراوح ما بين 5 الي 8 ساعات , ومن هنا يكون الشخص بحاجة الي تناول كميات كبيرة من الزاناكس من اجل البقاء في مفعول الزاناكس فمن هنا نري سهولة وقوع الاشخاص في فخ ادمان الزناكس  .

ومن اكبر المشاكل الناجمة عن تناول حبوب زاناكس هي ظاهرة التحمل والاطاقة ولا يكون بنفس الفاعلية مع مرور الوقت لكن يحتاج الاشخاص الي زيادة جرعات الزاناكس Xanax من اجل الحصول علي نفس مفعول الزاناكس الذي عاشه في اول مرات التعاطي ومن هنا يحتاج الاشخاص الي زيادة جرعات الزاناكس بمرور الوقت من اجل الوصول الي نفس النشوة التي اعتاد عليها الجسم  .

لكن علينا ان نعي ان استعمال الزاناكس بشكل صحيح فلا يؤدي الي الادمان بخلاف استعمال الزاناكس بعيداً عن الاشراف الطبي ومن خلال المرضي انفسهم او من يرغب في منوم قوي او اي من الادوية المهدئة ويستعمل الزاناكس فمن هنا يكون قد فتح امامه باب كبير الي الانتكاس.

 

العلاقة بين حبوب الزاناكس والجنس

من اكبر الابوب التي تدفع الاشخاص في فخ الادمان علي الزاناكس هي العلاقة بين الزاناكس والجنس , لكن هل تلك العلاقة صحيحة , ففي حقيقة الامر استطاع تجار المخدرات ان يروجوا لتلك العلاقة بين حبوب الزاناكس Xanax والجنس ومن ثم الايقاع بالاشخاص في فخ الادمان علي الزاناكس , لكن ليس ثمة علاقة بين تلك الحبوب وبين الجنس .

مقالات ذات صلة

علاج ادمان ليريكا 

سعر دواء زاناكس Xanax ,علاج ادمان الزاناكس Xanax 

هناك اختلاف في سعر ادوية الزانكس او بشكل عام هناك اختلاف في البلاد والاماكن في سعر الادوية ويكون للدولار دور كبير في تحديد الادوية المستوردة , ومن هنا فان أسعار دواء زاناكس في السعودية يختلف عن سعر دواء زانكس  Xanax في مصر , لكن في مصر يتوفر نوعين من تركيز الزاناكس هما 0.25 , 0.50

اما عن اسعار علبة زاناكس تركيز 0.25  فقط .28.5 جنيه مصري .

بينما سعر علبة دواء  زاناكس 0.50   فهي بسعر46.05  جنيه مصري .

بالاضافة الي توافر نوع من الادوية زاناكس Xanax والذي يطلق عليه  زاناكس xr  بسعر 42 للعبوة 0.5  جم , اما عن اسعار ادوية  زاناكس للعبوة تركيز 1 جم فهو 57 جنيه , لذا نري وجود  اختلاف في سعر ادوية Xanax في مصر  .

وعن سعر دواء Xanax في السعودية عن غيرها من البلاد وكما اشرنا لا يمكن الحصول علي دواء زاناكس الا من خلال روشتة طبية لانه من الادوية التي أضيفت الي جدول 2  من جدول المخدرات , وفي حقيقة الامر بعدما ادرجت حبوب زاناكس في جدول 2 للمخدرات فقد اتجه تجار المخدرات الي بيع حبوب زاناكس Xanax .

 

كيفية علاج ادمان الزاناكس

اما عن علاج ادمان الزاناكس Xanax  فيتم من خلال مستشفي ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان فيتم من خلال مرحلتين أساسيتين كما هو الحال في  جميع انواع علاج ادمان المخدرات , لكن علينا ان نعلم ان مخدر الزاناكس Xanax يدخل تحت باب ادمان الدواء والعقاقير الطبية مثل علاج ادمان ليريكا و علاج ادمان الترامادول , تلك الادوية التي تحولت من الدواء الي الداء واصبحنا نتحدث عن علاج ادمان الزاناكس  .

آولاً  :- مرحلة سحب وطرد السموم من الجسم وهي المرحلة الاولي في طريق التعافي و علاج ادمان الزاناكس Xanax , وفي حقيقة الامر من يحاول علاج ادمان الزاناكس ويمتنع عن تعاطي تلك العقا.

قير بعدما يعتاد عليها الجسم فانه يعود الي نكسة تسمي النكسة الاردتدادية اذ قد يعاود الشخص اعراض القلق التي كان يقوم العقار بمعالجتها  ومن هنا فان ابرز اعراض انسحاب الزاناكس Xanax المعاناة من الاكتئاب وحالة من القلق بالاضافة الي العصبية والصداع بالاضافة الي الهلاوس والضلالات والنوبات المرضية وغيرها من اعراض انسحاب الزاناكس من الجسم  .

ومن هنا فان الطريق الاسلم والاضمن في طريق علاج ادمان الزاناكس يتم من خلال مراكز ومصحات علاج الادمان ومراكز علاج الادمان المختصة ويظل الشخص المريض طيلة برامج علاج الادمان تحت الرعاية الطبية الشاملة ومن خلال خبراء علاج الادمان وتحت الرعاية الطبية علي مدار الساعة خاصة في مراحل علاج اعراض انسحاب الزاناكس .

وقد يتم وصف ادوية علاج الادمان مثل الفاليوم والتي تكون من خلال الطبيب المختص في مركز سحب السموم من اجل السيطرة علي اعراض القلق ونوبات الهلع في تلك المرحلة وتختلف مدة سحب السموم من الجسم وعلاج الاعراض الانسحابية لحبوب زاناكس  .

وفي حقيقة الامر مرحلة سحب السموم من الجسم وعلاج اعراض انسحاب الزاناكس تختلف من مريض لاخر الا انه في الغالب تستمر تلك المرحلة ما بين اسبوع الي اسبوعين وتكون تحت الاشراف الطبي علي مدار الساعة حتي لا يكون هناك اي مضاعفات او مخاطر .

ثانياً :- اما عن المرحلة الثانية في علاج ادمان الزاناكس  Xanax فبعدما يتم  التخلص من السموم في الجسم , وعلاج اعراض انسحاب زاناكس والتي تمر تحت الاشراف الطبي في المراكز العلاجية , فان الشخص المريض يخضع الي العلاجات السلوكية والنفسية  من برامج العلاج النفسي والعلاج الجمعي وبرامج دعم الذات وغيرها من برامج التأهيل النفسي والسلوكي من اجل اعادة تأهيل الشخص المدمن للعودة الي ممارسة حياته من جديد  .

والقدرة علي التخلص من عالم الإدمان نهائياً  فان تلك المرحلة تحتاج الي التخلص من السلوكيات الادمانية وتغير الافكار السلبية التي تسيطر علي الاشخاص المرضي , لكن علينا ان ندرك ان العلاجات النفسية وبرامج العلاج السلوكي المعرفي تحتاج الي برنامج إعادة تأهيل متقن من خلال مراكز ومصحات علاج الادمان .

ومن هنا فاننا في مركز ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان نوفر احدث برامج علاج ادمان الزاناكس من خلال الجمع بين العديد من برامج العلاج النفسي والعلاجات السلوكية وتطبيق فنيات العلاج السلوكي المعرفي ومع تطبيق برنامج الاثني عشر خطوة لعلاج الادمان وهو من اقوي برامج العلاج التي قد اثبتت قوتها فيعلاج ادمان الزاناكس Xanax  وغيرها من انواع الادمان  .

كما يتم  العمل علي تبني آليات من اجل التعايش ومنع دافع التوتر والقلق والاردتدادات العكسية التي تحدث حال التوقف عن الزاناكس بالاضافة الي وضع خطة علاجية لما بعد إعادة التأهيل ومنع انتكاسة المرض .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.