Loading...
Loading...
Loading...
مع مستشفي ميديكال لعلاج الادمان سنعبر بك الي طريق النور ونخلصك من معاناتك

addictioncure2@gmail.com

علاج إدمان الشبو

علاج إدمان الشبو

يختلف الحديث عن علاج إدمان الشبو عن غيره من المخدرات المنشطة إذ يصف المختصون الشبو بأنه القاتل المحترف لأن إدمان الشبو بالفعل محاولة انتحار حقيقية وتبدأ رحلة الموت الفعلية من أول جرعة يتناولها الشخص، لذا تكون الأعراض الانسحابية للشبو معقدة ولا نكون مبالغين في الأمر إذا قلنا إن علاج إدمان الشبو في المراحل المتقدمة قد يكون أمرا مستحيلاً ولا بد أن يتم في إحدى مصحات علاج الإدمان المتخصصة، لذا نحن مركز ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان  نوفر طرق علاج الشبو من خلال أطباء متخصصين في علاج الإدمان في مجتمع علاجي متكامل يساعد علي التعافي من الإدمان.

ما هي مكونات الشبو؟

الحديث عن علاج إدمان الشبو يجعلنا نتطرق لمكونات هذا السم المتفشي، فعلى الرغم من انتشار مصانع الكريستال ميث في بلاد شرق آسيا التي تعد المهد الأول والأكثر مهارة في صناعة الكريستال ميث  أو ما يعرف بمخدر الشبو، وهم من أطلقوا عليه اسم الشبو ولكن نظرا لسهولة الحصول على مكونات الكريستال، لذا تتم صناعة الكريستال ميث في المنزل  في العديد من الدوال.

وعلينا أن نعي بأن مخدر الشبو فهو مخدر صناعي فلا يتم الحصول عليه من قبل الطبيعة، بل يتم تخليقه معملياً من خلال الميثا أمفيتامين وهي من المنشطات الفتاكة، وقد ذاع صيت الشبو في الكويت بصورة مروعة.

وفي الواقع جميع المواد التي تدخل في تصنيع الكريستال ميث مواد مدمرة وعالية الخطورة، وقد زادت خطورة عالية وما يزيد من خطورة تلك المواد ما يتم إضافته من قبل تجار المخدرات لأجل زيادة الإنتاج ويزيد من القابلية على الإدمان لمخدر الكريستال ميث.

لذا نحن أما مخدر فتاك مدمر يؤدي إلى الموت المحقق، وأما عن تركيب وتصنيعه فيتم من خلال دمج الميثا أمفيتامين، فمع العديد من المواد الكيميائية الأخرى ومن ثم إضافة المبيضات التي تضفي الشكل الزجاجي علي المخدر ليبدو في الشكل الكريستالي الذي يشبه الزجاج المجروش.

ويعد الشبو هو النفق الأخطر بل النفق المدمر بين أنواع المخدرات ومن ثم علينا ألا نسعى في طريق التعاطي لتلك السموم الفتاكة.

مخدر  الكريستال ميث والشبو وجهان لعملة واحدة

يعتقد العديد من الأشخاص أن الشبو يختلف عن الكريستال ميث لكن في الحقيقة كليهما مخدر واحد ففي عالم الإدمان يطلق أحيانا علي مخدر الشبو بأنه الكريستال لأنه يتشابه مع الزجاج الكريستالي أو الجليد الثلجي ice، ومن ثم علينا الأسراع في علاج إدمان الشبو أو الكريستال ميث فكلاهما وجهان لنفس العملة.

بدأ تسمية الكريستال ميث بالشبو في مناطق شرق آسيا، حيث إن سكان تلك المناطق هم الأكثر براعة في صناعة الكريستال وهم المصدر الأساسي في تصدير الشبو  للكرة الأرضية.

ووفقاً لتحليل وحدة متابعة سوق المخدرات الذي أفاد بان أكبر عدد من مختبرات صناعة الكريستال في العالم تم ضبطها في كاليفورنيا وإنديانا وأيوا وكانساس وواشنطن وتكساس وميزوري واوكلاهوما وأوريجون وجميعها ولايات زراعية مهمة.

ما هي أشهر أسماء مخدر الشبو؟

لعقار الشبو العديد من الأسماء التجارية المنتشرة والتي تختلف من بلد لبلد ومن مكان لمكان، إلا أن هناك العديد من الأسماء المنتشرة والمتداولة بين الأشخاص المدمنين منها:

  • الكريستال أو الكرستال ميث.
  • تيك بابا.
  • كراك مات.
  • سبيد وايس.
  • كرانك.
  • الايس.
  • الثلج.
  • الزجاج.
  • الشبو الكريستال.
  • الشبو المخدر.
  • الشبو ميث.
  • حبة القلوب البنفسجية.
  • جلاس.
  • حبوب الشبو.
  • عقار الشبو.
  • مخدر الشيطان.
  • الشفرة.
  • الشظايا.
  • الطبشور.
  • Ice.

ما هي طرق تعاطي الشبو؟

تتعدد طرق تعاطي الشبو ويمكن إجمال طرق تعاطي الكريستال ميث في ما يلي :-

  • تعاطي الشبو من خلال الاستنشاق حيث يتم طحنه وسحقه تماما ثم شمه بالأنف: وهي الطريقة الأكثر انتشارًا في عالم إدمان الشبو وهي تشبه طريقة تعاطي الهيروين البودرة.
  • الحقن الوريدي من خلال طحن حبيبات الكريستال ميث وإذابته في الماء وأخذه عن طريق الحقن بالوريد، وهو من أسرع طرق التعاطي التي يصل بها مفعول الشبو إلي الجسم.
  • يتم تعاطي الشبو من خلال التدخين واستنشاق الهواء الخارج من البايب.
  • أسهل طرق تعاطي الكريستال ميث هي البلع مباشرة بالفم، وهي من الطرق الخطيرة المدمرة بشكل سريع للجهاز الهضمي.
  • التحاميل من خلال المهبل أو المستقيم وهي أقل طرق تعاطي الشبو انتشاراً.

ما هي أعراض إدمان الشبو؟

مخدر الشبو من المخدرات شديدة التأثير على الإنسان، وبمجرد تعاطيه يسيطر على الإنسان حالة من الهلوسة السمعية والتهيؤات البصرية ويرى الإنسان أمورا ويسمع أشياء لا حقيقة لها في أرض الواقع وقد يمتد مفعول الجرعة الواحدة من الكريستال ميث لشهر، لذا فإن أعراض تعاطي الشبو ستظهر بوضوح هلي الأشخاص لقوة المخدر وشدة تأثيره.

  1. يتسبب إدمان الشبو في العصبية الزائدة والنرفزة والهياج وكل هذه الأمور تظهر بلا سبب ولا داعي علي الشخص متعاطي الكريستال ميث.
  2. العدوانية والشديدة لذا يقولون إدمان الشبو شبح قاتل أو قاتل محترف فمدمن الشبو يكون يعرض حياته وحياة من حوله للخطر، لذا لو أنك رأيت رجلا يقود سيارته بسرعة جنونية ويوجه انواره بشدة فابتعد عنه سريعاً لأنه قد يصطدم بك أو قد ينزل من سيارته ويقتلك بلا أي سبب.
  3. من أشد مراحل الإدمان على الشبو وفي المراحل المتقدمة من إدمان الشبو قد يصل الأمر بالشخص إلى الانتحار أو قتل أشد المقربين إليه.
  4. يتسبب الشبو في عزف متعاطيه عن الطعام وفقدان للشهية، مما يسبب الهزال والضعف الجسماني وهذا بخلاف مدمن الحشيش الذين يكون لهم قابلية وشهيتهم مفتوحة على الطعام خاصة الحلوى.
  5. تظهر علامات الشيخوخة المبكرة علي متعاطي الشبو بمجرد مرور أسابيع أو أشهر علي التعاطي وتظهر الشيخوخة المصاحبة للشبو في تساقط الأسنان وتساقط الشعر وجفاف البشرة وظهور تجاعيد في الوجه.
  6. من أعراض الشبو المميزة ونظرًا لقوة تأثير المخدر فإنه قد يؤدي إلى الاستيقاظ لأيام متواصلة دون النوم وهذا يدمر الصحة النفسية والجسدية.
علاج إدمان الشبو

علاج إدمان الشبو

ما هي أضرار الشبو؟

من أشد مخاطر الشبو هي درجة الإدمانية العالية التي يتسم بها المخدر إذ أن الأشخاص قد يدمنو الشبو من أول مرة أو مرتين، وهو من أشد المخدرات تأثيرا على الصحة النفسية والجسدية إذ يجعل متعاطيه في حالة من الهلاوس السمعية والبصرية لزمن طويل.

قد يدفع الشبو الأشخاص المدمنين إلى ارتكاب جرائم عديدة لأنه يحدث حالة من العصبية الزائدة والعدوانية الشديدة في الشبو يزرع في نفوس متعاطيه السلوكيات العدوانية، وتتعدد جرائم إدمان الشبو فقد يصل الأمر إلى القتل أو إيذاء النفس والانتحار.

لا شك أن أضرار الشبو لا تتوقف على الناحية الصحية وإن كانت هي الأهم علي الإطلاق لكن مع المشاكل الصحية التي تحدث نتيجة تعاطي الشبو المخدر إلا أن هناك أضرارًا جسيمة تقع على الأسرة والتبذير الحاصل في ما يضر ويدمر الصحة بالإضافة للمشاكل القضائية التي يقع فيها مدمن الشبو من تعدي علي الغير من مخالفات السير والمرور أو تعدي بالضرب أو القتل للآخرين.

من أضرار تعاطي الشبو والإدمان عليه من الناحية الصحية:

  • الموت المفاجئ وهذا بسبب التأثير الشديد على عضلة القلب مما يؤدي بدوره إلى أزمات قلبية قاتلة.
  • ومن بين تلك الأضرار السهر وعدم الرغبة في النوم لأيام متواصلة مما يحدث خلل في التفكير وضررا  بالصحة النفسية والجسدية.
  • ارتفاع في ضغط الدم بشكل يصعب السيطرة عليه.
  • حالات تسمم جسدية شديدة الخطورة.
  • حدوث الشلل الرعاش.
  • التقلب الحاد في الحالة المزاجية فالشخص مدمن الشبو يتقلب كموج البحر من الهدوء إلى الغضب ومن الاكتئاب للفرح والسعادة.

ما هي الأعراض الانسحابية للشبو؟

كلما كانت المادة الفعالة للمخدر قوية كلما كان ضررها كبيرا ويحدث نتيجة لذلك شدة في أعراض الانسحاب سواء الأعراض الجسدية أو الأعراض النفسية، لذا فإن أعراض الانسحاب من الشبو تكون شديدة وبحاجة للعلاج من خلال مركز علاج إدمان وصحة نفسية متخصص للسيطرة على الأعراض ومرور المرحلة بسلام.

من أبرز الأعراض الانسحابية للشبو:

  • الإعياء الشديد.
  • زيادة الشهية.
  • الاكتئاب، القلق.
  • الصداع الشديد.
  • النوم العميق.
  • التفكير في الانتحار .

موضوعات ذات صلة:

ما هو مخدر الشبو ؟

مراكز لعلاج إدمان الشادو

كيفية علاج إدمان الشبو

في البداية لا بد أن نعي تماماً أن علاج إدمان الشبو ليس بالأمر الهين ألبته إذ إن علاج إدمان الشبو  من أصعب أنواع علاجات الإدمان، لأن المخدر يحدث اضراراً بالغة في الجسم، ويتسبب في أضرار جسدية ونفسية جسيمة يصعب تداركها بسهولة كتدمير الشرايين وارتفاع ضغط الدم ومشاكل نفسية عصيبة هذا بالإضافة إلى الأعراض الانسحابية للشبو، وما يعانيه الأشخاص في تلك المرحلة التي تحتاج إلى رعاية طبية متكاملة.

الرغبة الصادقة للأفراد في العلاج والإيمان بالله -عز وجل- أنه قدير والمثابرة والصبر في تلقي العلاج يعد النواة الركيزة في علاج إدمان الشبو ومن ثم الالتحاق ب مركز ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان حيث المجتمع العلاجي المتكامل والأطباء الأخصائيون النفسيون وتوافر البيئة التي تساعد على العلاج، إذ إن علاج إدمان الشبو في البيت أمر محال مع أعراض الانسحاب الشديدة التي يعاني منها الأفراد.

أما عن مراحل علاج إدمان الشبو الفعلية وذلك بعد رغبة الشخص المدمن في التعافي والعلاج من إدمان الشبو ثم التحاقه بالمركز لتلقي العلاج.

  1. بداية يتم عمل التحاليل اللازمة والإشاعات والفحوصات للتأكد من سلامة الأعضاء والأجهزة ومدى تأثير الشبو على الجسم.
  2. ثاني مراحل علاج إدمان الشبو هي مرحلة التخلص من سموم المخدر في الجسم ومرحلة طرد السموم تلك تسمي “الديتوكس” وهذه المرحلة قد تتراوح ما بين أسبوع إلى أسبوعين بحسب كمية السموم التي خلفها المخدر في الجسم.
  3. مرحلة علاج الأعراض الانسحابية للشبو وهذا يتم بالاستعانة ببعض الأدوية التي يصفها الطبيب المعالج “دكتور علاج الإدمان” حتى تمر مرحلة علاج أعراض انسحاب الشبو بسلام دون أي مضاعفات إذ إن الشخص قد يحاول الانتحار وإيذاء نفسه في تلك المرحلة لذا لابد من المراقبة الدائمة وتوخي الحذر، وقد يعاني الشخص في تلك المرحلة ولعلها أشد المراحل على المتعافي في طريق العلاج لكن لابد من الصبر والتضحية من أجل التخلص من السموم والخلاص من شرك الإدمان والتعافي لابد أن يكون هناك مثابرة.
  4. علاج إدمان الشبو والتأهيل النفسي للمريض من خلال برامج التأهيل النفسي المتنوعة وجلسات العلاج النفسي بصورتيه الجمعي والفردي.
  5. برامج منع الانتكاس والتي تتم من خلال أخصائيين نفسيين واستشاري علاج الإدمان بالمركز ويتم عمل جدول متابعة للمتعافين من الإدمان على الشبو حتى بعد الخروج من مركز ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان، حتى يكون هناك تواصل مستمر ومتابعة مع المتعافين الجدد منعاً لحدوث ما لا يحمد عقباه.

ومن خلال مركز ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان وبتوفيق من الله تعالى نستطيع علاج مدمن الشبو والخروج من أعراض الانسحاب بسلام، من خلال العقاقير الطبية اللازمة التي تخفف من حدة الأعراض الانسحابية للشبو والاستعانة بالأطباء النفسيين وأخصائي واستشاري علاج الإدمان وطاقم من التمريض المتخصص، وفي بيئة علاجية تساعد علي التعافي نستطيع أن نعبر بالأشخاص من بؤرة الظلام والإدمان إلي عالم النور والسلام بعيداً عن التعاطي والمخدرات.

مصدر 1

مصدر 2

ابقى على تواصل

، قسم أول 6 أكتوبر، الظهير الصحراوى لمحافظة الجيزة، الجيزة 3510422، مصر

addictioncure2@gmail.com

00201101523499

تابعنا

                   

© مركز ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان. كل الحقوق محفوظة.

Powered by Wordpress