علاج ادمان الشبو

  • بواسطة

 

علاج ادمان الشبو

علاج ادمان الشبو

يختلف الحديث عن علاج ادمان الشبو عن غيره من المخدرات المنشطة اذ يصف المختصون الشبو بانه القاتل المحترف لان ادمان الشبو بالفعل محاولة انتحار حقيقية وتبدأ رحلة الموت الفعلية من اول جرعة يتناولها الاشخاص لذا تكون الاعراض الانسحابية للشبو معقدة ولا نكون مبالغين في الامر اذا قلنا ان علاج ادمان الشبو في المراحل المتقدمة قد يكون امراً مستحيلاً ولابد ان يتم علاج الكريستال ميث في احد مصحات علاج الادمان المتخصصة .

الكريستال ميث احد انواع المخدرات الجديدة الغير معروفه وغير مشهوره في عالم المخدرات واسواق الادمان في العالم الا ان خطورة الشبو تكمن في ان مكونات الميثامفيتامين ليست من العناصر الطبيعية التي استخدمها الانسان في استخراج المواد المخدرة كالحشيش الذي يستخلص من اوراق نبات القنب  , لكن صناعة الكريستال تختلف فالشبو يتم تصنيعه من الميثا امفيتامين وهو من المنشطات الخطيرة الشديد من الناحية الادمانية وقد يدمن الاشخاص الشبو من اول جرعة او جرعتين علي الاكثر , لذا نحن مركز ميديكال للطب النفسي وعلاج الادمان  نوفر طرق علاج الشبو من خلال اطباء متخصصين في علاج الادمان في مجتمع علاجي متكامل يساعد علي التعافي من الادمان

 

ما هو الكريستال

مخدر الميث والشبو وجها لعملة واحدة

يعتقد العديد من الاشخاص ان الشبو يختلف عن الكريستال ميث لكن في الحقيقة كلاهما مخدر واحد ففي عالم الادمان يطلق احيانا علي مخدر الشبو بانه الكريستال لانه يتشابه مع الزجاج الكريستالي او الجليد الثلجي ice .

بدا تسمية الكرستال ميث بالشبو في مناطق شرق اسيا حيث ان سكان تلك المناطق هم الاكثر براعة في صناعة الكريستال وهم المصدر الاساسي في تصدير الشبو  للكرة الارضية .

ووفقاً لتحليل وحدة متابعة سوق المخدرات الذي افاد بان اكبر عدد من مختبرات صناعة الكريستال في العالم تم ضبطها في كاليفورنيا وإنديانا وأيوا وكانساس وواشنطن وتكساس وميزوري واوكلاهوما وأوريجون وجميعها ولايات زراعية مهمة .

ما هي اشهر اسماء مخدر الشبو

 لعقار الشبو العديد من الاسماء التجارية المنتشرة والتي تختلف من بلد لبلد ومن مكان لمكان , الا ان هناك العديد من الاسماء المنتشرة والمتداولة بين الاشخاص المدمنين منها ( الكريستال او الكرستال ميث , تيك بابا , كراك مات  , سبيد وايس , كرانك , الايس , الثلج , الزجاج , الشبو الكرستال , الشبو المخدر , الشبو ميث , حبة القلوب البنفسجية , جلاس , حبوب الشبو , عقار الشبو , مخدر الشيطان , الشفرة , الشظايا , الطبشور ,  Ice  ) .

 

ما هي مكونات الميثامفيتامين

ما هي مكونات الشبو ” ومن المخدرات حقاً ما قتل ”  

مكونات الشبو خطيرة للغاية منها الآسيتون وهو مزيل صبغ الاظافر , وميثيل البنزين وهو من المواد التي تدخل في العطورات وسائل الفرامل ومن مكونات الكريستال ميث الليثيوم وهو احد العناصر الكيميائية الداخلة في صناعة البطاريات المنزلية , كذلك يدخل في صناعة الكريستال ميث حمض الهيديوكلوريك وهو من المواد التي تدخل في صناعة البلاستيك , بالاضافة الي سودو ايفيدرين وهو من المواد التي تزيد من ضربات القلب وقد حظر استخدامه كدواء وغيرها من المواد الاخري التي تدخل في صناعة الكريستال .

ما هي مكونات الميثامفيتامين 

الميثامفيتامين او الميث ” Methamphetamine ” هو احد المنشطات من مجموعة الامفيتامين والفينيثيلامين وهي احد مجموعة العقاقير ذات التاثير العقلي .

اما  عن مكونات الميثامفيتامين فهي مواد مركبة تاتي علي عدة اشكال مثل الحبوب والبودرة والكبسولات وقد يتم تعاطيها عنت طريق الشم او البلع بعد تهشيمها علي هيئة قطع صغيرة يستطيع الاشخاص بلعها , ويعد الميثامفيتامين من المواد ذات درجة الادمانية العالية جداً التي تحدث اعراضاً انسحابية شديدة من الاعياء وزيادة الشهية والقلق والصداع والتململ وفرط النوم والتفكير في الانتحار والاكتئاب .

يحدث نتيجة استخدام الميثامفيتامين علي المدي البعيد حالة من الاكتئاب والذي يؤدي بدوره الي الانتحار بالاضافة الي امراض خطيرة في القلب .

 

كيف يصنع الميث

كيف يصنع الميث ؟

كما ذكرنا بان اكبر مراكز صناعة الكريستال ميث في العالم في دول شرق اسيا مثل الفلبين وتايوند وغيرها من البلاد كذلك يتم تصنيع الميث في بعض البلاد الاوروبية وامريكا ومن اهم مراكز الشبو في العالم في العراق وايران اذ ان مخدرات الكريستال في العراق حدث ولا حرج عن مدي انتشارها .

اما عن كيفية صنع الكريستال ميث فهذا المحور من الموضوع ليس لاجل ان تقوم بصناعة الميث وتتعاطي الشبو المخدر القاتل لكن من اجل التوعية فحسب  , اذ ان صناعة الكريستال تتم من خلال معامل تصنيع المخدرات حيث يتم تصنيع الميث من الادوية الصناعية وبعض المواد الطبية المحظورة بالاضافة الي مواد تضفي الواناً ببيضاء علي الكريستال ثم نحصل علي الشكل النهائي للشبو علي هيئة بلورات مكسورة .

لكن صناعة الكريستال في مصر غير متوفرة ,  كما ان انتشار الكريستال  في مصر ليس كما في دول الخليج العربي خاصة الكويت اكبر الدول العربية من حيث انتشار الشبو , اما الميثامفيتامين في مصر و الميثامفيتامين في السعودية ليس كما في الكويت والعراق وايران .

 

طرق تعاطي الشبو

ما هي طرق تعاطي الشبو 

تتعدد طرق تعاطي الشبو ويمكن اجمال طرق تعاطي الكريستال ميث في ما يلي :-

أولاً :- تعاطي الشبو من خلال الاستنشاق حيث يتم طحنه وسحقه تماما ثم شمه بالانف وهي الطريقة الاكثر انتشارا في عالم ادمان الشبو وهي تشبه طريقة تعاطي الهيروين البودرة .

ثانياً :- الحقن الوريدي من خلال طحن حبيبات الكريستال ميث واذابته في الماء واخذه عن طريق الحقن بالوريد وهو من اسرع طرق التعاطي التي يصل بها مفعول الشبو الي الجسم .

ثالثاً :- يتم تعاطي الشبو من خلال التدخين واستنشاق الهواء الخارج من البايب .

رابعاً :- اسهل طرق تعاطي الكريستال ميث هي البلع مباشرة بالفم وهي من الطرق الخطيرة المدمرة بشكل سريع للجهاز الهضمي .

خامساً :- التحاميل من خلال المهبل او المستقيم وهي اقل طرق تعاطي الشبو انتشاراً .

ما هي اعراض ادمان الشبو 

مخدر الشبو من المخدرات شديدة التاثير علي الانسان وبمجرد تعاطيه يسيطر علي الانسان حالة من الهلاوسة السمعية والتهيؤات البصرية ويري الانسان امورا ويسمع اشياء لا حقيقة لها في ارض الواقع وقد يمتد مفعول الجرعة الواحدة من الكريستال ميث لشهر لذا فان اعراض تعاطي الشبو ستظهر بوضوح هلي الاشخاص لقوة المخدر وشدة تاثيره .

  1. يتسببب ادمان الشبو في العصبية الزائدة والنرفزة والهياج وكل هذه الامور تظهر بلا سبب ولا داعي علي الشخص متعاطي الكريستال ميث .
  2. العدوانية والشديدة لذا يقولون ادمان الشبو شبح قاتل او قاتل محترف فمدمن الشبو يكون يعرض حياته وحياة من حوله للخطر لذا لو انك رايت رجلا يقود سيارته بسرعة جنونية ويوجه انواره بشده فابتعد عنه سريعاً لانه قد يصطدم بك او قد ينزل من سيارته ويقتلك بلا اي سبب .
  3. من اشد مراحل الادمان علي الشبو وفي المراحل المتقدمة من ادمان الشبو قد يصل الامر بالشخص الي الانتحار او قتل اشد المقربين اليه .
  4. يتسبب الشبو في عزف متعاطيه عن الطعام وفقدان للشهية مما يسبب الهزال والضعف الجسماني وهذا بخلاف مدمن الحشيش الذين يكون لهم قابليةوشهيتهم مفتوحة علي الطعام خاصة الحلوي .
  5. تظهر علامات الشيخوخة المبكرة علي متعاطي الشبو بمجرد مرور اسابيع او اشهر علي التعاطي وتظهر الشيخوخة المصاحبة للشبو في تساقط الاسنان وتساقط الشعر وجفاف البشرة وظهور تجاعيد في الوجه .
  6. من اعراض الشبو المميزة ونظرا لقوة تاثير المخدر فانه قد يؤدي الي الاستيقاظ لايام متواصلة دون النوم
  7. وهذا يدمر الصحة النفسية والجسدية .
  8. ما هي اضرار الشبو 

    من اشد مخاطر الشبو هي درجة الادمانية العالية التي يتسم بها المخدر اذ ان الاشخاص قد يدمنو الشبو من اول مرة او مرتين , وهو من اشد المخدرات تاثيرا علي الصحة النفسية والجسدية اذ يجعل متعاطوه في حالة من الهلاوس السمعية والبصرية لزمن طويل .

    قد يدفع الشبو الاشخاص المدمنين الي ارتكاب درائم عديدة لانه يحدث حالة من العصبية الزائددة والعدوانية الشديدة فالشبو يزرع في نفوس متعاطوه السلوكيات العدوانية وتتعدد جرائم ادمان الشبو فقد يصل الامر الي القتل او ايذاء النفس والانتحار .

    لا شك ان اضرار الشبو لا تتوقف علي الناحية الصحية وان كانت هي الاهم علي الاطلاق لكن مع المشاكل الصحية التي تحدث نتيجة تعاطي الشبو المخدر الا ان هناك اضرار جسيمة تقع علي الاسرة والتبذير الحاصل في ما يضر ويدمر الصحة بالاضافة للمشاكل القضائية التي يقع فيها مدمن الشبو من تعدي علي الغير من مخالفات السير والمرور او تعدي بالضرب او القتل للاخرين .

    من اضرار تعاطي الشبو والادمان عليه من الناحية الصحية ( الموت المفاجئ وهذا بسبب التأثير الشديد علي عضلة القلب مما يؤدي بدوره الي ازمات قلبية قاتلة , السهر وعدم الرغبة في النوم لايام متواصلة مما يحدث خلل في التفكير وضررا  بالصحة النفسية والجسدية , ارتفاع في ضغط الدم بشكل يصعب السيطرة عليه , حالات تسمم جسدية شديدة الخطورة , حدوث الشلل الرعاش , التقلب الحاد في الحالة المزاجية فالشخص مدمن الشبو يتقلب كموج البحر من الهدوء الي الغضب ومن الاكتئاب للفرح والسعادة ) .

 

ما هي الاعراض الانسحابية للشبو

ما هي الاعراض الانسحابية للشبو 

كلما كانت المادة الفعالة للمخدر قوية كلما كان ضررها كبير ويحدث نتيجة لذلك شدة في اعراض الانسحاب سواء الاعراض الجسدية او الاعراض النفسية , لذا فان اعراض الانسحاب من الشبو تكون شديدة وبحاجة للعلاج من خلال مركز علاج ادمان وصحة نفسية متخصص للسيطرة علي الاعراض ومرور المرحلة بسلام .

من ابرز الاعراض الانسحابية للشبو ( الاعياء الشديد , زيادة الشهية , الاكتئاب , القلق , الصداع الشديد , النوم العميق, التفكير في الانتحار  ) .

ماذا عن الشبو في المجتمعات العربية 

كما ذكرنا من قبل بان مصدر صناعة الكريستال ميث في العالم هي بلاد شرق آسيا وانهم من تسبب في ظهور مصطلح الشبو في العالم أجمع , لكن هذا المخدر انتشر بقوة في دول الخليج العربي نظراً لان الخليج يعتمد علي العمالة الوافدة من دول شرق اسيا وانتشار جاليات هذه الدول مثل الفلبين وتايلاند وغيرها من الجاليات التي تعيش في دول الخليج العربي خاصة دولة الكويت .

تعتبر دولة الكويت هي المجتمع الاول في المجتمعات العربية احتضاناً لمخدر الشبو وهذا بالرغم من جهود الحكومات في الكويت الا ان انتشار تلك الجاليات بكثرة جعل جهود الحكومة تطير هباء في ظل الاعداد المهولة من الاشخاص الوافدين من تلك البلاد .

من اسباب انتشار الشبو في دول الخليج العربي وخاصة الكويت ما يلي :-

  1. اعتماد تلك البلاد علي الجاليات الوافدة خاصة من الفلبين وتعد الفلبين من امهر الاشخاص في صناعة الكريستال ميث  .
  2. بالرغم من ان مخدر الشبو تم تصنيعه في بلاد شرق اسيا وهي منشأ صناعة الشبو في العالم وهي من قام بتصدير المخدر الي باقي دول العالم الا ان العراق وايران هم اكثر الدول توزيعاً لمخدر الشبو وبسبب قرب تلك المراكز التي تصنع السبو من الكويت جعلها البلد العربي الاول ادمان للشبو .
  3. سهوله صناعة مخدر الشبو وما اسهل الحصول عليه في دول الخليج بالاضافة الي رخص سعره  حيث ان سعر حجر الكريستال  رخيص مقارنة بالمخدرات الاخري , وقوة المادة الفعالة جعلته ينتشر بقوة في البلاد العربية كالكويت وغيرها من دول الخليج العربي .

كيفية صناعة الكريستال ميث

علينا أن نعلم بأن أكبر مراكز صناعة الكريستال ميث في العالم في دول شرق أسيا وهي المهد الأساسي لتلك الصناعات , وأكبر دول العالم من حيث استهلاك الميثامفيتامين في أمريكا , وتعد العراق وايران من أكبر مراكز توزيع وتجارة الشبو في العالم , ومن هناك كان انتشار الكريستال ميث في العراق فضلاً عن تفشي حبوب شبوه في الكويت .

بسبب العمالة الخارجية وسهولة الوصول والحصول علي مكونات الميثامفيتامين وغيرها من المواد الداخلة في صناعة الميث فمن هنا يرغب الكثير الأشخاص العمل علي صناعة الكريستال ميث في المنزل من خلال الحصول علي مكونات الشبو إذ يقوم تجار الشبو وصناعة الكريستال ميث ببيع تلك المكونات بالمخاطر والأضرار التي يتسبب فيها إدمان تلك السموم من المخدرات , ومن هنا رأينا للأسف انتشار مخدرات الكريستال ميث في العراق وزيادة في الاقبال علي الشبو في الكويت أصبح العالم العربي يئن الأنين والجراحات المتوالية بسبب وقوع الأشخاص في حظيرة الإدمان علي المخدرات  .

حبوب شبوه في الكويت

هذا المخدر اللعين الذي يعرف بمخدر الشبو او حبوب شبوه بالرغم من الخطورة الكبيرة التي يتسبب فيها وأضراره الوخيمة علي الأشخاص المدمنين ومخاطره علي الأجيال القادمة فكما نعلم بأن المخدرات من الأمور التي تتسبب في تدمير المجتمع وتهدد أركانه ولكن في حقيقة الأمر قد أصبحت حبوب شبوه في الكويت من الامور التي يندي لها الجبين حيث يقوم مدمني الشبو في الكويت بالعديد من الجرائم علي انفسهم والتسبب في سلوكيات عدوانية مدمرة فإن الشبو من أكثر أنواع المخدرات تخليقاً وتصنيعاً للسلوكيات الاجرامية والعدوانية الذي يدمر الإنسان ويحوله من شخص متسامح كما خلقه الله جل وعلا إلي شخص وكيان عدوامي شرس شديد الخطورة , ولعل من أكبر اسباب انتشار الشبو في الكويت بتلك الصورة الملحوظة هي غياب التوجيه والتوعية بمخاطر وأضرار الإدمان علي الشبو في الكويت الأمر الذي دفع قطاع عريض من الشباب والمراهقين بالاقبال علي التعاطي دون دراية بتلك الأضرار والمخاطر , ومن ثم كان لابد من تسليط الضوء علي عيادات علاج إدمان المخدرات في الكويت وخاصة الوصول إلي أفضل مركز لعلاج إدمان الشبو ,ومن المراكز العلاجية التي نرشحها للأشخاص المرضي من مدمني المخدرات هي مستشفي الدكتورة مني اليتامي احد رواد علاج الإدمان في الكويت والتي لها باع كبير في علاج مدمني المخدرات .

كيفية وصول الشبو إلي الكويت ؟

في واقع الأمر فإن دول الخليج العربي هي من أكثر المناطق عموماً تعاطياً لتلك السموم من أنواع المخدرات وخاصة مخدرات الشبو , ولكن الكويت في ظل ارتفاع القدرة الشرائية فتأتي في مقدمة الدول العربية ولعل الطريق الأسهل لوصول الشبو في الكويت هي تلك الجاليات الوافدة من دول شرق أسيا وخاصة الجالية الفلبينية , ومن ثم كان نشأة الشبو في الكويت والأمر المؤسف فإن تلك الجالية لها القدرة علي تصنيع مخدر الشبو وصناعة حبوب شبوه القاتل الصامت , وفي بعض الأحيان يتم صناعة الشبو في الكويت نفسها في ظل إمكانية الحصول علي تلك المواد الداخلة في تصنيع الشبو وسهولة الترويج لها .

ما هي أسباب انتشار الشبو في الكويت ؟

في حقيقة الأمر القانون الكويتي يفقد الكثير من مدمني المخدرات التوبة والرجوه خوفاً من الفضحية والتشهير , حيث إنه من أخطر الأمور في القانون الكويتي كون الشخص المدمن لو قرر أن يتوب فلا يعود له اعتباره القانوني إلا بعد خمس سنوات من التوبة والاقلاع عن المخدر وهذا لعله من العوامل السلبية والسبب الأكبر في بقاء العديد من الأشخاص في التخفي في التعاطي والابتعاد عن أعين الرقابة والشرطة , ولكن دعنا نتعرف علي اسباب انتشار مخدر الشبو في الكويت والتي تتمثل فيما يلي :-

1-سهولة تصنيع مخدر الشبو من خلال العديد من الجاليات الوافدة من دول شرق أسيا مع المهارة والمعرفة بتصنيع الشبو ولتضف إلي ذلك رخص سعره وهو من اكبر العوامل لانتشار الشبو بين الشباب والمراهقين في الكويت حتي صار كالنار في الهشيم  .

2-تعدد وتنوع انواع وأشكال الشبو مما يسهل من تعاطي المخدر والتعامل معه .

3-القرب الجغرافي بين دولة الكويت وايران والعراق فمن المعلوم بأن العراق وايران من اكبر مراكز انتاج الشبو في العالم   .

4-مساهمة المسلسلات الكويتي في الدور السلبي في التعامل مع قضايا الإدمان والتعاطي , وظهور البطل في صورة جذب المراهقين ومن ثم السعي في تقليده .

كيف تحمي دولة الكويت نفسها من الإدمان ؟

هناك العديد من العوامل والأمور التي يجب علي المجتمع الكويتي أن يسعي فيها من أجل العمل علي حماية المجتمع من الغرق بتلك الأنواع من المخدرات الفتاكة  وتتمثل طرق الوقاية من الإدمان علي المخدرات في الكويت فيما يلي :-

1-لابد من العمل علي تعديل التشريعات القانونية التي تخص التعاطي والإدمان علي المخدرات بشان رد اعتبار التائب من التعاطي والعمل علي دمجه في المجتمع اقتداء بالعديد من دول الخليج التي قد عدلت من تشريعاتها من أجل العمل علي مساعدة الأشخاص في البدء في طريق التعافي والعلاج من الإدمان والعودة للإندماج إلي المجتمع من جديد .

2-العمل علي اخضاع الجاليات القادمة من شرق أسيا مثل الفلبين وتايلند إلي الرقابة الصارمة حيث أن خطر الإدمان علي الشبو قادم من تلك البلاد .

3-التنسيق مع دول الجوار مع الرقابة الحدودية من أجل منع دخول الشبو إلي الكويت من خلال دول الجوار .

4-علي الأسرة الكويتية الدور الكبير في مراقبة الأبناء واخضاع سلوكهم للرصد والتحقيق مع الحرص كل الحرص علي دفع الطاقات الشبابية غلي الرياضة والأنشطة النافعة .

5-دور الاعلام والفن في الكويت بتقديم الاعمال المفيدة التي تعمل علي كبح جماح الإدمان بخلاف الأعمال التي تساعد علي جذب الشباب والمراهقين إلي تقليد اولئك المخنثين من الرجال ولابد أن نكون يد عون لمن يرغب في الخلاص من تلك العبودية المقيتة .

نصيحة 

علاج إدمان الشبو في الكويت أو في غيرها من الدول العربية يجب أن يتم في أسرع وقت حيث أنه الخطر الحقيقي وأن يكون في مقدمة أهداف الحكومات من أجل التغلب عليه ومنع حظره مهما كانت تكلفة علاج الإدمان واتخاذ كافة الإجراءات الأمنية والعمل علي ابتكار سياسات أخري من أجل تحقيق الهدف المرجو فليس هناك أي ثروة من شباب الأمة .

 

 

كيفية علاج ادمان الشبو

كيفية علاج ادمان الشبو

في البداية لابد ان نعي تماماً ان علاج ادمان الشبو ليس بالامر الهين ألبته اذ ان علاج الادمان علي الشبو من اصعب انواع علاجات الادمان , لان المخدر يحدث اضراراً بالغة في الجسم ويتسبب في اضرار جسدية ونفسية جسيمة يصعب تداركها بسهولة كتدمير الشرايين وارتفاع ضغط الدم ومشاطل نفسية عصيبة هذا بالاضافة الي الاعراض الانسحابية للشبو وما يعانيه الاشخاص في تلك المرحلة التي تحتاج الي رعاية طبية متكاملة .

الرغبة الصادقة للافراد في العلاج والايمان بالله عز وجل انه قدير والمثابرة والصبر في تلقي العلاج يعد النواة الركيزة في علاج ادمان الشبو ومن ثم الالتحاق بـ مركز ميديكال للطب النفسي وعلاج الادمان حيث المجتمع العلاجي المتكامل والاطباء والاخصائيين النفسيين وتوافر البيئة التي تساعد علي العلاج , اذا ان علاج ادمان الشبو في البيت امر محال مع اعراض الانسحاب الشديدة التي يعاني منها الافراد .

اما عن مراحل علاج ادمان الشبو الفعليه وذلك بعد رغبة الشخص المدمن في التعافي والعلاج من ادمان الشبو ثم التحاقه بالمركز لتلقي العلاج .

أولاً :- بداية يتم عمل التحاليل اللازمة والاشاعات والفحوصات للتاكد من سلامة الاعضاء والاجهزة ومدي تاثير الشبو علي الجسم .

ثانياً  :- ثاني مراحل علاج ادمان الشبو هي مرحلة التحلص من سموم المخدر في الجسم ومرحلة طرد السموم تلك تسمي ” الديتوكس ” وهذه المرحلة قد تتراوح ما بين اسبوع الي اسبوعين بحسب كمية السموم التي خلفها المخدر في الجسم  .

ثالثاً :- مرحلة علاج الاعراض الانسحابيه للشبو وهذا يتم بالاستعانة ببعض الادوية التي يصفها الطبيب المعالج ” دكتور علاج الادمان ” حتي تمر مرحلة علاج اعراض انسحاب الشبو بسلام دون اي مضاعفات اذ ان الشخص قد يحاول الانتحار وايذاء نفسه في تلك المرحلة لذا لابد من المراقبة الدائمة وتوخي الحذر , وقد يعاني الشخص في تلك المرحلة ولعلها اشد المراحل علي المتعافي في طريق العلاج لكن لابد من الصبر والتضحية من اجل التخلص من السموم والخلاص من شرك الادمان والتعافي لابد ان يكون هناك مثابرة .

رابعاً :-  التأهيل النفسي للمريض من خلال برامج التاهيل النفسي المتنوعة وجلسات العلاج النفسي بصورتيه الجمعي والفردي .

خامساً :- برامج منع الانتكاس والتي تتم من خلال اخصائيين نفسيين واستشاري علاج الادمان بالمركز ويتم عمل جدول متابعة للمتعافين من الادمان علي الشبو حتي بعد الخروج من مركز ميديكال للطب النفسي وعلاج الادمان حتي يكون هناك تواصل مستمر ومتابعة مع المتعافين الجدد منعاً لحدوث ما لا يحمد عقباه . ومن خلال مركز ميديكال للطب النفسي وعلاج الادمان وبتوفيق من الله تعالي نستطيع علاج مدمن الشبو والخروج من اعراض الانسحاب بسلام من خلال العقاقير الطبيبة اللازمة التي تخفف من حدة الاعراض الانسحابية للشبو وبالاستعانة بالاطباء النفسيين واخصائي  واستشاري علاج الادمان وطاقم من التمريض المتخصص وفي بيئة علاجية تساعد علي التعافي  نستطيع ان نعبر بالاشخاص من بؤرة الظلام والادمان الي عالم النور والسلام بعيداً عن التعاطي والمخدرات .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *