علاج ادمان الكحول في المنزل هل ممكنا ؟

  • بواسطة

 

علاج ادمان الكحول في المنزل

علاج ادمان الكحول في المنزل طريقة لترك الخمر لكن هي هي الطريق الامثل للترك والتخلص من الادمان علي الكحول , فعلينا ان نعي بان علاج الادمان من الكحول لا يعتمد علي وصفة لابطال الخمر من خلال فكرة علاج ادمان الكحول بالاعشاب او حتي في ظل الاعتماد علي ادوية علاج ادمان الكحول  .

فعلينا ان نعلم بان التخلص من ادمان الكحول الافضل ان يكون من خلال المراكز العلاجية وليس هناك ثمة تعارض بين البرامج العلاجية المقدمة من خلال مراكز علاج ادمان الخمر وبين علاج ادمان الكحول بالقران فهو من الجوانب الروحانية التي لا نغفلها في طريق التعافي .

في واقع الامر فان علاج ادمان الكحول في البيت يجب ان يتم من خلال الاشراف الطبي الدقيق من خلال المختصين بعدما يتم عمل فحص طبي بشكل شامل علي الشخص المريض واختيار البرنامج العلاجي الامثل والانسب  .

ولكن لابد من توافر العديد من الشروط الطبية والاسرية حتي يتم تطبيق كورس علاج ادمان الخمر المنزلي واتمام مراحل علاج ادمان الكحول في البيت بسلام .

علاج ادمان الكحول في المنزل

علاج ادمان الكحول في المنزل

ما هي شروط كورس علاج ادمان الكحول في البيت ؟

بالطبع تعد تلك طريقة للتخلص من ادمان الكحول ولكن يشترط ان يكون العلاج تحت الاشراف الطبي الدقيق وفي بعض الاحيان لا تطبق تلك الامكانية الطبية علي جميع الحالات المرضية خاصة من لها تاريخ طويل مع المرض او من يعاني اصحابها من حالات نفسية جسدية ونفسية شديدة بسبب تأثير شرب الخمر عليها , لكن هناك بعض التي يصلح فيها علاج الادمان من الخمر في البيت والتي تتمثل فيما يلي :-

1-ان تكون فترة ادمان الشخص علي الكحول قصيرة الامد مما يسهل من علاج الاعراض الانسحابية التي تواجه الاشخاص المرضي .

2-ان تكون الحالة الصحية للمدمن علي الكحول ليست متردية ولا متدهورة لدرجة تستدعي الزامية الحاقه بالمستشفي والاقامة فيها بشكل دائم اثناء فترة علاج ادمان الكحول .

3-ان يتوافر الدعم المنزل والعائلي الذي يشجع علي الاستمرار في العلاج من الادمان .

4-ان يتعرف افراد الاسرة علي كيفية التعامل مع الشخص المدمن في مراحل علاج الادمان في البيت وتفهم كافة التغيرات النفسية والسلوكية التي تطرأ علي الشخص المريض .

5-احكام الرقابة علي المريض والعمل علي توفير جو امن يمنع من تسريب المواد المخدرة اليه .

6-الامتناع التام عن امداد الشخص المريض اي مبالغ مالية تساعده علي التعاطي خلال فترة علاج الادمان .

7- ان يتم منح المريض ادوية علاج ادمان الكحول في المواعيد التي تم اقرارها من خلال الفريق العلاجي .

8-لا يتم علاج ادمان الكحول في البيت الا من خلال خطة علاجية ومتابعة دائمة من دكتور علاج الادمان ومختصين في البرامج العلاجية .

9-قدرة الشخص المريض علي الانقطاع عن العمل طيلة رحلة العلاج من الادمان علي الكحول في البيت .

علاج ادمان الكحول في المنزل

علاج ادمان الكحول في المنزل

 

ما هي الحالات التي يصعب معها علاج ادمان الكحول في البيت ؟

 كما ان هناك امكانية علاج ادمان الكحول في البيت ففي واقع الامر هناك العديد من الحالات التي يصعب معها امكانية علاج ادمان الكحول في المنزل بسبب العديد من الاسباب منها :-

1-حالات الادمان المتقدمة والتي لها تاريخ طويل من الادمان علي الكحول والتي تتسبب في ظهور العديد من الاعراض الانسحابية الشديدة التي لا يستطيع الشخص تحملها بدون وجود رقابة من خلال المختصين  .

2-الحالات التي تعاني من تردي في الحالة الصحية سواء من ناحية الصحة الجسدية او الصحة النفسية خاصة في ظل التعرض الي حالات من الهياج العصبي والتي تحتاج فيها الي اقامة في مستشفي علاج الادمان من اجل تلقي العلاجات الانسب .

3-لا يمكن علاج ادمان الكحول في المنزل في غياب الاسرة وان يكون الشخص بمفرده في طريق علاج الادمان ففي ظل غياب الدعم الاسري فمن الافضل الا يتم علاج ادمان الكحول في البيت .

4-غياب الدعم الاسرة بالاضافة الي عدم توفير البيئة المنزلية الامنة التي تشجع علي التعافي والعلاج من الادمان او وجود احد افراد الاسرة او الاصدقاء المقربين ما زال يعاني من الادمان علي الكحول يصبح من الافضل الابتعاد عنها وتلقي العلاج في المستشفي .

 

 

كيفية علاج ادمان الكحول في المنزل ؟

في واقع الامر لا يخضع علاج ادمان الخمر في البيت الي التجارب الشخصية او الرقابة الفردية لكن يجب ان يتم الامر من خلال الاشراف الطبي من خلال المختصين لاجل تحديد البرنامج الدوائي المناسب لكل حالة مرضية . 

ونحن في مستشفي ميديكال النفسي وعلاج الادمان نوفر كورس علاج الادمان المنزل الذي يهدف الي علاج ادمان الخمر في البيت من خلال اشراف طبي مستمر وتتمضمن خطوات علاج ادمان الخمر فيما يلي :-

1-اجراء الفحوصات الطبية والكشف الدقيق علي الشخص المريض من اجل تحديد حالته صحية ومدي ملائمة علاج ادمان الكحول في المنزل ام الافضل الاقامة في المستشفي .

2-تقليل جرعة الكحول بشكل تدريجي والعمل علي تطبيق برنامج دوائي من اجل القدرة علي مواجهة الاعراض الانسحابية للمخدرات دون الم .

3-التدخل السريع من قبل المختصين في حال الحاجة الي ذلك .

4-العمل علي توعية افراد الاسرة وتدريبهم علي العامل مع المتغيرات النفسية والجسدية التي تطرأ علي الشخص المريض خلال مرحلة التعافي .

5-بعد الانتهاء من مرحلة سحب السموم من الجسم ستم البدء في مرحلة العلاج النفسي الفردي من خلال الزيارات الدورية التي يقوم بها الطبيب الي الشخص المريض من اجل علاج الاسباب التي قد دفعت الاشخاص الي تعاطي الكحول .

6-تغير افكار وسلوكيات الشخص المريض السلبية واستبدالها باخري ايجابية وتدريب الاشخاص المرضي علي كيفية التعامل مع المواقف والضغوطات الحياتية وذلك من اجل تجنب الوقوع في الانتكاس .

علاج ادمان الكحول في المنزل

علاج ادمان الكحول في المنزل

 

ما هي اضرار ومخاطر علاج ادمان الكحول في البيت

كما اشرنا بان هناك فكرة التخلص من ادمان الكحول في البيت وتطرقنا الي كيفية اتمام تلك الطرق ومن هنا سوف نتعرف علي مخاطرها حيث انها تحمل مجازفة كبيرة ومخاطر بسبب عدم توفر الامكانيات الصحية التي تساعد علي تخطي مراحل العلاج الصعبة  .

ومن هنا فان المختصين لا ينصحون بتلك الطريقة لاجل علاج ادمان الكحول في المنزل والالتحاق بالمصحات والمراكز العلاجية الخاصة .

ما هي مخاطر علاج ادمان الخمر في المنزل ؟

لا يستطيع علاج ادمان الخمر في البيت التحكم في اعراض الانسحاب الصعبة التي يتعرض لها الجسم اثناء مرحلة سحب السموم من الجسم مما يعرضه الي الايذاء الجسدي والتي قد تطول من حوله بسبب وجود النوبات العنيفة والهياج الي جانب عدم التدخل السريع الامر الذي قد يؤدي الي العديد من المضاعفات في طريق التعافي .

 

هل علاج ادمان الكحول في المنزل يشجع علي الشفاء والتعافي ؟

علاج ادمان الكحول في المنزل , ففي واقع الامر يفتقد علاج الادمان من الكحول في اليت الي توفير جو صحي امن يشجع الاشخاص علي العلاج بسب عدم احكام الرقابة علي الشخص المريض بجانب وجود العديد من المحفزات في المنزل والتي تشجع علي التعاطي .

هل العلاج المنزلي يساعد علي تغيرات سلوكيات المرضي ؟

في حقيقة الامر فان العلاج المنزلي خلال فكرة علاج ادمان الكحول في المنزل لا يساعد علي احداث تغير شامل في السلوكيات المرضية واستبدالها باخري نتيجة صعوبة تطبيق برنامج يومي الزامي يحتوي علي الانشطة والاساليب التي تغير من السلوكيات الادمانية للمرضي .

ما هي النصائح من اجل امكانية علاج ادمان الكحول في المنزل ؟

حتي يتم تخطي مراحل علاج ادمان الكحول في البيت بامان والوصول الي اقصي درجات الشفاء والتعافي من الادمان فهناك بعض النصائح التي نقدمها من خلال مستشفي للطب النفسي وعلاج الادمنا والتي يجب اتباعها في مراحل علاج الادمان من الكحول في المنزل من اجل تجنب اي مضاعفات او مخاطر والتي تتثمل فيما يلي :-

1-التخلص من اي زجاجات للخمور في البيت .

2-توافر الدعم الاسري الكامل من الاهل والاصدقاء .

3-ممارسة الرياضة بانتظام .

4-ملء اوقات الفراغ وممارسة الرياضة والهوايات والانشطة .

5-تناول الغذاء الصحي المتوازن لاجل تعزيز المناعة وقدرة الجسم علي مواجهة الاعراض الانسحابية .

6-تجنب السهر تماماً والنوم في وقت مبكر .

7- علاج ادمان الكحول في المنزل فإن تناول ادوية علاج ادمان الكحول في الوقت المحدد لها .

8-الابتعاد عن اي المواقف او المحفزات التي تضع الشخص المريض في مواجهة الكحوليات كالاجتماعات او اللقاءات مع الاصدقاء .

مصادر الموضوع

علاج ادمان الكحول 

علاج ادمان الكحول 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.