Loading...
Loading...
Loading...
مع مستشفي ميديكال لعلاج الادمان سنعبر بك الي طريق النور ونخلصك من معاناتك

addictioncure2@gmail.com

علاج ادمان الكوكايين ومن البودرة ما قتل

علاج ادمان الكوكايين

 

يعد علاج ادمان الكوكايين من أهم المواضيع التي نسلط الضوء والسبب في هذا اقبال ملايين الشباب في انحاء العالم العربي علي تعاطي الكوكايين بسبب نشوة زائلة ففي الواقع كثير من الأشخاص يتعاطي الكوكايين بدافع التجربة أو من أجل الهروب من المشاكل وضغوط الحياة اليومية فيبحثون عن الكوكايين بحثاً عن النشوة .

لكن تلك اكذوبة من مروجي المخدرات فالكوكايين لا ولن يحل المشاكل والضغوط الحياتية بل علي العكس تماماً فهو يولد العديد من المشاكل التي تزيد من الضغوط والمشاكل للأفراد بل بدوره يؤدي الي مزيد من الاعتماديه والاستخدام فيقعوا في براثن الادمان ويصيروا من مدمني الكوكايين بين عشية وضحاها.

من أكثر العقبات التي تحول دون التوقف عن تعاطي الكوكايين هي لفة إدمان علي الكوكايين فنظراً لطبيعة المخدر القهرية والتي تدفع الافراد للتعاطي حتي بعد مرور اشهر بل بعد سنوات من التوقف فهذا من اكبر الاسباب في حدوث الانتكاس لمدمني الكوكايين .

لذا فنحن في مركز ميديكال للطب النفسي وعلاج الادمان نوفر طرق علاج ادمان الكوكايين مع اقوي برامج منع الانتكاس وذلك من خلال  مجتمع علاجي متكامل وبيئة علاجيئة تساعد علي التعافي ومع أقوي برامج علاج الادمان في العالم بواسطة اطباء نفسيين وأطباء علاج الإدمان والاخصائيين والاستشاريين بجانب فريق من التمريض المتمرس علي التعامل مع مريض الادمان فتواصل معنا من اي مكان في العالم من خلال رقم الخط الساخن لميديكال لعلاج الادمان 00201101523499

 

هل الكوكايين يسبب الإدمان من أول مرة 

أما عن تعريف الكوكايين فهو فرد من عائلة المخدرات العائلة القاتلة والذي يتم استخلاصه من ورق نبات الكوكا وهذه النباتات تنبت في أمريكا الجنوبية وكان مشتهرا في تلك البلدان بإحداث حالة من الانتعاش وزيادة النشاط البدني .

وفي الواقع تأتي مشكلة تعاطي الكوكايين بأنه يسبب الإدمان من أول مرة ولذا نقول دوما لا تجرب مخدرات البودرة لأنها شديدة من الناحية الإدمانية والدخول إلى عالم الإدمان علي الكوكايين هين وسهل إلا أن الخروج من عالم إدمان الكوكايين لن يكون أمرا هينا…

أما عن شكل الكوكايين فهو عبارة مسحوق بودرة  لونه أبيض يشبه مسحوق الملح إلا أنه يضاف له مسحوق السكر أو مادة البروكين التي تستخدم في التخدير الموضعي والتي تخلط بالكوكايين النقي لتخفيفه وغشه لان سعر الكوكايين النقي غالي جدا  وعلى الرغم من  كونه بودرة إلا أن هناك الفرق بين الكوكايين والهيروين واضح جلي من حيث التأثير وأعراض الانسحاب حتى طعم الكوكايين مختلف عن الهروين.

لكن كيف تعرف الكوكايين الأصلي وسوق الإدمان يعج بالكوكايين المغشوش وفي الواقع التعرف علي الكوكايين الأصلي من خلال لونه الأبيض هي الملمس المميز بالإضافة إلى ارتفاع سعره إذ إن  الكوكايين الخام سعره مرتفع جدا .

أما الكوكايين المغشوش فهو ذات لون بيج داكن نتيجة للشوائب الممزوجة به وتكون نسبة الكوكايين النقي فيه قليلة وبالرغم من رخص  ثمنه مقارنة بالكوكايين النفي إلا أنه شديد التأثير والسمية وقد يتسبب الحقن الوريدي بالكوكايين المغشوش في كوارث كبرى لعدم إذابة المخدر إذابة كاملة.

علاج ادمان الكوكايين

علاج ادمان الكوكايين

ما هي اشهر اسماء الكوكايين ؟

يشتهر مخدر الكوكايين في سوق التعاطي والادمان بالعديد من المسميات مثل ( كوكا , وايت رداجون , كاندي , روك , بيت , ناجتس , دايس  , دراجون , فري بيز , تشارلي , اليكترك , كول إيد , سنو , توت , بيرسي , تشارلة , بادور, الكراك وهو اشهر انواع الكوكايين ) .

لكن كيف تعرف الكوكايين الأصلي؟

الكوكايين الأصلي عبارة عن مسحوق أبيض اللون وهذا في صورته قبل إضافة أية شوائب إليه فعادة لا يُباع الكوكايين في صورته الأولية فتجار المخدرات يضيفون ما يزيد عن 75% من الشوائب كالبروكين أو مسحوق السكر وغيرها للكوكايين مما يحول لون الكوكايين إلى اللون الداكن أو البيج.

كما يمكنك أن تعرف الكوكايين الأصلي من خلال الملمس الهش وطعم الكوكايين المميز أيضاً من العلامات المميزة للمخدر.

الكوكايين والخمر

من أخطر طرق تعاطي الكوكايين حينما يتم تعاطي الكوكايين والكحول فهذا الطريق طريق الموت السريع ولكن رغبة الأشخاص في تعاطي الخمر مع الكحول وتذوق نشوة لم يعيشوها من قبل خاصة المراهقين الذين يسيرون بلا روية وتخبط كبير وهذا يدفعهم إلي تعاطي الكوكايين والكحول ظنا منهم إنهم سيشعرون بمشاعر من النشوة واللذة العالية.

لكن لا يدرك أولئك الأشخاص إنهم ربما لا يجدوا طريق للحياة مرة أخري وقد تكون تلك الجرعة آخر جرعة يتعاطاها الشخص في حياته كما هو الواقع فعلا فكم من شخص تعاطي الكوكايين وفقد حياته ولم يجد من يسعفه أو ينتشله من عالم الإدمان .

طعم الكوكايين

الكوكايين عبارة عن مسحوق ذات لون أبيض يشبه الثلج كما أن بلورات الكوكايين دقيقة لامعة وطعمها مر ويا للعجب علي الرغم من هذا فإن الكوكايين معشوق المدمنين والشأن ليس في طعم الكوكايين ولكن ما يُحدِثه هذا المخدر الخطير في الدماغ وما يتسبب فيه من نشوة تجعل الأشخاص يركضون خلف جرعة من الكوكايين ولو كلفهم هذا اعمارهم .

ومع مرارة طعم الكوكايين إلا أنه لا يوجد له رائحة قوية من رائحة غيره من أنواع المخدرات النفاذة هذا حال كونه علي صورته دون حرقه فإنه يخرج من دخان يظهر فيه رائحة الكوكايين بوضوح وليس كل الأشخاص لديهم القدرة علي التعرف علي الكوكايين النقي من الكوكايين المغشوش الذي تضاف إليه المواد النشوية أو السكريات .

طعم الكوكايين مر لذا يحاول الأشخاص تعاطي الكوكايين بعدما يضيفوا إليه السكر أو مواد تقلل من مرارته حال تعاطيه خاصة من يتعاطى الكوكايين لأول مرة فمع مرارة طعم الكوكايين فإن مدمني الكوكايين قد يتعاطوا المخدر من خلال إذابته في فنجان قهوة أو شاي أو أحد المشروبات الساخنة، ومهما كان طعم الكوكايين ومهما كانت رائحته فإننا أمام مخدر من أخطر أنواع المخدرات على الاطلاق وليس من السهولة علاج مدمني الكوكايين وإخراجهم من هذا الطريق الوعر والعالم المظلم.

أنواع الكوكايين 

للاسف هناك العديد من أنواع الكوكايين التي تنتشر في عالم الإدمان وابرزها بالطبع هو الكراك كوكايين والتي تصل نسبة الكوكايين النقي فيه الي 75% وربما تصل نسبة الكوكايين الاصلي الي 100% , ولذا نري تباين كبير في سعر الكوكايين وهذا راجع إلي أنواع الكوكايين ونسبة الكوكايين النقي فيه , ولا يختلف الكوكايين عن الهيروين بشكل كبير من حيث غشه وخلطه بالمواد وان كان سعر الكوكايين يفوق سعر الهيروين بمراحل .

هناك العديد من طرق تعاطي الكوكايين والتي تتشابه بشكل كبير مع طرق تعاطي الهيروين ، وفي الواقع توجد طرق كثيرة يستعملها مدمني المخدرات من أجل تعاطي الكوكايين من خلال مضغ أوراق الكوكا أو من خلال الاستحلاب وهي طريقة غير مستعملة كثيراً بين مدمني الكوكايين.

وأما أشهر طرق تعاطي الكوكايين فمن خلال الشم أو الإستنشاق من خلال الأنف وهي شائعة الإنتشار بين مدمني الكوكايين ، أما عن أخطر طرق تعاطي الكوكايين فتتمثل في الحقن الوريدي إذ يتم إذابة الكوكايين في الماء أو قد يُذاب في قطرة المخدرات ميدرابيد أو ميدراسيل وقطرة بلجيكا التي تعد جيل جديد من الإدمان  .

وفي الواقع يتم تعاطي الكوكايين من خلال قطرة ميدرابيد وأنواع قطرة الإدمان من خلال إذابة مخدر الكوكايين في تلك القطرة ومن ثم الحقن الوريدي لكن في حقيقة الأمر قد تكون تلك الطريقة طريق أسرع إلي الموت المحقق وكم من شخص لاقي حتفه بسبب تعاطي الكوكايين من خلال هذه الطريقة .

أما عن طريقة تعاطي الكوكايين من خلال خلطه مع مواد أخري فيتم خلط الكوكايين مع التبغ أو الحشيش المخدر ومن مخاطر تلك الطرق إنها تؤدي إلى حدوث ثقب في جدار الأنف، مع فقدان في حاسة الشم وحدوث نزيف في الأنف والرشح بشكل مستمر.

أضرار الكوكايين النفسية

في الواقع يتسبب الهيروين في العديد من المخاطر والأضرار على الصحة النفسية للمدمنين، فهو مخدر ذو قوي إدمانية شديدة ولذا يؤدي إلى أضرار على الدماغ ومن أبرز أضرار الكوكايين علي العقل وخلايا الدماغ ومن هنا يصاب الشخص بالأمراض النفسية ويتحول الأشخاص إلى مرضي التشخيص المزدوج والتي تتمثل فيما يلي: –

  • قد يؤدي الإدمان على الكوكايين من أول مرة وأول جرعات من التعاطي، والاعتياد على جرعة الكوكايين ومن ثم الزيادة في جرعة الكوكايين بشكل مستمر.
  • عدم قدرة الشخص على التوقف عن تعاطي الكوكايين ويفقد الشخص سيطرته على نفسه.
  • تبدأ ظهور أعراض إنسحاب الكوكايين من الجسم في وقت مبكر ولا يستطيع الشخص الإقلاع عن تعاطي الكوكايين من تلقاء نفسه وإلا عانى من أعراض إنسحابية شديدة.
  • يتسبب الإدمان على الكوكايين في تدمير العلاقات الأسرية والمهنية والتسبب في خسارة الوظيفة بسبب القلق والاكتئاب والخوف والعدوانية وغيرها من سلوكيات مدمن الكوكايين.
  • التفكير في الإنتحار بسبب حالة من الاكتئاب المستمر والذي يسيطر على الشخص المدمن.
  • الاصابة بالهلاوس السمعية والبصرية الكاذبة، مع ظهور إنفصام في الشخصية وغيرها من الإضطرابات الذهانية والنفسية الناجمة عن تعاطي الكوكايين

سعر الكوكايين

عادة في أسواق الإدمان لا يتم بيع الكوكايين علي صورته النقية وشكله الطبيعي  ، لأن سعر الكوكايين مرتفع بشكل كبير فمن أجل التربح المادي يحاول تجار المخدرات جني أكثر الأموال من جراء تجارة الكوكايين.

ومن هنا فلا يكون مخدر الكوكايين في  الصورة النقية، إذ إن  شكل  مادة الكوكايين تكون علي شكل مسحوق أبيض يتم إضافة بعض الشوائب إليه مثل  مسحوق السكر أو مادة البروكين وهي من المواد التي يعتمد عليها في المجال الطبي وتستعمل كمخدر موضعي في العمليات.

والسبب في خلط الكوكايين مع بعض الشوائب هو ارتفاع سعر الكوكايين فإذا ما تم بيعه علي صورته فلن يقبل علي شرائه إلا قلة قليلة من الأشخاص.

فمن هنا حتى يكون لدينا أكثر من نوع من أنواع الكوكايين بحسب حجم الكوكايين النقي فيه وبحسب فلوسك تستطيع الحصول على الكوكايين ولذا فهناك الكراك كوكايين ويعد اغلي سعر الكوكايين في العالم حيث تصل نسبة الكوكايين الخام إلى 0.

بديل الكوكايين

في ظل ارتفاع سعر الكوكايين في المجتمع فقد كان البحث عن بديل الكوكايين من المخدرات , وفي الواقع لا يوجد أي من أنواع المخدرات ما يؤدي الي نفس مفعول الكوكايين ولذا لن يكون هناك أي بديل الكوكايين من أنواع المخدرات بالتفصيل .

ولذا عليك أن تبحث عن بديل الكوكايين والتعاطي وتبحث عن طرق علاج ادمان الكوكايين وهو البديل الاسلم والأضمن الذي يعيدك لحياتك من جديد بلا من ان تضيع حياتك في هذا الطريق الوعر قبل فوات الأوان والخلاص من هذا العالم المظلم .

هل تعاطي الكراك كوكايين يسبب الوفاة

في واقع الأمر وما لا يدركه كثير ممن يقبل علي تعاطي تلك السموم من أنواع المخدرات الفتاكة أننا نتعامل مع أحد أخطر أنواع الإدمان علي الإطلاق، وفي الواقع فإن الكراك كوكايين في حال الجرعات الزائدة من المخدر فإنه يؤدي إلى الإصابة بالوفاة المفاجئة سواء تم ذلك في أول جرعات التعاطي أو كان هذا بعد وقت قصير من التعاطي .

وعلى حسب الدراسات والإحصائيات فإن هناك ما يقارب 7611 حالة قد لقت حتفها بسبب تعاطي الكراك كوكايين ومن بينهم 650 حالة ويزيد بسبب تعاطي الكوكايين الخام، أما عن عدد الذين قد تناولوا الكراك كوكايين في أمريكا فقد وصلوا إلى 6 مليون شخص متعاطي لنعلم إلى أي مدى منتشر الكراك كوكايين وكيف أنه يتسبب في الوفاة بصورة مفاجئة.

 

فوائد الكوكايين

لما تم استخلاص الكوكايين من نبات الكوكا وقد تم عزل مادة الكوكايين عن النبات في عام 1808 وتم استخدامها حينذاك كمخدر موضعي يتم استخدامه في جراحات العين والحلق والأنف لما له من تأثير مسكن.

كما أن من فوائد الكوكايين أن له القدرة علي منع النزيف حيث إنه يسبب انقباض الأوعية الدموية لكن هذا الفوائد قبل أن يعلم أن الكوكايين يسبب الإدمان إذ قد تم حذره وتجريم الاتجار فيه.

الفرق بين الكوكايين والهيروين ؟

نظراً لأن الهيروين والكوكايين كلاهما بودرة ذات اللون الأبيض فالتشابه في الشكل واللون جعل العديد من الأشخاص  يخلط بين الهيروين المخدر وبين عقار الكوكايين المخدر ويعتبروا أنهما وجهان لعملة واحدة  .

إلا أن هذا الكلام خطأ تماما فالهيروين مخدر والكوكايين مخدر أخرى تماما من جهة المصدر والتأثير وقوة المفعول حتى الأعراض الانسحابية ولا يوجد تشابه بينهما إلا في اللون فقط واللون أبيض لكن يخفي وراءه كل سواد وشر محض.

أما من جهة تأثير الكوكايين فهو من أقوى المخدرات من جهة التأثير إذا يحدث تأثير مفعول الكوكايين في غضون 30 ثانية إذا تم الحقن الوريدي بالمخدر، بينما يصل تأثير الكوكايين إلى الدماغ نتيجة الاستنشاق إلى 3 دقائق إلى خمسة دقائق.

أما عن تأثير الكراك المفرقع أحد أشهر أنواع الكوكايين وأشدها تأثيرا حيث يمثل ما يزيد عن 70 % من نسبة الكوكايين الأصلي، ومما يجب أن ننوه عليه أن الكوكايين المغشوش رغم رخص سعره إلا أنه شديد السمية وقد تتسبب المواد المغشوشة في الكوكايين في عدم إذابة الكوكايين بشكل تام مما يحدث أضرار بالغة وجسيمة في حالة الحقن الوريدي.

أما عن تأثير الهيروين فهو من المواد شديد التأثير لكنه يتسبب في حالة من الاسترخاء حيث يعمل علي تثبيط الجهاز المركزي ومع هذا فإن الهيروين من أقوى أنواع المخدرات من حيث درجة الإدمانية.

 

الكراك كوكايين 

يعد الكراك كوكايين أحد أنواع الكوكايين الذي يكون علي هيئة رقائق أو قطع من الأحجار الصغيرة تتعدد ألوانها ما بين الأصفر والوردي الفاتح أو اللون الأبيض ويعد الكراك كوكايين أخطر أنوا الكوكايين وأخطرها حيث تكون كمية الكوكايين النقي فيه ما يزيد عن 75 %  ، ومن هنا تختلف مدة بقاء الكوكايين في الجسم بحسب نسبة الكوكايين النقي ومدى الجرعات من المخدر.

الكراك كوكايين هو أحد مشتقات الكوكايين وهو عبارة عن كوكائئن مقطر بالتكسير والغرض من هذا الكراك زيادة فاعلية الكوكايين، ويبلغ تأثير الكراك كوكايين أضعف تأثير الكوكايين وقد يصل الأشخاص إلى درجة الإدمان عند تعاطي جرعتين فقط من الكراك كوكايين.

يتم صنع الكراك من هيدروكلوريد الكوكايين من خلال استخدام بيكربونات الصوديوم مع الماء وتسخينه حتى يتم إزالة زيتون الكلوريد وينتج من خلال تلك العملية قاعدة الكوكايين ذات الشكل البلوري وبحجم حبات الحصى.

نظرا لقوة تأثير الكراك كوكايين فقد أطلق عليه المفرقع كراك “krack” وقد سمي بالكراك لأن رواسب بيكربونات الصوديوم الموجودة في الصخر تحدث فرقعه عند التدخين.

أصبح الإقبال على الكراك كوكايين يطغى على إقبال مدمني الكوكايين في التعاطي وقد صار له إقبال شعبي رهيب وذلك لأسباب عديدة فقد يتم تدخينه بدلا من الاستنشاق وفي حالة التدخين يمتص سريعا بالإضافة إلى عبوره إلى الحاجز بين الدم والدماغ في غضون ثوان قليلة ويولد حالة من المنشورة بشكل فوري، كذلك يمكن نقله وإخفاؤه.

ونظرا لقوة مفعوله وشدة النشوة وسرعة التأثير فإن احتمالية الإدمان على الكرك وإساءة استعماله تفوق أي منتج آخر من منتجات الكوكا .

ويعاني الأشخاص مدمني الكراك كوكايين من الإحباط الشديد والتهيج مع جنون العظمة واحتقان في الشعب الهوائية مع اضطرابات في الذاكرة والشعور بالاضطهاد ونقص ملحوظ في الوزن والسعال المزمن والخوف بشكل دائم مع التفكير في الانتحار.

علاج ادمان الكوكايين ومن البودرة ما قتل

علاج ادمان الكوكايين ومن البودرة ما قتل

 

طرق تعاطي الكوكايين

التعرف علي طرق تعاطي الكوكايين ليس إلا لأجل التوعية والوعي بطرق التعاطي حتى نستطيع التعرف علي متعاطي الكوكايين وإنقاذه من براثن الإدمان وشرك المخدرات.

فمن خلال طرق تعاطي الكوكايين قد تكشف مدمن الكوكايين ويكون التدخل بالعلاج مبكرا قبل حدوث أمورا لا يحمد عقباها  والمعروف عن حكم  تعاطي الكوكايين كاي من أنواع المخدرات التي تفتك بالصحة وهي محرمة بالطبع في كافة الشرائع، وعن طرق تعاطي الكوكايين فهي:-

أولا:- ولعلها الطريقة الأشهر والأكثر انتشارا لدي مدمني الكوكايين وهي “طريق الشم” حيث يتم استنشاق بودرة الكوكايين من خلال الأنف حيث تمتص البودرة إلى مجرى الدم عن طريق أنسجة الأنف وهذه الطريقة تقتل أنسجة الأنف.

ثانيا:- الحقن الوريدي فبعد أن يتم إذابة الكوكايين في الماء يتم الحقن مباشرة وهي أسرع طرق وصول الكوكايين إلى الدم وأشدها تأثيرها علي المدمن وتظهر علي ذراع المتعاطي ندوب وخراجات من آثار الحقن، بالإضافة إلى أن حقن الكوكايين يؤدي إلى غرغرينة في الأمعاء.

ثالثا:- من خلال التدخين حيث يتم استنشاق بخار أو دخان الكوكايين الذي يدمر الرئة  ومن عواقبه أيضا أنه يسبب ثقب للحاجز الأنفي.

كيف تعرف مدمن الكوكايين؟

والتعرف علي أعراض إدمان الكوكايين والتي من خلالها تستطيع معرفة إذا ما كان ابنك يتعاطى الكوكايين وتستطيع إنقاذه في وقت مبكر وحماية من الضياع من خلال البدء في مراحل العلاج والتخلص من السموم في الجسم.

أما عن مظاهر متعاطي الكوكايين فتشمل (الشعور بالنشوة والخفة، الثقة العالية بالنفس تصل إلى الشعور بالعظمة، كثرة الحركة والنشاط البدني، كثرة الكلام المصاحب للضحك مهما كانت الظروف والمحن التي يحياها، الأرق الشديد، تغير لون الجلد، اتساع في حدقة العين، فقدان للشهية ونقص في الوزن، سرعة ضربات القلب، ارتفاع في ضغط الدم).

أما عن أعراض التسمم بالكوكايين فإن الجرعات الزائدة من الكوكايين تتسبب في حالة من الهياج والعصبية الزائدة مع السلوك العدواني فيميل متعاطي الكوكايين إلى الاعتداء علي الآخرين .

كما أن الشخص يفقد التقدير السليم للأمور وحكمه علي المواقف ويصبح سريع الحركة وسريع الكلام وكصير الضحك بصورة مبالغ فيها وقد يحدث أعراض عقلية شديدة وتظهر الهلاوس السمعية والشعور بالاضطهاد .

العلااقة بين الكوكايين والجنس ؟

الكوكايين والجنس علاقة تنافر ام تجاذب وهل حقاً الكوكايين يزيد من الفحولة الجنسية وغيرها من التساؤلات حول العلاقة بين الكوكايين والجنس لكن دعنا نتعرف علي حقيقة الأمر فالحديث حول كون المخدرات تعزز من القدرة الجنسية ليست ظاهرة جديدة  .

ومن ثم فهناك العديد من الأشخاص قد أقبلو علي تعاطي الكوكايين ظنا منهم انه يزيد من القدرة الجنسية ويحسن من أداء الرجل في اللقاء الجنسي الحميم لكن خاب ظنهم  .

فالحقيقة عكس ذلك تماماً فقد اكدت الدراسات ان الكوكايين يضعف من القدرة الجنسية لدي الأشخاص المدمنين وما يحدثه الكوكايين من الشعور بالنشوة ناتج من كبح جماع رسائل كيميائية تبثها الناقلات العصبية للدماغ ولكن تراكم هذه المواد الكيميائية والذي يجعلها فعالة عند المدمن في نفس الوقت تكون بمثابة سم لذي وقاتل .

 

الكوكايين وأضرراه 

ضع في ذهنك دوما حينما تذكر المخدرات تذكر الشرور والمصائب والمشاكل وتأتيك المضار من شتى الجهات، والحديث في هذا المحور من الموضوع سيكون عن أضرار الكوكايين من الناحية الصحية سواء الأضرار الجسدية أو النفسية للكوكايين  والتعريج السريع علي الأضرار الاجتماعية والمادية للكوكايين .

ولا شك أن هذا كله يتطلب علاج الإدمان من الكوكايين في أسرع وقت حتى لا تتضاعف الأمور وتتفاقم المشكلة.

أولا أضرار الكوكايين من الناحية الجسدية  وتشمل (فقدان الشهية والذي يؤدي بدوره إلى نقص ملحوظ في الوزن، نتيجة لتأثير الكوكايين علي الأوعية الدموية يحصل ضعف القدرة علي التنفس، ضعف الرؤية، ارتفاع في معدلات نبض القلب، ارتفاع ضغط الدم )

ومن جهة تأثير الكوكايين علي المخ فلأن الكوكايين منشط شديد للجهاز العصبي المركزي ويعمل علي زيادة نسبة الدوبامن في الدماغ وهذه المادة مرتبطة بالشعور والمتعة وإحداث حالة من النشاط لكن وتدريجيا يحدث خلل في الدماغ ويتسبب الكوكايين في الإصابة بالذهان وتصير الأمور أشد خطورة.

أما عن أضرار الكوكايين النفسية وتأثيره علي الناحية العقلية فتشمل ( القلق، الارتباك الشديد، الشعور بحالة من الإحباط، سرعة الغضب والانفعال، النرفزة والهياج العصبي، الهلاوس، جنون العظمة ، ميول الإجرام والعدوانية ، الاكتئاب الشديد والميل للانتحار).

أما عن أضرار الكوكايين من الناحية الاجتماعية فتتمثل في كثرة الأزمات المالية وفشل في العلاقات الاجتماعية مع زيادة الميول الإجرامية لان مدمن الكوكايين إذا لم يحصل على  المال اللازم لشراء جرعة الكوكايين في الوقت المناسب فإنه سيسلك جميع الطرق غير مشروعة للحصول على الكوكايين حتى ولو بالغش أو التدليس أو السرقة.

من جهة أخرى أضرار الكوكايين على المجتمع حيث يمثل إجمالي أرباح مخدر الكوكايين ما يزيد على المليار جنيه سنويا وهو من اغلي أنواع المخدرات المنتشرة في العالم أما عن الكوكايين في مصر فيبلغ سعر جرام الكوكايين 500 جنيها وقد يصل كيلو الكوكائين ما يزيد عن 5 مليون جنيه.

مدة بقاء الكوكايين في الجسم

إن الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات تعاطي المخدرات وهو المصطلح التشخيصي الذي يستخدمه الأطباء لتحديد تعاطي المخدرات والإدمان ويتواجدون بعدد من الأعراض النفسية والجسدية المختلفة تتمثل الميزة الأساسية لاضطراب تعاطي المخدرات في عدم قدرة الشخص على التحكم في استخدامه للدواء.

وعلى الرغم من وجود مشاكل كبيرة ناتجة عن تعاطي المخدرات عواقب هو محير لأولئك الذين يشهدون السلوك والأمر الأكثر آثاره للحيرة للأصدقاء وأفراد أسر هؤلاء الأشخاص هو الملاحظة الشائعة بأنهم يتصرفون كما لو أن كل شيء على ما يرام.

وعلى الرغم من انخفاض إجمالي عدد الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات تعاطي المنشطات فيما يتعلق بتعاطي الكوكايين إلا أن الكوكايين فلا يزال يمثل دواء شائع للغاية وفي الواقع يظل الكوكايين من أكثر العقاقير غير المشروعة المتورطة بشكل عام، وتشير أحدث الأرقام الصادرة عن المنظمة الدولية لتعاطي المخدرات فيما يتعلق بزيارات قسم الطوارئ المتعلقة بالمخدرات إلى أن الكوكايين هو المسئول عن معظم زيارات جميع المخدرات غير المشروعة.

 

مقال هامة

الكوكايين والجنس

ما هي أعراض الانسحاب من الكوكايين ؟

في حالة التوقف المفاجئ عن تعاطي الكوكايين وعدم التحصيل علي جرعة الكوكايين في الوقت المناسب تظهر العديد من الأعراض الانسحابية سواء كانت أعراض الانسحاب من الكوكايين جسدية أو نفسية مثل الشعور بحالة من الكسل والرغبة في النوم   فقدان الشعور بالراحة وانعدام القرة علي التركيز والإرهاق الشديد والقلق مع الشعور بالكآبة .

وقد يصل الحال بالشخص إلى التفكير في الانتحار لكن في العموم ليس المشكلة في الأعراض الانسحابية للكوكايين لكن المشكلة الأكبر تكمن في تعاطي الكوكايين وأثار التعاطي التي تبدو علي الشخص وتسبب له مشاكل في العمل وتدهور العلاقات الشخصية والاجتماعية وقد يصير مجرما من أجل الحصول علي المال للتحصيل علي جرعة الكوكايين.

علاج إدمان الكوكايين في المنزل 

في واقع الأمر فكرة علاج إدمان الكوكايين في المنزل ليست طريقة صحيحة تماماً ،لأننا نتعامل مع أخطر أنواع المخدرات وهو من مخدرات البودرة الفتاكة وقد أشرنا إلي أعراض انسحاب الكوكايين والتي تحتاج إلي المختصين ووجود المدمن تحت الإشراف الطبي والرعاية طوال الوقت حتي لا يحدث مضاعفات ومخاطر في حال ما تم علاج الكوكايين في المنزل ، ولذا نؤكد علي ضرورة وإلزامية التواصل مع مصحات علاج الإدمان والمراكز العلاجية المختصة من أجل التخلص من الأعراض الإنسحابية للهيروين بسلام ومنع حدوث الإنتكاس .

وحين نرجع إلي أسباب التفكير في علاج إدمان الكوكايين في المنزل فالأمر راجع إلي إرتفاع أسعار مصحات علاج الإدمان في العديد من دول العالم ، أو ربما الخشية من الفضيحة إذ لا زالت النظرة المجتمعية تجاه الشخص المدمن بإنه شخص مجرم وسيجلب الفضيحة علي الأسرة ، لذا فتفكر الأسرة في العلاج من الإدمان بالمنزل خوفاً من وصمة العار بسبب وجود شخص مدمن في الأسرة وبالطبع هذه النظرة المجتمعية غير صحيحة بالمرة وتحتاج إلي تصحيح لان المدمن مريض ويحتاج إلي العلاج من أجل العودة إلي ممارسة حياته من جديد بعيداً عن طريق المخدرات .

العلاج في المنزل يعتمد إما علي علاج إدمان الكوكايين بالأعشاب وهذا الأمر غير مقبول بالمرة فقد يكون علاج الحشيش بالأعشاب من أجل التخلص من الحشيش في البول أو التخلص من الكبتاجون في البول إلا أننا حين نتعامل مع الكوكايين فإن فكرة علاج الكوكايين بالأعشاب غير مقبولة بالمرة  لأن المخدر قاتل وفتاك ولن تفيد الاعشاب شيء في التعامل مع الكوكايين حتي وإن كانت تساعد في التخلص من سموم الكوكايين في الجسم فإن هناك مرحلة أخري تتمثل في العلاجات النفسية والسلوكية من أجل تأهيل المرضي لإعادتهم إلي ممارسة الحياة من جديد .

أو قد يعتمد علاج إدمان الكوكايين في المنزل علي أدوية علاج الكوكايين والتي تساعد علي التخلص من الأعراض الإنسحابية للكوكايين ولكن علينا أن نعي أن تلك المرحلة يجب أن تتم من خلال المختصين في علاج الإدمان لأن دكتور علاج الإدمان والفريق العلاجي من يقرر الجرعات التي يحتاجها الشخص المريض ، وأفضل أدوية علاج الإدمان من الكوكايين المستعملة في مرحلة سحب السموم والتقليل من التوق للمخدر ومنع حدوث الإنتكاس

  • بحث عن برنامج متخصص: يُعد إختيار برنامج علاجي مؤهل للتعامل مع إدمان الكوكايين أمراً في غاية الأهمية حيث يستغرق بعض الوقت للبحث عن البرامج التي لديها موفري خدمات مرخصين وتقدم إدارة السحب وبرامج الرعاية اللاحقة طويلة الأجل المضمنة في البرنامج الكلي.
  • استمع إلى مقدمي العلاج لديك: يتمتع أطباء طب الإدمان والعاملون في مجال الرعاية الصحية العقلية بالتدريب والخبرة والرغبة في تحقيق أفضل النتائج لك واستمع لهم واتبع تعليماتهم وإذا كانت لديك أسئلة فتأكد من طرحها ومع ذلك لا تتوقع دائما الحصول على الإجابة التي تريدها ولكن ثق بمقدمي العلاج من المهم أيضًا الاستماع للأخرين الذين يتعافون من إدمان الكوكايين والتعلم من تجاربهم.
  • لا يوجد وقت يشبه الوقت الحاضر: كلما تمكنت من المشاركة بشكل أسرع في العلاج الرسمي كلما تمكنت من معالجة مشكلتك بشكل أسرع والبدء في العودة إلى المسار الصحيح وإذا كنت تعتقد أن لديك مشكلة مع الكوكايين فيجب الإسراع على الفور في طلب العلاج.

علاج ادمان الكوكايين بالاعشاب

في حقيقة الأمر وحتى يتضح لنا وتتجلي المفاهيم المغلوطة حول الإدمان فإن هذا المرض ليس مخدرات فقط بل إن علاج السلوكيات الإدمانية هي المحور الأساسي في علاج مدمني المخدرات، لذا فإن الاقتصار علي علاج ادمان الكوكايين بالأعشاب من خلال النباتات العشبية ما هو إلا سراب فلا يغرر بنا أحد حول إمكانية علاج ادمان الكوكايين بالأعشاب في المنزل.

ففي واقع الأمر يحتاج علاج مدمني الكوكايين إلى مصحات علاج الإدمان حيث مركز سحب السموم من الجسم من خلال أدوية علاج الإدمان وبالطبع ستكون إفادتها أكبر بكثير من الأعشاب لأن تلك الأدوية تصلح ما أفسدته المخدرات في الدماغ وتقلل من توق الأشخاص إلى المخدرات،   ومن ثم مرور الأعراض الانسحابية للكوكايين بسلام ودون أي مضاعفات.

وهي أولى مراحل علاج ادمان الكوكايين بخلاف المرحلة الركيزة والأهم من خلال برامج العلاج النفسي والعلاج السلوكي وغيرها من البرامج العلاجية التي تتم في مراكز علاج الإدمان وتحت الإشراف الطبي من خلال المختصين .

ولكن ما يشاع بأن الأعشاب وإطفاء روح البركة وما تروج له شركات علاج الإدمان بالأعشاب والأوهام التي تجعل العديد من الأشخاص يسعى في طريق علاج ادمان الكوكايين بالأعشاب ما هي إلا أوهام ولا تقدم شيئا في طريق علاج الإدمان من الكوكايين.

 

علاج ادمان الكوكايين ومن البودرة ما قتل

علاج ادمان الكوكايين ومن البودرة ما قتل

علاج الإدمان من الكوكايين

أما عن طرق علاج ادمان الكوكايين فتتمثل في المعالجة الدوائية والنفسية كدعامتين أساسيتين وركزيتين في علاج الإدمان علي الكوكايين بالإضافة إلى العلاج المجتمعي ودور الأسرة في علاج مدمني الكوكايين.

أولا:- تبدأ مراحل علاج الإدمان من الكوكايين بطرد سموم الكوكايين من الجسم والتخلص من سموم المخدر في الجسم وتستمر هذه المرحلة من أسبوع إلى أسبوعين بحسب الحالة الصحية للمريض وكمية الكوكايين التي دخلت إلى الجسم ومدى تأثير المادة المخدرة علي الأعضاء والأجهزة .

ويمكن استخدام الأدوية التي تعالج الأعراض الجسدية أو علاج الحالات النفسية التي تكون السبب في الإدمان مثل الاكتئاب.

ثانيا:- علاج الأعراض الانسحابية للكوكايين ولا بد أن يتم علاج ادمان الكوكايين في مركز علاج إدمان مختص لان حاجة الأفراد للكوكايين تكون شديدة ورغبتهم في التعاطي تكون جامحة وقد يحدث نتيجة علاج ادمان الكوكايين في البيت انتكاسات نحن في غني عنها إذا استعنا بمركز ميديكال لطب النفسي وعلاج الإدمان كأحد المراكز المختصة بعلاج ادمان الكوكايين بأحدث طرق علاج الإدمان.

ثالثا:-  يتم عمل برامج لتأهيل مرضي الإدمان نفسيا ومن أهم أساليب العلاج النفسي المتبعة في المركز هو العلاج المعرفي السلوكي، هذا مع العلاج النفسي بصورتيه الجمعي والفردي التي تتم من خلال مختصين.

رابعا:- من أهم مراحل علاج ادمان الكوكايين التي يمتاز بها مركز ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان هي برامج منع الانتكاس فقد يتعافى الأشخاص من إدمان الكوكايين ثم ما يلبث أن يعود للتعاطي.

لذا لا بد أن يكون هناك برنامج لمنع الانتكاس ويتم إعطاء الأشخاص المتعافين بعض الأدوية التي تساعد في تنشيط وظائف المخ وتقلل من رغبة الأشخاص في التعاطي ، هذا بالإضافة إلى المتابعة التي تتم مع المركز حتى بعد الخروج من المركز بشكل دوري ومستمر حتى نضمن بشكل تام عدم العودة للتعاطي مرة أخرى.

مصادر الموضوع

علاج ادمان الكوكايين 

ابقى على تواصل

، قسم أول 6 أكتوبر، الظهير الصحراوى لمحافظة الجيزة، الجيزة 3510422، مصر

addictioncure2@gmail.com

00201101523499

تابعنا

                   

© مركز ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان. كل الحقوق محفوظة.

Powered by Wordpress