Loading...
Loading...
Loading...
مع مستشفي ميديكال لعلاج الادمان سنعبر بك الي طريق النور ونخلصك من معاناتك

addictioncure2@gmail.com

علاج إدمان المخدرات في السعودية

علاج إدمان المخدرات في السعودية

 

علاج إدمان المخدرات في السعودية 00201101523499

ملف علاج إدمان المخدرات في السعودية يحتاج إلى تسليط الضوء في ظل وقوع ما يزيد عن نصف مليون شخص مدمن في فخ وعبودية وشراك الإدمان علي المخدرات من مختلف المراحل العمرية خاصة الشباب والمراهقين الأمر الذي يتطلب المزيد من مراكز علاج الإدمان وإنشاء العديد من عيادات علاج الإدمان في الرياض وجدة بعيدا عن الأفكار الأخرى التي تتمثل في علاج إدمان المخدرات في المنزل.

ففي واقع الأمر فإن عيادات علاج الإدمان والوصول إلى أفضل دكتور لعلاج الإدمان بالرياض وجدة، ففي واقع الأمر تقتصر مستشفيات علاج الإدمان في السعودية علي مستشفى الأمل لعلاج الإدمان وبعض المستشفيات العلاجية الخاصة مثل مستشفى آبها لعلاج الإدمان، وقد كان الاعتماد في الماضي من أجل الوصول إلى أفضل عناوين مصحات ومستشفيات علاج الإدمان في مصر علي رقم أبو مشعل لعلاج الإدمان إلا أنه في الوقت الحالي فقد انتشرت العديد من المواقع علي الإنترنت للمراكز العلاجية وأصبح هناك إمكانية علاج إدمان المخدرات في السعودية من خلال السفر للخارج وهو أحد الطرق المهمة من أجل التعافي.

في ظل ما تخوضه أغلبية الدول العربية من الحروب الموجهة ضد الإدمان فإنه قد تم بناء العديد من مستشفيات خاصة وحكومية من أجل القضاء علي المخدرات في المجتمع والعمل علي خلق مجتمع خال من الإدمان، ومن أكثر الدول العربية التي يوجد بها الكثير من مدمني المخدرات هي المملكة العربية السعودية فإن هناك ما يقرب من 600 ألف شخص مدمن علي حسب ما ورد في الإحصائيات الصادرة من الجهات الرسمية في السعودية، ومن هنا فقد قامت المملكة العربية السعودية ببناء عدد كبير من مستشفيات خاصة لعلاج الإدمان في الرياض وجدة لأجل القدرة علي استيعاب تلك الأعداد المهولة من مدمني المخدرات.

ولكن على الرغم من كافة الجهود المبذولة من أبناء السعودية فإن أعداد الأشخاص المدمنين في تزايد مستمر ومن هنا فقد تم بناء عيادات خاصة لعلاج الإدمان بالرياض ومراكز علاج الإدمان في جدة وغيرها من المحافظات في السعودية وتلك العيادات تعمل علي مساعدة الأشخاص المدمنين علي التعافي من الإدمان.

يتم علاج إدمان المخدرات في السعودية من خلال تلك العيادات والمستشفيات من خلال إنشاء سكن داخلي للأشخاص المدمنين بحيث يتم حجه عن العالم الخارجي منعا لوقوعه في فخ الإدمان والتعاطي مرة أخرى وحدوث الانتكاس أو الضعف، ويتم توقف الشخص المدمن عن التعاطي بكافة أشكاله وصوره، وبمجرد أن تبدأ أعراض الانسحاب في الظهور علي الشخص المدمن حتى يتم إعطائه بعض أدوية علاج الإدمان والتي تعمل علي مساعدة مدمن المخدرات علي تخطي تلك المرحلة الصعبة.

ومن ثم بعد ذلك يتم البدء في طريق العلاج النفسي والسلوكي من خلال الحديث مع الشخص المدمن الذي تعافي والعمل علي دعمه من الناحية المعنوية بكافة السبل والأساليب التي تشجعه، ويجب أن يشعر الشخص المدمن بحالة من التقبل المجتمعي وان ما كان في السابق ما هو ال ماضي قد انتهى تماما ولن يتم التعامل معه علي أساس أنه وصمة عار في تاريخ الشخص المدمن، وبسبب كثرة أعداد الأشخاص المدمنين في السعودية فمن هنا قد تم تخصيص وتأسيس عيادات خاصة لعلاج الإدمان بالرياض حتى يمكننا استيعاب أكبر عدد من الأشخاص المرضى الراغبين في علاج الإدمان.

في ظل ما ينصح به العديد من الأطباء المختصين في مجال علاج الإدمان بأهمية وضرورة أن يتم علاج الإدمان في مصحة أو مستشفى لعلاج الإدمان كبيرة ومتخصصة، وهناك الكثير ممن يتساءل عن أسماء لمستشفيات لعلاج الإدمان من المخدرات في الرياض أو غيرها من محافظات المملكة العربية السعودية.

وحيث يكون الحديث عن تلك المصحات والمراكز العلاجية فلا بد من أن تحوي علي سكن داخلي للشخص المدمن وذلك من أجل عزله بشكل نهائي عن البيئة القديمة التي كان يعيش فيها وبذلك يمكن التقليل من فرص الانتكاس والعودة مرة أخرى إلى طريق التعاطي ومن هنا تزداد فرص التعافي من الإدمان لأنه في ظل الاستمرار مع الأصدقاء القدامى فمن الوارد بشكل كبير أن يغرر به في طريق الإدمان ويقع في فخ التعاطي.

وحديثا فقد تم بناء كثير من مستشفيات خاصة لعلاج الإدمان في السعودية خاصة مراكز علاج الإدمان في الرياض وجدة من أجل تمكين جميع الأشخاص المدمنين من تلقي العلاج بشكل سريع وحتى يتخلص كل منهم من إدمانه، وفي غالب الأمر يتساءل المدمنين وذويهم عن أفضل دكتور لعلاج الإدمان في السعودية وذلك بغرض أن يتم علاج الإدمان في أسرع وقت وبأفضل الأساليب العلاجية ومن هنا ففي هذا الصدد يجدر الإشارة إلى كون المملكة السعودية لا يوجد بها أطباء متخصصين في علاج الإدمان أو أطباء نفسيين بشكل كبير وكاف.

ومن هنا كثير من الراغبين في علاج إدمان المخدرات في السعودية تكون وجهتهم الأساسية هي السفر إلى البلاد العربية والاجنية الأخرى ومن بينها العلاج من خلال مصحات علاج الإدمان في مصر وذلك بسبب أن تكلفة علاج الإدمان في مصر منخفضة، بالإضافة إلى وفرة أطباء علاج الإدمان في مصر وتحتوي علي أفضل الدكاترة النفسيين في العالم.

علي الرغم من هذا فإنه يوجد عدد من مستشفيات خاصة لعلاج الإدمان في السعودية وتقوم بالدور الموكل إليها على أفضل درجة ممكنة، ولكن في واقع الأمر فإن الجهود التي تبذل من قبل حكومة المملكة من أجل منع انتشار المخدرات في السعودية والعمل علي خلق مجتمع خال من المخدرات فإنه لا زال إعداد مدمني المخدرات في السعودية في تزايد مستمر يوما بعد يوم.

وفي واقع الأمر فإن مشكلة الإدمان على المخدرات ليست في السعودية فحسب بل إن تلك المشكلة في غالبية الدول العربية الأخرى وهذا راجع إلى قلة الوعي أدى أبناء المجتمع  بجانب الشعور باليأس وحالة من الإحباط بين شباب هذه البلاد، إذ إن أغلب المجتمعات العربية يعاني أبنائها من البطالة مما يخلق لديهم حالة من المشاعر السلبية والإحباط الكبير إلى جانب البطالة تجعل لديهم أوقات فراغ كبيرة جدا ومن ثم بسبب قلة الوعي فإنهم لا يحسنون استغلال أوقات الفراغ لديهم.

 

كيفية الوقاية من الإدمان في السعودية

علاج إدمان المخدرات في السعودية يجعلنا نتطرق إلى طرق الوقاية من الإدمان من المخدرات وكي يتم القضاء علي مشكلة الإدمان علي المخدرات في السعودية وغيرها من الدول العربية التي تحوي علي نسبة كبيرة من الأشخاص المدمنين فإن هذا يتم من خلال العديد من الخطوات:-

1- العمل علي نشر الوعي بين أبناء المجتمع بمدى خطورة الإدمان وخطورة المخدرات علي الصحة وعلي النواحي الحياتية بشكل عام، ويتم هذا من خلال وسائل الإعلام المرئية والمسموعة مثل التليفزيون والراديو وغيرها من وسائل الإعلام المختلفة التي تصل إلى أكبر عدد من الناس.

2- من الواجب علي الجهات الحكومية في الدول أن تعمل علي توعية الأشخاص بضرورة الحذر من تلك المواد والعقاقير المخدرة والابتعاد عنها لما تتسبب فيه من الآثار الخطيرة علي الصحة وتتسبب في العديد من الأمراض والآثار الوخيمة التي تؤدي إلى تدمير الصحة والمستقبل بشكل عام.

3- علي الأجهزة الأمنية اليقظة كل اليقظة إلى كل محاولات التهريب التي تتم من خلال الحدود فإن أكثر حبوب الكبتاجون التي تأتي إلى السعودية تكون مهربة فإن السعودية على الرغم من  انتشار المخدرات فيها بتلك الصورة المروعة إلا أنها لا تقوم بصناعة ولا تجارة أي من أنواع المخدرات.

 

كيفية علاج إدمان المخدرات في السعودية ؟

أما عن كيفية ومراحل علاج الإدمان في السعودية فيتم من خلال عدم خطوات ومراحل كالتالي:-

– مرحلة العلاج الدوائي وفي تلك المرحلة التي تعرف بسحب السموم من الجسم يتم منع مدمن المخدرات من تعاطي أي من أشكال المواد المخدرة بشكل نهائي ويتم هذا من خلال عزله في غرفة خاصة سواء كانت في المستشفى أو يتم علاج الإدمان في المنزل.

– بسبب التوقف عن تعاطي المخدرات أو الامتناع عن تلك السموم فإن الشخص المدمن يعاني معاناة شديدة من أعراض انسحاب المخدرات من الجسم والتي تبدأ في الظهور علي الشخص في غضون ساعات من زمن آخر جرعة من المخدرات، وحينها يظهر العديد من الآلام الشديدة في مفاصل الجسم المختلفة.

– ومن بين تلك الأعراض الانسحابية للمخدرات فإن الشخص المدمن يشعر بالقيء الشديد وحالة من الغثيان وقد يظهر علي مدمن المخدرات الهلاوس السمعية والبصرية الكاذبة والتي تظهر بسبب كميات من المواد المخدرة التي تعاطاها في الماضي.

ويقوم الأطباء المختصون بالتعامل مع مثل تلك الحالات من خلال منح الشخص المدمن بعض الأدوية وتلك الأدوية تساعد بشكل كبير المدمن في تخطي تلك الأعراض الصعبة التي تظهر عليه بسبب الامتناع عن تعاطي المخدرات.

ثانيا مرحلة العلاج النفسي والسلوكي:-

ويتم ذلك من خلال القيام بجلسات نفسية مع الطبيب النفسي المتخصص في علاج الإدمان، حيث يتم عمل جلسات نفسية فردية مع الشخص المريض وتلك الجلسات يتم فيها محاورة الشخص المدمن ومحاولة التوصل إلى حلول لمشاكله والتعرف على الأسباب التي قد أوقعته في طريق الإدمان وفخ التعاطي في السابق.

كما يقوم الطبيب النفسي أو المعالج النفسي بشكل عام بمحاولة إعادة تأهيل المدمن من الناحية النفسية من أجل التمكن من العودة إلى ممارسة حياته بشكل طبيعي، حيث إن المدمن بعد التعافي من الإدمان على المخدرات يكون لديه الشعور بالغربة عن المجتمع الذي يعيش فيه بجانب فقدان الثقة في نفسه.

ثالثا مرحلة العلاج الأسري:-

وتتم تلك المرحلة من خلال توعية أفراد الأسرة بأهمية الوقوف بجانب الشخص المدمن في تلك المرحلة من أجل استعادة المريض ثقته بنفسه ولذلك فإنه من الواجب عليهم منحه حالة من العطف والاهتمام الشديد من أجل أن يستعيد نفسه من جديد ومن واجب المدمن أن يكون قد تعلم الدرس تماما وقد أدرك مدى المخاطر والأضرار الناجمة عن إدمان المخدرات وما تؤل إليه الأمور حال السير في طريق المخدرات.

ومن هنا فإننا في مستشفى ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان نقوم بمساعدة الأشخاص مدمني المخدرات لأجل الإقلاع عن المخدرات تماما وبشكل نهائي من خلال أفضل فريق لعلاج مدمني المخدرات والأطباء النفسيين علي أعلى مستوى   من الخبرة والكفاءة في مجالي علاج الإدمان وعلاج الاضطرابات النفسية المصاحبة.

 

كيفية علاج الإدمان بفعالية وبدون انتكاس

نحن ندرك تماما بأن علاج الإدمان نهائيا وضمان عدم الانتكاس هو من الأمور التي يسعى لتحقيقه جميع من قادهم الحظ للوقوع في حظيرة وشباك الإدمان علي المخدرات، ولن يحدث ذلك إلا بالمرور بخطة علاجية متكاملة الأركان والتي تتكون من العديد من المراحل والخطوات والتي تشمل ما يلي:-

أولا:- مرحلة الفحص الطبي الشامل، فإن علاج الإدمان ليس قالب واحد يتناسب مع جميع الأشخاص المرضي من مدمني المخدرات بل إن العمل علي اختيار برنامج علاجي مفصل يلبي احتياجات الحالة الصحية لك هو أول خطورة في رحلة علاج الإدمان بشكل ناجح وبفاعلية ولن يتم هذا إلا بعد عمل فحصل طبي شامل من أجل التعرف على مدى الأضرار الجانبية والمخاطر التي تركها وخلفها الإدمان على المخدرات على الحالة النفسية والجسدية من خلال العمل على اتباع العديد من الاجراءات التي تشمل:-

– عمل تحليل المخدرات من اجل التعرف علي نسب المخدر في الجسم.

– إجراء رسم قلب ومخ من أجل التعرف على مدى الضرر الواقع عليهم.

– عمل فحصل لحالة الكبد والكلي فهما من أكثر أجهزة الجسم التي تتضرر من جراء الإدمان.-

جمع كافة المعلومات عن فترة الإدمان والتاريخ العائلي وإن كان الشخص قد خاص تجربة للعلاج من قبل أم لا.

ثانيا:- مرحلة سحب السموم من الجسم دون ألم، وفي تلك المرحلة يتم منع الشخص المريض مدمن المخدرات من تعاطي أي من أنواع المخدرات على الإطلاق بشكل تام والخضوع إلى بروتوكول دوائي يتم فيه استعمال أقوى أدوية علاج الإدمان والتي تهدف إلى مرور مرحلة سحب السموم من الجسم وعلاج الأعراض الانسحابية للمخدرات دون ألم أو معاناة أو مضاعفات، والأمر يتطلب وجود الرقابة الطبية الدقيقة أثناء العلاج من أجل ضمان عدم وجود مضاعفات وسرعة التدخل الطبي عند الحاجة.

ثالثا:- مرحلة العلاج النفسي والتأهيل السلوكي، ويتم تطبيق برنامج علاج نفسي وتأهيل سلوكي وذلك من أجل تحقيق عدة أهداف تشتمل على ما يلي:-

1- علاج الأسباب النفسية التي قد أدت إلى الإدمان من خلال جلسات العلاج النفسي الفردي.

2- العمل على إحداث تغير شامل في سلوكيات الشخص المريض والعمل على استبدالها بسلوكيات إيجابية من خلال البرنامج العلاج المعرفي السلوكي.

3- علاج الاضطرابات النفسية المترتبة علي الإدمان من خلال وحدة التشخيص المزدوج من خلال استعمال أساليب علاج متخصصة.

4- وجود برامج علاجية توفر مجتمع علاجي داعم يشجع على الاستمرار في العلاج والشعور بالانتماء والألفة وعدم الإحساس بالغربة بعيدا عن أهله.

رابعا:- مرحلة التأهيل الاجتماعي وتجنب الانتكاس، فبعد الانتهاء من العلاج النفسي تبدأ مرحلة الاستعداد من أجل العودة إلى ممارسة الحياة من جديد بعيدا عن طريق الإدمان، ويتم هذا من خلال ما يلي:-

1- التدريب على العيش دون المخدر والتعامل مع الرغبات الشديدة في تعاطي المخدر والصوت الذي بداخلك ويدفعك إلى تعاطي المخدات.

2- تجنب العوامل والمحفزات التي تحفز علي تعاطي المخدرات مثل رفقاء السوء والأماكن عالية الخطورة، وفي حال الاضطرار إلى التعامل معها تدرب على تجاهلها وعدم تأثيرها فيك من أجل تجنب حدوث الانتكاس.

3- التعامل مع المواقف الصعبة التي تزداد فيها نسبة الضغوط وحالات التوتر والعمل على حل المشاكل بهدوء دون اللجوء إلى تعاطي المخدرات من أجل الهروب منها.

خامسا:- استمرار المتابعة بعد العلاج، فلا ينتهي دور مستشفى علاج الإدمان علي خروجك من المستشفى بل يبدأ فصل جديد في رحلة الحفاظ على التعافي يرتبط باستقرار المتابعة بعد العلاج من أجل التأكد من الالتزام من الخطة العلاجية الموضوعة وعدم الخروج عنها، ويتم ذلك من خلال لقاءات تتم بين الشخص المريض وبين فريق العلاج في المصحة العلاجية سواء وجها لوجه أو في حال سفرك وبعد المسافة تكون من خلال السكاوي بي أو غيرها من برامج التواصل.

 

ابقى على تواصل

، قسم أول 6 أكتوبر، الظهير الصحراوى لمحافظة الجيزة، الجيزة 3510422، مصر

addictioncure2@gmail.com

00201101523499

تابعنا

                   

© مركز ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان. كل الحقوق محفوظة.

Powered by Wordpress