Loading...
Loading...
Loading...
مع مستشفي ميديكال لعلاج الادمان سنعبر بك الي طريق النور ونخلصك من معاناتك

addictioncure2@gmail.com

علاج ادمان الهيدرو

علاج ادمان الهيدرو

علاج ادمان الهيدور أحد أنواع المخدرات الفتاكة التي قد عمت بها البلوي وزاع صيتها بشكل كبير بين قطاع عريض من المجتمع خاصة من الشباب والمراهقين لرغبتهم في تذوق نشوة جديدة لم يكونوا عاشوها من قبل وهذا في ظل انعدام الوازع الديني , ولما لا فلا يذهب إلا ويأتي آخر يتفشي بين أبناء المجتمع بين عشية وضحاها  .

ففي واقع الأمر يعد مخدر الهيدرو من أحدث أنواع المخدرات التي لاقت رواجًا كبيرًا خلال الفترة الماضية خاصة بين الشباب والمراهقين ، حيث تحول من الهيدروكودون من مسكن ألم أفيوني إلى مادة تسبب الاعتماد الجسدي الشديد بل يتسبب تناول جرعة من الهيدرو في حدوث الإدمان في أسرع وقت .

ويتم تناولها على نطاق واسع رغبة في الشعور بالراحة والنشوة ، لنتعرف معًا على ما هو الهيدرو ومكوناته،  وما هي أعراض تعاطيه وانسحابه، وكيف يمكن التخلص من إدمان مخدر الهيدر , والطريق الأمثل في علاج ادمان الهيدرو بأسرع وقت فتواصل بنا قبل فوات الأوان .

علاج الادمان من الهيدرو

علاج ادمان الهيدرو يتم من خلال خطة علاجية فعالة من خلال المختصين وتكون تلك الخطوات فعالة , والتي تستهدف التخلص من الآثار النفسية والجسدية للمخدر , ولأجل الوصول إلي مرحلة التعافي , ويعتبر مخدر الهيدرو من المخدرات والتي انتشرت مؤخراً في الوسط الإدماني والتي اعتبرها الكثر من الاشخاص بديل الحشيش .

ومن هنا علينا أن نتعرف علي مكونات الهيدرو وعلي أعراض ادمان الهيدرو وكيفية علاج ادمان مخدر الهيدرو .

مقدمة عن مخدر الهيدرو الفتاك 

يشير المختصون بأن مخدر الهيدر من المخدرات المخلقة التي قد خرجت من منبعها دولة اسرائل وبدأت في الانتشار في مصر , وفي حقيقة الأمر يبدو أن عالم المخدرات يسير بتطور كبير خاصة في ظل ظهور العديد من أنواع المخدرات المختلفة التي تعتمد علي التركيب الكيميائي , ولكن مخدر الهيدرو يختلف كلياً عن تلك السموم المخدرة .

علي حسب العديد من المصار المختلفة فقد ظهر مخدر الهيدرو في مصر قبل سنتين تقريباً ولكن في تلك الايام زاع بصورة كبيرة عما سبق خاصة في جنوب سيناء وتحديداً في المدن الحدودية مع اسرائيل , مثل الهيدرو في طابا ونويبع ودهب وامتد الهيدرو إلي شرم الشيخ  ومن ثم إلي غرب القناة ليبدأ في الانتشار في مدن القناة .

مخدر الهيدرو يستهدف الفئة العمرية ما بين 15 سنة إلي 20 سنة وهي مرحلة المراهقة وهو ما جعله من اخطر أنواع المخدرات خاصة في ظل انخفاض سعر الكيس .

الهيدرو مخدر قاتل وفتاك يؤثر علي نفسية المتعاطي بصورة كبيرة لتاثير علي الدوبامين في المخ , ويؤدي إلي تغير البوابة العصبية الموجودة في المخ , مما يؤدي إلي الاكتئاب والانزعاج وتقلب الحالة المزاجية مع الهلاوس الحسية ويتسبب في فقدان الذاكرة بصورة كبيرة .

كما أن تعاطي الهيدرو يؤدي إلي حدوث ارتفاع في ضغط الدم وجلطات ونزيف داخلي للعديد من الحالات بجانب التغير النفسي في حالات الهياج التي يصاب بها المريض .

مخدر الهيدرو قد ظهر للأسف في فلسطين بصورة غريبة , وظهر تحت مسميات مختلف وجذابة مثل سمارت جوكر وبازوكا ومستر نايس , وهذا كان له دور كبير في انتشار المخدر بصورة مروعة في المجتمع .

 

ما هو الهيدرو ؟

الهيدروكودون يعد أحد أقوى مسكنات الألم الأفيونية التي يتم استخدامها على نطاق واسع ، ويتم تداوله بعدة أسماء تجارية أكثرا شهرها “فيكودين”.

أما عن الهيدرو طبيًا فبتم وصفه من أدل علاج الآلام القوية والمتوسطة قصيرة المدى مثل تلك الناتجة عن إجراء جراحة أسنان، أو العمليات البسيطة .

يرجع زراعة وأصل مخدر الهيدرو إلي نبات القنب الهندي ويسمي طبياً الهيدروكودون وهي عبارة عن عقاقير طبية مشتقة من مادة الأفيون والتي تعرف بإسم العقاقير المسكنة المخدرة , ويرتبط ببروتينات الدماغ والحبل الشوكي وتسمي مستقبلات الأفيون في المخ , وهي مزيج من الهيدروكودون والأسيتامينوفين وتستعمل في تسكين الألم .

ما هي طرق تعاطي الهيدرو ؟

تتتعدد طرق تعاطي الادمان علي الهيدرو ولكن تعتبر أبرز طرق تعاطي مخدر الهيدرو هي طريقة التدخين وذلك بعد خلطه مع التبغ والذي يوجد في السجائر .

سعر مخدر الهيدرو ؟

من أبرز الأسباب والعوامل التي ساعدت علي انتشار مخدر الهيدرو هي انخفاض سعره مقارنة بالحشيش والماريجوانا , بعد ارتفاع أسعارها مما دفع العديد من الأشخاص إلي تكوين مخدر يحمل نفس التأثير الإدماني والمادة الفعالة للحشيش وذلك يستعمله كبديل عن مخدر الحشيش .

 

مكونات مخدر الهيدرو ؟

أما عن مخدر الهيدرو فعلى عكس المورفين والكودايين ، فإن الهيدرو مادة أفيونية شبه اصطناعية لذا فهو من المخدرات الصناعية الفتاكة التي لاقت رواجاً بشكل كبير ، ومن أبرز مكونات مخدر الهيدرو كلا من الهيدروكودون والأسيتامينوفين .

تعرف علي مخدر الهيدرو في معلومات ؟

إليك بعض المعلومات والاحصائيات حول نسب استخدام الهيدرو:

  1. في عام 2014 ، فقد تم استعمال الهيدرو من قبيل الأطباء 120 مليون وصفة طبية تحتوي على الهيدروكودون .
  2. بعد نقل الهيدرو من جدول المخدرات الثالث إلى الثاني وتلك النقلة كان لها فارق كبير ، كان هناك زيادة في الجرعة تصل إلى 7 أقراص لكل مريض في الولايات المتحدة .
  3. في عام 2015 , تفشي الادمان علي المخدر وبدأ يظهر في السوق , بل بدأ استعمال الهيدرو في مصر ,وهناك استخدم ما يقرب من 12 مليون شخص أمريكي الهيدروكودون، وبلغ عدد مدمني المسكنات الطبية 2 مليون مدمن.

ما هو تدخين الهيدرو ؟

تدخين الهيدرو (هي الطريقة الأكثر استخداماً) , وهو منتشر بصورة كبيرة بين الأشخاص ,  ويتم ذلك بخلط الهيدرو مع التبغ ثم لفه بأوراق البفرة ثم تدخينه , والطريقة الآخري هي استنشاق الهيدرو , ويتم وضع الهيدرو على تبغ الشيشة ثم إشعال التبغ الممزوج بالهيدرو و استنشاق الدخان المنبعث , ويبدأ المفعول خلال بضع ثوان حتى يصل إلى مجرى الدم ثم إلى المخ وتبدأ رحلة الإدمان .

كيف يحدث إدمان الهيدرو؟

الهيدرو من مسكنات الألم الفعالة جدًا، حيث أن تأثيره سريع، ومفعوله قوي، لكنه من الممكن أن يتحول إلى إدمان بسهولة، بسبب اعتماد الجسم عليه بصورة كبيرة، فيصبح تأثيره طبيعي بمرور الوقت، ويحتاج الشخص إلى تناول المزيد.

خلال محاولة الإقلاع عن تناول الهيدرو، سوف تظهر بعض الأعراض الانسحابية القوية، وللتخفيف منها أو القضاء عليها، يجب أن تخضع لبرنامج سحب سموم وإعادة تأهيل نفسي داخل أحد مراكز علاج الادمان .

ما اعراض تعاطي مخدر الهيدرو؟

في البداية قد يكون من الصعب ملاحظة علامات تعاطي وإدمان الهيدرو، بسبب الاعتماد الجسدي الكبير على المخدر، لكن مع مرور الوقت تظهر اعراض مخدر الهيدرو واضحة، خاصة مع الحاجة إلى جرعات أكبر للتخلص من أعراض الانسحاب سريعًا، وإليك أبرز علامات تعاطي الهيدرو:

  1. تشوش الرؤية.
  2. الارتباك.
  3. إمساك مزمن أو إسهال.
  4. جفاف الفم.
  5. النشوة والسعادة.
  6. حكة في الجلد.
  7. دوخة.
  8. غثيان وقئ.
  9. صعوبة التنفس.
  10. النعاس.
  11. بطء ضربات القلب.
  12. عدم وضوح الكلام.
  13. احمرار الجلد.

ما هي مدة مفعول الهيدرو؟

يدوم مفعول مخدر الهيدرو لفترة تتراوح بين 4-6 ساعات، بينما الأنواع الممتدة المفعول يستمر تأثيرها حتى 12 ساعة .

ما هي نسبة انتشار تعاطي الهيدور في الوطن العربي ؟

في واقع الأمر فقد ارتفعت نسبة تعاطي الهيدرو بشكل كبير في العالم العربي ، نظراً لرخص ثمنه ، وتداوله بين العديد من الشباب في الوطن العربي بل وبين الفتيات ,  وخاصة دولة فلسطين حيث تمثل نسبة متعاطي الهيدرو أكثر من 5% من الشباب وتلك بالطبع كارثة كبيرة .

ومن أكثر الأشخاص الذين يتعاطون تلك السموم من المخدرات و الذين تبلغ أعمارهم بين 16 إلى 21 عاماً، وتليها مصر والسعودية .

ما تأثير مخدر الهيدرو على الجسم ؟

يستهدف الهيدروكودون التأثير على مستقبلات الألم الأفيونية في الدماغ، وبمجرد أن يرتبط بها الشعور الألم أو يتم منعها تمامًا.

المستقبلات الأفيونية أيضًا مسئولة عن تعزيز الشعور الإيجابي بالنشوة والسعادة، وتحفيز الشخص على تناول المخدر مرة أخرى، وهو ما يزيد من الاعتماد الجسدي ويؤدي إلى الإدمان في حالة عدم الإلتزام بالجرعة الموصوفة.

عندما يحاول الشخص الإقلاع عن الهيدروكودون أو تقليل الكمية المتناولة، فإنه يكتشف مدى اعتماد الجسم على المسكنات، وتكون القشرة الأمامية من المخ قد أضعفت قدرة الفرد على اتخاذ قرار الإقلاع، مع صعوبة الحفاظ على استقرار الحالة المزاجية.

اشهر تاثيرات ادمان الهيدرو على الجسم؟

تعاطي الهيدروكودون على المدى الطويل يسبب تغيير طريقة عمل الدماغ، مع فرض أن يكون تأثيرات دائمة وسلبية على الحالة النفسية والنمط السلوكي، وإليك أبرز أضرار مخدر الهيدرو:

  • الأرق .
  • تلف الكبد أو الكلى .
  • الاكتئاب والقلق .
  • انخفاض معدل التنفس .
  • بطء ضربات القلب .
  • خلل في كيمياء الدماغ .

كيفية علاج إدمان الهيدرو؟

يمر علاج إدمان مخدر الهيدرو  بمرحلتين أساسيتين، هما:

العلاج الدوائي وهناك العديد من العقاقير والأدوية المستعملة في علاج الادمان من الهيدرو 

ويتمثل في استخدام ادوية علاج ادمان الهيدرو  لإن الإقلاع المفاجئ عن عقار أفيوني مثل الهيدرو يسبب ظهور أعراض انسحاب قوية كما أشرنا الي العديد من تلك الأعراض الانسحابية .

يحاول طبيب علاج الإدمان أولاً تقليل الجرعات تدريجيًا لتقليل شدة الانسحاب، ويستخدم في ذلك بعض الأدوية التي تخفف الاعتماد على المواد الأفيونية وتشمل:

البوبرينورفين:

يقوم بتنشيط مستقبلات الأفيون وإيقاف أعراض انسحاب الهيدرو، ويتميز بأنه عقار ممتد المفعول .

النالوكسون من ادوية علاج ادمان الهيدرو :

النالوكسون مضاد أفيوني يجعل المستقبلات الأفيونية غير فعالة، مما يخفف من الأعراض الانسحابية والرغبة في تناول الهيدرو .

الميثادون ضمن ادوية علاج ادمان الهيدرو :

دواء أفيوني ممتد المفعول يحل محل الميثادون خلال مرحلة إزالة السموم، ويستمر مفعوله لمدة تصل إلى 30 ساعة، ويمكنه تقليل الرغبة الشديدة في تعاطي المخدرات إلى أقل حد ممكن .

في معظم حالات إدمان الهيدرو، يمكن التخلص من السموم في العيادات الخارجية أو أثناء إقامة المرضى داخل مستشفى علاج الإدمان، مع وجود أخصائي طبي لمراقبة أعراض الانسحاب .

تمتلك مستشفى بريق برامج  للتخلص من السموم خلال مدة 5-7 أيام في معظم الحالات، والتي تقلل من أعراض الانسحاب، وتخفف الرغبة الشديدة في تعاطي المخدرات .

العلاج النفسي والسلوكي

يحتاج مرضى الإدمان بصورة عامة  إلى الالتحاق ببعض برامج العلاج النفسي والسلوكي لكي يتم التخلص من محفزات الإدمان وذلك يتم من خلال مراكز علاج الادمان وسحب السموم من الجسم في بيئة علاجية تساعد علي التعافي ، والوقاية من الانتكاسة المستقبلية، إضافة إلى عديل السلوكيات، وتقوية الثقة بالنفس مرة أخرى.

قد يستخدم الطبيب بعض برامج العلاج الفردي أو الجماعي، وقد يخضع مدمن الهيدرو إلى برنامج العلاج السلوكي المعرفي، وتستمر فترة إعادة التأهيل لفترة تتراوح بين 3 و 6 أشهر في المتوسط .

ما أعراض انسحاب الهيدرو ؟

هناك العديد من أعراض الانسحاب من الهيدرو  والتي تبدو من خفيفة إلى متوسطة أو شديدة ، وتختلف من شخص لآخر ، حسب حالة الجسم ومدى الاعتماد على المخدر وغيرها من العوامل والمتغيرات التي تظهر علي الشخص حال سحب السموم من الجسم وعلاج أعراض انسحاب الهيدرو من الجسم .

ومن أبرز الأعراض الانسحابية للهيدرو :-

  1. ارتفاع ضغط الدم  , سرعة التنفس , مع ارتفاع درجة حرارة الجسم  وهي من أشهر اعراض الانسحاب من الهيدرو .
  2. زيادة معدل ضربات القلب , بالاضافة إلي آلام العضلات و سيلان الأنف  و الغثيان وتقلصات البطن .
  3. التعرق، والقشعريرة مع  اضطراب النوم  ,صعوبة في التركيز.
  4. قلق وصداع   , تقلبات في الحالة المزاجية وحالة من الحزن والاكتئاب .
  5. تعرق غزير  , وهي من أشهر اعراض انسحاب الهيدرو  .
  6. الرغبة الشديدة في المخدر .
  7. التفكير في الانتحار .

ما مدة أعراض انسحاب الهيدرو ,  علاج ادمان الهيدرو  ؟

هناك العديد من العوامل التي تؤثر علي صعوبة وقوة الاعراض الانسحابية للهيدرو وتبدأ أعراض انسحاب الهيدرو بعد مرور ما يقرب من 12 ساعة على آخر جرعة من المخدر ، وعادةً ما تصل الأعراض إلى ذروتها خلال 72 ساعة ، ويمكن أن تستمر من أسبوع إلى شهر في بعض الحالات المرضية ، بينما الأعراض الانسحابية النفسية قد تطول لأكثر من ذلك علي حسب حالة الشخص المريض , ولابد من علاج ادمان الهيدرو في المراكز المختصة  .

كيفية الوقاية من إدمان الهيدرو  , علاج ادمان الهيدرو ؟

أفضل طريقة للوقاية من إدمان الهيدرو هي تناول الدواء وفقًا لتعليمات وتوجيهات المريض حتي لا يكون الدواء سبب في الوقوع في طريق الإدمان ، وعدم تجاوز الجرعات المحددة أو فترة الاستخدام .

عليك اخبار الطبيب المختص حول أي أعراض أو تأثيرات تشعر بها عند تناول الهيدرو فلعله السبيل إلي الخلاص و علاج ادمان الهيدرو ، ومن الممكن أن يقلل جرعتك تدريجيًا وإيقاف تناولها تمامًا إذا ثبت اعتمادك الجسدي عليه .

إذا كنت تشعر برغبة شديدة في تناول العقاقير والأدوية حتى في حالة عدم وجود ألم يستدعي ذلك،  عليك التحدث مع طبيبك على الفور لتجنب الإصابة بإدمان مخدر الهيدرو .

ابقى على تواصل

، قسم أول 6 أكتوبر، الظهير الصحراوى لمحافظة الجيزة، الجيزة 3510422، مصر

addictioncure2@gmail.com

00201101523499

تابعنا

                   

© مركز ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان. كل الحقوق محفوظة.

Powered by Wordpress