علاج اضطراب الشخصية النرجسية أنا ثم أنا

 

علاج اضطراب الشخصية النرجسية مرض الذات

من اشهر أنواع الشخصيات علي الاطلاق هو ” اضطراب الشخضية النرجسية ” وقد مثلت الدراما والمسلسلات هذه الشخصية بوضوح والتركيز علي عدة نقاط ومحاور أهمها العلاقة بين الشخصية النرجسية والحب و ما هو الحل مع الشخصية النرجسية خاصة من قبل الزوجة وغيرها من المحاور التي تتعلق بتلك الشخصية وكيفية التعامل مع النرجسي  , وفي الواقع تؤثر البيئة بشكل كبير في تكوين شخصية الافراد وافكارهم وبالتالي يكون هناك تأثيراً من جهة الصحة النفسية وحدوث اضطرابات في الشخصية  .

ولذا نجد تنوع في شخصيات المجتمع مثل الشخصية النرجسية والشخصية الإنطوائية والشخصية الهستيرية وغيرها من اضطرابات الشخصية التي تكون بحاجة الي العلاج النفسي من خلال مختصصين وخبراء الطب النفسي.

ونحن في مركز ميديكال للطب النفسي وعلاج الادمان نوفر اساليب علاج اضطراب الشخصية النرجسية  من خلال اساتذة متخصصون في علاج اضطرابات الشخصية والخلل الحاصل في بعض العلاقات مع النرجسي مثل علاقة الشخصية النرجسية والحب , الشخصية النرجسية والجنس  والشخصية النرجسية والزواج وغيرها من المشاكل التي قد تواجه المصاب بالشخصية النرجسية لذا يمكنكم التواصل معنا من خلال رقم الهتف 00201101523499.

ما هو اضطراب الشخصية Personality disorder  ؟

في البداية دعنا نتعرف علي مفهوم اضطرابات الشخصية كمدخل للتعرف علي اضطراب الشخصية النرجسية حتي نكون علي دراية بالاضطرابات الشخصية ككل قبل الولوج الي الشخصية النرجسية .

تعرف اضطرابات الشخصية بانها مجموعة من الامراض النفسية بحيث يكون طريقة تفكير المصاب بتلك الاضطرابات ومشاعره مختلفة عن الاخرين بدرجة كبيرة ومشوهة مما يجعله يقوم بسلوكيات غريبة ومزعجة للاشخاص الاخرين , كما تتسبب هذه السلوكيات في حدوث مشاكل خطيرة في التعاملات وعلاقات الشخص المريض كما تؤثر علي العمل وحياته الاسرية بشكل اكبر .

الاشخاص الذين يعانون من اضطرابات الشخصية تكون طبيعتهم غير مرنة وغير متكيفة ويكون لديهم صعوبة كبيرة في التعامل مع المشاكل والضغوطات اليومية ودائماً ما يصاحبها قدر من التوتر والضغط النفسي .

اضطراب الشخصية النرجسية Narcissistic personality disorder  ؟

يشبه اصحاب تلك الشخصية شخصية نركيس الاسطورية الذي قد وقع في حب صورته حيث انعكست صورة ناركسوس علي مياه البحيرة  , ويكون مستغرقاً بشؤونه دون ان يشعر بوجود الآخرين وفي الغالب يشعر المصابون باضطراب الشخصية النرجسية بالتعالي وان لهم شان كبير ومكانة مرموقة , ويبنون التخيلات التي تجعلهم يشعرون بهذا التميز واللمعان  .

ويتصرف اصحاب الشخصية النرجسية باستغلالية واضحة وينتظرون تلقي التقدير والاستحسان علي اي عمل من الاشخاص المحيطين بهم وتكون هذه التصرفات في كثير من الأحيان ستار يداري خلفه اصحاب الشخصية النرجسية شخصيتهم المهزوزه وشعورهم الدائم بالحاجة الي المحفزات وتلقي الدعم من الاخرين .

في حين تحليل الشخصية النرجسية من الناحية النفسية نرجع الي العالم الشهير فرويد فهو اول من وضع هذا المصطلح واستخدمه بمعني واحد بان لدينا جميعاً الرغبات النرجسية وحب الذات وهو  أمر طبيعي ومن الضروري اشباع تلك الرغبات وهي تشكل مرحلة من النمو تتشكل فيما بعد الي حب الاخرين , اما في حالة عدم اشباع تلك الرغبات يحدث الانكفاء علي النفس والتثبت عند مرحلة حب الذات الاولي .

يجد اصحاب الشخصية النرجسية صعوبة بالغة في بناء العلاقات الشخصية وفي الغالب يعيشون في وحده وهذه الوحدة تجعلهم عرضة للاصابة بالاكتئاب خاصة مع التقدم بالسن .

 

ما هي اسباب اضطراب الشخصية النرجسية , علاج اضطراب الشخصية النرجسية ؟

في الواقع الي الان لم يتم التوصل الي السبب الدقيق لاضطراب الشخصية النرجسية فالسبب المحدد للاصابة باضطراب الشخصية النرجسية ليس معروفاً , لكن مع هذا فان العديد من العاملين في مجال الصحة النفسية يعتقدون أن اضطراب الشخصية النرجسية ناجم عن السلوك التربوي الخاطئ والسلوك المتطرف من قبل الوالدين تجاه الطفل في مرحلة النمو , وقد يكون هذا الاضطراب ناتج عن التدليل المفرط من الوالدين .

لذا علاج الطفل النرجسي يكون بتوقي هذا الامر فالوقاية خير من العلاج ويجب علي الوالدين ان يكون علي حذر من زيادة المدح والاطراء للاطفال خاصة في مرحلة النمو حتي لا يعتقد الطفل انه الافضل ويعيش مع الانا التي يصعب تغيرها فيما بعد .

من جهة أخري قد يكون اضطراب الشخصية النرجسية قد يتطور نتيجة الإهمال وسوئ المعاملة او حدوث صدمات للطفل وهو مرحلة النمو من قبل الوالدين او من سلطات ذات سلطة غير الوالدين لكن في مرحلة النمو وفي الغالب يظهر اضطراب الشخصية النرجسية في مرحلة البلوغ المبكر .

ويوجد العديد من الكتب التي تتحدث عن اضطراب الشخصية النرجسية  pdf واسباب الاضطراب بشيء من التفصيل وطرح لاسباب الاصابة باضطراب الشخصية النرجسية بتوسع اكبر حتي تكون علي دراية شاملة بالاضطراب وتتعرف علي عوامل الاصابة والاسباب التي قد يكون لها دور ونتجنبها .

ما هي اعراض الشخصية النرجسية ؟

تتميز الشخصية النرجسية بالسلوك الدرامي او الانفعالي ومن اهم اعراض الشخصية النرجسية ما يلي :-

  1. الشعور الدائم بأنه الأفضل وأنه أعلي من الاخرين  , ويعد علاج النرجسية في الإسلام من اشهر طرق العلاج وتغير سلوكيات المريض .
  2. الانبهار بالنجاح والقوة والامور التي تجذب .
  3. المبالغة في وصف الانجازات والمواهب والقدرات التي يمتلكها .
  4. الرغبة الشديدة في الاستحسان والحصول علي المديح والاعجاب المستمر .
  5. التعامل مع الاخرين علي اساس انه شخص مختلف عنهم ويؤمن بهذا تماماً .
  6. اللامبالاة بمشاعر الاخرين .
  7. الشعور بانه من الامور البديهية ان ينقاد الناس لكلامه وافكاره كونه الافضل وانه علي صواب ولن يصلوا لمستوي تفكيره .
  8. استغلال الآخرين .
  9. ازدراء الاشخاص الذي يعتقد انه افضل منهم بشكل مباشر والتعبير عن هذا بوضوح جلي .
  10. وضع الاهداف الغير قابلة للتحقيق في ظل الامكانيات التي يمتلكها .
  11. الغيرة الشديدة من نجاح الاخرين والايمان بانهم ايضاً يغارون منه .
  12. الفشل في عمل علاقات مع الاخرين , لذا الشخصية النرجسية والزواجية في الغالب قد تبوء بالفشل والوصول الي مراحل الطلاق اذا لم يتم علاج اضطراب الشخصية النرجسية والتخلص من السلوكيات المنبوذة والتي تؤدي الي خراب البيوت .
  13. علاج اضطراب الشخصية النرجسية وضعف الثقة بالنفس وشخصية مزعزة وهشة .
  14. عدم التقبل للاخرين والشعور بالعزلة .
  15. اظهار البرود للمحيطين ومحاولة الظهور بدون مشاعر , ولذا التساؤل حول الشخصية النرجسية والحب اذ انه شخص لا يبالي بالاخرين  .

علي الرغم من انه قد يبدو التعارض بين ضعف الشخصية النرجسية وكونها مهزوزة وبين كونها شخصية لديها افراط في الثقة الا ان الامر مختلف تماماً اذ ان الشخص النرجسي قد تعدي حدود الثقة بالنفسي الطبيعي الي حالة من الاعجاب المفرط الغير واقعي اذ ان الثقة بالنفسي لا تجعلك تزدي الاخرين او ان تري نفسك أكثر قيمة منهم فقد يظهر الشخص النرجسي متبجح ومغرور مع حالة من التباهي بالنفس واحتكار الاخرين والتقليل من شانهم ويكون مصراً علي الحصول علي افضل الاشياء في اي مكان  .

ومع هذا وما يشعر به الا انه يعاني من ثقة معدومة بالنفس ويفشل في اي عمل قد يتضمن الانتقادات او الاخفاقات مع احساسه في داخل نفسه بالخجل والإذلال وما يقوم به من ازدراء واحتقار والتقليل من شأن الآخر بمثابة طريقة دفاعية نفسية بحتة للشعور بانه ما زال الافضل .

 

الشخصية النرجسية والحب , علاج اضطراب الشخصية النرجسية 

علاج النرجسية يجعلنا نتطرق إلي العديد من المحاور الهامة وفي الواقع لا نقصد بالحب النرجسي تلك الوردة الرقيقة التي تسمي ” النرجس ” والتي تفوح عطراً وطيباً ونعومة , انما نقصد بالحب النرجسي ذاك الحب المرضي حب الذات وما يحقق رغبات النفس حب الأخذ والاستغلال والذي يمتلك شعوراً استحواذياً للسيطرة علي من حوله .

الحب النرجسي حب أناني يعني حب الذات وليس حب الغير يعتمد علي الأخذ دون العطاء فالشخص النرجسي شخص استغلالي فهو يبتلع كل ما جوله ليصب في ذاته , يتوقف الشخص النرجسي عن الحب مباشرة في حالة ما اذا قصر الطرف الاخر عن جزء بسيط مما يقدمه فدائماً ما يريد النرجسي التبجيل والتعظيم وتحقيق الرغبات واشباغ الرغبات .

اما علي صعيد العلاقات العاطفية فان الشخص صاحب الشخصية النرجسية لا يبحث عن شخصية نرجسية مماثلة لكنه يبحث عن المرأة التي تعكس له ما يراه من نفسه من التميز والثقة والاختلاف عن الآخرين , وفي الطبيعي الا يهتم صاحب الشخصية النرجسية بشخص أحبه ولا يشغل باله ان يحتفل معه بامور النجاح او الاعياد كجانب يعبر عن المحبة فهو دوما لا يبالي وينسي الامور التي قد يرغب فيها الحبيب ان ياركه تلك اللحظات .

الشخصية النرجسية والزواج  , علاج اضطراب الشخصية النرجسية ؟

اما عن كيفية التعامل مع الزوج النرجسي فيجب علي المرأة أن تتعامل مع الزوج النرجسي بالهدوء التام ولا داعي للمهاجمة ألبته ولا تقومي بالتعليق علي سلوكياته ولا تنزعج الزوجة كون الزوج لا يراسلها كثيراً في حالة الغياب او ينسي أموراً هامة في حياتهم كان من الطبيعي أن يحضرها ويشارك فيها ولا يتغيب عنها فلا تنزعج المراة من عدم التعاون من الزوج النرجسي .

في طرق التعامل مع الزوج النرجسي يجب علي المرأة ان تروض قلب زوجها علي الحب وتلغي من قواميسه قانون الأنا ليعيش مفهم نحن معبراً بذلك عن زوجته والأسرة ويحسه تماماً بداخله .

لا مانع من أن تسمع المرأة زوجها النرجسي عبارات المديح وكلمات الاعجاب حتي لو قوبلت بالنقد والسخرية فعليها أن تتحمل ذلك , ولا شك ان التعامل مع الرجل النرجسي سيكون صعباً فالزوج النرجسي يستفزه اي تجاهل ويتضجر من النقد ويرفض التوجيه لذا دعيه يقول كلمته الأولي والاخيرة ولا تجادليه في قراراته ولا تعترضي واتركي له عجلة القيادة حتي لا يقوم بالقاء اللوم عليكي .

اما عن الطلاق من الزوج النرجسي فلا ينبغي ان يكون وعليكي ان تكوني ذكية محبة لبيتك ولزوجك ولا تتركي في محنته ولا تعاقبي زوجك بل وجهيه برفق دون ان يشعر انك تحاولي كسر كلامه او تقويمه ولا تكسري المرأة التي يري فيها نفسه من خلالك ولا تتحدي غروره .

الشخصية النرجسية والجنس ؟

يستعمل الاشخاص المصابون بالشخصية النرجسية اجسام شركائهم للاستمناء وتحقيق الرغبة الجنسية من اللقاء الحميم , ففي المعتاد لا يهتم الزوج النرجسي برغبات زوجته واكمال شهوتها , فعادة ما يكون لسان حاله يقول ” انا والطوفان بعدي ” .

علاج اضطراب الشخصية النرجسية فإن كشف احدي الدراسات ان الرجل الجنسي لديه اعتقادات بانه يمتلك قوة جنسية خارقة ويستطيع أن يشبع رغبة اكثر من امراة لذا قد يكون لديه ميول للخيانة , حيث ان الدراسات تشير بان الرجال الذين لديهم ثقة في قدراتهم الجنسية يكونون اكثر ميلاً للخيانة الزوجية .

 

كيف تتعامل مع الشخصية النرجسية ؟

ما هل الحل مع الشخصية النرجسية في حال اذا ما ابتليت بالزوج النرجسي او كون احد افراد الاسرة او زميلك في العمل شخص نرجسي , ففي واقع الامر يطلق علي اصحاب الشخصية النرجسية بانهم أصحاب ” أنا ثم أنا ” فالانانية وحب النفس من اهم مواصفات الشخصية النرجسية التي تبالغ بشدة في تقدير الذات .

ولا شك ان هذا سيحدث خلل في العلاقة بين الشخصية النرجسية والزواج لكن دعنا الان نتعرف علي كيفية التعامل مع الشخصية النرجسية اذ حدث وتقابلت مع شخص نرجسي في العمل او في الدراسة او في منحي من مناحي الحياة .

يحتاج التعامل مع اصحاب الشخصية النرجسية الي قدر كبير من التفهم لشخصيتهم فالشخص النرجسي ملغي من قواميسه النقد , لذا في حالة وجود شخص نرجسي في ميدان العمل فانه لا يمل من المدح ويحب الاستحسان لاعماله والاطراءات المتوالية ولو علي اصغر الاعمال  .

حتي مع الرؤساء يجب ان يدركوا تماماً ان الشخص النرجسي لا يشبع من المدح والثناء , بالاضافة الي ان علاقته بالزملاء تكون سطحية بالرغم من انه صاحب شخصية جذابة ومثيرة للإهتمام في المراحل الأوليه للعلاقة .

من المهم في التعامل مع اصحاب الشخصية النرجسية من البداية يجب وضع حدود واضحة ويجب ان توضح له من البداية انك غير متاح في جميع الأوقات وانك لن تنفذ له جميع الرغبات والطلبات بشكل دائم .

علاج اضطراب الشخصية النرجسية فلا تحاول ابدا ان تتعامل مع الشخصية النرجسية بالسخرية لان الرد سيكون حاداً ولن يراعي صاحب الشخصية النرجسية اي حدود او أعراف او اي اعتبارات شخصية او حتي انسانية وستكون الردود غير طيبة بالمرة حيث ان الشخص النرجسي يعتبر ان هذا هجوماً علي شخصيته التي يراها رائعة وفاضلة دوماً .

لا تحاول في تعاملك مع شخص مصاب بالشخصية النرجسية ان تغير من شخصيته فحين مواجهتك له بانه يعاني من اضطراب الشخصية النرجسية سيزيد من عناده ويرفع من درجة المقاومة في التغير وهذا الأمر نابع من عدم قدرة الشخص النرجسي علي النقد وهو يعتقد أنه أفضل من من جميع الأشخاص المحيطينن حوله .

 

الشخصية النرجسية طرق الوقاية والعلاج ؟

كما اسلفنا الحديث بان الشخصية النرجسية هي احد الاضطرابات الشخصية حيث يصاب الشخص باحساس متضخم من الاهمية بذاته ورؤية نفسه , لذلك فان علاج الشخصية النرجسية ضروري حتي يتمكن الشخص النرجسي من التعامل مع الآخرين باسلوب صحي سليم والتوقف عن سعور أنه الأفضل دوماً ولا يقبل الانتقادات والنقد وتحمل الاخفاق .

يتسبب اضطراب الشخصية النرجسية في حدوث العديد من المشاكل في مجالات الحياة المختلفة من العمل او المدرسة او الناحية المادية ويعتمد علاج الشخصية النرجسية في الاساس علي العلاج النفسي وبجانبه العقاقير والمعالجة الدوائية .

أولاً العلاج النفسي :-

يتم الاعتماد في علاج اضطراب الشخصية النرجسية علي العلاج بالمحادثة والذي يعرف بالعلاج النفسي ويساعد العلاج النفسي علي :-

  • تحسين العلاقات مع الآخرين بحيث تكون علاقة النرجسي حميمة وممتعة مع الاخرين وهذا يساعد في العلاقة بين الشخصية النرجسية والحب .
  • فهم اسباب الانفعالات وما هو الباعث علي منافسة الاخرين او احتقارهم او رؤية نفسك .

قد يكون تغيير سمات الشخصية النرجسية من الصعوبة بمكان لذا فان علاج الشخص النرجسي قد يستغرق سنوات عديدة , لذلك يتم توجيه جوانب التغيير نحو مساعدتة النرجسي علي تقبل المسؤلية وتعلم ما يلي :-

  • يتقبل الانسان الشخص المصاب بالنرجسية تكوين العلاقات التي يسودها روح التعاون والمشاركة مع زملاء العمل والحفاظ علي تلك العلاقة .
  • الاقرار والاعتراف بحقيقة ما تمتلك من قدرات وتقبل مكانتك ووضعك وقدراتك حتي يتسني لك قبول الانتقاد و النقد من الاخرين وتحمل الاخفاقات .
  • علاج اضطراب الشخصية النرجسية و فهم تأثير المشاكل التي تتعلق بتقديرك لذاتك وتحملها .
  • ترك الرغبة في تحقيق الأهداف التي يتعذرها تحقيقها والتي بحاجة الي ظروف معينة قد لا تمتلكها والامتثال للوضع وطموح في تحقيق رغبات واهداف قابلة للتحقيق مع قدراتك وفي الامكان انجازها .

من الامور الهامة في علاج اضطراب الشحصية النرجسية والتي يجب الحرص عليها ما يلي :-

  1. التمتع بجانب من المرونة وانفتاح الذهن والتركيز علي المنافع التي ستجنيها من العلاج .
  2. الالتزام الكامل بخطة العلاج وحضور جلسات العلاج النفسي وعدم تناول أي أدوية الا وفق توجيهات الطبيب المعالج .
  3. ضع في ذهنك ان الأمر قد يكون شاقاً نوعاً ما واتك قد تعاني من الصعوبات من حين لآخر فلتقوي من عزيمتك في رحلة العلاج .
  4. علاج اضطراب الشخصية النرجسية وضرورة التعرف علي المرض من جميع الجوانب وتثقيف نفسك بكل ما يتعلق باضطراب الشخصية النرجسية خاصة فيما يتعلق بموضوع الشخصية النرجسية والزواج وتفهم اعراض النرجسية وعوامل الخطر وطرق علاج الاضطراب بشكل أفضل .
  5. الابتعاد الابتعاد عن تعاطي المخدرات وغيرها من مشاكل الصحة العقلية فقد تتسبب المخدرات والضغوط النفسية في وجود حالة من التوتر والقلق الدائم والعيش في دوامة من الألم العاطفي والسلوك الغير صحي .
  6. الاستمرار في التركيز علي اهدافك لان اضطراب الشخصية النرجسية قد يستغرق وقتاً للعلاج لذا ضع في حسبانك دائماً اهداف الشفاء من النرجسية وتذكر دوماً انه يمكنك العمل علي اصلاح تعاملاتك وعلاقاتك مع الناس وان تصير شخصاً اكثر سعادة وراحة في الحياة .

لكن دعنا نتحدث عن طرق الوقاية من اضطراب الشخصية النرجسية ؟

لان اسباب اضطراب الشخصية النرجسية غير محدد فليس هناك طرق وقائية يتم اتباعها لحماية الاشخاص من الاضطراب النرجسي الا ان هناك اموراً قد يكون من المفيد عملها :-

  1. علاج اضطراب الشخصية النرجسية التدخل بالعلاج وتوفير المعالجة للاطفال في مرحلة الطفولة في حالة وجود اي مشكلة في الصحة العقلية .
  2. المشاركة في العلاج العائلي وتعلم طرق صحية من اجل التواصل والتغلب علي النزاعات والاضطرابات العاطفية .
  3. الاستعانة بدروس التربية والتماس التوجيه من قبل الاختصاصيين والاخصائيين عند الحادة للك .

ثانياً العلاج الدوائي لاضطراب الشخصية النرجسية :-

بالرغم من عدم وجود أدوية معينة يتم استخدامها في علاج اضطراب الشخصية النرجسية .

لكن اذا كنت تعاني من الاكتئاب فانه العقاقير المضادة للاكتئاب ستكون مفيدة كثراً , كذلك اذا كنت تعاني من القلق فانه من المهم اعطاء المريض الادوية المضادة للقلق , بالاضافة الي الليثيوم لكن الطبيب المعالج هو من يحدد العلاج والجرعات المطلوبة بحسب حالة المريض .

مقالات ذات صلة

علاج الفصام نهائيا

 

علاج النرجسية في الإسلام

الانسان بطبعه شخص اجتماعي وليس اناني , وقد عزز الإسلام تلك الصفة في الانسان فدعا الي الاجتماع والاختلاط بالناس  وامر بالاجتماع ونهي عن الفرقة والتشرزم وحبذ التعاون والاتحاد وجعل الاجر والثواب الجزيل علي التواضع بل قد جعل الكبر ورؤية النفس وازداء الاخرين احد أبواب النار  .

علاج اضطراب الشخصية النرجسية فقد حرص الإسلام وشجع ورتب الاجر الجزيل علي حضور مجالس الذكر والتعاون علي البر والتقوي من عيادة المرضي  وحضور الجنائز  ومواساة المحتاج وتعزية المصاب , واغاثة الملهوف , وارشاد الجاهل , كما امر الإسلام الحنيف بالاختلاط مع الناس والصبر علي إيذاء الاخرين , وجعل من الايمان حسن الجوار واكرام الضيف والقول الحسن .

من صور علاج الإسلام للنرجسية قمع النفس عن الايذاء وتدريب النفس علي الصبر والتحمل , ولين الجانب للمؤمنين والامر بالمعروف والنهي عن المنكر , ولقد جائت العديد من الايات في كتاب الله وفي سنة النبي صلي الله عليه وسلم حول الألفة وان المؤمنين كالجسد الواحد وامر سبحانه بخفض الجناح للمؤمنين فضلاً عن خفض الجناح للوالدين .

لقد عالج الإسلام النرجسية من خلال التواضع للمؤمنين دون النظر الي لون او جنس او منصب فلا فرق بين اعجمي علي عربي الا بالتقوي والعمل الصالح , ولا فرق بين احمر علي اسود ولا اسود علي احمر ولا عرب علي عجم ولا عجم علي عرب الكل متساو والتمايز فقط في الاعمال والقربة الي الله , ولقد قال تعالي ” ولا تمش في الأرض مرحاً “

علاج النرجسية في الإسلام من افضل طرق العلاج لتلك الشخصية الممقوتة , فلقد حذر الإسلام من البغي والفجر وايذاء الجار ونهي عن الشتم والسب والتشبه بالشيطان في الأنا ورؤية النفس  .

ولقد كان من تواضع النبي صلي الله عليه وسلم انه ركب الحمار وكان يسلم علي الصبية وكان في خدمة اهله , ولقد رعي جميع الأنبياء الغنم , وكان نوحاً عليه السلام وهو من اولي العزم من الرسل فقد كان نجاراً , ولقد كان داود عليه السلام حداداً , وغيرها من صور التواضع من خيرة خلق الله .

فنحن معاشر المسلمين نهينا عن الكبر والغرور وانها سبيل الي المهالك , فالمسلم عليه بالتواضع في غير مذلة ولا مهانة وان يتشبه بالانبياء والمرسلين ويبتعد عن طرق الكبر والغرور ورؤية النفس , فمن تواضع لله رفعه الله .

ولو ظللنا نعدد صور علاج النرجسية في الإسلام لطال بنا المقام وما ذكر فيه الفائدة .

4 أفكار بشأن “علاج اضطراب الشخصية النرجسية أنا ثم أنا”

  1. شكرا على هذه الملاحظات حول النرجسية … بالنسبة لي شخصيا” خالطت أناسا” نرجسيين ، وأرى أن علاج النرجسية يكاد يكون مستحيلا” في حال بلغ النرجسي سن الثلاثين من عمره ، يجب في مرحلة بدء العلاج ، أن أضع النرجسي في المسؤولية ، عليه أن يكون رجلا” مسؤولا” ، لأن من أصعب الأشياء عليه تحمل مسؤولية الآخرين ، حتى أبناءه ، يصعب بل يستحيل عليه أن يكون مسؤولا” فعالا” عنهم ، انه بطبيعة حاله هدام لكل أمر يستلمه ، ان تولى أمرا” ، دمر ما تولاه ، ويصعب عليه رؤية الآخرين أفضل منه ، حتى وإن كان إبنه ،،، أيها الآباء ، لا تفرطوا في مدح أبنائكم ، وعرفوهم مهما بلغوا من الذكاء أن هناك الكثير مثلهم بين بني البشر ، وأن الناس سواسي ، ولا خير في أحد على أحد الا بالتقوى ،،،، أعان الله كل انسان احاطت به الحياة ليتعامل مع النرجسيين

Average
5 Based On 2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *