Loading...
Loading...
Loading...
مع مستشفي ميديكال لعلاج الادمان سنعبر بك الي طريق النور ونخلصك من معاناتك

addictioncure2@gmail.com

علاج الإدمان باليمن

علاج الإدمان باليمن

 

لقد عمت البلوي وتفشت المخدرات في المجتمع اليمني بصورة يندى لها الجبين وأصبح علاج الإدمان باليمن و  علاج إدمان المخدرات في اليمن رغبة الحكومة والمجتمع ومن يخاف علي البلد من الدمار فقد كانت الحروب الأهلية والانشقاق الحاصل عامل كبير في مزيد من انتشار للمخدرات بين اليمنين .

ومن هنا سنتطرق إلى علاج الإدمان باليمن كأحد الدولة التي غرقت بالمخدرات ووقوع ملايين الشباب في فخ الإدمان ,ففي ظل انتشار المخدرات في المجتمع ووقوع الأشخاص في حظيرة الإدمان ذاك الإرهاب الخفي الذي يهدد ويدمر مجتمعاتنا .

والمخدرات التي صارت كالمشروبات الغازية يسهل الحصول عليها تلك الآفة الخطيرة التي تهدد أرواح شبابنا وفلذات أكبادنا وقد أصبحت تلك السموم من المواد المخدرة مرتبطة بالعديد من المشاكل التي تعدد أمن وسلامة الأسرة والمجتمع ككل , فالجيمع يعيش في سفينة واحدة إذا ما غرقت السفينة بالسموم فان الجميع سيغرق ولذا تسعي الحكومة إلي علاج الإدمان باليمن .

لذا على الجميع أن يكون له دور وبصمة من أجل حماية المجتمع اليمني من الغرق في تلك السموم وحماية الشباب في اليمن من طريق المخدرات حفاظا على ما تبقى من شتات الوطن فالنهايات المؤلمة لمدمني المخدرات تجعلنا نسعى في كافة الطرق من أجل علاج الإدمان باليمن .

ونحن في مستشفى ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان وبالتعاون مع مستشفى الوعي الجديد مستشفى عمرو يسري لعلاج الإدمان في مصر نقدم أيدينا من أجل علاج الإدمان باليمن ومساعدة كل شخص مدمن في اليمن لديه رغبة في العلاج من الإدمان والتواصل معنا من خلال رقم الهاتف

 

ؤ

يعد القات من أشهر أنواع النباتات المعروفة والتي يم زراعتها في العديد من البلاد الأفريقية في المناطق الحارة وينمو بشكل طبيعي في المرتفعات , وقد اشتهرت الصومال واليمن بوجود مخدرات القات , كما يتم زراعة مخدر القات في بلاد شرق أفريقيا ووجود المناخ الذي يساعد على نمو تلك الأنواع من النباتات ويحاول الأشخاص إخفاء تلك الزراعة من خلال زراعة القات مع البن , إلا أنه على الحكومات تشديد الرقابة والعقوبات الرادعة من أجل منع انتشار مزيد من المخدرات في اليمن فقد ذاع صيت تلك السموم المدمرة  .

يسهل التعرف على أوراق القات من خلال رائحتها العطرية النفاذة وهي من المواد المخدرة النفاذة التي يتم دمجها مع غيرها من المواد التي تسبب الإدمان , ولذا الفكرة التي تشاع بان القات لا يسبب الإدمان فان هذا يخالف الواقع تماماً ويخالف ما أكدته العديد من الدراسات بأن القات يؤدي إلى الإدمان وأنه يتسبب في أمراض نفسية وذهانية عديدة مما يجعل الأشخاص يتحولوا إلى مرضى التشخيص المزدوج .

من أبرز الأعراض الناجمة عن تعاطي القات أنه يؤدي إلى فقدان الشهية كما يتسبب في اضطرابات في النوم ومشاكل في المعدة مع ما يحدثه تعاطي القات من مشاكل على الصحة النفسية والتسبب في ظهور أعراض نفسية , أما ما يشاع حول فوائد القات للنساء ووهم الجنس فما هي إلا ترويجات كاذبة من أجل الإيقاع بالأشخاص في فخ الإدمان على المخدرات .

 

كيف يتم زراعة القات

أما عن زراعة القات فتتم علي المرتفعات إذ يحتاج القات إلى الرطوبة العالية ومن هنا يتم زراعته في المناطق الجبلية فوق سطح البحر بما يزيد عن 900 متر , وتشتهر شجر القات بأنها من الأشجار الخضراء وهي معمرة , وتلك الشجرة هي الأساس الذي يعتمد عليه مدمني القات في اليمن من أجل إدمان القات , إذ يتم أخذ ورق القات وتخزين القات في الفم وهي طريقة تعاطي القات المعروفة .

ولذا يعد علاج الإدمان باليمن أشهر أنواع علاجات الإدمان التي يحتاج إليها المرضى المدمنين , وكما نؤكد على قاعدة هامة وهي أن الوقاية خير من العلاج فلو أننا منعنا زراعة القات أفضل من إنشاء مراكز ومصحات علاج الإدمان باليمن فالطريق إلى التعافي والعلاج من الإدمان ليس أمرا هيناً .

 

فوائد القات للنساء

كما غرر بالرجال في اليمن في الوقوع في فخ الإدمان , فان اليمنيات كان لهن نصيب في طريق الإدمان علي القات وغيرها من أنواع المخدرات , والسبب راجع إلى الحديث عن فوائد القات للنساء الأمر الذي دفع الكثير من النساء في تخزين القات , بالإضافة إلى الحديث عن علاقة القات والجنس والتي تعد البوابة الكبرى لوقوع الأشخاص في طريق الإدمان .

لكن علاج إدمان اليمنين واليمنيات ليس فقط معتمد على مراكز علاج الإدمان باليمن بل لابد من اتخاذ طرق وقائية لحماية المجتمع اليمني من الغرق في طريق الإدمان على المخدرات , وفي حال عدم وجود مراكز علاج الإدمان باليمن لليمنيات فإننا في مستشفى ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان نقدم أفضل طرق علاج إدمان اليمنيات في مركز لعلاج إدمان البنات وفي سرية تامة  .

 

 

القات كم يجلس في الدم

أما عن مدة بقاء القات في الدم فيختلف من شخص لآخر بحسب كمية القات والتي تعتمد علي مدة التعاطي وحجم جرعات القات التي يتعاطها الأشخاص , إلا أن مدة بقاء القات في الدم لا تدوم لبضع ساعات بخلاف مدة بقاء القات في البول والشعر , وفي واقع الأمر التركيز من خلال هذا الموضوع حول علاج الإدمان باليمن عن علاج الإدمان من القات لأنه أكثر أنواع المخدرات المنتشرة في اليمن .

إذ إن تخزين القات أشهر أنواع الإدمان في اليمن والذي يحتاج إلى جهود مجتمعية للقضاء على تلك الظاهرة السلبية , وعلينا أن نعلم أن مراحل علاج الإدمان لا تتوفق على مرحلة سحب السموم وإبطال مفعول القات في الجسم فهناك مراحل علاجية أخرى تتمثل في العلاجات السلوكية والنفسية من أجل الوصول بالمرضي إلى أفضل طرق التعافي  .

 

 

ما هي ؤ

سواء تم علاج الإدمان باليمن أو علاج الإدمان في مصر فإن الطريق إلى التعافي يمر بمراحل وخطوات علاجية وان كانت برامج علاج الإدمان من المخدرات تختلف من شخص لآخر إلا أن الخطوات التي يمر بها المرضى من أجل التعافي من الإدمان تكون واحدة وهي متبعة في جميع دول العالم .

ولكن برنامج علاج الإدمان الذي يصلح لمريض يختلف عن آخر بحسب الحالة والطبيعة المرضية وهل هناك اضطرابات نفسية وذهانية مصاحبة للإدمان وهل يوجد اضطرابات ذهانية فالأمر يختلف من مريض لآخر , ومن خلال هذا المحور سوف نتعرف على خطوات علاج الإدمان لمن يرغب في علاج الإدمان باليمن بمراكز ومصحات علاج الإدمان بمصر :-

أولاً :- مرحلة إزالة وطرد السموم من الجسم وهي المرحلة الأولى من مراحل علاج الإدمان وتلك العملية يتم فيها تنقية الدم من المخدرات والتخلص من آثار المخدرات في البول والدم , وتستمر مرحل سحب وطرد السموم من الجسم ما بين أسبوع إلى أسبوعين ما لم يصاحب المريض اضطرابات ذهانية ونفسية مصاحبة لمرض الإدمان  .

لكن قد تطول مدة علاج الأعراض الانسحابية للمخدرات , لكن حتى لا يكون هناك أي قلق أو تخوف من صعوبة المرحلة فإننا من خلال مستشفى الوعي الجديد مع دكتور عمرو يسري لعلاج الإدمان وفريقه العلاجي بفضل الله معنا ستمر مرحلة سحب السموم وعلاج الأعراض الانسحابية للمخدرات بسلام وبدون أي مضاعفات .

ثانياً :- مرحلة المشورات السلوكية والعلاجات السلوكية التي تتم من خلال مختصي وخبراء الطب النفسي وخبراء العلاج السلوكي في مستشفى الوعي الجديد .

ثالثاً :- أدوية علاج الإدمان ودورها الفعال في جميع خطوات ومراحل علاج مدمني المخدرات ليس فقط مرحلة سحب السموم وعلاج الأعراض الانسحابية للمخدرات بل في جميع المراحل العلاجية حتى بعد التعافي , وتلك المرحلة يطلق عليها علاج الإدمان طبياً وهناك العديد من أدوية علاج الإدمان وأبرزها أدوية علاج إدمان الهيروين وعلاج إدمان الأفيونات .

رابعاً :- مرحلة العمل على تقييم الأعراض النفسية التي تشترك مع المرضي النفسين ومرضي الإدمان بشكل عام أو مرضي التشخيص المزدوج وهي الاضطرابات النفسية والذهانية الناجمة عن الإدمان , إذ قد يتسبب الإدمان على المخدرات في خلق العديد من الأمراض النفسية والذهانية بسبب تأثير تلك السموم علي الدماغ , ومن أبرز الأمراض النفسية الناجمة عن تعاطي المخدرات هي الاكتئاب والقلق بل هناك من يصاب بمرض الفصام الذهاني وغيرها من الاضطرابات التي تنجم عن سوء استعمال العقاقير الطبية .

خامساً :- برامج الرعاية وفيها يتم العمل على تأهيل المدمن نفسيا وسلوكيا ومن جميع النواحي فان مراكز إعادة تأهيل مدمني المخدرات لا يتم فقط علاج النواحي الإدمانية فحسب , بل يتم العمل على جميع جوانب المرض من أجل التخلص من جميع النواحي السلبية في حياة المدمن لإعادته إلى ممارسة حياته دون الوقوع في طريق الإدمان وفخ التعاطي مرة أخرى .

سادسا : مرحلة المتابعة إذ يتم عمل متابعة مع المرضي وتوفير برامج منع الانتكاس من أجل الحفاظ على التعافي ومنع حدوث الانتكاس , ويشمل علاج الإدمان تقديم الدعم الأسرى من أجل مساعدة الأسرة في التعامل مع المدمن المتعافي, وفي الواقع قد لا تتوفر تلك البرامج إلا في كبرى مستشفيات علاج الإدمان ولذا يفتقد علاج الإدمان باليمن إلى العديد من البرامج العلاجية مما يجعل هناك عودة للتعاطي مرة أخرى  .

مصادر

مصدر 1

مصدر 2

ابقى على تواصل

، قسم أول 6 أكتوبر، الظهير الصحراوى لمحافظة الجيزة، الجيزة 3510422، مصر

addictioncure2@gmail.com

00201101523499

تابعنا

                   

© مركز ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان. كل الحقوق محفوظة.

Powered by Wordpress