Loading...
Loading...
Loading...
مع مستشفي ميديكال لعلاج الادمان سنعبر بك الي طريق النور ونخلصك من معاناتك

addictioncure2@gmail.com

علاج الاعراض الانسحابية للمخدرات بدون الم

 

تنجم اعراض الانسحاب من المخدرات من توقف الاشخاص عن التعاطي والاقلاع عن تناول العقاقير والمواد المخدرة , حينها يبدأ ظهور تلك الاعراض الانسحابية والتي يجب ان تخضع الي الاشراف الطبي من خلال المختصين من اجل تجنب التعرض الي المضاعفات والمخاطر التي تحدث حال سحب السموم من الجسم وغياب المواد المخدرة ومن ثم عدم قدرة الجسم علي تعويض غياب تلك المواد , ومن ثم يصل الامر في بعض حالات الادمان الشديد الي الانتحار او الموت المفاجئ  , لذا نؤكد علي اهمية الحاق الشخص باحد مراكز سحب السموم و علاج الاعراض الانسحابية للمخدرات ونحن في مستشفي ميديكال للطب النفسي وعلاج الادمان نقدم افضل مراكز لعلاج اعراض الانسحاب وليحذر المريض من التفكير في علاج الادمان بالمنزل كي لا يعاني من مضاعفات انسحاب المخدرات من الجسم , فلنسعي في الطريق الاسلم للتعافي والبدء ف رحلة علاج الادمان من المخدرات من خلال المختصين فتلك الخطوة اولي خطوات العلاج والتعافي .

ماذا تعني اعراض انسحاب المخدرات

اما عن الاعراض الانسحابية فهي تلك الاعراض التي تنجم عن حالة التوقف عن تعاطي المخدرات او التقليل من جرعة المخدرات التي اعتادها الشخص , وتتمثل اعراض انسحاب المخدرات في حدوث تغيرات كيميائية بسبب خروج مادة اعتاد الجسم علي وجودها , وتختلف مدة اعراض الانسحاب ما بين المخدرات كما تختلف حدتها بحسب نوع المادة المادة المخدرة ومن هنا تختلف اعراض انسحاب ليريكا عن اعراض الانسحاب من الترامادول بالطبع كليهما يختلف عن اعراض تبطيل الحشيش او ما ينجم من اعراض انسحاب الهيروين كذا الاعراض الانسحابية للفودو الاستروكس المخدر المدمر ولكل مادة مخدرة تختلف مدتها وحدتها بحسب العديد من العوامل والمتغيرات التي سوف نتعرف عليها في طيات الموضوع , لكن ما علي المريض حال التوقف عن تعاطي المخدرات الرجوع الي الطبيب المختص في مراكز علاج الادمان من اجل مرور الاعراض الانسحابية للمخدرات بسلام وبدون اي مضاعفات , وفي حقيقة الامر ما روجت له الافلام في قديم الزمان عما تحدثه المخدرات حال خروجها من الجسم لا حقيقة لها بالمرة فالشخص المدمن حال انسحاب المخدرات من الجسم وان كان يعاني الا انه مع ادوية علاج الادمان والعلاجات النفسية التي تتم من خلال المختصين فان تلك المرحلة تمر بسلام وبلا اي مضاعفات .

 

ما هي انواع انسحاب المخدرات من الجسم

هناك نوعي من الاعراض الانسحابية التي تنجم عن المخدرات حال خروجها من الجسم , وهي اعراض الانسحاب الجسدية واعراض الانسحاب النفسية وقد تكون الاعراض الانسحابية النفسية للمخدرات اشد من الجسدية او قد يكون العكس فهذا راجع الي طبيعة وماهية المادة المخدرة , ولكن من خلال هذا الموضوع سنتعرف علي انواع اعراض انسحاب المخدرات من الجسم والتي تتمثل فيما يلي :-

أولاً :- اعراض الانسحاب الجسدية وتتمثل في حدوث تغيرات جسدية تظهر حال توقف الشخص عن تعاطي المخدر كالصداع وآلام في العظام مع التعرق الشديد , وفقدان التوازن وغيرها من الاعراض الاخري , وفي واقع الامر يسهل علاج اعراض الانسحاب الجسدية في حال الخضوع الي الفحص الطبي الدقيقة من خلال اتباع برنامج محدد من اجل التخلص من الادمان .

ثانياً :- اعراض الانسحاب النفسية للمخدرات وهي المرحلة الاصعب في علاج اعراض انسحاب المخدرات , ومن ابرز ما يعاني منه المرضي المدمنين الاكتئاب واضطرابات في النوم مع اضطرابات الاكل وغيرها من الاعراض النفسية الشديدة التي تصاحب مرحلة خروج وطرد السموم من الجسم , وفي واقع الامر تطول مدة علاج اعراض الانسحاب النفسية , ومن هنا تطول مدة بقاء المخدرات في الجسم وتطول مرحلة علاج الاعراض الانسحابية للمخدرات .

وسنتعرف من خلال عناصر الموضوع القادمة علي العديد من الاعراض الانسحابية الاكثر شيوعاً في مرحلة سحب السموم من الجسم لابرز انواع المخدرات انتشاراً في المجتمع .

اعراض انسحاب الافيون من الجسم :

–  ظهور سيلان بالانف .

– التعرق الشديد .

–  التثاؤب .

– القلق الشديد .

– رغبة وتوق شديد الي تعاطي المخدرات .

– اتساع في حدقة العين .

-ارتفاع في ضغط الدم .

– الارق وعدم القدرة علي الخلود في النوم .

– التقيؤ مع الاسهال  مع حدوث تشنجات في البطن .

– الاكتئاب وهو الدافع الي الانتحار .

– سرعة في معدل التنفس لدي الاشخاص .

اعراض انسحاب الهيروين من الجسم : التعامل مع اعراض انسحاب الهيروين من الجسم يعني اخطر انواع المخدرات فهو المخدر البودرة المدمرة والقاتلة , وتعد الاعراض الانسحابية للحشيش خطيرة ويجب التعامل معها بحذر شديد , ولابد من التعامل معها من خلال المختصين في مراكز ومصحات علاج الادمان .

– حالة من التوتر والقلق والاضطراب الشديد .

– ظهور بثور مع احمرار في الوجه .

– الشعور باللهفة الشديدة والتوق الشديد الي تعاطي المخدرات .

– فقدان الشهية مع انخفاض في الوزن .

– ارتفاع في درجة حرارة الجسم مع خلل في ضغط الدم .

– الاسهال والقئ .

– تدميع العين مع التثاؤب الكبير .

– الشعور بآلام في العضلات والعظام .

– جفاف في الحلق مع اضطرابات في المعدة .

الاعراض الانسحابية للكوكايين :- وان لم يكن الكوكايين بنفس شهرة الهيروين الا انه من اخطر انواع المخدرات البودرة ومن اكثرها انتشاراً , واعراض انسحاب الكوكايين لا تقل خطورة عن الاعراض الانسحابية للهيروين وتتشابه معها كثيراً , وسنتعرف علي الاعراض الانسحابية للكوكايين فيما يلي :-

-تقلصات في البطن مع جفاف الحلق وهي من ابرز اعراض انسحاب الهيروين .

– ارتفاع في درجة حرارة الجسم .

– ظهور آلام في العظام والعضلات .

– الاسهال والقيء .

– تدميع العين مع القيء .

– التوتر والقلق الشديد .

– الشعور بالتوق الشديد الي المخدر .

-ظهور بثور واحمرار في الوجه .

اعراض انسحاب الكبتاجون من الجسم :- كثير من الاشخاص يرغب في ابطال مفعول الكبتاجون ويحتاج الي ادوية علاج الكبتاجون من الجل مرور الاعراض الانسحابية للكبتاجون بسلام وبدون اي مضاعفات او مخاطر , وفي حقيقة الامر التوقف عن تعاطي الكبتاجون ليس امراً هيناً بل يظهر العديد من اعراض انسحاب الكبتاجون من الجسم والتي تظهر حال توقف الاشخاص عن تعاطي الكبتاجون مدة طويلة بعد الوصول الي مرحلة الادمان .

– السهر لاوقات طويلة مع عدم قدرة الشخص علي النوم لايام متعددة مما يؤدي الي حالة من الانهيار الصحي السريع .

– مشاكل الاسنان وحدوث ضرر بالاحباب الصوتية .

– حدوث تشوه في الاجنه للمراة الحامل التي تتعاطي الكبتاجون ,

– المعاناة الشديدة في الانيميا .

-الكسل الشديد بالرغم من ان الكبتاجون من اشهر انواع المنشطات .

– اضطرابات عضوية في الدماغ كالشلل التشنجي .

– ضعف في التفكير مع ضعف التركيز .

– العصبية والهلاوس .

– ضيق في شرايين القلب مع ضعف في عضلة القلب .

– ارتفاع في ضغط الدم .

– الموت المفاجئ بسبب مشاكل في القلب .

– الامراض الذهانية والنفسية الناجمة عن التعاطي من ابرزها الفصام مع الاضطرابات العصابية المختلفة .

 .

علاج الأعراض الانسحابية للمخدرات

مرحلة سحب السموم من الجسم وعلاج الأعراض الانسحابية للمخدرات هي أولى الخطوات والمراحل في طريق علاج الإدمان ولكن المشكلة الكبرى أن أكثر مدمني المخدرات يتوقفوا عند تلك المرحلة وهذا الأمر غير صحيح بالمرة.

فعلى الرغم من الأشخاص المرضي لا يمكنهم البدء في مراحل التأهيل النفسي والسلوكي إلا بعد إتمام مراحل سحب السموم وعلاج الأعراض الانسحابية للمخدرات، إلا أن هناك مرحلة ركيزة في طريق علاج الإدمان والتي تتمثل في مرحلة التأهيل النفسي والعلاج السلوكي.

ومن خلال هذا المحور من الموضوع سنتعرف على أعراض انسحاب المخدرات من الجسم وسبب حدوث تلك الأعراض الانسحابية للمخدرات، بالإضافة إلى التعرف على أنواع تلك الأعراض الناجمة عن الانسحاب من المخدرات.

وفي واقع الأمر فإن الأشخاص المرضى بحاجة إلى مركز سحب السموم والمصحات العلاجية المختصة، فإن مراكز علاج الأعراض الانسحابية للمخدرات هي الطريق الأمثل من أجل التخلص من تلك الأعراض بسلام بدون مضاعفات أو مخاطر.

 

تعريف أعراض انسحاب المخدرات

الأعراض الانسحابية للمخدرات تعني مجموعة من التغيرات الناجمة عن التوقف عن استعمال المواد المخدرة أو التقليل من تلك المواد التي اعتاد عليها الجسم ووصل إلى مرحلة الإدمان عليها.

حيث إن تعاطي الشخص المخدرات بكميات كبيرة وبشكل متكرر أو جرعات عالية من المخدرات فإنها تؤدي إلى التأثير بشكل كبير على نفسية ودماغ الشخص المريض المدمن على المخدرات.

وقد تترافق الأعراض الانسحابية للمخدرات بالعديد من العلامات والأعراض الفسيولوجية والتي تعد أحد المؤشرات التي تلازم مرحلة سحب السموم من الجسم.

 

الأعراض الانسحابية للمخدرات تعبر عن التغيرات الفسيولوجية والكيميائية التي تحدث داخل الجسم لدى الشخص المدمن حال سحب السموم من الجسم، إلا أن الأعراض الانسحابية ليست كما صورتها الأفلام والمسلسلات والتي يكون فيها الشخص المدمن في تلك المرحلة العصيبة بالوحش الكاسر.

فالحقيقة بان أعراض انسحاب المخدرات تختلف من شخص لآخر كما أنها تختلف من مخدر لآخر. فإن أعراض انسحاب الكبتاجون يختلف عن أعراض انسحاب الهيروين وأعراض الانسحاب من ليريكا تختلف عن الأعراض الانسحابية للترامادول.

لكن مهما كانت تلك الأعراض الانسحابية مهما كانت فإنها لن تصل إلى تلك الدرجة التي تصورها تلك الأفلام الدرامية وأفلام السينما.

 

بشكل مبسط فإن الأعراض الانسحابية للمخدرات هي عبارة عن مجموعة من الأعراض التي تتم بعد أن يقوم الشخص المدمن بالتوقف عن تعاطي المواد المخدرة التي اعتادها جسمه أو التقليل منها.

وتختلف تلك العقاقير والمواد المخدرة التي تسبب الإدمان كما تختلف تلك الأعراض من حيث الشدة والقوة على حسب نوع المادة المخدرة التي أدمنها الأشخاص ووصول الشخص إلى أي من درجات الإدمان، وهناك العديد من المعايير والعوامل التي تؤثر على اختلاف وتنوع الأعراض الانسحابية للمخدرات.

 

علينا التنويه بأن الشخص المدمن في مرحلة سحب السموم من الجسم وعلاج الأعراض الانسحابية للمخدرات يتحول من شخص مدمن إلى شخص مريض وتلك هي بداية رحلة العلاج، فهو ليس مجرم أو منحرف كما هي تلك النظرة المجتمعية تجاه مدمني المخدرات،

فعلينا أن ننظر إلى الشخص المدمن نظرة صحيحة من أجل التعامل مع المشكلة باحترافية، ومن أجل إنقاذ الشخص المدمن من هذا العالم المظلم والقدرة على إعادته إلى ممارسة حياته من جديد بعيداً عن طريق الإدمان وفخ المخدرات.

إما أن ننظر إلى مدمن المخدرات بأنه شخص منحرف ويحتاج إلى العقوبة والي التعذيب أو العزل المجتمعي فان هذا يحد شرخ كبير في المجتمع، فلك أن تتخيل ملايين الأشخاص من مدمني المخدرات، وكل يوم هناك من يغرر به في هذا الطريق الوعر.

فمن هنا فإن الطريق الأمثل للتعامل مع أولئك المرضي يكون من خلال مصحات ومراكز علاج الإدمان وهي أسلم طرق التعافي.

 

أعراض انسحاب المخدرات من الجسم

الأعراض الانسحابية للمخدرات تأخذ وقتاً محدداً يتوقف طول تلك الوقت أو قصره على طول وقصر المدة التي تعاطي فيها الشخص للمخدرات بالإضافة إلى نوعية المادة المخدرة التي يتعاطها الشخص من تلك السموم المدمرة.

كما أن حجم الجرعات التي كان يتناولها والتي تؤثر بالطبع على مقدار وحجم السموم في الجسم، ومن هنا فإن الإسراع في علاج الإدمان سيكون له دور كبير في تخليص الشخص من طريق الإدمان وإعادته إلى ممارسة حياته بشكل طبيعي بخلاف ما أن يكون وصول الشخص إلى مرحلة متأخرة من الإدمان وزيادة كمية السموم في الجسم.

 

ما هي أعراض انسحاب الكحوليات من الجسم

وتتميز الأعراض الانسحابية للمخدرات في حالة الكحوليات بحدوث العديد من التغيرات في الجسم مثل الرعاش والهياج والاكتئاب والتعرق والقلق والوعكة والغثيان.

وتحدث بعد التوقف عن تعاطي الكحوليات في فترة ما بين 6 إلى 48 ساعة من زمن آخر جرعة، وقد تصل الأعراض الانسحابية في حال الكحوليات إلى نوبات من الصرع الكبير والتي قد تتطور بالشخص إلى حالة من الهذيان الارتعاشي.

 

ما هي أعراض الانسحاب من المهدئات والافيونات

أما في حال الأعراض الانسحابية للمهدئات فتشترك مع الأعراض الانسحابية للمهدئات فيما يظهر على الشخص في تلك المرحلة من سحب السموم من الجسم، كما يضاف إلى ذلك توقع حدوث سوء الإدراك مع انتفاض العضلات وتشويه في صور الأجسام.

وبالنسبة للأمراض الانسحابية للمواد الأفيوني فإنها تتشابه هي الأخرى مع أعراض انسحاب الكحول من الجسم، بالإضافة إلى مصاحبة ذلك إفراط في الدموع بصورة ملحوظة وحدوث سيلان في الأنف ووجع في العضلات وقشعريرة ورعدة في الجسم، وبعد مرور يوم أو يومين فإن المريض يشعر بالمغص البطني والعضلي.

 

أعراض انسحاب المنبهات والكافيين

أما عن الأعراض الانسحابية للمنبهات فإنها أقل في الحدة والشدة من أعراض انسحاب المخدرات سواء من حيث التأثير على الجهاز العصبي المركزي، ومن أبرز أعراضها الانسحابية الاكتئاب المتلازم لعدم الاستقرار، والوعكات الصحية وغيرها من أعراض انسحاب المنبهات والكافيين.

ما هي سبب حدوث الأعراض الانسحابية وأنواعها

الأعراض الانسحابية للمخدرات تحدث في حال تقليل كمية المخدرات التي اعتاد عليها الجسم أو في حال التوقف عن تناول تلك الأنواع من المخدرات.

وفي واقع الأمر هناك شقين أساسين في الشق الأول يتمثل في الأعراض الانسحابية المؤثرة على الجسم وتعتبر تلك المرحلة الأسهل من مراحل الأعراض الانسحابية.

وهناك الشق الآخر وهو المتمثل في الأعراض المؤثرة على نفسية وهي المرحلة الأصعب من مراحل علاج الأعراض الانسحابية للمخدرات.

 

ما هي أنواع الأعراض الانسحابية الجسدية للمخدرات

 

في حال تناول الأشخاص وتكرار تعاطي تلك السموم من المخدرات مهما كانت أنواع تلك الأنواع من المخدرات سواء الإدمان على الهيروين أو إدمان الكبتاجون أو الإدمان على الكحول والخمور، أو غيرها من سموم المخدرات المسببة للإدمان فإنها تصل إلى مجرى الدم.

وتجعل الجسم يتعامل مع تلك المواد على أنها مواد طبيعية كيميائية في داخل الجسم ومن ثم يبدأ الجسم في الخضوع والتعود على وجود تلك المواد ويبدأ في التفاعلات الكيميائية معها ويكانها طبيعية في الجسم.

ومع مرور الوقت مع التعاطي يبدأ الجسم في العجز عن إنتاج المواد الكيميائية الطبيعية واللازم من وجودها في جسم الإنسان.

ويحدث هذا من خلال استبدال الجسم التفاعل مع المخدرات كبديل عن المواد الكيميائية الطبيعية التي توجد في الجسم في هذا الوقت وفي حال توقف الشخص عن تعاطي المخدرات والكحوليات بالطبع، فان هناك خلل يحدث في الجسم بسبب عدم وصول تلك المواد الكيميائية التي اعتادها الجسم والتفاعل الكيميائي لها، حينئذ يبدأ الجسم في إرسال الإنذارات من أجل تحذير الجهاز العصبي في الدماغ بأن هناك خلل ما يحدث.

وينتج عن تلك العملية ظهور العديد من الأعراض الانسحابية للمخدرات علماً بأن تلك الأعراض الانسحابية ليست تهدد الحياة في أغلب الأحيان، إلا أنها قد تصل إلى حالة شديدة وعصيبة وتطول بالإضافة إلى أنها قد تتعدى الأسبوع.

ويصعب على الأشخاص تحملها أو التوقف عنها إلا من خلال التفكير في إعادة تعاطي تلك السموم من المخدرات التي اعتادها جسمه أو اللجوء إلى الأفكار الانتحارية من أجل الخروج من تلك الحالة.

 

ومن هنا فإن الهدف من هذا البرنامج الذي يختص بعلاج إدمان المخدرات وإزالة آثار المخدر من الجسم يتم التقليل من تلك الأعراض أو التقليل منها، حتى وان تم التوقف عن تعاطي المخدرات بصورة تدريجية أو كان التوقف نهائيا عن تعاطي المخدر الذي اعتاد الجسم عليه من خلال أدوية علاج الإدمان والتي تقلل من حدة تلك الأعراض الانسحابية.

وهذا يساهم بشكل كبير في اندماج الشخص المريض من أجل التماثل في علاج الإدمان بشكل صحي وصورة متوازنة عقلياً وجسدياً، وهناك العديد من أعراض انسحاب المخدرات والتي تختلف على حسب اختلاف نوع المادة المخدرة التي اعتادها جسم الشخص المدمن.

 

أولاً: – الأعراض الانسحابية للترامادول وهو من أشهر أنواع الأفيونات وأكثرها انتشاراً في المجتمع، فحينما يتعود المخ على تناول الترامادول بشكل دائم ومن ثم يقلع المدمن عنه، فان الأعراض الانسحابية للترامادول تتمثل في الاكتئاب والتعرض إلى حالة من الوحدة وعدم صفاء الذهن بالإضافة إلى ما يعانيه الشخص المدمن في تلك المرحلة من الآلام الشديدة التي تتفشى في جميع أنحاء الجسم.

فضلاً عن حالة من الصداع المزمن الذي قد تجعل الشخص المدمن في حاجة إلى النوم فترات طويلة من الزمن، كما أن الشخص المريض في مرحلة سحب سموم الترامادول من الجسم يعاني من ضعف في الذاكرة وضعف وخلل في عمليات الإدراك بالإضافة إلى حدوث الرعشة والضعف العام والهزال العام بالجسم.

وهذا من أهم ما يميز الأعراض الانسحابية في حال الشخص المدمن على الترامادول، فالترامادول لا يؤثر فقط على الإندروفين الذي يقوم بنقل الإشارات العصبية إلا أن الترامادول يعد مسؤولا عن السيروتونين والكاتيكولامين.

وهو من النواقل الإشارات مما يسبب تلك الأعراض العصبية من التحطم المعروف بـ ” متلازمة انسحاب المنبهات ” والمؤثر بصورة كبيرة على الجهاز العصبي المركزي كما أنه يؤدي إلى حالة من الاكتئاب المرافق لعدم الاستقرار في الحالة وزيادة الوعكات الصحية.

 

ثانياً: – الكبتاجون وحين يكون الحديث عن علاج الأعراض الانسحابية للكبتاجون فان هناك العديد من التساؤلات حول إبطال مفعول الكبتاجون في الجسم وهل اللبن يبطل مفعول الكبتاجون وغيرها من التساؤلات.

ولكن علينا أن نعي أن علاج أعراض انسحاب الكبتاجون من الجسم ما هو إلا مرحلة فقط من مراحل العلاج ومن هنا فكرة علاج الكبتاجون بدون مستشفى ليست الطريق الأمثل للتعافي والعلاج من الإدمان.

 

وتظهر أعراض انسحاب الكبتاجون من الجسم بعد مرور خمسة إلى سبعة أيام، وتتنوع أعراض انسحاب الكبتاجون من الجسم ما بين الأعراض الجسدية وما بين الأعراض.

وكما أشرنا بان الأعراض الانسحابية النفسية تكون أشد من الأعراض الجسدية ومن بين تلك الأعراض النفسية لانسحاب الكبتاجون من الجسم هو الهلاوس السمعية والبصرية الكاذبة مع الضلالات وهذا بسبب تأثير الفينثلين المنشط والذي يتسبب في حالة من الحركة والنشاط، وهذا بفعل تأثير تلك المواد حيث إن مركب بديل الأمفيتامينات المنشط والذي يتسبب في حالة من فرط الحركة والنشاط الكبير.

وتعد الأعراض الانسحابية للكبتاجون تصل في بعض الأحيان إلى الوفاة، ومن بين أعراض انسحاب الكبتاجون إنها تتسبب في انهيار تام وسريع في صحة الشخص المريض وإصابة صوت متعاطي الكبتاجون، مع التسبب في سقوط الأسنان بالإضافة إلى قرحة في المعدة والالتهابات الكبدية، مع الأمراض الجلدية التي تسبب في حدوث تشوهات للأجنة في حال تعاطي الكبتاجون للمرأة الحامل.

فضلاً عن حالة الأنيميا التي في الجسم في حال عدم وجود خلال الدم البيضاء، فضلاً عن الاضطرابات التي تحدث في وظائف الدماغ وحدوث شلل وضيق في شرايين القلب.

ومن هنا فإنها تتسبب في أمراض قلبية خطيرة، ومن بين الأعراض الانسحابية الخطيرة التي تنجم حال انسحاب الكبتاجون من الجسم بالإضافة إلى التسبب في حدوث ارتفاع في ضغط الدم مما ينتج عنه حدوث جلطات في القلب.

 

ثالثاً: – الهيروين، وهو أخطر أنواع المخدرات على الإطلاق وهو مخدر البودرة المدمرة، وتتراوح مرحلة سحب الهيروين من الجسم والتخلص من الأعراض الانسحابية للهيروين ما بين أسبوع إلى أسبوعين.

والتي تتمثل في الاضطرابات الشديدة وحالة من القلق والتوتر وانخفاض في الوزن مع فقدان في الشهية مع حدوث اضطرابات ضغط الدم مع ارتفاع في ضغط الدم وحدوث جفاف في الحلق وحدوث تقلصات في البطن.

بالإضافة إلى آلام في العظام والعضلات وفي بعض الأحيان يحدث حالة من القيء والإسهال والزكام وتدميع والتثاؤب الكثير وظهور البثور مع احمرار في الوجه فضلاً عن الرغبة الجامعة والتوق الشديد في تعاطي الهيروين.

وقد تصل المراحل الانسحابية للهيروين من الجسم أنها تتسبب في الوفاة، وفي كثير من الأحيان إنها تصيب الأشخاص بالعديد من الخراريج التي تظهر على الجسم بسبب أخذ إبر الهيروين، ومن هنا يلجأ مدمني الهيروين إلى العمل على إخفاء أماكن الوخز بارتداء ملابس ذات أكمام طويلة.

تعرف على مراحل علاج الأعراض الانسحابية للمخدرات

 

في حال علاج الأعراض الانسحابية للمخدرات فان الشخص المريض يمر بمرحلتين أساسيتين من أجل مرور تلك المرحلة بسلام متمثلة فيما يلي: –

 

المرحلة الأولى وتلك المرحلة تستمر مدة أسبوع أو أكثر ومن خلال تلك المرحلة يتم منع الشخص المدمن من تعاطيه لتلك المواد التي اعتاد عليها الجسم، وتهدف تلك المرحلة إلى تخليص جسم الشخص المدمن من المادة المخدرة من تلك السموم من المخدرات التي توجد في جسم الإنسان.

 

أما عن المرحلة الثانية من مراحل علاج الأعراض الانسحابية للمخدرات ففيها يتم منع الشخص من العودة إلى تناول المخدرات مرة أخرى، وهذا يتم من خلال تأهيل الشخص المريض والعمل على استعادة بناء الحالة الاجتماعية والأسرية والعمل على إعادة ثقة المرء بنفسه من جديد.

ومن الممكن علاج أعراض انسحاب المخدرات دون شعور المريض بالألم حيث يتم بدء المرحلة من مراحل علاج الأعراض الانسحابية في الجسم وتقليل بدء المرحلة من مراحل علاج الأعراض الانسحابية بسحب سموم المخدر من الجسم.

والعمل على تقليل نسبتها في الأنسجة والدم حتى تنتهي تماماً كي لا يترتب على تلك أي مخاطر أو أضرار، ومن هنا فقد يتم علاج أعراض انسحاب المخدرات بشكل تدريجي.

وفي تلك المراحل العلاجية يكون هناك بعض العلاجات المتقدمة التي تساهم مع أجهزة الجسم في القيام بدورها وأنشطتها حتى يتم تخليص الجسم من السموم والتخفيف من ألام الأعراض الانسحابية للمخدرات في الجسم.

كذلك يتم تعويض الجسم عما افتقده من سوائل من خلال مرحلة تطهير الجسم من سموم المخدرات، كذلك تقوم أيضا تلك المرحلة على أساس طبي ويعتمد فيها على أقوى أدوية علاج الإدمان حتى يكون الشخص المريض مؤهلا من أجل الدخول إلى مرحلة التأهيل النفسي والسلوكي للقدرة على العودة إلى ممارسة الحياة بشكل طبيعي وجعل الشخص عضو فعال في المجتمع.

 

اعراض انسحاب الكحول :- الحديث عن الاعراض الانسحابية للكحول شديدة ايما شدة وتتسبب في مخاطر واضرار صحية وخيمة ومن هنا يعد الادمان علي الخمر من اصعب انواع الادمان علي الاطلاق ويحتاج المرضي الي مراكز علاج ادمان الكحول , ومن ابرز الاعراض الانسحابية للخمر تتمثل فيما يلي :-

–  الرغبة في التقيؤ .

– حدوث الدوار الشديد .

– فقدان الشهية وعدم الرغبة في تناول الطعام .

– القلق ورعشة في الاطراف مع صداع والغثيان والقيء والتعرق الشديد .

– صداع شديد مغ التعرق الشديد .

اعراض انسحاب الامفيتامينات :- الامفيتامينات المدمرة والتي شاع صيتها بصورة مروعة في الاونة الاخيرة , وتتمثل الاعراض الانسحابية للامفيتامينات فيما يلي :-

-القلق .

– رعشة شديدة في الجسم خاصة رعشة بالاطراف .

– مشاكل واضطرابات في النوم .

– اضطرابات في المزاج .

– الاكتئاب وقد يدفع الاشخاص الي التفكير في الانتحار .

– الميل الي حالة من الخمول والكسل مع الشعور بالتعب والارهاق الشديد .

– الافكار الانتحارية والسلوك الانتحار والقيام بالفعل .

– الهياج الحركي مع عدم الاتساق بالحديث اثناء الكلام .

– فرط في النشاط الجنسي , فنحن مع انواع المنشطات .

– الكوابيس التي تصاحب حركة العين المستمرة اثناء النوم .

-اضطراب الوسوس القهري مع الخوف والفزع .

– اضطرابات الذاكرة وفرط في الحركة بسبب تأثير الامفيتامينات علي الاشخاص .

– عدم القدرة علي التركيز وخلل في الذاكرة .

-اثارة وخلل في الاغشية المخاطية بالانف .

– الهلاوس السمعية والبصرية الكاذبة .

 

اعراض انسحاب الترامادول :-

من اشهر انواع المخدرات التي شاع صيتها وتفشت بشكل مروع في المجتمع والتي كان لها دوي بين الشباب بشكل خاص هي حبوب الترامادول , والاغلبية العظمي ممن يتعاطي الترامادول لا ينظر الي الترامادول بانه نوع من الادمان الي ان يصل الي مرحلة لا يستطيع فيها الانفكاك عن تعاطي الترامادول , لكن حين يقوم بتبطل الترامادول ويتوقف عن الجرعات التي اعتادها الجسم من الترامادول تبدأ التساؤلات و عن اعراض انسحاب الترامادول كم يوم لما يجده من معاناة حال تخليص الجسم من سموم الترامادول خاصة من يسعي في طريق علاج ادمان الترامادول في البيت بدون ادوية تخفف من حدة تلك الاعراض وتقلل من التوق الي المخدر , في حقيقة الامر ادوية علاج الادمان لها دور كبير في تخفيف اعراض انسحاب الترامادول ومرور المرحلة بسلام وبلا مضاعفات , اما عن ابرز الاعراض الانسحابية للترامادول فتتمثل فيما يلي :-

-ظهور آلام شديدة في العديد من المناطق بالجسم .

– الاصابة بالاكتئاب مع حالة من عدم صفاء الذهن ,

– ضعف في الادراك ووهن شديد في الذاكرة .

– الصداع المزمن وهو من ابرز اعراض انسحاب الترامدول من الجسم .

– الضعف الجسماني بشكل عام ومع ظهور رعشة وهي من اهم ما تميز مدمني الترامادول .

اعراض انسحاب الحشيش :- والحشيش هو اكثر انواع المخدرات المنتشرة في المجتمع , وهو مخدر النساء والرجال والكبار والصغار والكثير من الشباب والمراهقين بشكل خاص قد غرر به في طريق المخدرات ووقع في فخ الادمان علي الحشيش اعتقاداً منهم بان الحشيش ليس من المخدرات ولا يسبب الادمان , الا ان الاعراض الانسحابية للحشيش مكذبة لتلك الاشاعات, وسنتعرف من خلال هذا المحور علي ابرز اعراض تبطيل الحشيش وهو من اكثر التساؤلات الشائعة علي جوجل , وتتمثل الاعراض الانسحابية للحشيش فيما يلي :-

-ارتفاع في درجة الحرارة مع التعرق الشديد .

– القيء والاسهال مع آلام في المعدة .

-زيادة في سرعة ضربات القلب .

– سرعة الانفعال مع حالة من النرفزة .

– الشعور بالأرق مع عدم القدرة علي النوم .

– آلام شديدة بالعظام مع رعشة في الايدي وخلل اثناء الكلام .

– الهلوسة وهي من ابرز اعراض تبطيل الحشيش التي يعاني منها الاشخاص .

اعراض انسحاب الشبو من الجسم :- الاعراض الانسحابية للشبو لا تقل خطورة عن اي من المنشطات القوية بل ان ان اعراض الكريستال ميث في مراحل الانسحاب كفيلة بان تدفع الشخص الي الانتحار خاصة في المراحل المتقدمة من التعاطي فحينها تكون المضاعفات خطيرة , وكم من شخص من مدمني الشبو كانت نهايته هي الانتحار لما عاني من اعراض انسحابية شديدة كان الموت اهون عليه منها , ومن اشهر الاعراض الانسحابية للكريستال ميث او الشبو مايلي :-

-وجود الميول الانتحارية .

-اضطرابات في الجهاز الهضمي بسبب ان الشبو يدمر الجهاز العضبي ويؤثر تبعاً علي جميع اعضاء واجهزة الجسم  .

– الأرق وعدم القدرة علي النوم , ومشاكل النوم من اعراض انسحاب المخدرات المعروفة .

-الشعور بالاكتئاب وهو من المشاعر التي تصاحب التوقف عن التعاطي لاغلب انواع المخدرات .

اعراض الانسحاب لليريكا :- حبوب ليريكا مخدرات , شاء من شاء وأبي من أبي وهذا قرار وزارة الصحة في الثامن من اغسطس لعام 2018 ,اذ اصبحت حبوب ليريكا احد المخدرات التي تم ادراجها في جدول المخدرات , وفي الواقع اعراض انسحاب ليريكا شديدة وقوية ومن اشهرها وأكثرها حدوثاً :-

-الشعور بالقيء والغثيان مع اضطرابات في المعدة .

-المعاناة من الاسهال وبشكل متكرر .

-الاصابة بنزلات البرد .

-الميل الي التصرفات العدوانية .

اعراض انسحاب التامول :- التامول او التراماول او غيرها من بدائل هذا العقار المخدر والذي ينجم عنه العديد من اعراض الانسحاب , لكن تخفيف اعراض انسحاب الترامادول يحتاج الي الاستعانة بمراكز ومصحات علاج الادمان كي لا يحدث اي مخاطر من جراء التوقف عن التعاطي, ومن ابرز الاعراض الانسحابية للتامول ما يلي :-

-الشعور بحالة من الخمول الكسل مع الارهاق الشديد ,

-آلام شديدة خاصة في منطقة الظهر .

– عدم القدرة علي التركيز .

-الشعور بحالة من الارتباك والتوتر الشديد .

– الاكتئاب وهو من الاعراض الانسحابية المشهورة في حال التوقف عن تعاطي التامول .

اعراض انسحاب الاستروكس :- حدث ولا حرج عن المخاطر الناجمة عن تعاطي هذا المخدر الفتاك ,شيطان المخدرات قاتل الشباب الصامت وياليت شعري ان تتوقف مخاطر واضرار هذا العقار الي حين يتوقف الشخص عن التعاطي الا انه حتي بعد الامتناع والاقلاع عن تعاطي الفودو فان الخطر لا زال قائماً والقلق لا زال موجوداً , ومدة بقاء الفودو في الجسم يعني بقاء الخطر والقلق خاصة ان اعراض انسحاب الاستروكس من الجسم وعرة ايما وعر , ومن ابرز الاعراض الانسحابية للاستروكس او اعراض انسحاب الفودو مايلي :-

-النحافة الشديدة وفقدان الشهية .

-الكسل الشديد وفقدان النشاط والحيوية .

– الهلوسة السمعية والهلاوس البصرية الكاذبة .

– التهابات شديدة في المعدة .

 

اعراض انسحاب الكيميكال من الجسم

اعراض انسحاب الكيميكال من الجسم :-الكيميكال صخرة المخدرة احد اشهر المخدرات التي زاعت بين الشباب خاصة في الاونة الاخيرة ,وفي حال توقف الاشخاص عن تعاطي الكيمكال وبسبب التأثير علي الجهاز العصبي المركزي يحدث العديد من اعراض انسحاب الكيميكال والتي تتمثل فيما يلي :-

–  المعاناة الشديدة من التشنجات المتكررة .

-فقدان القدرة علي التركيز بسبب تأثير الكيميكال علي الدماغ.

– ارتفاع في درجة حرارة الجسم .

– صعوبة في الادراك بشكل ملحوظ .

كيفية علاج اعراض انسحاب المخدرات

الاعراض الانسحابية للمخدرات تظهر بعد التوقف عن تعاطي المخدرت وتطهير الجسم من السموم  ,وفي الغالب تبدا الاعراض الانسحابية في الظهور بعد زمن يسير من اخر جرعة من التعاطي , وتتراوح مدة علاج اعراض الانسحاب ما بين اسبوع الي اسبوعين , وهناك العديد من مراكز علاج الادمان والمصحات العلاجية التي تقدم سحب السموم وعلاج اعراض انسحاب المخدرات بدون ألم , ونحن في مستشفي   الطب النفسي وعلاج الادمان نوفر احدث طرق علاج الاعراض الانسحابية للمخدرات من خلال افضل التقنيات الحديثة حتي تمر المرحلة بسلام وبدون اي مضاعفات من خلال خبراء علاج الادمان في مصر في مركز سحب السموم ,وعلينا ان نعي ان علاج الاعراض الانسحابية للمخدرات يجب ان تتم من خلال المختصين كي لا يحدث هناك اي مضاعفات وان يتم علاج الادمان طبياً من خلال خبراء مختصين ولكن تبطيل المخدرات في البيت يعني اننا قد يحدث ما لا يحمد عقباه , ولذا يجب ان يكون علاج الادمان في المراكز العلاجية المختصة , ومهما كانت مدة علاج اعراض الانسحاب فالمهم الوصول الي مرحلة التعافي مهما طالت او قصرت فان المريض يجب ان يضع الشفاء من الادمان نصب عينه

ابقى على تواصل

، قسم أول 6 أكتوبر، الظهير الصحراوى لمحافظة الجيزة، الجيزة 3510422، مصر

addictioncure2@gmail.com

00201101523499

تابعنا

                   

© مركز ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان. كل الحقوق محفوظة.

Powered by Wordpress