علاج الاكتئاب

  • بواسطة

 

علاج الاكتئاب والقلق نهائيا

يعد الاكتئاب من الاضطرابات النفسية الاكثر انتشاراً في المجتمع وبحسب الاحصائيات فان هناك ما يزيد عن 300 مليون شخص في العالم يعانون من الاكتئاب النفسي وتعدد طرق علاج الاكتئاب حسب شدة المرض والخدمات العلاجية المتاحة فقد يتم علاج الاكتئاب بدون ادوية وقد يتم علاج الاكتئاب بالعلاج السلوكي المعرفي والادوية .

الا ان التبكيير في العلاج له دور كبير في التخلص نهائياً من الاكتئاب النفسي ومن خلال هذا الموضوع سنتعرف علي ابرز طرق علاج الاكتئاب والقلق مع بعض النصائح التي من خلالها يستطيع الشخص الابتعاد عن الاكتئاب والوقاية من الاكتئاب خير من العلاج , ونحن في مركز ميديكال للطب النفسي وعلاج الادمان نقدم افضل طرق علاج الاكتئاب في اسرع وقت ومساعدة الاشخاص المكتئبين في التخلص من معاناتهم .

علاج الاكتئاب

علاج الاكتئاب

 

علاج الاكتئاب بدون دواء 

مهما كانت درجة الاكتئاب التي تعاني منه فان مجرد الحديث عن مشاعرك والكلام مما تعانيه وتشعر به يمكن ان يساعدك بشكل كبير اذا ما اصبت بالاكتئاب ولذا قد تكون مجموعات الدعم من خلال مشاركة تجربتك مع الاشخاص الذين يعانون من نفس المشكلة او التعرض لظروف مشابهة .

اذا وجدت صعوبة في التغلب علي مشاعر الاسي والحزن من وفاة قريب وشخص عزيز عليك فان من الامور الهامة التي تساعدك في التخلص من تلك المشاعر السلبية هو الحديث مع شخص ولكن لا تظن الامر سهلا فان التعبير الحقيفي عن طبيعة مشاعرك ولو حتي لشخص قريب فانه امر عسير  .

الا انه قد يكون من السهولة عليك اتن تتواصل مع معالج نفسي او مرشد نفسي او دكتور نفساني مختص ولتعلم ان مجرد البوح عما في الصدر سوف يخفف كثيراً من المشاعر التي تعاني منها فمن الغالب انك اذا حصلت علي انتباه شخص ما وهو يستمع اليك فالغالب انك ستكون في حالة من التحسن .

هناك العديد من العلاجات النفسية المتاحة لعلاج مريض الاكتئاب وهي علاجات فعالة في حالات الاكتئاب الخفيفة والمتوسطة .

علاج الاكتئاب بالعلاج السلوكي المعرفي

من اشهر طرق علاج الاكتئاب النفسي الحاد هو العلاج السلوكي المعرفي اذ يساعد الاشخاص علي التخلص من الافكار السلبية التي يعاني منها والتي تكون في الغالب هي السبب في حدوث الاكتئاب ويفيد هذا النوع من العلاج والعلاجات النفسية التحليلية الديناميكية اذا ما كنت تجد صعوبة في تعاملك مع الاخرين  .

لكن مدة علاج الاكتئابقد تطول حتي نصل الي نتيجة طيبة في حالة الاعتماد علي العلاج بالكلام وقد يستمر الشخص المكتئب في جلسات العلاج النفسي من 5 الي 30 جلسة علاجية مدة كل جلسة ساعة وقد تتم الجلسات اسبوعياً وقد تتم علي مدار اسبوعين او ثلاثة بحسب ما يترائي للطبيب النفسي المعالج .

 

 

علاج الاكتئاب ؟

تتعدد طرق علاج الاكتئاب وتختلف تلك الطرق العلاجية لاختلاف وتعدد الثقافات فهناك مجتمعات لا زالت تعتمد علي علاج الاكتئاب بالاعشاب واستخدام النباتات العشبية في تخليص الشخص من حالة الاكتئاب وتغير المزاج التي يعاني منها , وتعد طريقة علاج الاكتئاب بالاعشاب اكثر الطرق العلاجية التي يبحث عنها الاشخاص من خلال محركات البحث .

لكن في حقيقة الامر حتي يكون المرضي علي دراية باسهل طرق علاج الاكتئاب والخلاص من معاناة المرض فان علاج الاكتئاب بالاعشاب في الواقع لا يعتمد عليها في الطرق العلاجية المتبعة والمعمول بها في مصحات نفسية في العالم .

وانما هي طريقة علاجية كانت تستخدم في العلاج في القدم قبل اكشاف العديد من ادوية علاج الاكتئاب والتي تطورت بشكل كبير في السنوات الاخيرة , مع تطور الطب النفسي والعديد من العلاجات النفسية المتاحة لعلاج مرضي الاكتئاب .

تتنوع اليات علاج الاكتاب مشتملة علي العديد من العلاجات وذلك بسبب تطور الطب النفسي الحديث والوصول الي العديد من الاسرار في الدماغ وفهم الية عمل النواقل العصبية وتراكيز تلك النواقل في مناطق التشابك العصبي ومن اهم تلك الآليات :-

اولاً :-  العلاج النفسي والمتمثل في العلاج السلوكي والادراكي ويعتمد هذا العلاج علي المحادثة بين المريض والطبيب النفسي او الاخصائي النفسي بحيث يتم عمل اعادة هيكلة للافكار وتخليص الشخص من الافكار المغلوطة حول نفسه والبيئة المحيطة من حوله والمجتمع بشكل عام وقد اثبتت تلك العلاجات نجاعتها في علاج مرضي الاكتئاب .

ثانياً :- ادوية مضادات الاكتئاب ويتم الاعتماد علي العلاج الدوائي في علاج الاكتئاب في بعض انواع المرض مثل الاكتئاب المتوسط وعلاج الاكتئاب الجسيم حيث تعمل الادوية المضادة للاكتئاب كمثبطات استرداد السيرتونين والنورأدرينالين وغيرها من الادوية التي تعمل علي زيادة مستويات المواد الاتية من  السيرتونين والنورأدرينالين  في مناطق التشابك العصبي وهذا يساعد علي تحسين الحالة المزاجية للمرضي المكتئبين ولا يتم تناول اي ادوية علاج الاكتئاب الا من خلال الطبيب المعالج .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *