علاج الشخصية الحدية بطرق حديثة

  • بواسطة

علاج اضطراب الشخصية الحدية

علاج اضطراب الشخصية الحدية

يعد علاج الشخصية الحدية موضوع هام يهم الكثيرين ممن يعاني من هذا الاضطراب بل هو من اهم مواضيع اضطرابات الشخصية علي الاطلاق , ويعد اضطراب الشخصية الحدية من اصعب امراض الصحة العقلية وفي كثير من الاحيان يخلط العديد بين مرض الشخصية الحدية والاضطراب الوجداني ثنائي القطب للتشابه في صفاتهم والتقلبات المزاجية الحادة ,لذا لابد ان يتم تعريف الشخصية الحدية في علم النفس والتعرف علي مرض اضطراب الشخصية الحدية بشكل صحيح من خلال اعراضه المميزة لتميزها عن اضطرابات الشخصية الاخري والاضطرابات النفسية التي تتشابه معها في الاعراض ونحن في مركز ميديكال للطب النفسي وعلاج الادمان ومن خلال اساتذة واستشاريين متخصصون في علاج اضطراب الشخصية الحدية وعلاج اضطرابات الشخصية الاخري .

لكن من الامور المبشرة ان علاج الشخصية الحدية امر ممكن وحاصل وهناك العديد من طرق علاج اضطراب الشخصية الحدية وفي القليل النادر ما يحدث الانتكاسات وعودة الاضطراب مرة اخري للمريض بعد التعافي كما سياتي من خلال الحديث عن انتكاسة مريض الشخصية الحدية , ولكن هل اضطراب الشخصية الحدية خطير وما إمكانية زواج مريض اضطراب الشخصية الحدية وماذا عنه وعن الحب وغيرها من المحاور الهامة التي سوف نتعرف عليها من خلال هذا الموضوع حول “ اضطراب الشخصية الحدية الأسباب وطرق العلاج ” .

تعريف الشخصية الحدية في علم النفس

دعنا بداية نتعرف علي الشخصية الحدية في علم النفس ؟

يطلق علي اضطراب الشخصية الحدية بالانجليزية _( Borderline Personality Disorder) ويرمز له اختصاراً “ BPD ” كما يسمي ايضاً اضطراب الشخصية الغير مستقرة عاطفياً او ” اضطراب الشدة العاطفية ” او النمط الحدي حيث يعاني الاشخاص المرضي من اضطرابات في المزاج والسلوكيات والعلاقات مع الاخرين .

اضطراب الشخصية الحدية Borderline Personality Disorder هو احد الاضطرابات العقلية الخطيرة ويدخل تحت مظلة اضطرابات الشخصية ويتميز اضطراب الشخصية الحدية في  تقلبات في الحالة المزاجية من السلوك المتسرع ومشاكل حادة في الثقة بالنفس.

يتميز اضطراب الشخصية الحدية بوجود نمط ثابت من التفكير والشعور والتفاعل معع الاخرين مما يولد حالة من عدم الاستقرار العاطفي .

في القديم كان ينظر لاضطراب الشخصية الحدية بانه احد انواع الفصام الا ان الدرسات الحديثة دلت علي ان اضطراب الشخصية الحدية نوع مستقل تماماً لذا فقد تم ادراجه تحت براند اضطرابات الشخصية .

وقد تم تعريف اضطراب الشخصية الحدية في الدليل التشخيصي العاشر التابع لمنظمة الصحة العالمية فيعرف المرض باضطراب الشخصية الغير مستقرة عاطفياً ” Emotinally unstable personality disorder  ” ويبدأ هذا اضطراب الشخصية الحدية في مرحلة الرشد ويكون نسبة انتشاره بين الاناث اكثر من الذكور بنسبة تصل الي 75% كما ان اضطراب الشخصية الغير مستقرة عاطفياً يحدث حوالي 5 مرات لدي الاشخاص الاقارب من الدرجة الاولي الذين بعانون من الاضطراب .

ومن اهم ما نوصي به علاج الشخصية الحدية طارق الحبيب الاستاذ الدكتور الشهير وما اشار به في التعاملات مع تلك الشخصية .

يعرف اضطراب الشخصية الحدية في دليل الاضطرابات الذهانية التشخيصي والاحصائي الخامس  DSM-5 “ ”  بانه شكل من اشكال عدم التوازن في العلاقات الشخصية وفي النظر للذات , كما يعاني الاشخاص المرضي باضطراب الشخصية الحدية من مشاكل في التعرف علي مشاعرهم وتنظيمها وشانه شان الاضطرابات الاخري فان هذا الشكل من اشكال السلوك يسبب ضيقاً ملحوظاً من الناحية الاجتماعية , وللاضطراب اعراض واضحة يستطيع التعرف عليها من خلال متخصص محترف ومدرب جيدا في تشخيص حالة اضطراب الشخصية الحدية ولا يمكن تشخيص اضطراب الشخصية الحدية من خلال الشخص نفسه ولا عن طريق غير المتخصصين لتشابه اعراض الشخصية الحدية مع غيره من الاضطرابات النفسية وهنا يتم عمل اختبار اضطراب الشخصية الحدية .

يوصف الشخص المصاب بالشخصية الحدية بوجوده في المنطقة ما بين العصاب والذهان , ويتميز بالمزاج والسلوك المتغير والغير طبيعي ويطلق علي هؤلاء الاشخاص المرضي العديد من المسميات .

مصطلح الحدية كما يشير العلماء الي ان أولئك الأشخاص المرضي يمليون الي الحدود بحياتهم في جل الأمور الحياتية من العلاقة بالاخرين وفي التفكير والعمليات العقلية التي تجري في داخلهم , كما ان الأشخاص الذين يعانون من اضطراب الشخصية الحدية قد يكون لديهم ميل الي التقارب الا ان الاستجابة العاطفية الغير مستقرة والتي تكون مكثفة تميل الي العزلة والانطوائية عن الاخرين , مما يتسبب في مشاعر العزلة علي المدي الطويل وهو ما يتطلب حصول الشخص علي المساعدة الصحية من خلال الأطباء المختصين من اجل السيطرة علي تطور اضطراب الشخصية الحدية ومن ثم البدء في حياة جديدة بعيدة عن أي تعقيدات ,وهناك العديد من كتب حول اضطراب الشخصية الحدية pdf لمن يريد التعرف اكثر عن الاضطراب من الاسر التي بها شخص مصاب وكيفية التعامل مع المرضي .

اسباب اضطراب الشخصية الحدية

ما هي اسباب اضطراب الشخصية الحدية ؟

في الحقيقة ليس هناك سبب محدد للاصابة باضطراب الشخية الحدية الا ان هناك العديد من العوامل التي تؤثر علي الشخصية مثل الاضطرابات النفسية الاخري فمن المفهوم ان الشخية الحدية قد تكون ناتجة عن مزيج من الضعف البييولوجي وطرق التفكير والضغوطات الاجتماعية .

أولا الاسباب البيولوجية :-

  1. تشير الابحاث ان الاشخاص المصابون بالاضطراب BPO  يظهر لديهم مناطق في الدماغ اكثر نشاطا او اقل نشاطاً من الاشخاص الغير مصابين بالاضطراب .
  2. تشوهات في الفص الجبهي ووجود خلل في مناطق بالدماغ مسؤلة عن الاحساس والادراك والشعور والسلوك وتنظيم العواطف .
  3. تشوهات في حجم قرن آمون واداء اللوزة .

ثانياً الاسباب النفسية :-

حدوث صدمات نفسية في تلك المرحلة مثل الاعتداء الجنسي او اهمال من قبل الوالدين او احدهما سواء الام او الاب  , والتعامل مع الاولاد بعنف وهذا كله يرسخ في نفسية الشخص صاحب الشخصية الحدية عدم الامان واحساس الرفض وضرورة تقديم تنازلات للحصول عليه ويصعب من تكوين الهوية والذات لديه لذا نري من اصعب الامور هي اضطراب الشخصية الحدية والزواج وما قد يكون فيها .

ثالثاً :- الاسباب الاجتماعية :-

اضطراب الشخصية الحدية يهيء أن تكون

  1. تكون الاشخاص المرضي باضطراب الشخصية الحدية اكثر عرضة للتوقع بشكل مبالغ يستدعي الانتقاد .
  2. عدم الاهتمام او الامبالاة للاشخاص الاخرين .
  3. الاضطرابات الاسرية التي يعاني منها صاحب الشخصية الحدية في مرحلة ما من مراحل حياته سواء الطفولة او المراهقة مثل طلاق الوالدين او وجود مشاجرات وخلافات داخل الاسرة .

 

اعراض اضطراب الشخصية الحدية

اعراض اضطراب الشخصية الحدية

في الواقع يصيب الاضطراب الرجال والنساء الا ان الأخير اكثر عرضة للاضطراب , وتختلف اعراض اضطراب الشخصية الحدية من شخص لاخر بحسب الحدة والمضاعفات , ومن ابرز الاعراض التي تميز الشخص المصاب باضطراب الشخصية الحدية ما يلي :-

  • الصورة الذاتية الغير مستقرة او المختلة , او الشعور الذاتي بشكل مشوه .
  • العدوانية والعنف في التعامل مع الاخرين , وتختلف الحدة من شخص لاخر .
  • السلوكيات المتهورة والمحفوفة بالعديد من المخاطر والتي قد تصل بالشخص الي إساءة استعمال العقاقير المخدرة وتعاطي الكحوليات او السعي في  طرق ممارسة الجنس الغير آمن .
  • التغيرات المزاجية بشكل مفاجئ والتي تجعله اشبه ما يكون بالشخص مريض الاضطراب الوجداني ثنائي القطب , وقد تستمر تلك النوبات الي ساعات وربما تصل لايام عديدة .
  • الخوف المستمر من الرفض من قبل الاخرين ,وهو من اهم ما يساعد في اختبار اضطراب الشخصية الحدية .
  • صعوبة التأقلم  والتعاطف مع الاخرين , مع تزايد الشعور بالعزلة والفراغ .
  • علاقات غير مستقرة تماما من الناحية العاطفية , فينتقل الشخص الحدي من الحب الشديد الي الكراهية .
  • القلق والاكتئاب ولذا هناك علاقة وطيدة بين اضطراب الشخصية الحدية والاكتئاب , اذا ان الاكتئاب احد ابرز اعراض الاضطراب .

هل اضطراب الشخصية الحدية خطير

من ابرز مخاطر واضرار اضطراب الشخصية الحدية انها تصل بالشخص الي الانتحار , اذ ان هناك ما يقارب 80% من الأشخاص المصابون باضطراب الشخصية الحدية يظهرون سلوكيات انتحارية مثل قطع الايدي و حرق انفسهم , وغير ذلك من التصرفات الوعرة والخطيرة للغاية , وقد اشارت الدراسات المختصة ان هناك نسبة تتراوح ما بين 4% الي 9% ممن يعاني من اضطراب الشخصية الحدية بالفعل يموتون منتحرين , لذا نؤكد انه في حال اهمال التدخل المبكر في علاج اضطراب الشخصية الحدية من خلال المختصين فان المرض خطير جد خطير !

 

الشخصية الحدية والحب – الزواج

الشخصية الحدية والحب

 الأشخاص المصابون باضطراب الشخصية الحدية لديهم حساسية زائدة كما ان مشاعرهم تكون خارجة عن السيطرة , مع مشاعر الخوف والقلق والهجر وعدم القبول من قبل الأخرىن , وفي الواقع أصحاب الشخصية الحدية قد تكون إيجابية وقد تكون علي العكس تماماً سلبية في نفس الوقت , اذ ان الشخص الحديِ لديه مشاعر واحساسيس فياضة , لذا في حال ما اذا احب الشخص الحديِ فانه يحب بجنون وعشق يفوق الخيال , الا انه في الوقت نفسه يثور ويغضب ويصير عدواني وهذا بالطبع خارج عن اراداته فهو لا يتحكم في مشاعرة ويرجع العلماء ذاك الي أسباب بيولوجية او سبب وراثي  , لذا العلاقة بين الشخصية الحدية والحب علاقة مضطربة ومتقلبة بحسب المزاج ولذا فهي غير مستقرة .

الشخصية الحدية والزواج

حتي يكون الأمور متضحة قبل الزواج من شخص يعاني من اضطراب الشخصية الحدية , فان الامر سيكون مرهق وستمتليء الحياة الاسرية بالعديد من المشاكل والنزاعات والخلافات فكما ذكرنا في محور الشخصية الحدية والحب بان الشخص الحدي متقلب المزاج ولديه مشاعر الخوف والقلق ويخشي الفراق , وقد يؤدي حدوث أي اذي الي خلق جو من القلق والتوتر والاكتئاب الامر الذي يأخذ الحياة الزوجية الي الدمار ويحدث الطلاق .

هناك حوالي 60% من الأشخاص المصابين باضطراب الشخصية الحدية تزوجوا في منتصب الاربعينيات , وعلي الرغم من ان معدلات الطلاق ليست كبيرة الا ان حدوث طلاق للشخص الحديِ في حال حدوث الطلاق فان فكرة الزواج مرة اخري لن تتكرر .

من اصعب الأمور التي تواجه زوج / زوجة شخص مصاب باضطراب الشخصية الحدية هو انه يشعر بالاكتئاب والقلق والمعاناة الشديدة من محاولة إرضاء الطرف الاخر , اذ ان حياته تكون في وضع تقلبات مزاجية .

كيفية التعامل مع مريض الشخصية الحدية ؟

الشخصية الحدية والتعامل معها امر ليس سهلا ففي الحقيقة تعد اضطرابات الشخصية من اصعب امراض الصحة العقلية فالاشخاص المصابون بالاكتئاب او القلق او الهوس قد يشعرون بتغير حالتهم عن الحالة الطبيعية , بخلاف الاشخاص المصابون باضطراب الشخصية لا يستطيعون تميز حالتهم لذا لا يلاحظ المريض تأثير تصرفاته علي الاخرين ومن الاصعب ان تلفت نظره لذلك , لذا فاننا سنتعرض خلال هذا المحور الحديث عن الشخصية الحدية والتعامل معها خاصة ان هناك مشكل بين الشخصية الحدية والزواج وتكون الاسرة بحاجة للتعرف علي طبيعة التعامل مع المريض .

اضطراب الشخصية الحدية والانتحار

يظهر من خلال الدراسات بان هناك علاقة وطيدة بين اضطراب الشخصية الحدية وبين الانتحار , ففي واقع الامر فان هناك 80% من الاشخاص المصابين باضطراب الشخصية الحديثة يمارسسون سلوكياً انتحارياً وتضمن محاولات الانتحار في قطع الايدي وحرق الانفس وغيرها من التصرفات والاعمال الخطيرة وتشير الابحاث والدراسات بان هناك ما بين 4% الي 9% من بين الاشخاص مرضي اضطراب الشخصية الحدية يموتون من خلال الانتحار .

علاج اضطراب الشخصية الحدية

كيفية علاج اضطراب الشخصية الحدية ؟

يتم علاج اضطراب الشخصية الحدية من خلال العلاج النفسي او العلاج بالكلام وقد يتم وصف العلاج الدوائي لبعض الحالات للتعامل مع الاعراض , وفي الواقع علاج اضطراب الشخصية الحدية اسلام ويب ودوره في مساعدة الأشخاص بشكل كبير في التخلص من معاناتاهم , وسنتعرف من خلال هذا المحور علي جميع طرق علاج اضطراب الشخصية الحدية , اذ ان المريض يحتاج الي رزمة علاجية متكاملة بالإضافة الي الصبر من خلال المعالج , حتي في ظل طول مدة علاج اضطراب الشخصية الحدية .

هناك العديد من الخيارات العلاجية المتاحة للاشخاص المصابين باضطراب الشخصية الحدية لكن ما زال هناك المزيد من الجراسات للتاكد من فعالية هذه العلاجات وكيف يمكننا المفاضلة بينها ؟ وما هي افضل طريقة مستخدمة في علاج اضطراب الشخصية الحدية .

أولا جلسات العلاج النفسي :-

جلسات العلاج النفسي هي اولي اختيارات علاج مرضي الشخصية الحدية وتشير الابحاث الي ان هذه الجلسات النفسية ممكن ان تزيل من الاعراض وتتحدد فاعلية تلك الجلسات بمدي الثقة التي تبني بين المريض والشخص المعالج اوما يسمي بالعلاقة العلاجية واحياناً تكون الطبيعة الخاصة للمرضي عائق كبير لاقامة رابطة وعلاقة علاجية بين المريض والشخص المعالج وهنا تاتي خبرة اطباء مركزميديكال والاخصائيين النفسيين في علاج اضطراب الششخصية الحدية .

هناك العديد من التقنيات العلاجية التي تستخدم في علاج الشخصية الحدية من خلال العلاج النفسي ومن ابرز هذه التقنيات والعلاجات النفسية :-

  1. العلاج السلوكي المعرفي وهو من انجع العلاجات التي تستخدم في علاج اضطراب الشخصية الحدية , حيث يساعد هذا العلاج في تغير القناعات المحوري لدي المرضي والسلوكيات التي النابعه من ادراكهم غير السليم لذاتهم وللاشخاص المحيطين والتي تؤدي الي حدوث اضطراب في العلاقة مع الاخرين , كما يتم استبدال للافكار السلبية واستبدالها بافكار صحية وصحيحة عن الذات والمجتمع , وهذا النوع من العلاج يمكن ان يساعد المرضي في تقليل حدة اعراض القلق واضطرابات المزاج كما يساعد ف تقليل محاولات الانتحار او سوكيات ايذاء النفس .
  2. العلاج الجدلي السلوكي ويركز هذا النوع من العلاج علي مفهوم الوعي الآني والمعني ان يكون المريض واعي وينتبه لحالته , وفي هذا العلاج يتم تدريب المرضي المابين علي كيفية التحكم في الانفعالات والتقليل من فعل السلوكيات التي تمر النفس بالاضافة الي سلوكيات تحسين العلاقات مع الاخرين , وهذا النوع من العلاج يختلف عن العلاج المعرفي السلوكي في انه يلعب علي وتر التوازن بين تغيرات المعتقدات والسلوكيات وتقبلها .
  3. التدرب علي مهارات العلاج الجدلي السلوكي لعائلة المريض وهو احد العلاجات التي تتضمن افراد الاسرة في جلسات العلاج من خلال اكتساب المهارات التي تمكنهم من فهم ودعم الشخص القريب المصاب , وهناك انواع اخري من العلاجات التي تدمج الاسرة ضمن البرنامج العلاجي حيث ان الابحاث الحديثة تؤكد دور الاسرة في العلاج وان ضم افراد الاسرة للبرنامج العلاجي يكون له مردود طيب وايجابي بشكل كبير علي مريض الشخية الحدية .
  4.  العلاج المتمركز حول الخطة يعتمد في علاج اضطراب الشخصية الحدية علي دمج عناصر من العلاج السلوكي المعرفي مع عناصر اخري من العلاجات التي تركز في علاج الشخصية الحدية علي اعادة تشكيل المخططات او من خلال طريقة يري بها الناس أنفسهم حيث يبني هذا النوع نظريته كون مريض اضطراب الشخصية الحدية ينبع من اختلال الصورة الذاتية والذي يحدث في الغالب بسبب خبرات سلبية في الطفولة وتؤثر علي الطريقة التي يتفاعل بهم مرضي اضطراب الشخصية الحدية والتفاعل مع الاشخاص خاصة فيما يتعلق بنقطة مريض الشخصية الحدية والزواج وعلاقته بالزوجة الاخرين والتفاعل مع البيئة والمجتمع الخارجي وكيف يتاقلم مرضي الشخصية الحدية مع المشكلات والضغوط التي يتعرضون اليها .
  5. نظم التدريب لاجل التبؤات العاطفية وكيفية حل المشكلات وهو نوع من العلاج الذي يتم تنفيذه في وقت قصير ويتكون من 20 جلسة فحسب بمعدل ساعتين في الجلسة وتكون جلسات العلاج من خلال طبيب متمرس وله خبرة باضطراب الشخية الحدية ومن قبل يتم عمل اختبار الشخصية الحدية  , وقد اكد اطباء المعهد القومي الامريكي للاضطرابات العقلية ان الجمع بين هذا النوع من العلاج مع غيره من انواع العلاج دوائي كان او جلسات فردية يساهم بشكل كبير في تقليل الاعراض و التصرفات والسلوكيات الغير طبيعية التي يفعلها المريض والتي تؤدي الي مشاكل للمرضي , بالاضافة الي انه يساهم في تحسين الاعراض الاكتئابية وتحسين جودة الحياة ومن اهم مايميز هذا النوع من العلاج ان الاستفادة غير مقتصرة علي المريض فحسب لكن الفائدة عائدة علي افراد العائلة والاشخا المتضررين من التعامل بشكل دائم وبصورة يومية لذا فهو هام في علاج  الخلل الحال في جزئية الشخصية الحدية والزواج .
  6. العلاج الدوائي وقبل ان نسرد اهمية العلاج الدوائي في علاج الشخصية الحدية لابد ان نذكر انه الي الان لا يوجد علاج دوائي معتمد من قبل منظمة الغذاء والدواء الامريكية لكن من المهم ان يتم علاج مرضي الشخصية الحدية من خلال المعالجة الدوائية والنفسية حتي وان كانت الفائدة قليلة كما تشير الدراسات , لكن الادوية المثبتة للمزاج والادوية المضادة للاكتئاب ومضادات الذهان مثل سوركويل يفيد بشكل كبير في التحكم في الانفعالات السلبية والاندفاع نحو التفكير الانتحاري وايذاء النفس , كما تفيد الادوية في ضبط اعراض القلق والتوتر والاكتئاب والعنف عند مريض اضطراب الشخصية الحدية وهذا مهم جدا في جزئية العلاقة بين الشخصية الحدية والحب .
  7.   العلاجات الدوائية الاخري فقد وجد ان الاحماض الدهنية اوميجا 3 يمكن ان تقلل من اعراض الاكتئاب والسلوك العنيف والتصرفات الغير طبيعة من مريض الشخية الحدية , فقد اكدت الدراسات التي اجريت علي 30 سيدة تعاني من اضطراب الشخية الحدية وذلك من اجل علاج جزئية الشخصية الحدية والجنس وكيفية التعامل مع المريض , وقد اظهر العلاج نجاعته وفعاليته خاصة ادوية ضبط المزاج الاكثر شيوعاً في الاضطراب ولكن مع اعراض جانبية اقل وقد ابانت الدراسة ان معدل تساقط المريضات اللائي قد تناولن الدواء اقل من نسبة النساء اللائي سقطن من تناول دواء وهيما ” حبوب سكر بدون المادة الفعالة ” .
انتكاسة مريض الشخصية الحدية ؟

اما عن تطور المرض ومعدلات التعافي لمرضي اضطراب الشخصية الحدية فقد ابانت الدراسات التي درست الاضطراب ولاحظت ان اعراض الشخصية الحدية تظهر وتختفي ولكن هناك اعراض محورية كالنمزاج المتقلب بشدة والغضب بشكل عنيف مع الاندفاعية في السلوك والتصرفات , وقد تستمر معاناة اولئك الاشخاص الذين قد تحسنت حالتهم كنتيجة للاضطرابات المصاحبة مثل الاكتئاب او كرب ما بعد الصدمة .

اما عن انتكاس اضطراب الشخصية الحدية فالامر مبشر كثيراً ومن الاخبار السارة ان الانتكاس عودة المرض لمريض الشخصية الحدية وعودة الاعراض بعد التعافي امر نادر الحدوث وقد ابانت الدراسات ان 5% تقريبا من الاشخاص المتعافين اضطراب الشخصية الحدية يمكن ان يعانوا من اعراض الشخصية الحدية بعد التعافي وعودة المرض وهذا امر هام لابد ان يتم عمل اختبار اضطراب الشخصية الحدية للتاكد هل هي اعراض الاضطراب ام اضطراب اخر .اخر .

مدة علاج اضطراب الشخصية الحدية

ما هي مدة علاج اضطراب الشخصية الحدية ؟

لقد اثبتت الادلة بان اعراض اضطراب الشخصية الحدية تقل مع تلقي العلاج النفسي وادوية علاج اضطراب الشخصية الحدية مقارنة بالماضي حينما كان العلاج من الصعوبة بمكان .
من الضروري للاشخاص المصابين بالشخصية الحدية الحصول علي المساعدة الطبية من الطبيب النفسي المتخصص والذي يكون لديه الخبرة في معالجة مثل تلك لانواع من الاضطرابات من اجل تحسن حياتهم وتصير اكثر استقراراً وتخف حدة تلك الاضطرابات والاعراض حول اضطراب الشخصية الحدية .

اما عن مدة علاج اضطراب الشخصية الحدية فانها تعتمد علي العديد من العوامل والمتغيرات حتي تبدأ اعراض الاضطراب في التحسن ومن هنا فمن الضروري للشخص المصاب باضطراب الشخصية الحدية واسرته ان يتحلوا بالصبر من اجل تلقي جميع صور واشكال الدعم المناسب .

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *