علاج الشخصية السادية الشرسة

  • بواسطة

 

علاج الشخصية السادية 00201101523499

الشخصية السادية حب تعذيب الاخرين من اشهر الشخصيات شهرة بين الناس لسهولة تناقلها وشهرتها بين الناس وتوافر نماذجها وكثرة الحديث عنها لكن الاشكالية الكبري وبالرغم من كون صاحب الشخصية السادية بحاجة الي العلاج التدخل الطبي الا ان الكثير لا يبحث عن علاج الشخصية السادية ولا يخلد في باله انه مريض نفسي وبحاجة الي العلاج النفسي والدوائي معاً , والكثير من الأشخاص يطلق علي صاحب الشخصية السادية اسم الشخصية الشرسة خاصة السادية الجنسية اشهر اشكال وأنواع الاضطراب , وهي علي عكس المازوشية تماماً وسنتعرف علي الفرق بين الشخصية السادية بالتفصيل مع التعرض الي ذكر الشخصية الماسوشية وقد كان لنا موضوع حول المازوخية ( الماسوشية) احد أنواع اضطرابات الشخصية , وعليك التواصل مع المختصين في علاج اضطرابات الشخصية في مركز ميديكال للطب النفسي  00201101523499

شخصية الرجل السادي من الشخصيات التي يصعب التعايش معها فباختصار قد يكون من اصعب الامور التي قد تواجهك في حياتك هو التعامل مع الرجل السادي ولا شك ان اضطراب الشخصية السادية بحاجة الماسة الي العلاج والتدخل الطبي من قبل المختصصين لان المخاطر الناتجة عن شخصية الرجل السادي وكيف يتلذذ السادي بايقاع الألم والتعذيب علي الاخرين وكيف انه قد يتسبب في جروح وحروق وربما يجره هذا الي القتل فالامر ليس هيناً  .

ولذا نحن في مركز ميديكال للطب الفنسي وعلاج الادمان ومن خلال الاساتذة المتخصصون في علاج اضطرابات الشخصية السادية وعلاج اضطراب الشخصية المازوخية خاصة المازوخية الجنسية والسادية الجنسية فالامر بحاجة الي تدخل حتي لا نصير الي كارثة كبر ويحصل ما لا يحمد عقباه .

ماذا تعرف عن اضطراب الشخصية السادية ؟

اضطراب الشخصية السادية احد الاضطرابات الالجشخصية التي تتلذذ بايقاع الألم والعذاب علي الطرف الأخر سواء كان العذا نفسي او عذاب جسدي ولذا حين نصف صاحب الشخصية السادية فان المتبادر الي الذهن هو صورة الشخص المتسلط عديم الرحمة ولاشفقة الذي يهين ويحتقر ويسحق كل مبادي ومعاني الانسانية والآدمية مع جرح الكرامة وغيرها من الصفات التي قد تبناها اصحاب الشخصية السادية وتكررت نماذجها علي مر العصور وقد حفظ التاريخ تلك النماذج واساطيرها .

اضطراب الشخصية السادية يصيب صاحبه في مرحلة الطفولة الا انه يكون كبادرة للاضطراب السادي الذي يظهر بوضوح في مرحلة البلوغ وتختلف قوة الاضطراب السادي من شخص لاخر ونستطيع الحكم علي شخص انه صاحب شخصية سادية من خلال التصرفات المتكررة التي يقوم لها والتي تصبح طبعاً في حياته ومن خلال السطور القادمة سنتعرف اكثر علي صاحب الشخصية السادية .

في حقيقة الامر من ابرز المعاصرين الذين قد تكلموا باستفاضة حول اضطراب الشخصية السادية طارق الحبيب احد فلاسفة العصر الحالي وللدكتور بحوثات لا تنكر وهذا ما تعودناه من شخصية الدكتور طارق الحبيب والحديث عن اضطرابات الشخصية .

 

ما هو سبب تسمية الشخصية السادية بهذا الاسم ؟

اما عن سبب تسمية السادية بهذا الاسم فالسادية ترجع نسبتها الي الاستقراطي الثوري والروائي الفرنسي الشهير ” دوناتا ألفونسو فرانسوا ” والذي عرف بـ ” ماركيز دي سادا ” وهو من دعا الي ان يكون المبدأ الاساسي في الحياة هو الحصول علي المتعة الشخص المطلقة دون اية قيود دينية او اخلاقية او قانونية وكانت الروايات التي يكتبها ” دي سادا ” فلسفية متجردة .

لقد سجل التاريخ فضيحة شهيرة قد تمثلت في جلد فتاة في ريعان الشباب تدعي ” روز كيلر ” والاساءة الجنسية والبدنية التي تعرضت لها , بالاضافة الي الفضائح التي قد اتسمت بالقسوة والعنف في المعاملات الجنسية  التي قام بها والتي قد تسببت في سجن ماركيز دي سادا ما يزيد عن ثلاثين عام في سجون مختلفة ليصير مصطلح السادية معناً للعنف والألم والعذاب والقسوة .

لقد سجلت رواية جوستين نظرة عميقة علي فلسفة الشخصية السادية والرجل السادي الممقوت عقب التاريخ وقد وصف صاحب الكتاب بانه اكثر شخصية ملعونة في التاريخ وقد وصف الكاتب بالمنحرف والمنتهك للفضيلة .

ما هي انواع السادية ؟

حين تذكر السادية تذكر السادية الجنسية هذا هو اول ما يتبادر الي الذهن الا ان مصطلح السادية ليس مقتصراً علي العلاقة الجنسية فحسب وحصول المتعة والنشوة بوقوع الألم علي الشريك كضرب الزوجة او شتمها او سبها او التقييد وحصول متعة ونشوة من ضرب زوجته او ربطها في رجل السرير او غيرها من اساليب التعذيب التي يقوم بها صاحب الشخصية السادية , لكن مرض السادية يشمل السادية الجنسية كاحد اشهر انواع السادية علي الاطلاق .

لكن لا يقتصر عليها لكن حين يضرب الشخص الابناء ضرباً مبرحاً او من يلحق الأذي بمن هم تحت امارته او من يستمتع بسماع توسلات الاخرين والذل له ولا يشعر بالذنب حيال ذلك بل علي العكس تماماً يكون في حالة من اللذة والمتعة من اذلال الاخرين والانقاص منهم فهذا يعاني من ” اضطراب الشخصية السادية ” , بل قد تعدت السادية لتشمل السادية مع الحيوانات فبالعودة الي التاريخ فاننا نجد في احد الحالات التي سجلها التاريخ هي سادية تعذيب الحيوانات ولا شك ان هذا سيؤدي بدوره وبشكل تدريجي الي سلوكيات اكثر عنفاً في التعامل مع بني البشر .

اما عن انواع السادية فقد قسم علماء النفس السادية الي ثلاثة اقسام :-

أولاً السادية الاجرامية :- وصاحب الشخصية السادية من هذا النوع من انواع السادية قد تصل بصاحبها الي حالة من القتل فهو يميل الي العنف بكل اشكاله ومن ضمن السادية الاجرامية السادية الجنسية والتي تمثل 10% من المجتمع .

ثانياً السادية الخفيفة :- وتمثل السادية الخفيفة 35% من نسبة الوجود في المجتمع وفيها يتحكم الشخص بالايذاء من خلال الترهيب والتخويف فحسب .

ثالثاً السادية المقبولة :- ومواصفات الشخص السادي من ذلك النوع تمثل قرابة 55% من المجتمع لكن تلك السادية كما ظاهر في مسماها مقبولة وتكون السادية كامنة في النفس ولا تظهر الا علي شكل استفزاز للاخرين وعلي هذا النوع اغلب الناس الا من عفاه الله .

 

ما هي مواصفات الشخص السادي ؟

لا شك ان التعرف علي موصفات الشحصية السادية والتعرف علي اعراض السادية يساعد بشكل كبير في التدخل في العلاج في وقت مبكر فالسادية مرض بحاجة الي العلاج مبكراً فكلما تاخرنا بالتدخل بالعلاج يعني وقوع حالات اكتر في الاذي وتعرضهم للعقاب والاذي من قبل هؤلاء الاشخاص فهولاء لا يؤنبهم ضمير لانهم يستعذبون العذاب علي الاخر  .

لذا التعرف علي اعراض الشخصية السادية ضروري ان لم يكن للشخص السادي يكن لاجل انقاذ الاخرين من الذل والهوان والالم الذي يتلقونه ولا ريب ان الرجل السادي يكون اكثر وحشية وتعذيب من المراة السادية خاصة في السادية الجنسية  ولذا قد تعاني المرأة كثيراً مع الزوج السادي ولذا هي اكثر الاشخاص المتضررين من سادية الرجل , ومن تشتكي زوجي سادي عنيف .

اما عن ابرز اعراض السادية الجنسية فتتمثل في الاعراض الاتية :-

  1. من ابرز صفات الشخصية السادية انه لو أخطأ احد بحقه انه لا يفتح باب للمسامحة حتي ولو تذلل له الشخص فانه يتمتع بتلك المذلة ويكون في حالة من النشوة .
  2. عدم الشعور بالذنب تجاه الاخطاء التي يقترفها حيال الاخرين وهذا من سمات الشخصية السادية في التعاملات .
  3. الشخص السادي اقرب الي الوسواس من جهة النظافة ولذا فالشخص السادي شديد التدقيق مع الوسوسة حول كل شيء حتي ولو كان الامر تافهاً .
  4. حب الهيمنة والسيطرة من ابرز سمات الشخصية السادية لذا صاحب الشخصية السادية يحب البروز والمجازفة علي حساب اي احد دون ان يكترث بمشاعرهم فاولي اوليات السادية المتعة الشخصية دون النظر للاخر او الاكتراث بالحاق الضرر بهم .
  5. الشخص السادي لا يثق في احد ولو كان من اقرب الاقربين فلا يأتمن اي احد ولا يثق في اي صديق ولا قريب فالجميع في نظره خونه .
  6. من ابرز مواصفات الشخص السادي انه يستمتع بصراخ الانثي من خلال ربطها او ضربها وايقاع الألم عليها وتعذيبها لذا شخصية الرجل السادي تكون عصيبة في التعامل مع الزوجة بشكل خاص .
  7. لان السادي يحب السيطرة لذا فلا يحب ان يخالفه احد ولا ان يعترضه في قرار ومن يخالفه فانه يعرض نفسه للعقوبة الوخيمة .
  8.  من صفات الشخصية السادية التعامل بقسوة وعنف مع الاخرين من اجل فرض السيطرة والهيمنة زفرض كلمة القوة علي الجميع .
  9. من انواع السادية السادية الحيوانية وهي من اشد انواع السادية فلا شك ان الشخص الذي يكون سادي مع الحيوانات  فيعذبها ويضربها وقد يحرق الحيوانات سيكون قاسياً وعنيفاً بدرجة كبيرة في التعامل مع بني البشر .
  10. التعامل مع الرجل السادي او صاحب الشخصية السادية يجب ان يكون بحذر لانه قد يهين او يحتقر اي احد في حضور الاخرين ويوقع الاخرين في الاحراج ويستمتع بهذا الفعل .
  11. الايذاء طبيعة في صاحب الشخصية السادية لذا فهو يحب الكذب والنفاق والنميمة من اجل ايذاء الاخرين .
  12. الشخص السادي يجبر الاخرين علي القيام باعمال لا رغبة لهم في القيام بها ولكن من خلال تخويفهم وتهديدهم يفعلون ما يطلب منهم .
  13. شخصية الرجل السادي تحب التمتع بتقييد الحريات للاشخاص التي تربطه بهم علاقة كالزوجة والابناء ومن هم تحت سيطرته كالعمال وغيرهم من خلال حرمانهم من القيام باي شيء الا بعد الرجوع اليه .
  14. التفاخر بحمل السلاح والهوس بذلك الفعل فهو يعبر عن عجرفته وقوته من خلال حمل السلاح والذي يرهب به الاخر .
  15. تزيد لذة الرجل السادي وصاحب الشخصية السادية مع وجود الماسوشية والتي تجعله يستعذب العذاب مع تقبل الطرف الاخر .

 

 ما هي اسباب السادية الجنسية ؟

هناك العديد من الاسباب التي تدفع الشخص لان يكون سادياً في العلاقة الجنسية فكما ذكرنا آنفاً ان ابرز اسكال السادية حدوثاً هي السادية الجنسية وهي التي اذا ما ذكرت السادية ذكر الرجل السادي والمراة السادية والجنس السادي هو المتبادر في الذهن اذا لم يميز المتحدث .

أولاً :- لا شك ان السادية عند البعض علامة الرجولة والفحولة لذا فان السادية تصيب الرجال التي توافق فعلهم الجنسي فهي بالنسبة لهؤلاء دليل علي القوة التي هو احدي صفات الرجل .

ثانياً :- قد يصاب الشخص بالسادية الجنسية نتيجة وجود قصور في الذات فكونه سادي يواجه القصور الذي لديه ويحاول اثبات العكس من خلال ساديته مع الزوجة .

ثالثاً :- قد يكون لدي السادي احساس بان الجنس اثم او خطيئة فذات الشخص تتمزق بين الشيئ وعكسه وهذا الشعور يجعل الشخص يمارس نوعاً من الجنس يعيش فيه المتعة مع التعذيب لظنه باثم او خطا ما يرتكبه فهو مع رغبته في الجنس يشعر بالألم من الاقدام علي فعله .

رابعاً :- قد يرجع اضطراب الشخصية السادية الي اصابات في الرأس قد تتسبب في حدوث خلل في كيمياء الدماغ يتسبب في شذوذ وتغير في فيزيولوجية الدماغ .

خامساً :- قد يتسب اضطراب الفصام او اضطراب الهوية الانشقاقي في حدوث اضطراب الشخصية السادية .

سادساً :- الاستعداد الوراثي فقد تلعب الوراثة والتاريخ العائلي للسادية دور في الاصابة بالمرض .

سابعاً :- الاضطرابات الهرمونية والعلاقات المرضية حيث وجود تاريخ للاستغلال الجنسي .

ثامناً :- الخوف من الخصاء وفقد العضو التناسلي وسعيه في طمأنة نفسه بان ما قد حدث لغيره لن يحدث له وانه قادر علي فعل هذا ولن يخصيه احد .

اذا مورست السادية من احد طرفي العلاقة الجنسية فيطلق علي الشخص الذي يتلقي العذاب ” الماسوشي ” اي انه يستلذ بحدوث العذاب ويحب ان يتلقي الضرب والاهانة ويسمي شخص ماسوشي , لكن اذا كانت العلاقة بين الزوجين سادية اي انه ليس الرجل فقط من يمارس السادية بل كل منهما لديه نفس الفكرة من الرغبة في التعذيب والاستعذاب بايقاع العذاب علي الغير فهنا تتحول الحياة الزوجية الي رغبة جامحة في ممارسة الجنس السادي ويتلذذ كل منهما في تعذيب الآخر .

 

ما هي انعاكسات الشخصية السادية ؟

التصرفات السادية والافعال التي يقوم بها الاشخاص الساديون تعكس تنعكس بشكل كبير علي ابناء هؤلاء المرضي حيث ينمو في نفوس الاطفال الرعب والخوف وقلة الثقة بالنفس وقد نصل الي حالة من انفصام الشخصية الاضطراب النفسي المعروف او ربما حالة من الرهاب الاجتماعي او قد يكون مآله نفس مآل الوالدين وتكون الاصابة باضطراب الشخصية السادية  .

ولذا يستطيع كل منا ان يقيس  اعراض السادية علي نفسه والاشخاص المقربين فلو كان يعاني من جل تلك الاعراض فهو بحاجة الي العلاج مبكرا فالحالة حرجة ويجب تداركها وقد تطول مدة علاج الشخصية السادية ولكن مع وجود صفة او صفتين فحسب من الصفات الاجرامية السابق ذكرها من صفات الشخصية السادية فالامر يسهل ويمكن تدارك المشكلة سريعاً ومعالجة الامر .

لا نستطيع ان ننكر ان السادية احد العوامل التي تؤدي الي هدم المجتمع وانتشار الجريمة وتهدم العلاقة والترابط بين ابناء المجتمع هذا مع ما تحدثه السادية في الاسرة والمشاكل العائلية وانعدام العلاقات الاجتماعية ومع انتشار تلك الشخصية السادية في المجتمع يعني التفكك والابتذاذ وانعدام القيم وظهور مبادئ الغلبة للاقوي وغيرها من المبادئ المرفوضة والافكار الهدامة والخراب الذي قد يحل بالمجتمع .

 

كيفية علاج الشخصية السادية

لا شك ان علاج الشخصية السادية وما تنطوي عليه تلك الشخصية السادية من صفات سلبية متخللة ومتمكنة في الشخصية فاضطراب الشخصية السادية برغم ظهوره في مرحلة البلوغ الا انه ان بوادره تظهر في مرحلة النمو في الطفولة لذا فالمر متوغل في النفس واستئصال بورة الاضطراب من جذوره تحتاج الي مدة طويلة حتي نتخلص من الشخصية السادية وما تطويه تلك الشخصية من افكار شاذة ومبادئ مرفوضة وافعال مؤذية والتلذذ بهذا  .

ولا شك ان علاج اضطراب السادية يحتاج الي متخصصين وطبيب نفسي متمرس له باع في علاج الشخصية السادية وكيفية التعامل مع الشخص السادي ونحن – مركز ميديكال للطب النفسي وعلاج الادمان – لدينا اساتذة متخصصون في علاج اضطراب الشخصية السادية وعلاج الماسوشية من خلال برامج العلاج النفسي والدوائي التي تتم من خلال الاطباء والاخصائيين النفسيين بجانب العلاج الدوائي الذي يتم بجانب العلاج النفسي .

أولي طرق علاج السادية هو العلاج النفسي وفي تلك الحالة يتوصل الطبيب النفسي الي الاسباب النفسية التي تتسببت في حدوث السادية والامور الكامنة وراء تلك الاضطراب والتعرف علي الحالة ودراستها وتحليلها تحليلاً كاملاً ومن ثم الوصول الي جذور المشكلة , وعليه فالشخص علي وعي بما يفعله ويكون التحكم آنذاك عليه أسهل .

ثانياً تطوير مفهوم الارادة لدي صاحب الشخصية السادية :- العلاج يجدي بشكل كبير في علاج السادية الجنسية  من خلال تعويد النفس علي التحكم من خلال شرح احتمالات الخطورة الناجمة عن ممارسة السادية في الناحية الجنسية وما تتطلبه من ارادة قوية حتي لا نتعرض لتلك الاضرار من جراء السادية في الجنس , حتي ولو استطعنا اقناع احد طرفي العلاقة الجنسية وتخفيف صورة السادية دون السادية الاجرامية وان كانا سيفقدان جزءاً من الاثارة والنشوة التي ترتبط بشدة مع تلك السادية .

ثالثاً العلاج الدوائي :- علاج السادية بالادوية لا يعني انه يوجد ادوية لعلاج اضطراب الشخصية السادية فنحن لا نعالج مرض عضوي كالسعال او الانفلونزا والتي اذا ما عولجت ذهبت الاعراض وخف المريض تدريجياً الي ان يعالج تماماً لكن اضطرابات الشخصية عموماً يكون العلاج النفسي هو الاساس في عملية العلاج , لكن يكون العلاج الدوائي كعلاج فرعي يتم اخذه حالة ظهور مرض نفسي اخر فالادوية هي الحل آنذاك مع العلاج النفسي , كما يتم الاعتماد علي الادوية في علاج السادية للحد من افرازات هرمون الذكورة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *