مشاركو عبر الواتس

التفاصيل

علاج الفصام بالاعشاب

علاج الفصام بالقران , علاج الفصام نهائياً ,علاج الفصام بالحجامة , علاج الفصام بالقران , علاج الفصام بدون دواء ,  علاج مرض الذهان

محتوى المقال



علاج مرض الفصام بالاعشاب 

ثقافة العلاج لم تزل ثقافة العلاج بالاعشاب من اشهر العلاجات المنتشرة في العديد من المجتمعات فالبعض يعتقد انها افضل من العلاجات الكيميائية والاعراض الجانبية الناجمة والبعض الاخر يري انها علاجات بدائية وقد تطور الطب كثيراً ولا حاجة لتلك الاعشاب وفي واقع الامر يجب ان ننظر الي الامر بنظرة علمية تفحصية ولنعي ان الكثير من الادوية الطبية يدخل في تركيبها نباتات عشبية , ومن هنا كان علاج الامراض النفسية بالاعشاب من الثقافات التي تفشت في المجتمع ولذا الكثير من الاشخاص يبحث عن علاج مرض الفصام بالاعشاب ويري ان علاج الفصام نهائياً سيكون من خلال الاعشاب التي تقضي علي تلك الاعراض وتعمل علي تضبيط مستوي الهرمونات في الدماغ اذا فكرة اعشاب لعلاج الذهان ليست وليدة اليوم وانما هي ثقافة مجتمعية لدي الكثير من البلدان ومن خلال هذا الموضوع حول علاج الفصام بالاعشاب سنتطرق الي العديد من المحاور التي تجعل القارئ علي دراية بالموضوع بشكل تام .



علاج الفصام نهائيا

لم يعد علاج الفصام نهائياً درباً من دروب الخيال في ظل العديد من العلاجات النفسية المتاحة وادوية علاج الفصام وفي واقع الامر قد يكون هناك بشكل سنوي ادوية جديدة وعقاقير لعلاج الفصام الذهاني  , فكما كان الجديد في علاج الفصام 2017 فهناك الجديد في علاج الفصام 2018 خاصة علاج الفصام في امريكا حيث زيادة المرضي الفصامين في امريكا وبسبب مدة علاج الفصام التي قد تطول فان العديد من المرضي قد يتركون العلاج مما يؤدي الي عودة المرض وحدوث الانتكاسة ولذا لا يجب علي المرضي التوقف عن العلاج والادوية حتي مع تحسن الاعراض الا بعد الرجوع الي الطبيب المعالج وهو الشخص الوحيد الذي يقرر تعديل جرعة الادوية او توقف الشخص عن تناول الادوية النفسية واما فكرة علاج الفصام بدون دواء ففي واقع الامر الادوية من المحاور الاساسية لعلاج مريض الفصام لاجل السيطرة علي الاعراض .



تعرف علي مرض الفصام

يعد الفصام من الامراض النفسية الشائعة في المجتمع التي تصيب الافراد وهو من الامراض النفسية الحادة التي تصيب الدماغ وتجعله يفسر الواقع بشكل غير طبيعي علي الاطلاق مما يتسبب في حدوث حالة من الهلاوس والتشوش في التفكير والسلوك وفي حقيقة الامر علي عدم معرفة العديد من الاشخاص بالفصام الذهاني الا انه من الاضطرابات النفسية الاكثر انتشاراً في المجتمع اذ يصيب الاضطراب قرابة 1% من الاشخاص سنوياً .

الفصام هو مرض واضطراب نفسي وعقلي في نفس الانسان من الممكن ان ينتج عنه الهلوسة السمعية والبصرية الكاذبة والتي تعد من اشهر اعراض مرض الفصام بالاضافة الي الضلالات والاوهام التي يكون فيها الاشخاص المصابين بالفصام .

 



اعتقادات خاطئة حول مرض الفصام الذهاني

الكثير من الاشخاص يعتقد ان مرض الفصام الذهاني هو فصام الشخصية يعني تعدد الشخصيات لدي المريض وفي الواقع هذا الاعتقاد خاطئ تماماً حيث ان مرض الفصام عبارة عن خلل في التوازن المعتاد في تفكير الشخص المريض والعواطف والسلوكيات , الامر الذي يفقد المريض قدرته في التعرف علي الواقع من الخيال وحدوث حالة من الاستبصار بالواقع .

هل يمكن علاج الفصام بالاعشاب

العلاج المحوري لعلاج مرضي الفصام من خلال العلاج الدوائي والعلاجات النفسية المختلفة من اجل تأهيل الشخص من جميع النواحي وارجاع الاستبصار بالواقع وهذا هو المعتمد عليه في علاج الفصام في العالم ولكن العلاج بالاعشاب لمرضي الفصام يستخدم في بعض البلاد كما اسلفنا الذكر لانها ثقافة مجتمعية ولكن في حقيقة الامر مع التعرض لذكر علاج الفصام بالاعشاب ليس اقرارً بالطريقة في علاج مرض الفصام لكن من اجل طرح جميع طرق علاج مرض الفصام وسنذكر النباتات العشبية التي يمكن ان تساعد في علاج مريض الفصام .

نحن لا نستطيع الجزم بان الاعشاب تستخدم في علاج الفصام لانها طريقة غير معتمدة من قبل منظمات الصحة العالمية ومنظمات الصحة النفسية خاصة ان مريض الفصام يحتاج الي ادوية من اجل السيطرة علي الهلاوس والضلالات التي يعاني منها والتي تجعل لديه تشوش بالواقع بالاضافة الي العلاجات التأهيلية المختلفة .



علاج مرضي الفصام بالاعشاب

يعد مرض الفصام الذهاني من الامراض التي لا تعالج بشكل مباشر وقد يستمر علاج الفصام سنوات عدة وفي الواقع هناك العديد من حالات شفيت من مرض الفصام واصبح علاج مرض الفصام نهائياً متاحا مع التدخل المبكر بالعلاج من قبل المختصصين , ويشتمل علاج مرض الفصام علي العلاج النفسي والعلاج بالعقاقير التي تساعد في تخفيف حالة الهلاوس والضلالات التي يعاني منها المرضي الفصاميين كما يعد العلاج بالاعشاب لمرضي الفصام له فاعلية في تحسين الحالة المزاجية والتي تساعد في التخلص من المرض لكنه ليس من العلاجات الاساسية والمحورية اذ ان هناك العديد من الادوية التي تعمل علي تحسين الحالة المزاجية .

من اشهر الاعشاب المشتخدمة في علاج الفصام ما يلي :-

  • عشبة اكليل الجبل وهي من اشهر الاعشاب التي تتميز برائحتها الفريدة وتساعد تلك الاعشاب في الحد من الانفعال العصبي وتهدئة النفس ويمكن تناول هذه الاعشاب من خلال استنشاق البخار المغلي من هذا النبتة العشبية بعد التجفيف والطحن .
  • استعمال الهال الاخضر له دور كبير في علاج الفصامي وتعد اعشاب الهال الاخضر من العناصر الاساسية التي تعمل علي تهدئة الاعصاب وتخفيف الاعراض لمرض الفصام وينصح بوضع بذور العشب في الماء المغلي وشربها من قبل الشخص المريض بشكل يومي .
  • نبات الجنكة ويعد هذا النبات من اشهر اعشاب علاج الفصام لانها يعمل علي تحسين الحالة المزاجية وكفاءة المخ مع العمل علي زيادة التركيز وتحسين تروية الدم للاعضاء من خلال تنشيط الدورة الدموية ويؤثر علي الجهاز العصبي بشكل كبير .
  • عشبة الجينسينج الصينية وهي اعشاب مضادة للاكسدة وتساهم بشكل كبير في حماية الدماغ ولذا ينصح اطباء الطب البديل بتناول مرضي الفصام عشبة الجينسينج الصينية مرتين يومياً ستة شهور متتالية .


نصائح هامة لمرضي الفصام

أولاً :- يجب علي المريض الفصامي تناول الادوية التي تحتوي علي الالياف الطبيعية والتي تحوي العديد من الخضراوات الطازجة بالاضافة الي الاطعمة التي تحوي نوعيات جيدة من البروتينات والفيتامينات .

ثانياً :- تناول مريض الفصام الوجيات علي مدار اليوم كبديل عن ثلاث وجبات وهذا الامر سيؤثر بشكل كبير علي الحالة المزاجية للمريض الفصامي .

ثالثاً :- هناك بهض الاطعمة التي تحي النياسين والتي يحتاج اليها مريض الفصام والتي من بينها السمك والبيض والبطاطس وهي اطعمة ضرورية وفي الواقع الاهتمام بالنظام الغذائي امر هام للمرضي النفسيين بشكل عام .

رابعاً : - الابتعاد عن اي مشوربات تحوي علي الكافيين والتي تسبب في التأثير السلبي علي الاشخاص المصابين بمرضي الفصام الذهاني من الناحية المزاجية .

خامساً :- يجب توفير الجو المناسب والحياة الخالية من الشجار والضغوط فاعراض مرض الفصام تتفاقم بشكل كبير في حالة تعرض المريض الي الضغوطات والمشاكل الحياتية ولابد من العمل علي تحسين الحالة المزاجية طول الوقت .

سادساً :- التواصل مع دكتور نفسي لعلاج الفصام حالة التعرض لاي مضاعفات او تفاقم في الاعراض او في حالة حدوث انتكاسة الفصامي حتي لا يدخل المريض في مراحل اخطر .



علاج الفصام بالقران

اما عن علاج الفصام بالقران فهو من العلاجات شائعات الانتشار في المجتمع فالمريض النفسي بحاجة الي الطمأنينة والحاجة الي سكون نفسه والاحساس بحالة من الامان والاستقرار النفسي وهذا كله مستمد من ايات القران الكريم ولا ثمة تعارض بين طرق علاج  الفصام بالقران وبين العلاج النفسي والعلاج الدوائي بل ان من ضمن برامج علاج مرضي الفصام التي تتم في مركز ميديكال للطب النفسي وعلاج الادمان هي البرامج الروحية والتي لها دور كبير في اعادة استبصار المرضي بانفسهم ومن ثم سرعة علاج الفصام وعودتهم الي ممارسة حياتهم من جديد ..




المستشفي مرخص من قبل وزارة الصحة والعلاج الحر والامانة العامة للصحة النفسية وترخيص البيئة