Loading...
Loading...
Loading...
مع مستشفي ميديكال لعلاج الادمان سنعبر بك الي طريق النور ونخلصك من معاناتك

addictioncure2@gmail.com

علاج الفصام بدون دواء .. 6 أنواع للفصام تعرف عليها

علاج الفصام بدون دواء

 

علاج الفصام بدون دواء كلمة ترددت كثيراً من قبل الاشخاص المرضي وأسرهم وحين نرجع الي السبب وراء ذلك فلعله بشكل كبير راجع الي الاثار الجانبية العديدة الناجمة عن ادوية الفصام , ومن هنا يحاول الاشخاص الوصول الي اكتشاف علاج جديد للفصام من اجل نهاية مرض الفصام والوصول الي مرحلة يمكننا فيها علاج مرض الفصام نهائياً ومن هنا نري كل ما هو جديد في عالم علاج مرضي الفصام فكما كان الجديد في علاج الفصام 2018 فقد راينا الجديد في علاج الفصام 2019 .

في واقع الامر ليس ثمة تعارض بين طرق علاج الفصام بالقران الكريم وبين طرق العلاج النفسي التي تتم ولكن علينا ان نعي بان التفكير في علاج الفصام بدون ادوية ليس طريق صحيح للتعافي , خاصة في المراحل الاولي من المرض لاجل القضاء علي الاعراض السلبية والايجابية للفصام  .

وبالطبع فان مدة علاج مرض الفصام تختلف من شخص لاخر فان جميع المرضي لا يعانون من نفس النوع من انواع الفصام ولا يتعرضون الي نفس الاعراض كما ان اسباب الفصام تختلف من شخص لاخر , وادوية الفصام الوجداني تختلف  بالطبع عن اي من انواع الفصام الاخري .

مرض الفصام

يعرف مرض الفصام العقلي بأنه مرض دماغي يصيب عدداً من وظائف المخ ويتسبب في حدوث خلل واضطرابات سلوكية وفكرية بالإضافة إلى خلل في الإدراك، وتكون مصحوبة بالأوهام والضلالات والهلاوس مما يجعل مريض الفصام غير قادر علي التميز بين الواقع والخيال مع عدم قدرته علي التواصل مع الأشخاص الآخرين ولا يمكنه التعبير عن نفسه وتتسم سلوكيات مريض لفصام بالغرابة الشديدة.

يعد الفصام المرض الذهاني الأكثر انتشاراً في العالم ومن أكثرها خطورة فعادة ما يصاب مرضي الفصام بالمشاكل النفسية الأخرى مثل الاكتئاب واضطرابات القلق والإدمان علي المخدرات لكن التدخل المبكر بالعلاج يمنع من حدوث هذا التطور في المرض والمضاعفات الأخرى ويساهم بشكل كبير في علاج مرض الفصام نهائياً.

مرض الذهان يعني عدم القابلية لتفريق ما هو حقيقي وما هو ليس حقيقي وكما ذكرنا مرارا وتكرراً بان الفصام من أشهر الاضطرابات الذهانية لذا فإن علاج الفصام بدون دواء أمر سؤال أقرب إلى الهراء مع مريض قد تكون الشفاء منه بالأدوية أمر صعب للغاية  ، ويتم تعريف الفصام بحسب الدليل الإحصائي التشخيصي للاضطرابات النفسية الخامس الصادر عن الجمعية الأمريكية للأطباء النفسيين وهو المرجع الأول في العالم لتصنيف الأمراض النفسية، ويتم تعريف الفصام بوجود أحد الأعراض الآتية:-

أولا:- الضلالات والهلاوس والسلوك الغريب مع الأفعال الشاذة أو السلوك الكتاتوني وتجتمع الضلالات والهلاوس في الاضطراب شبه الفصامي ومرض الفصام واضطراب الفصام الوجداني والاضطراب الذهاني القصير  .

ثانياً:- الضلالات فقط  وهذا كما يحدث في الاضطراب الذهاني المشترك أو في اضطرابات التوهم.

ثالثاً:- الهلاوس فقط  بدون وجود الضلالات أو الاستبصار بمعنى آخر وهذا أقرب مثال له هو الذهان نتيجة حالة طبيبة أو نتيجة الإدمان علي المخدرات أو الإدمان علي مادة غير مخدرة لكنها تسبب الهلاوس .

ما هي اعرض مرض الفصام ؟

اما عن اعراض الفصام فهناك اعراض ايجابية واعراض سلبية ناجمة عن الاصابة بمرض الفصام ومن خلال هذا المحور من الموضوع سنبين ابرز اعراض مرض الفصام الايجابية والاعراض السلبية حتي يبدأ الاهل في الاسراع في علاج الفصام من خلال المختصصين قبل حدوث اي مضاعفات او سيطرة المرض علي الشخص .

بداية اعراض الفصام الايجابية :-

اضطراب التفكير :-  اذ يعجز المريض عن اتباع النسليل المنطقي للتفكير مع اختلاط الافكار لديه وتكون ليس لها معني عند الاخرين , وقد يكون الحديث لمرضي الفصام امراً شاقاً وهو ما يدفعهم الي العزلة والشعور بالوحدة .

الهلوسة :- كما يظهر علي مرضي الفصام الهلاوس وفي العادة تكون الهلاوس السمعية اذ يسمع بعض المرضي اصواتاً لا حقيقة لها في الواقع ولا يسمع احد غيرهم وقد تكون تلك الاصوات مألوفة لديهم في الكثير من الاحيان تكون الاصوات ناقدة وقد تكون تلك الاصوات تناقش المرضي وقد تامرهم ويستجيب لها المريض .

الضلالات :- فالاوهام والضلالات من ابرز اعراض مرض الفصام ومرض الضلال من الاضطرابات النفسية التي يصعب التعامل فيها مع المريض اذ يعتقد الشخص فكرة قد بالنسبة له من الامور المسلمات التي لا تقبل النقاش فضلا عن رفضها او الاستهزاء بها لانه يظن من يرفضها او ينكرها انه يستخف به او يسهزأ بعقله وتتعدد امثلة واشكال مرض الضلال من ضلالات العظمة , ضلالات الشك , ضلالات الاضطهاد وغيرها من انواع مرض الضلال الفكري .

وقد يصاحب الاعراض الايجابية لمريض الفصام اضطراب وتهيج شديد في السلوك مما يشكل خطورة علي المريض او علي الاشخاص المحيطين من حوله .

ثانياً الاعراض السلبية لمرض الفصام :-

والاعراض السلبية لمرض الفصام لا تعني بالضرورة بان الاعراض سيئة الا ان المقصود من كلمة سلبية هو غياب الاعراض التي يمكن ملاحظتها لدي الشخص المصاب بالفصام ومن ابرز الاعراض السلبية للفصام العزلة والانسحاب واللامبالاة مع اهمال المظهر والنظافة الشخصية وقد يكون من الصعب وصف الاعراض السلبية بانها جزء من مرض الفصام .

ما هي انواع الفصام  ؟

اما عن انواع الفصام العقلي فهي كالتالي :-

1-الفصام الزوري .

2-الفصام الغير منتظم .

3-الفصام الكتاتوني .

4-الفصام الغير متميز .

5-الفصام المتبقي .

6-الفصام الوجداني .

والفصام الوجداني يختلف عن غيره من انواع الفصام بشكل كبير الا انه يعد نوعاً من بين تلك الانواع حتي ان ادوية علاج الفصام الوجداني تختلف بشكل كبير عن بقية ادوية الفصام الاخري .

مواضيع ذات صلة

علاج الفصام بالاعشاب 

علاج الفصام نهائياً 

 

ما هي مضاعفات الفصام 

في واقع الامر فان التفكير عن علاج الفصام بدون دواء يجعلنا نتطرق الي ما يمكن ان يتسبب فيه الامر من مضاعفات ومخاطر وخيمة , اما عن مضاعفات مرض الفصام ففي حال اهمال علاج الفصام فانه قد يتسبب في حدوث العديد من المشاكل النفسية والسلوكية والصحية مثل الانتحار او ايذاء النفس فضلاً عن الاصابة بالقلق والرهاب والاكتئاب وغيرها من الاضطرابات النفسية الاخري مع تعاطي العقاقير والمواد المخدرة بالاضافة الي النزاعات العائلية وعدم القدرة علي العمل والدراسة كذلك العزلة الاجتماعية .

كيفية علاج الفصام ؟

يعد مرض الفصام من الامراض المزمنة في بعض الحالات ولكن هناك بعض الحالات الاخري لا يكون المرض مزمناً ويمكن الشفاء من الفصام , ولكن قد يكون مرضي الفصام خاصة في حال التأخير بالعلاج بحاجة الي الادوية كون المرض مزمنا لهم مثل مرضي السكر والضغط والهدف من العلاج هنا هو السيطرة علي الاعراض الذهانية مع التقليل من نوبات الذهان في المستقبل .

وأن يقوم بدوره ككائن اجتماعي في المجتمع الذي يعيش فيه , والشيء الوحيد الذي يفيد الشخص المريض هو الدواء من مضادات الذهان والتي تفير في العمل علي توازن النواقل العصبية في الدماغ مثل الريسباريديون والزايبريكسيا او السييروكويل والهاليدول والسوليان والكلوزابين وغيرها من الادوية التي يتم وصفها من خلال الطبيب المعالج علي حسب حالة الشخص المريض .

يبدا مفعول الادوية ما بين اسبوعين الي اربعة اسابيع وتحتاج الي مدة تترواح ما بين 3 الي 6 اشهر من اجل اتمام المفعول بالكامل .

بعض الاشخاص المرضي بحاجة الي الادوية الاخري المضادة للخوف او الاكتئاب بالاضافة الي الادوية فان هناك طرق اخري مساعدة للمرضي من بينها :-

1-العلاج النفسي .

2-العلاج التأهيلي .

3-العلاج العائلي .

4-العلاج الكهربائي .

ومن هنا نري بان هناك العديد من طرق علاج الفصام بدون دواء من الاربع طرق التي اشرنا اليها لكنها يجب ان تتم مع تناول ادوية الفصام ولكن يشار اليها بانها من انواع علاج مرض الفصام بدون ادوية يعني انها علاجات نفسية .

علاج الفصام في امريكا 

في واقع الامر فان مرض الفصام من الاضطرابات التي تؤثر علي العقل وتؤثر في الوظائف المعرفية والوجدانية والفكرية والسلوكية بالاضافة الي خلل الادراك وتكون مصحوبة بالهلاوس السمعية والبصرية والتي تجعل المريض ليس لديه قدرة علي التميز بين الواقع والخيال بالاضافة الي عدم القدرة علي التواصل مع المحيطين او ان يقوم التعبير عن نفسه وما يجول بخاطره  .

وفي حقيقة الامر يبحث الكثير من الاشخاص عن علاج الفصام نهائياً وخاصة من خلال علاج الفصام في امريكا وهي من البلاد التي قد اهتمت كثيراً بمرضي الفصام وترغب في الوصول بالمرضي الي اقصي درجات التعافي والعمل علي اعادة الاشخاص المرضي الي ممارسة حياتهم بشكل طبيعي من جديد .

 

علاج الفصام بالقران 

علاج الفصام بالقران من الطرق العلاجية التي تنتشر بشكل خاص في السعودية وغيرها من المجتمعات , ومرض الفصام العقلي من اشهر انواع الاضطرابات الذهانية التي تنتشر في المجتمع , اذ يصيب مرض الفصام ما يقرب من 1% من ابناء المجتمع وهو من الاضطرابات العقلية التي تجعل الشخص المريض ينفصل تماماً عن الواقع , حيث انه يؤدي الي مزيج من الهلاوس والاوهام والسلوكيات الغير منطقية التي يقوم بها مريض الفصام , وهو مختلف تماماً عما يعتقد العديد من الأشخاص عن مرض انفصام الشخصية او ازدواج الشخصية وهو عبارة عن خلل في موازنة المريض بين افكاره وبين مشاعره وهو من الامراض المزمنة في بعض الحالات  .

ومع بعض الاشخاص فان مرض الفصام يحتاج الي العلاج مدي الحياة , وهناك العديد من الطرق التي يسعي اليها الاشخاص من أجل التخلص من المعاناة التي يعيشون فيها بسبب مرض الفصام ومن بينها طريق علاج الفصام بالقران وبالطبع علاج الفصام بالحجامة التي قد تطرقنا اليها في العديد من المواضيع التي اشرنا اليها  .

ولكن علينا أن نعي بان علاج الفصام بالقران لا يغني عن سعينا عن علاج الفصام بالادوية والعلاجات النفسية والتاهيلية المختلفة التي تتم في مراكز علاج الفصام ,وعلينا ان نعلم بانه هناك حالات شفيت من الفصام بفضل الله تعالي واستطاعت العودة الي ممارسة حياتها بشكل طبيعي ورأينا زواج مريض الفصام وامكانية انجاب مريض الفصام واصبح الفصامي شخص يمكنه ممارسة حياته بصورة طبيعية .

ما هي اعراض الفصام ؟

اما عن اعراض مرض الفصام فقد تظهر علي بعض الأشخاص المرضي اعراض واضحة , ولكن في ظروف آخري قد يبدوا بأنهم علي ما يرام في شرح ما يفكرون فيه بالفعل , وفي واقع الأمر تصل تأثيرات الفصام إلي ما هو أبعد من الشخص المريض بل تشمل الأسرة والمجتمع المحيط .

تختلف أعراض وعلامات الفصام علي سمات الفرد وعلي درجة المرض لديه , ويتم تصنيف اعراض الفصام الي الفئات الأربع التالية :-

اولاً :- الأعراض الايجابية والتي تعرف بالاعراض الذهانية , وتشتمل تلك الأعراض علي الأوهام والهلاوس .

ثانياً :- الأعراض السلبية , والتي تشير الي سمات شخصية مسحوبة من الفرد مثل غياب تعابير الوجه او غياب الدافعية لدي المريض .

ثالثاً :- الأعراض المعرفية والتي تتصل بعمليات التفكير لدي الشخص المريض , وقد تكون تلك الأعراض ايجابية وقد تكون سلبية مثل ضعف التركيز وهو من الأعراض السلبية لمرضي الفصام

رابعاً :- الأعراض العاطفية وفي العادة ما تكون تلك الاعراض سلبية مثل العواطف المبالغ فيها

 

علاج الفصام نهائياً

يمكننا علاج الفصام نهائياً من خلال التواصل مع مراكز علاج الفصام او الوصول الي دكتور علاج الفصام في وقت مبكر , وهذا هو الطريق الأسلم والأضمن من أجل علاج الفصام ولكن لابد من التدخل المبكر بالعلاج وامكانية تشخيص الفصام في وقت مبكر حتي يتم التعامل مع المريض في اسرع وقت ومساعدته في الوصول الي اقصي درجات التعافي والعلاج , وقد كان ينظر الي الفصام في الماضي بأنه من الأمراض الذهانية المزمنة  .

ولا يوجد علاج نهائي للفصام , الا انه في واقع الأمر مع مرور الوقت وتوصل العلماء الي العديد من العلاجات والعقاقير وادوية علاج الفصام فقد اصبح علاج الفصام نهائياً ممكناً ولم يعد من الأمور المستحيلة امكانية علاج مرض الفصام نهائياً , وهناك العديد من علامات الشفاء من الفصام التي تنم عن تحسن حالة المريض وقدرته علي العودة الي ممارسة حياته بصورة طبيعية , وبالفعل هناك حالات شفيت من مرض الفصام تماماً واستطاعت الزواج واصبح لها القدرة علي ممارسة الأمور الحياتية بشكل طبيعي , ولذا الحديث عن حالات شفيت من الفصام ليس كلام يقال فحسب بل انه الحقيقة التي يجب أن ترسخ في الأذهان فما جعل الله داء الا وجعل له دواء .

 

كيفية الوقاية من الإصابة بالفصام ؟

المراهقة مرحلة تنطوي علي الفضول والمغامرة وحب التجربة ولذا تحوي علي كثير من المخاطر ولذا علي الآباء والأمهات بذل المزيد من الوقت والاستماع إلى الأبناء في تلك المرحلة والجلوس معهم وحل مشاكلهم، والتعرف علي ما يدور في أذهانهم وعمل مراقبة عليهم من بعيد ومنعهم من الاقتراب من رفقاء السوء، والابتعاد عن الأماكن التي قد توقعهم في المخاطر خاصة في ظل تفشي المخدرات في المجتمع كالنار في الهشيم.

وأصبح تجار المخدرات يتصيدون في شبابنا وفتياتنا ويوقعون بهم حتى يصبحوا أسري وعبيد للمواد المخدرة، ولن يكون نهاية المطاف التعاطي والإدمان علي المخدرات بل ستكون نهاية الأمر عويصة وستسبب تلك السموم في دخول الأشخاص في معتركات أوعر وإصابتهم بالأمراض الذهانية والنفسية، فقبل فوات الأوان فعلينا أن نقي ونحمي أولادنا من الوقوع في فخ الإدمان حتى يكون الوقاية من الفصام وغيره من الأمراض الذهانية والنفسية.

ثالثاً العوامل الوراثية:- إذ تعد الوراثة من أهم الأسباب التي لها دور كبير في الإصابة بمرض الفصام بحسب ما أشارت العديد من الدراسات المختصة، ولذا من الحكمة والأمور التي يجب أن تكون نصب أعين الأشخاص الذين لديهم أقارب مصابين بمرض الفصام ألا يتزوجوا من أسرة فيها شخص مريض بالفصام لأن لا شك أن هذا يحميهم من الإصابة بمرض الفصام وستكون الوقاية من الفصام بعدم الزواج من أسرة فيها فصامي.

رابعاً العيش في الريف مقارنة بالعيش في المدن:- ومن خلال الأبحاث والدراسات المختصة التي قام بها علماء الطب النفسي والتي أشارت إلى أن وجود نقص في فرص الإصابة بمرض الفصام لمن قضي السنوات الأولى من عمره في القرى والريف، بخلاف المدينة وقلة التواصل بين الجيران والأقارب مع عدم تعاون بشكل كبير ولا تواصل، وقد تتعرض الأم الحامل للفيروسات في المدينة بشكل أكبر من القرية.

كيف نقي أولادنا وأطفالنا من الإصابة بالفصام؟

علي الوالدين أن يهيؤا للأطفال البيئة الاجتماعية الصحية والتي يكون فيها كافة أنواع التفاعل وينمي فيها المهارات الاجتماعية، ومهارات البين شخصية فهذا له دور كبير في الوقاية من الفصام.

خامساً  عدم التعرض لأشعة الشمس بشكل كاف ونقص فيتامين د له علاقة بتطور مرض الفصام:- أشارت العديد من الدراسات إلى أن وجود نقص لدي الأطفال في السنة الأولى من حياتهم للكمية المطلوبة من فيتامين د وهو أحد أنواع الفيتامين الأساسية في نمو الطفل وبناء العظام لديه، وأنه له دور في تطور وزيادة فرص الإصابة بمرض الفصام الذهاني ، ولكي نحمي أولادنا من الإصابة بمرض الفصام الذهاني فعلي الأم أن تزود وليدها الكمية المطلوبة من فيتامين  “د” خاصة في السنوات الأولى من العمر، ولا بد من استشارة طبيب أطفال حول الغذاء الصحي لطفلك.

سادسا  خلق جو أسري مستقر ومتواد:- فتشير الدراسات إلى أن العيش في الأجواء الأسرية المستقرة والمتوادة والتي يعمها الؤأم والسلام وغياب الشجار الأسري المتكرر والمشاكل العائلية يقلل من فرص الإصابة بالفصام ومن خلال تلك الدراسات التي تمت والتي أفادت الي ن تربية الأطفال في بيئة خالية من الضغوطات والمشاكل والشجار الأسري الذي يحدث بشكل متكرر يقلل من فرص الإصابة بمرض الفصام .

ومن الأمور التي تساعد علي الوقاية من الفصام توفير جو أسري خالي من الخلاف، مع البعد عن سيطرة الوالدين علي اتخاذ القرارات وإبداء المشاعر المتناقضة تجاه الأطفال ومن أبرز تلك الأمثلة أن يقول أحد الوالدين للطفل أحبك وهو ينظر إليه بعبوس ويبدو هذا جليا علي تعابير الوجه.

مدة علاج مرض الفصام

بصدد حديثنا عن علاج الفصام دون دواء يجب أن نعرفك على المدة التي يستغرقها الشخص في علاج هذا المرض، وقد تحتاج نوبات الفصام الشديدة التي يتم فيها حجز الشخص في المستشفى إلى العلاج لفترة تتراوح من ثلاثة أسابيع وحتى شهران حسب خطة العلاج وحالة المريض.

أما في الحالات العادية فيتم علاج مريض الفصام بشكل مستمر عن طريق المتابعة الدورية مع الأطباء المختصين، وقد يقوم الطبيب بتخفيض جرعة العلاج تدريجيًا، ولكن بعض الأشخاص قد يحتاجون إلى العلاج طوال الحياة حتى يستطيع الشخص أن يتمتع بحياة طبيعية على الصعيد العملي والأسري والاجتماعي.

علاج الفصام بالغذاء

نشرت صحيفة نيتشر كوميونيكيشنز العلمية دراسة تفيد بأن تناول مكملات غذائية تحتوي على فيتامين أوميجا 3 يقلل من احتمالية الإصابة بمرض الفصام عند الشباب، وتم عمل هذه الدراسة من خلال علماء من أستراليا والنمسا، قاموا بإعطاء مجموعة من  الشباب يتراوح عددهم 41 شابًا وهم من الأشخاص الذين لديهم احتمالية كبيرة في الإصابة بالأمراض النفسية وتم إعطاؤهم فيتامين اوميجا 3 لمدة ثلاثة أشهر.

واعتمدت هذه الدراسة على عينة أخرى من الشباب تضم 40 شخص لديهم نفس الاحتمالية بالإصابة بالأمراض النفسية، وتم إعطاؤهم دواء مزيفًا.

وتوصل الباحثون إلى أن 10% فقط من الشباب الذين ينتمون للمجموعة الأولى تمت إصابتهم بمرض الفصام خلال سبع سنوات بعد الدراسة، أما نسبة الأشخاص الذين أصيبوا في المجموعة الضابطة فتبلغ 40% من الشباب، كما سجلت هذه الدراسة ظهور المبكر للمرض على أعضاء المجموعة الضابطة وتم إصابة أفراد هذه المجموعة بأمراض ذهانية أخرى.

وهكذا انتهت هذه الدراسة العلمية إلى نتيجة أن تناول فيتامين اوميجا 3 يساعد على التقليل من احتمالية الإصابة بمرض فصام الشخصية فهل تظهر دراسات جديدة تبين إمكانية علاج الفصام دون دواء.

ابقى على تواصل

، قسم أول 6 أكتوبر، الظهير الصحراوى لمحافظة الجيزة، الجيزة 3510422، مصر

addictioncure2@gmail.com

00201101523499

تابعنا

                   

© مركز ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان. كل الحقوق محفوظة.

Powered by Wordpress