علاج الفصام بدون دواء

  • بواسطة

 

علاج الفصام بدون دواء

علاج الفصام بدون دواء كلمة ترددت كثيراً من قبل الاشخاص المرضي وأسرهم وحين نرجع الي السبب وراء ذلك فلعله بشكل كبير راجع الي الاثار الجانبية العديدة الناجمة عن ادوية الفصام , ومن هنا يحاول الاشخاص الوصول الي اكتشاف علاج جديد للفصام من اجل نهاية مرض الفصام والوصول الي مرحلة يمكننا فيها علاج مرض الفصام نهائياً ومن هنا نري كل ما هو جديد في عالم علاج مرضي الفصام فكما كان الجديد في علاج الفصام 2018 فقد راينا الجديد في علاج الفصام 2019 .

في واقع الامر ليس ثمة تعارض بين طرق علاج الفصام بالقران الكريم وبين طرق العلاج النفسي التي تتم ولكن علينا ان نعي بان التفكير في علاج الفصام بدون ادوية ليس طريق صحيح للتعافي , خاصة في المراحل الاولي من المرض لاجل القضاء علي الاعراض السلبية والايجابية للفصام  .

وبالطبع فان مدة علاج مرض الفصام تختلف من شخص لاخر فان جميع المرضي لا يعانون من نفس النوع من انواع الفصام ولا يتعرضون الي نفس الاعراض كما ان اسباب الفصام تختلف من شخص لاخر , وادوية الفصام الوجداني تختلف  بالطبع عن اي من انواع الفصام الاخري .

ما هي انواع الفصام ,علاج الفصام بدون دواء ؟

اما عن انواع الفصام العقلي فهي كالتالي :-

1-الفصام الزوري .

2-الفصام الغير منتظم .

3-الفصام الكتاتوني .

4-الفصام الغير متميز .

5-الفصام المتبقي .

6-الفصام الوجداني .

والفصام الوجداني يختلف عن غيره من انواع الفصام بشكل كبير الا انه يعد نوعاً من بين تلك الانواع حتي ان ادوية علاج الفصام الوجداني تختلف بشكل كبير عن بقية ادوية الفصام الاخري .

مواضيع ذات صلة

علاج الفصام بالاعشاب 

علاج الفصام نهائياً 

 

ما هي مضاعفات الفصام , علاج الفصام بدون دواء

في واقع الامر فان التفكير عن علاج الفصام بدون دواء يجعلنا نتطرق الي ما يمكن ان يتسبب فيه الامر من مضاعفات ومخاطر وخيمة , اما عن مضاعفات مرض الفصام ففي حال اهمال علاج الفصام فانه قد يتسبب في حدوث العديد من المشاكل النفسية والسلوكية والصحية مثل الانتحار او ايذاء النفس فضلاً عن الاصابة بالقلق والرهاب والاكتئاب وغيرها من الاضطرابات النفسية الاخري مع تعاطي العقاقير والمواد المخدرة بالاضافة الي النزاعات العائلية وعدم القدرة علي العمل والدراسة كذلك العزلة الاجتماعية .

كيفية علاج الفصام ؟

يعد مرض الفصام من الامراض المزمنة في بعض الحالات ولكن هناك بعض الحالات الاخري لا يكون المرض مزمناً ويمكن الشفاء من الفصام , ولكن قد يكون مرضي الفصام خاصة في حال التأخير بالعلاج بحاجة الي الادوية كون المرض مزمنا لهم مثل مرضي السكر والضغط والهدف من العلاج هنا هو السيطرة علي الاعراض الذهانية مع التقليل من نوبات الذهان في المستقبل .

وأن يقوم بدوره ككائن اجتماعي في المجتمع الذي يعيش فيه , والشيء الوحيد الذي يفيد الشخص المريض هو الدواء من مضادات الذهان والتي تفير في العمل علي توازن النواقل العصبية في الدماغ مثل الريسباريديون والزايبريكسيا او السييروكويل والهاليدول والسوليان والكلوزابين وغيرها من الادوية التي يتم وصفها من خلال الطبيب المعالج علي حسب حالة الشخص المريض .

يبدا مفعول الادوية ما بين اسبوعين الي اربعة اسابيع وتحتاج الي مدة تترواح ما بين 3 الي 6 اشهر من اجل اتمام المفعول بالكامل .

بعض الاشخاص المرضي بحاجة الي الادوية الاخري المضادة للخوف او الاكتئاب بالاضافة الي الادوية فان هناك طرق اخري مساعدة للمرضي من بينها :-

1-العلاج النفسي .

2-العلاج التأهيلي .

3-العلاج العائلي .

4-العلاج الكهربائي .

ومن هنا نري بان هناك العديد من طرق علاج الفصام بدون دواء من الاربع طرق التي اشرنا اليها لكنها يجب ان تتم مع تناول ادوية الفصام ولكن يشار اليها بانها من انواع علاج مرض الفصام بدون ادوية يعني انها علاجات نفسية .

علاج الفصام في امريكا 

في واقع الامر فان مرض الفصام من الاضطرابات التي تؤثر علي العقل وتؤثر في الوظائف المعرفية والوجدانية والفكرية والسلوكية بالاضافة الي خلل الادراك وتكون مصحوبة بالهلاوس السمعية والبصرية والتي تجعل المريض ليس لديه قدرة علي التميز بين الواقع والخيال بالاضافة الي عدم القدرة علي التواصل مع المحيطين او ان يقوم التعبير عن نفسه وما يجول بخاطره  .

وفي حقيقة الامر يبحث الكثير من الاشخاص عن علاج الفصام نهائياً وخاصة من خلال علاج الفصام في امريكا وهي من البلاد التي قد اهتمت كثيراً بمرضي الفصام وترغب في الوصول بالمرضي الي اقصي درجات التعافي والعمل علي اعادة الاشخاص المرضي الي ممارسة حياتهم بشكل طبيعي من جديد .

 

علاج الفصام بالقران , علاج الفصام بدون دواء

علاج الفصام بالقران من الطرق العلاجية التي تنتشر بشكل خاص في السعودية وغيرها من المجتمعات , ومرض الفصام العقلي من اشهر انواع الاضطرابات الذهانية التي تنتشر في المجتمع , اذ يصيب مرض الفصام ما يقرب من 1% من ابناء المجتمع وهو من الاضطرابات العقلية التي تجعل الشخص المريض ينفصل تماماً عن الواقع , حيث انه يؤدي الي مزيج من الهلاوس والاوهام والسلوكيات الغير منطقية التي يقوم بها مريض الفصام , وهو مختلف تماماً عما يعتقد العديد من الأشخاص عن مرض انفصام الشخصية او ازدواج الشخصية وهو عبارة عن خلل في موازنة المريض بين افكاره وبين مشاعره وهو من الامراض المزمنة في بعض الحالات  .

ومع بعض الاشخاص فان مرض الفصام يحتاج الي العلاج مدي الحياة , وهناك العديد من الطرق التي يسعي اليها الاشخاص من أجل التخلص من المعاناة التي يعيشون فيها بسبب مرض الفصام ومن بينها طريق علاج الفصام بالقران وبالطبع علاج الفصام بالحجامة التي قد تطرقنا اليها في العديد من المواضيع التي اشرنا اليها  .

ولكن علينا أن نعي بان علاج الفصام بالقران لا يغني عن سعينا عن علاج الفصام بالادوية والعلاجات النفسية والتاهيلية المختلفة التي تتم في مراكز علاج الفصام ,وعلينا ان نعلم بانه هناك حالات شفيت من الفصام بفضل الله تعالي واستطاعت العودة الي ممارسة حياتها بشكل طبيعي ورأينا زواج مريض الفصام وامكانية انجاب مريض الفصام واصبح الفصامي شخص يمكنه ممارسة حياته بصورة طبيعية .

ما هي اعراض الفصام ؟

اما عن اعراض مرض الفصام فقد تظهر علي بعض الأشخاص المرضي اعراض واضحة , ولكن في ظروف آخري قد يبدوا بأنهم علي ما يرام في شرح ما يفكرون فيه بالفعل , وفي واقع الأمر تصل تأثيرات الفصام إلي ما هو أبعد من الشخص المريض بل تشمل الأسرة والمجتمع المحيط .

تختلف أعراض وعلامات الفصام علي سمات الفرد وعلي درجة المرض لديه , ويتم تصنيف اعراض الفصام الي الفئات الأربع التالية :-

اولاً :- الأعراض الايجابية والتي تعرف بالاعراض الذهانية , وتشتمل تلك الأعراض علي الأوهام والهلاوس .

ثانياً :- الأعراض السلبية , والتي تشير الي سمات شخصية مسحوبة من الفرد مثل غياب تعابير الوجه او غياب الدافعية لدي المريض .

ثالثاً :- الأعراض المعرفية والتي تتصل بعمليات التفكير لدي الشخص المريض , وقد تكون تلك الأعراض ايجابية وقد تكون سلبية مثل ضعف التركيز وهو من الأعراض السلبية لمرضي الفصام

رابعاً :- الأعراض العاطفية وفي العادة ما تكون تلك الاعراض سلبية مثل العواطف المبالغ فيها

 

علاج الفصام نهائياً

يمكننا علاج الفصام نهائياً من خلال التواصل مع مراكز علاج الفصام او الوصول الي دكتور علاج الفصام في وقت مبكر , وهذا هو الطريق الأسلم والأضمن من أجل علاج الفصام ولكن لابد من التدخل المبكر بالعلاج وامكانية تشخيص الفصام في وقت مبكر حتي يتم التعامل مع المريض في اسرع وقت ومساعدته في الوصول الي اقصي درجات التعافي والعلاج , وقد كان ينظر الي الفصام في الماضي بأنه من الأمراض الذهانية المزمنة  .

ولا يوجد علاج نهائي للفصام , الا انه في واقع الأمر مع مرور الوقت وتوصل العلماء الي العديد من العلاجات والعقاقير وادوية علاج الفصام فقد اصبح علاج الفصام نهائياً ممكناً ولم يعد من الأمور المستحيلة امكانية علاج مرض الفصام نهائياً , وهناك العديد من علامات الشفاء من الفصام التي تنم عن تحسن حالة المريض وقدرته علي العودة الي ممارسة حياته بصورة طبيعية , وبالفعل هناك حالات شفيت من مرض الفصام تماماً واستطاعت الزواج واصبح لها القدرة علي ممارسة الأمور الحياتية بشكل طبيعي , ولذا الحديث عن حالات شفيت من الفصام ليس كلام يقال فحسب بل انه الحقيقة التي يجب أن ترسخ في الأذهان فما جعل الله داء الا وجعل له دواء .

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *