Loading...
Loading...
Loading...
مع مستشفي ميديكال لعلاج الادمان سنعبر بك الي طريق النور ونخلصك من معاناتك

addictioncure2@gmail.com

علاج الفصام في السعودية

علاج الفصام في السعودية

 

علاج الفصام في السعودية محط انظار الملايين من الاشخاص الذين لديهم شخص فصامي من بين افراد الاسرة , ولكن في واقع الامر فان الفصام في السعودية نسب مرتفعة وقصور في تقدم العلاج , فبعد ارتفاع نسب مرض الفصام في السعودية يعبر العديد من المثقفون من القلق الشديد تجاه تلك الحالة مع ضعف الخدمات الحكومية التي تتم والتقصير الكبير في تقديم العلاج للاشخاص المرضي .

ومن هنا فان العديد من الاسر السعودية تكون رغبتها الاولي في السفر للخارج من اجل العلاج من الفصام وخاصة اتمام مراحل علاج الفصام في مصر تلك البلد التي لديها اهتمام كبير بعلاج مرضي الفصام وتوفير احدث طرق علاج الفصام وكم من حالات شفيت من الفصام وعادة الي ممارسة حياتها بشكل طبيعي ولكن علينا التبكير بالتدخل بالعلاج من خلال المختصين في المصحات النفسية  .

ومن هنا فلا يكاد يمر عام الا ونري الجديد في علاج الفصام وخاصة علاج الفصام في امريكا والحديث عن افضل علاج للفصام الذهاني الذي يشغل قطاع عريض من اسر الاشخاص الذين يعانون من الفصام , ولكن علينا ان نضع نصب اعيننا ان هناك حالات شفيت من الفصام واستطاعت العودة الي ممارسة حياتها بشكل طبيعي فدعونا نتحدث في طيات هذا الموضوع ما وصل اليه علاج الفصام في السعودية .

الجديد في علاج الفصام 2022

يعد الفصام او مرض السكيزوفرينيا من الاضطرابات النفسية التي تتم بالسلوكيات الاجتماعية الغير طبيعية مع الفشل في تميز الواقع حيث يفقد الشخص المريض حالة استبصار بالواقع , ومن ابرز اعراض الفصام هي الهلاوس والضلالات واضطرابات الفكر بالاضافة الي انخفاض كبير في المشاركة المجتمعية والتعبير العاطفي مع انعدام الارادة .

وفي غالب الامر فان مرضي الفصام يصابون بالمشاكل النفسية الاخري مثل اضطرابات القلق والاضطراب الاكتئابي مع اضطرابات تعاطي المخدرات .

وفي عادة الامر تظهر اعراض الفصام بشكل تدريجي حيث انها تبدا في مرحلة البلوغ وتستمر لفترة طويلة , ويحتاج علاج مريض الفصام نهائياً الي العلاجات التاهيلية فضلاً عن ادوية علاج الفصام .

 

ما هي اعراض الفصام ؟

ليس كل مرضي الفصام تظهر لديهم نفس اعراض المرض فهناك بعض المرضي يعاني من بعض الاعراض والبعض الاخر يعاني من اعراض مختلفة لذا فان مرضي الفصام يعانون من اعراض الفصام بنسب مختلفة فيظهر لدي البعض اعراض قد لا تظهر للاخرين .

الحديث أولاً عن اعراض البدائية او اعراض ما قبل الاصابة بالفصام وتشمل ( اضطرابات في النوم , اضطرابات الشهية , بلادة في المشاعر , يعيش الشخص ويكأنه في حلم , صعوبة في الاستمرار في الكلام , بعض السلوكيات الغير طبيعية , الاهتمام بافكار ليست عادية , الافكار الاضطهادية , يشعر بتغير للاصوات والروائح بالنسبة له ) .

وقد تظهر اعراض الفصام المبدئية علي بعض الاشخاص ولا يكون الشخص يعاني من مرض الفصام , كذلك قد يمكن ان يكون الشخص يعاني من الفصام من البداية دون ظهور الاعراض المبدئية وتظهر عليه مباشرة اعراض الفصام الفعلية .

اما عن الاعراض الفعلية للفصام فتشمل :-

اولاً الهلاوس :-  وتشمل الهلاوس السمعية والتهيؤات البصرية , والهلوسة الفكرية وغيرها .

ثانياً الضلالات:- حيث يعتقد المريض اموراً لا تقبل النقاش او التعديل ويكون مقتنعاً تماماً بتلك الضلالة مثل ضلالات العظمة وضلالات الاشارة وضلالات الاضطهاد وغيرها من الضلالات حيث ان مرض الضلال من الامراض المشهورة في العصر الحالي , والضلالات تلك من اشهر اعراض مرض الفصام حيث ان 90 % من المرضي يعانون من الضلالات .

ثالثاً وهناك العديد من اعراض الفصام السلبية والتي تتمثل في :-

  • الكسل ولا يستطيع الشخص المريض عمل اي شيء الا الاكل والنوم والتدخين وتناول المشروبات ويكون المريض فاقداً للامل تماماً .
  • تبلد ملحوظ في المشاعر فلا يستطيع مريض الفصام التعبير عن المشاعر .
  • العزلة عن المجتمع فينعزل تماماً عن كل من المجتمع ويعيش في عالم اخر بعيدا عن الواقع نتيجة الخلل الحادث في القدرات المعرفية لديه .
  • الاكتئاب وهو عرض قليل الحدوث الا انه قد يفكر مريض الفصام في الانتحار ويتمني الموت .
  • عدم قدرة الشخص علي الاستمرارية في الكلام او يتم مواصلة الحوار مع الاخرين .
  • يمتاز مرضي الفصام بالسلوك التخشيبي فدوماً ما ياخذ وضع ثابت ولا يتحرك لوقت طويل .

رابعاً اعراض مرضي الفصام المتعلقة بالقدرات العقلية :- يعاني مرضي الفصام دوما من العديد من المشكلات المتعلقة بالذاكرة والتذكر فيكون مشتت الانتباه وغير قادر علي قراءة الكتب او تذكر الاشياء وغيرها من المشاكل الادراكية .

اما عن الدليل التشخيصي والاحصائي الخامس   DSMV ” ” جميعة الطب النفسي  فهناك نقاط تشخيصية للفصام :

أولاً :- وجود عرضين من الاعراض الاتية او اكثر خلال مدة شهر وهي (الضلالات , الهلاوس , الكلام غير المترابط  , السلوك التخشيبي , الاعراض السلبية ) وقد تحدثنا عن هذا بالتصيل اعلاه .

ثانياً :- توقف في الاداء العملي والاجتماعي فيجد تعسر في الاداء الاجتماعي والاداء العملي فيعيش في عزلة عن المجتمع ولا يستطيع الاهتمام بنفسه .

ثالثاً :- علامات اضطراب الفصام تستمر لمدة ستة شهور لكن شهر علي الاقل يعاني المريض اعراض الفصام المميزة .

رابعاً :- لكن في حالة تشخيص الفصام يجب استبعاد التشخيصات المشابهه لاضطراب الفصام مثل الفصام الوجداني , الاضطرابات الوجدانية ذات الاعراض الذهانية .

 

عدد مرضي الفصام في السعودية

في واقع الامر كما اشرنا بان هناك ارتفاع كبير في اعداد مرضي الفصام في السعودية , فهناك علي حسب الاحصائيات والدراسات ما يقارب من 250 الف حالة فصام في السعودية مع غياب تام لمستشفيات ومراكز علاج الفصام في السعودية .

وقد ذكرت الاميرة سميرة بنت عبد الله الفرحان رئيس مجلس ادارة الجمعية السعودية الخيرة لعلاج مرضي الفصام بان اعداد الاشخاص المصابين بالفصام في السعودية قد تجاوز ربع مليون حالة يعني ان هناك اكثر من 250000 حالة في السعودية تعاني من مرض الفصام , وهو بالطبع رقم كبير في ظل توقعات الكتاب بان تلك الارقام تمثل المرض الظاهر الا ان النسبة الاجمالية لمرضي الفصام في السعودية تتجاوز هذا الرقم بكثير وعلي اعتبار ان معظم الحالات قد تعايشت مع الامراض الاجتماعية واصبحت خارج اطار الحسابات الصحية .

ضعف علاج الفصام بالسعودية

حتي لا نخفي الامور علي الاسر والاهالي في السعودية , ففي العديد من المناسبات التي قد اشار فيها مستشارو الطب النفسي بان المنشآت الصحية في المملكة العربية السعودية عاجزة تماماً عن استقبال عشر معشار مرضي الفصام وان الكثير منهم ينتشرون في الشوارع من اجل ارتكاب الجرائم التي قد اثارا الرأي العام , في حين تقدم بعض المنشآت الاخري خدمات خارج المجتمع من خلال الطب المنزلي .

ففي واقع الامر فان مشكلة علاج المرضي النفسيين في السعودية تتطرق بشكل كبير الي وصمة العار المرتبطة بالمريض النفسي ومن هنا لا ترغب الاسر السعودية في الوصول الي مراكز اعادة تاهيل مرضي الفصام ورغبتها الاولي في الوصول الي طريق علاج الفصام بالاعشاب مجرب او من خلال علاج الفصام بالغذاء ولكن لا يتم عرض الفصامي علي المختصين .

الجديد في علاج الفصام 2023 بالسعودية

من خلال احدي المقالات التي قد نشرت تحت عنوان المجتمع السعودي ومرض الفصام فان الكاتب السعودي عيسي الحليان يصف الاشخاص المصابين بالفصام في السعودية بانهم اكبر من طاقة الجمعية علي تقصيهم والاحاطة باعداهم الحقيقية في حال ما اذا علمنا بان طروحات المختصين تشير الي ان القلق بالاضافة الي الاضطرابات التي تصيب تلك الفئة قد يصل لاحقاً الي معاقرة الكحوليات وتعاطي المخدرات اكثر من اي من المجتمعات الاخري وللاسف .

في حقيقة الامر بالرغم من ان الفصام في العالم يصيب 1% من السكان حيث ان اعدادهم لا يتجاوز 23 مليون شخص , الا ان ما ذكرته الاميرة سميرة من ان هناك ما يقارب ربع مليون فصامي في السعودية دليل علي مدي انتشار مرض الفصام في السعودية مقارنة بالاحصائيات العالمية للمرض .

 

الفصامي والجرائم

من خلال صحيفة الوطن السعودية عن احد المصادر القضائية والتي افادت بان اغلب التقارير الصادرة عن الحالة العقلية لما يقارب من 750 شخص متهم قد تم عرضهم خلال السنتين الماضيتين علي لجان الطب الشرعي في مستشفيات الامراض النفسية والتي اظهرت بان هناك نسبة 6% من بين اولئك المجرمين فصاميون بجانب الاكتئاب الحاد وقد حددت الجرائم بالاغتصاب والتعنيف والاعتداء علي ممتلكات الغير وغيرها من القضايا الكبري .

مدة علاج مرض الفصام

 في واقع الامر فان علاج الفصام في السعودية يجعلنا نتطرق الي نقطة هامة للغاية يتسائل عنها الكثير الا وهي مدة علاج مرض الفصام , وعلينا ان نعي بان المدة التي يحتاجها مريض الفصام من اجل الشفاء والقدرة علي العودة الي الاندماج في المجتمع تختلف من شخص لاخر , والطبيب المختص هو الشخص القادر علي تحديد مدة علاج مرض الفصام وهذا علي حسب نوع الفصام ومدي التبكير في العلاج ومدي الاستجابة العلاجية من الشخص المريض وغيرها من العوامل والمتغيرات التي لها دور كبير في تحديد مدة علاج الفصام .

 

حقوق مرضي الفصام

اقل وابسط حقوق مرضي الفصام المعاملة بالحسني من قبل الاهل وعدم ازداء المرضي مع السعي في وقت مبكر في العلاج وتخليصهم من معاناتهم والعمل علي اعادتهم الي الاندماج في المجتمع , وفي ظل ندرة مراكز علاج الفصام في السعودية فان هذا لا يجعلنا نقف مكتوفي الايدي امام الاشخاص المرضي .

بل علينا ان نسعي من اجل علاج الفصام في السعودية وتخليص الاشخاص من المعاناة التي يعيشون فيها ونحن في مستشفي  للطب النفسي وعلاج الادمان نوفر احدث علاج للفصام ونواكب علاج الفصام في امريكا وغيرها من الدول المتقدمة فلا تتوان في التواصل معنا من خلال مجتمع علاجي متكامل وبيئة تساعد علي التعافي .

هل مرض الفصام مجنون

علينا ان ندرك انه لا صحة لما يرد عن مرض فصام العقل بان الشخص المريض يكون له شخصيتان في جسد واحد فهذا من ابتداعات كتاب السينما والحقيقة بان الشخص المريض يعاني من خلل في الدماغ يؤدي الي انفصال بين العقل والعواطف والسلوك, وهو من الاضطرابات الدماغية التي تصيب عدد من وظائف العقل مثل التفكير والادراك والمشاعر والسلوك ومن هنا فان الشخص المريض يفقد الكثير من قوة الارادة وعدم القدرة علي اتخاذ القرارات والسلبية المطلقة في التصرفات .

ومن ثم فقد الاحساس بالذات , واما بالنظر في التكليف الشرعي وحقيقة الاهلية فمن خلال التأمل في مرض الفصام والاثار الناجمة عن المرض فانه من موانع التكليف لاسيما في المراحل المتأخرة من المرض والحالات المزمنة اما في الحالة التي يدري فيها عن نفسه ولديه سيطرة علي حالته والافكار والافعال فانه يكون مكلفاً بما أمره الله تعالي ونهاه .

وهذا فيما يتعلق بحق الله من صلاة وصوم وحج اما فما يتعلق بحق الادميين فانه مكلف باصلاح ما افسد من اموال وتجب عليه الزكاة لان تلك الواجبات لا يشترط فيها التكليف , وعلنا نكون قد اوضحنا الاجابة علي تساؤل هل مريض الفصام مجنون .

 

علاج الفصام بالقران

القران شفاء الروح والبدن وقد امرنا الله بالاخذ بالاسباب والا نقف مكتوفي الايدي امام الامراض التي تصيبنا فالاخذ بالاسباب من السنن ولذا فان علاج الفصام بالقران لا يتعارض مع طرق العلاج النفسي والسلوكي واستعمال ادوية علاج الفصام , ومن هنا فان علينا متابعة الجديد في علاج الفصام 2018 كما ان علينا متابعة علاج الفصام 2019 وكل عام يظهر ادوية علاجية جديدة لعلاج الفصام فعلينا ان نتابع العلاجات الحديثة التي تظهر من اجل علاج مرضي الفصام .

مريض الفصام بعد العلاج

في واقع الامر فان مريض الفصام بعد العلاج واتمام البرنامج العلاجي والوصول الي مرحلة اتزان نفسي وسلوكي فانه يكون لديه القدرة علي العودة الي ممارسة حياته بشكل طببيعي ويستمر علي تناول الادوية والعقاقير الطبية الموضوعة من خلال المختصين .

 

علاج الفصام

في الحقيقة علاج مرض الفصام نهائياً امر غير حاصل في العديد من حالات المرضي ونسبة الشفاء من الفصام ليست نسبة كبيرة اذا ما قورنت بغيره من الاضطرابات النفسية , وقد تكون مدة علاج مرض الفصام دائمة ويظل الفصام مصاحباً للشخص طول العمر كونه مرض مزمن لكن ومع هذا فان هناك حالات شفيت من الفصام وتعافت تماماً من المرض ولم يحدث اية انتكاسات , لكن لابد ان نضع في الحسبان ان علاج الفصام البسيط يختلف بشكل كبير عن علاج انواع الفصام الاخري كذلك مدة العلاج من الفصام تختلف بحسب الانواع .

لكن لا بد ان نعلم ان التدخل المبكر في علاج الفصام يقلل من حدوث انتكاسات للمرض ويحسن بشكل كبير من الاعراض المصاحبة للمرض ويعد العلاج النفسي افضل دواء للفصام , اما الحديث عن علاج الفصام بدون دواء فهذا يستغرب ان يخرج من شخص متفهم ويعي حقيقة الامراض النفسية وما يؤل اليه حال المريض النفسي من مضاعفات وليته يعلم مآلات الامور خاصة مريض الفصام الذي قد تصاحبه الاعراض طيلة حياته .

من المفضل ان يتم علاج الفصام داخل مراكز علاج الفصام يعني يلحق مريض الفصام باحد المصحات النفسية لان البيئة التي تساعد علي التعافي من الفصام متوفرة من خلال البرامج المختلفة التي تساعد علي علاج مريض الفصام .

يهدف علاج الفصام الي تقليل من حدة الاعراض وتقليلها بقدر الامكان وتقليل احتمال تكرار حدوث المرض او رجوع الاعراض من جديد , ويشمل علاج مرض الفصام العديد من الخطوات والتي تساعد بشكل كبير في علاج مرض الفصام نهائياً .

أولاً  العلاج الدوائي :- ويتم اعطاء الشخص المريض مضادات الذهان التقليدية مثل (الثيوريدازين , الكلوربرومازين, الهالوبيريدول ) وهناك مجموعة من مضادات الذهان الحديثة والتي تشمل الكلوزابين والريسبيريدون والاربيبرازول والسيرتيندول وغيرها من مضادات الذهان الحديثة , لكن هذه الادوية لا بد ان تاخذ من خلال الطبيب النفسي المعالج لانه هو وحده من يقرر الجرعة المناسبة للمريض والدواء الامثل للحالة المرضية .

ثانياً المعالجة النفسية  :- ويعتمد علي العلاج المعرفي السلوكي , والتي تهدف الي مساعدة الشخص المريض علي فهم المرض الذي يعيش فيه ويعاني منه , فيتفهم المرض بطريقة أفضل وبصورة اوضح , كما يتم مساعدته علي مواجهة المشكلة وتطوير وسائل الحل وهي افضل اساليب علاج الفصام البسيط علي وجه التخصيص .

ثالثاً التاهيل :- ويتم خلال هذه المرحلة تطوير المهارات الاجتماعية لدي الشخص المريض , بالاضافة الي التدريب المحترف الذي يساعد مريض الفصام علي الاندماج واداء المهام المجتمعية والعيش في حياة مستقلة بقدر الامكان حتي يستطيع التعايش مع المرض وتظهر حقيقة علامات الشفاء من الفصام علي الشخص المريض .

رابعاً العلاج الاسري والعائلي :- لا شك ان مريض الفصام بحاجة الي الدعم الاسري والعائلي وكما يقال بان كل شخص فصامي يتسبب في المعاناة لعشرة اشخاص حوله , لذا لابد من تقديم يد العون ومساعدته في التواصل لان مريض الفصام لديه مشاكل في التواصل مع الاخرين , كما يتم مساعدة عائلة مريض الفصام علي التعامل مع المريض بشكل صحيح وصورة افضل مع شخص يحبونه ويتمنوا له الشفاء من مرض الفصام من خلال منح افراد الاسرة وسائل للمساعدة في التعامل مع الشخص مريض الفصام .

خامساً مجموعات الدعم :- وهي مجموعات تتم من خلالها تبادل الخبرات بين الاعضاء فالاشخاص المتعافين من مرض الفصام يقدموا ما اكتسبوه من خبرات واساليب لمرضي الفصام للتعامل مع المرض .

كما يتم علاج مرض الفصام من خلال العلاج بالتخليج الكهربي او ما يسمي بالصدمات الكهربائية , وقد اثبتت الدراسات العلمية ان علاج الفصام بالتخليج الكهربي قد اثبت نجاعته في علاج المرض فهو ليس كما يعتقد البعض انه نوع من انواع العذاب , فالعلاج بالصدمات الكهربائية من احدث طرق العلاج المتبعة في العالم , لكن نحن في دار الطب النفسي رغم انها لا نستخدم العلاج بالتخليج الكهربي ونعتمد علي العلاجات الاخري الموضوحه اعلاه .

ابقى على تواصل

، قسم أول 6 أكتوبر، الظهير الصحراوى لمحافظة الجيزة، الجيزة 3510422، مصر

addictioncure2@gmail.com

00201101523499

تابعنا

                   

© مركز ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان. كل الحقوق محفوظة.

Powered by Wordpress