مشاركو عبر الواتس

التفاصيل

علاج الهوس

علاج الهوس بالقران,علاج سريع لمرض الهوس,تعريف الهوس,الهوس بالذات, متلازمة هوس العشق,تشخيص الهوس

محتوى المقال



علاج سريع لمرض الهوس

الهوس احد الاضطرابات النفسية الشهيرة فكم ينتشر بين الناس ان فلان " مهووس " وان كانت الكلمة من وجهة نظر غير المختصين لا تعبر عن تعريف الهوس في علم النفس  والمعني الصحيح للمرض الا انها تبين ان مرض الهوس بشخص ليس غريباً علي الأفراد في المجتمع , وفي الحقيقة اضطراب الهوس كأحد الاضطرابات الوجدانية التي تنتشر بنسبة 5% علي أقصي تقدير للاحصائيات في المجتمع يعني ان هناك 5 اشخاص من بين كل مئة شخص لديهم اضطراب الهوس ,  ولان علاج الهوس يشغل بال الكثيرين من الأشخاص وذويهم  بسبب التصرفات التي يقوم بها المريض والسلوكيات الغريبة التي يفعلها وهذه السلوكيات توقع الاهل والاقارب في العديد من المشاكل وتعرقل مسيرة الشخص في الحياة بل قد تكون سبب في تدمير الحياة الشخصية ورفده من العمل , ولذا فان مركز ميديكال للطب النفسي وعلاج الادمان ومن خلال أحدث طرق علاج الأمراض النفسية والاضطربات الوجدانية وفي البيئة العلاجية التي تساعد علي العلاج والوصول الي اقصي درجات التعافي  ومن خلال الأساتذة المختصصين  في علاج الاضطرابات النفسية والعقلية في ظل مجتمع علاجي متكامل يتم علاج مريض 

من خلال حديثنا عن علاج الهوس سنتطرق للكلام عن محاور كثيرة تتعلق بمرض الهوس وما هو التعريف الصحيح للمرض وهل الهوس يعني الجنون وما هي انواع الهوس مع التعرف علي ابرز اعرض الهوس الخفيف وكيف يمكن التعرف علي مرض الهوس بشخص ثم نتطرق لاساليب علاج الهوس باسهل الطرق العلاجية المتبعة في العالم واين يتم علاج الهوس بالقران كأولي الطرق المتبعة للعلاج في بعضالبلاد واشهرها علاج الهوس بالاعشاب وهي طريقة تقليدية تماما تفتقر الي العلاجات الحديثة التي كان لها دور كبير في تخليص المرضي من معاناتهم اما عن علاج الهوس بالقران فلا يتعارض مع طرق علاج الهوس الاخري من العلاجات الدوائية والنفسية . .



ما هو تعريف الهوس في علم النفس  mania ؟

يطلق بعضهم علي الهوس مرض نفسي ما قبل مرحلة الجنون او هو مقدمة مرض جنون العظمة حيث أن الشخض اذا أصيب به اعتقد أنه فلتة اهل زمانه ويعيش في عالم من احلام اليقظة والحديث عن امور عظام لا تري منها شيئاً عند التنفيذ , .

لكن دعنا نعرض لك تعريف الهوس في علم النفس من خلال علماء النفس والاطباء النفسين أهل التخصص الذين عرفوا مرض الهوس بانه احد الاضطرابات الوجدانية والذي يعاني فيه الشخص المريض بحالة من الارتفاع في المزاج لأقصي حد مع النشاط الزائد بشراهة وتسارع الأفكار واضطراب في الوعي مع المرح الشديد .

في الحقيقة كثيراً ما يقترن الهوس واعراض الهوس الخفيف بالاطضراب ثنائي القطب حيث ان الهوس احد قطبي الاضطراب الوجداني  لكن مع وجود قطب أصعب واكثر حدة واعلي اتشاراً وهو الاكتئاب .

تميز مرض الهوس بشخص يظهر جلياً في الهوس الحاد والمزمن وحدة اعراض الهوس بخلاف اعراض الهوس الخفيف التي لا يلاحظها الا الاشخاص المقربون والأصدقاء ومن هم في محيط الأسرة ويتابع عن قرب سلوك الشخص .

مرض الهوس احد النوبات لمرض ثنائي القطب التي تبدأ بالسعادة والفرحة العارمة والقدرة علي الابداع والتمكن من اقامة علاقات اجتماعية هائلة لكن يعقب ذلك فقد المريض قدرته علي الاستبصار بحالته ويكون في حالة من الغضب الشديد في حين يشار الي أفعاله بعدم المنطقية وأنها غير طبيعية أو أن هناك خطأ في حياته وينكر عليه بشكل مباشر .



ما هي انواع الهوس 

اما عن انواع الهوس فتختلف فيما بينها من حيث الشدة ومدي حدة الاعراض الناتجة لكن تلك الأصناف تشترك فيما بينها انها تتسم بالنشوة والنشاط الحركي الزائد والفكري المفرط .

اولاً الهوس الخفيف :- ولعله يحمل من مسماه النصيب الأكبر اذ ان اعرض الهوس الخفيف مرح معتدل ونشاطل واضح وهروب لبعض الأفكار بشكل خفيف مع التسرع المفرط  ولدي رغبة جنسية عارمة مع كونه كثير الكلام ثرثار ولديه عزوف عن النوم وقد تستمر اعراض الهوس الخفيف لعدة أيام ولا يصاحب الهوس الخفيف الهلاوس ولكن يعتري الشخص الاحساس الكبير بالقوة الجسمانية والعقلية ويري نفسه .

ثانياً الهوس الحاد :- ولعل اكثر انواع الهوس من حيث الحدة ومن اعراض الهوس الحاد السلوك الصاخب والنشاط الزائد عن الحد مع الكلام السريع وعدم الرغبة في النوم وتشتت الانتباه  ويبدو الشخص في حالة من الثقة العالية بالنفس وحالة من التفاؤل الشديد  ,وقد يصاحب هذا النوع الهلاوس والضلالات .

ثالثاً الهوس الهذياني:- وقد تكون اعراضه هي اعراض الهوس الحاد الا انها يضاف اليها الخلط واضطرابات في الوعي وانعدام الترابط , ويتفلت من الشخص زمام الكلام بحيث يصعب علي الأشخاص فهم مراده من الكلام , ويقل عدد ساعات النوم لديه بدرجة كبيرة ويكون لديه حالة من الارتفاع في النشاط الجسمي والحركي جداً , كما يتسم سلوكه بالعدوانية , وفي حالة اهماله للآكل والشرب والنظافة الشخصية قد يصاب المريض بالجفاف وبحالة من الهذيان .

تعريف هوس المرض

 



ما هي اعراض الهوس ؟

لكي يتم التعرف علي مرض الهوس بشخص يكون من خلال الاعراض خاصة اذا ما كانت جلية وواضحة كما في مرض الهوس الاضطراب الذي يتسبب في ظهور أعراض كثيرة تظهر في السلوك والأفكار والمعتقدات ومن ابرز اعراض الهوس :-

  1. سطحية التفكير مع تشتت في الأفكار والانتقال من فكرة لآخري دون وعي ودون ان يتم فكرته الأولي فأفكاره غير منظمة وغير منتظمة  .
  2. تتميز لغته بالاسهاب والتطويل الممل والإغراق في التفاصيل التي ليس لها أهمية في صلب الموضوع والثرثرة وكثرة الكلام .
  3. الغرور والثقة الزائدة بالنفس وتوهم وجود القوة .
  4. اللامبالاة بالمعايير والتقاليد والأعراف المجتمعية فتتزين المرأة بافراط وتلبس الملابس المبهرجة دون أي اعتبار للأعراف والوسط الاجتماعي الذي تعيش فيه .
  5. أبرز أعراض الهوس عند البنات تظهر في وضع المكياج بصورة ملفتة للنظر والتزين المفرط والتبرج الزائد والخروج عن تقاليد البيت والدخول في علاقات مع الصبيان والشباب والتباهي بتلك العلاقات وإفشار أسرار البيت حتي العلاقات الزوجية ولا مانع من سرد تفاصيل حياتها الزوجية بادق التفاصيل .
  6. التهكم علي الناس والرغبة في السيطرة .
  7. التسرع في اتخاذ االقرار وعدم النظر في عواقب الأمور واهماله لاهله وعمله سعياً وراء مشاريعه الزائفة الوهمية .
  8. الاشتراك في المشاريع الغير مدروسة بنوع من التهور والاندفاعية وانعدام الرؤية .
  9. التلميحات الغير مؤدبة والتعليقات الخارجة عن الذوق والأدب في كثير من الأحيان .
  10. السعادة الغامرة وفرط التفاؤل في التعامل مع الامور .
  11. زيادة في الطاقة الجسمانية مع الرغبة الجنسية الشديدة .
  12. الانفعالات العاصفة مع التصرف العدواني الخطير الطبع .
  13. عدم الرغبة في النوم .
  14. يظن أن الآخرين لا يفهمونه فيرفض العرض علي الطبيب النفسي لظنه يلامة عقله وصحة أفعاله .
  15. التشبث بالرأي ومعارضة الأخرين بشكل مستمر .

تشخيص الهوس

لا يمكن تشخيص الهوس من خلال الافراد انفسهم حتي في حال ظهور اعراض الهوس علي الشخص الا ان تلك الاعراض جرس انذار من اجل سرعة التوجه الي طبيب نفسي من اجل البدء في علاج الهوس لكن ان يكون من قبل الاشخاص تشخيص الاضطرابات النفسية فهذا الامر غير صحيح لانه لا علم لهم باسباب وطبيعة تلك الامراض وكثير من الاحيان يسيروا في الطرق الوهمية خاصة الذهاب الي المشعوذين والدجالين من اجل علاج الهوس او طريق علاج الهوس بالاعشاب وعلي الرغم من العديد من الابحاث التي تمت حول مرض الهوس pdf الا ان هناك جهل كبير بمرض الهوس والنظر الي مريض الهوس بانه شخص مجنون .



ما هي اشكال الهوس في البيئة ؟

قد يتسبب الهوس نتيجة التصرف الغريب من الشخ في حدوث العديد من المشاكل للشخص المريض بالاضطراب فيفعل الشخص المصاب بالهوس أفعال لا يقصد فعلها لكن بسبب الهوس الذي يجعله في حالة من عدم الاستبصار بحالته كما ذكرنا قد يحدث اشكال عديدة للهوس فيأخذ الهوس أحد أشكال الاضطراب البيئي ومن أمثلة ذلك الهوس ( هوس السرقة , هوس اشعال الحرائق , الهوس الجنسي وهو الأشهر حيث يعيش في عالم من الضلالات والأوهام بانه علي علاقة بأحد الأشخاص الاعلي منه طبقياً بمراحل عديدة ويعيش معه في قصة حب وعشق لكن في الخيال ةلا يكون لتلك القصة أي حقيقة في أرض الواقع) .

وجميع هذه الانواع والاشكال من اشكال الهوس من الامور الخطيرة التي تتطلب العلاج الفوري من خلال المختصصين في علاج الامراض النفسية في مصحات نفسية بعيدا عن طرق العلاج الوهمي المختلفة التي يسعي من خلالها الاشخاص لعلاج المرض النفسي .

الهوس بالذات

من اشهر انواع الهوس التي انتشرت خاصة في عصر التكنولوجيا هو هوس المرض وهو يعني انشغال الشخص بنفسه والاعجاب الشديد والثقة التي تصل الي حد العظمة في نفسه ,وفي غالب الامر يتم استعمال هذا المصطلح " هوس الذات " من قبل الاشخاص العاديين للتعبير عن شخص انساني اناني بدرجة كبيرة ولديه اعجاب عالي بنفسه , وهو ما يعرف في علم النفس باسم النرجسية يقال شخص نرجسي يعني لديه الغرور والاعجاب الشديد بالنفس وهو من الاضطرابات الشخصية الشهيرة .

هوس المرض

الهوس بالامراض من اصعب انواع الهوس والتي تجعل الشخص المريض يقضي عمره في البحث عن اعراض الامراض ويعيش حياته متنقلا من اعراض مرض لاخر وبمجرد ظهور اي اعراض علي جسمه يعقتد انها اعراض لامراض خطيرة وخبيثة ويقضي الشخص المصاب بهوس المرض حياته في الكشف والفحوصات الطبية وهو اشبه شيء بمرض توهم المرض .

من ابرز ما يدور في عقل الشخص المصاب بهوس المرض تلك المصطلحات ( اشعر بالمرض , اخاف من الاصابة بعدوي ,  لدي اعراض مقلقة , اريد ان اعيد الكشف عن طبيب اخر للتأكد من سلامتي ) .

السمة الاساسية لدي الاشخاص المصابين بمرض الهوس هو الشك الدائم بوجود مرض واضطراب يعاني منه اما هو او شخص ما حوله وانه من الممكن ان يحدث مضاعفات وتؤثر تلك الهواجس عليه بالفعل , ويكون لدي مريض هوس المرض شغف كبير حول التعرف علي اعراض الاضطرابات والامراض النفسية والعضوية .

 



علاج الهوس بالقران ؟

لا شك أن القرآن علاج الروح والبدن كذلك حفاظ الشخص علي الأذكار والاستماع الي القران يزيد من الطمأنينة والسكينة فهو غذاء للروح لذا في البلاد التي يزيد فيها التدين يتم وضع علاج الهوس بالقران كأولي حلول العلاج بجانب العلاج الدوائي والنفسي حتي يسكن من مريض الهوس ثم تبدأ العلاجات النفسية واستخدام العقاقير والمهدئات في علاج الهوس ولا ثم تعارض بين علاج الهوس بالقران والاذكار والرقية الشرعية وبين السعي في طلب العلاج النفسي بعيدا عن طرق الدجل والشعوذة قد حث النبي علي الاخذ بالاسباب في طلب العلاج والسعي وقال " تداوا عباد الله ولا تداوا بمحرم " .



طرق علاج الهوس

الكثير من اعراض مرض الهوس قد لا تبدو مشكلة للكثير من الاشخاص لان تلك الاعراض تتمثل في النشاط والطاقة والرغبة في القيام بالاعمال وغيرها من الامور التي تكون مرغوب فيها للكثير منهم ومن هنا نري العديد من مرضي الهوس يرغب في البقاء في حالته تلك ولا يبحث عن علاج الهوس , لكن بعد استفحال المرض وظهور الاعراض بشكل متفاقم وظهور سلوكيات وتصرفات غير مقبولة من المريض ومن ثم يبحث الاهل عن علاج مريض الهوس لانه قد يجلب لهم المشاكل بسبب سوء تصرفاته في التعامل مع الناس .

علاج الهوس بالادوية :- من خلال  تناول المهدئات القوية اذ  يتم إعطاء المريض أدوية مهدئة قوية مثل مضادات الاكتئاب وأدوية مثبتات المزاج وأدوية علاج مرض الصرع وغير ذلك من الادوية النفسية التي يتم وصفها للسيطرة علي اعراض مرض الهوس وتمكين المريض من ممارسة حياته بشكل طبيعي .

  • ثانياً :- العلاج النفسي السلوكي:-  يستخدم هذا النوع من العلاج في الحالات الخفيفة من الهوس وعلاج الهوس الخفيف  ، وتُساعد في التخفيف من الأعراض المصاحبة للهوس ، وتعتمد هذه الجلسات النفسية السلوكية ومن اشهرها العلاج السلوكي المعرفي كافضل العلاجات النفسية المتاحة والتي اثبتت نجاعتها في علاج مرض الهوس بشخص بالاضافة الي العلاج الاسري المبني على متابعة الأهل ودورهم في توفير بيئة علاجية مناسبة تُساعد المريض في تخطي الأعراض التي تُصيبه وتعرقل مسيرته الحياتية ، ويجب أن تكون جلسات العلاج مكثفة من خلال دكتور نفساني مختص او اخصائي نفسي وفي الواقع الجمع بين العلاج الدوائي والنفسي يؤدي الي افضل النتائج الممكنة في علاج الهوس .

علاج مريض الهوس بالكهرباء :- العلاج بالصدمات الكهربائية او علاج الهوس بالكهرباء ويُسمى أيضاً التخليج الكهربائي وهو من اشهر انواع العلاج الذي اثبت نجاعته في علاج الهوس والعديد من الامراض النفسية المختلفة ويتم الاستعانة بالعلاج بالكهرباء في علاج المرض النفسي في الحالات المتقدمة والتي لا يستجيب فيها المريض للعلاج النفسي والدوائي ، يتم عمل عدة جلسات للمريض لتهدئته من خلال تمرير تيار كهربائي في دماغ المريض لتحسين حالته وبالفعل تتحسن حالة الاشخاص المرضي النفسين بشكل كبير بسبب تلك الجلسات الكهربية .




المستشفي مرخص من قبل وزارة الصحة والعلاج الحر والامانة العامة للصحة النفسية وترخيص البيئة