علاج الوسواس القهري 2019

  • بواسطة

 

علاج الوسواس القهري نهائياً

علاج الوسواس القهري 2019

تأتي اهمية علاج الواسواس القهري كونه من اكثر الاضطرابات النفسية انتشاراً في العالم اذ يصيب قرابة 2% من الاشخاص في العالم يعانون في مرحلة ما من حياتهم من الاضطراب الوسواسي القهري وهناك العديد من الوساوس القهرية مثل الوسواس القهري في الصلاة والوسواس القهري في النظافة والتنظيم والترتيب وغيرها ويحتاج علاج الوسواس القهري في المقام الاول الي العلاج السلوكي المعرفي بالاضافةا لي علاج الوسواس القهري بالادوية من اجل السيطرة علي الاعراض  وهي الطرق التي يتم الاعتماد عليها في مركز ميديكال للطب النفسي في مصر والتي يتم تطبيقها في افضل المصحات النفسية في العالم .

بسبب عدم معرفة الكثير من الناس من الاضطراب فيلجأ الكثير منهم الي علاج الوسواس القهري بالاعشاب ظناً منهم انه طريق للخلاص من المرض , اما عن علاج الوسواس القهري بالقران فالكثير من المشعوذن والدجالين يستغلوا النوازع الدينية لدي الافراد ويدعوا علاج الوسواس القهري بالقران واالقران لا شك شفاء للروح والبدن الا ان اولئك الاشخاص ليس لديهم رغبة الا في الحصول علي الامول والتكسب المادي من وراء المرضي ونحن في مركز ميديكال للطب النفسي من خلال اساتذة الطب النفسي نقدم علاج الوسواس القهري في خطوتين وفي الواقع التبكير في علاج الوسواس القهري له دور كبير في التخلص من معاناة المرض بشكل نهائي .

 

اسباب الوسواس القهري

اسباب الوسواس القهري

الحديث عن علاج الوسواس القهري يجعلنا نتطرق بالطبع الي اسباب الاضطراب الوسواسي القهري , لكن مع تطور الطب النفسي في الاونة الاخيرة بشكل لم يسبق له مثيل خاصة بعد وصول العلماء الي العديد من الاسرار في الدماغ ولكن مع هذا لم يستطع علماء الطب النفسي ان يصلوا الي الاسباب الحقيقة وراء الاصابة بالوسواس القهري وغيره من الاضطرابات النفسية ال انهم قد توصلوا الي العديد من الاسباب التي لها دور في الاصابة بالاضطراب منها :-

أولاً :- حدوث تغيرات في المخ اذ يعتقد الباحثون بان حدوث خلل في كيمياء الدماغ لع دور كبير في الاصابة بالاضطراب الوسواسي القهري خاصو حدوث تغيرات في مادة السيروتونين الموجودة في الدماغ .

ثانياً :- العوامل الوراثية والجينات ففي بعض الاحيان الوسواس القهري يورث اذ يمكن ان يستمر الاضطراب في الاسرة وينتقل بسبب وجود جينات وراثية لها دور في الاصابة بالمرض .

   ثالثاُ :- التغيرت الحياتية التي تلحق بالاشخاص فقد يتحتم عليك في بعض الاحيان ان تتحمل      العديد من المسؤليات والمهام دون ان تتوقع ان تقع في تلك الامور علي حين غفلة , علي سبيل المثال ولادة طفل جديد او صولك الي مرحلة البلوغ او الدخول في عمل جديد لم يكن في الحساب ان تتحمل اعباء وظيفية وغيرها من التغيرات الحياتية .

رابعاً :- الاحداث المجهدة في الحياة والامور المعيشية وعدم قدرة الاشخاص علي تحمل الواقع وعدم القدرة علي التكيف مع احداث الحياة والاجهاد الذي يصيب العديد من الاشخاص خاصة في ظل الظروف المجتمعية التي يعيشها العديد من المجتمعات الان .

   خامساً :- الاضطرابات في الشخصية فالاصابة باضطراب الشخصية الوسواسية كأن تكون شخص منظم جدا ودقيق للغاية وتريد الكمالية في كل شيء فهذا الامر قد يجعلك اكثر احتمالية بالاصابة بالاضطراب الوسواسي القهري .

 

علاج الوسواس القهري الشديد

علاج الوسواس القهري الشديد

اذا لم يتم الاسراع في علاج الوسواس القهري من خلال المختصصين فقد يتسبب الاضطراب في حدوث العديد من المشاكل له وللاشخاص المحيطين من حوله ومضاعفات الاصابة بالوسواس القهري تختلف من شخص لاخر اذ يتسبب الوسواس القهري الشديد في استحالة القيام باعمالك اليومية وممارسة حياتك بشكل طبيعي من خلال اداء المهام الملقاه علي كاهلة او من خلال اداء الوظائف الاسرية كما يصعب التعامل مع مريض الوسواس القهري ويصبح الاهل منزعجين بشكل كبير من الطقوس التي يقوم بها المريض ولذا علاج مريض الوسواس القهري سيجعله يتخلص من تلك المعاتاة التي يعيشها مع جعل العمل والعلاقات الاسرية والحياتية اكثر انتاجية اذا لم يكن عليك دوما ان تواجه هذه الوساوس القهرية العصيبة .

من اكبر مضاعفات اضطراب الوسواس القهري انه يتسبب في اصابة الاشخاص بالاضطرابات النفسية الاخري مثل الاصابة بالاكتئاب وتؤدي الحالات الشديدة من الاضطراب الوسواسي القهري الي حدوث حالة من العجز الشديد في كافة الوظائف الحياتية  , لذا الكثير من الاشخاص المصابين وذويهم يسألون ما هو علاج الوسواس القهري الشديد وفي الواقع الامر ليس هيناً ويحتاج الي دكتور علاج الوسواس القهري له خبرة في التعامل مع المرض .

 

متي تبدأ الاصابة بالوسواس القهري

متي تبدأ الاصابة بالوسواس القهري الفكري

يصيب الوسواس القهري جميع الاعمار ومختلف الاجناس فالكبار والصغار والرجال والنساء قد يصابوا بالوسواس القهري فهناك اطفال كثر يعانون من الالزام القهري اذ يقوموا بترتيب وتنظيم اللعب بشيء من الدقة المتناهية وهو ما يشبه بكثر اضطراب الشخصية الوسواسية اذ يرغب الشخص في الوصول الي الكمال , كما تلاحط بعض الاطفال يتجنب المشي علي الشقوق التي توجد في الارصفة وهذا الامر في العادة يختفي حينما يكبروا , اما الوسواس القهري لدي الباالغين ففي العادة يبدأ في مرحلة المراهقة من العمر وفي اوائل العشرينيات وقد تأتي الاعراض وتذهب وما يزيد من حدة الامور تفاقم المشكلة ان المرضي لا يتلمسون العلاج من الوسواس القهري من خلال المختصصين الا بعد سلوك بعض الطرق العلاجية مثل علاج الوسواس القهري بالاعشاب والتي لم يتم الاعتماد عليها من قبل منظمات الصحة فالاضطرابا الوسواسي القهري يحتاج الي العلاج السلوكي المعرفي بالاضافة الي ادوية علاج الوسواس القهري من خلال المختصصين .

 

هل يمكن علاج الوسواس القهري بدون ادوية

علاج الوسواس القهري بدون ادوية

الكثير من مرضي الوسواس القهري في الحالات الخفيفة في الغالب لا يحتاجون الي العلاج ولكن يتحسنون بدون معالجة ولكن هذا الامر لا يحدث في الحالات المتوسطة والوسواس القهري الشديد فانه يحتاج الي الاسراع في العلاج من اجل السيطرة علي الاعراض فعلي الرغم انه في بعض الاوقات قد يبدو ان الاعراض قد بدأت تختفي الا ان البعض تزداد حالتهم سوءاً بشكل بطئ والبعض الاخر تزداد حالته سوءاً حين يمر بازمة ما او يصيبهم الاكتئاب .

 

كيفية علاج الوسواس القهري

كيفية علاج الوسواس القهري

علاج الوسواس القهري نهائياً امراً غير مستحيل الحدوث الا انه يتم علاج الوسواس القهري من خلال مرحلتين اساسيتين وهي علاج الوسواس القهري بالادوية وطرق العلاج النفسي المختلفة واشهرها العلاج المعرفي السلوكي في علاج مرضي الوسواس القهري وفي العادة يؤتي العلاج اعلي درجاته اذا تم الدمج بين العلاج النفسي والدوائي .

تساعد مضادات الاكتئاب الاشخاص المرضي في مساعدتهم في السيطرة علي الاعراض اذ تساعد في تقليل الوساوس والافعال القهرية التي تنتابهم وليس شرطا ان يكون الشخص المصاب بالوسواس القهري ان يكون لديه اكتئاب حتي يستعمل ادوية مضادات الاكتئاب ولكن يحتاج المريض الي جرعات عالية من الدواء ليكون العلاج فعالا .

  اما عن العلاج النفسي فان العلاج السلوكي المعرفي احد الطرق المستخدمة في علاج الوسواس القهري من خلال التعرض ومنع الاستحابة وغيرها من فنيات العلاج المعرفي السلوكي .

 

كيفية التعامل مع مريض الوسواس القهري ؟

كيفية التعامل مع مريض الوسواس القهري ؟

اما عن التعامل مع مرضي الوسواس القهري خاصة في الوسواس القهري الشديد فالامر ليس هيناً خاصة في ظل الاعراض الوسواسية التي تجعلهم في حالة من المعاناة الشديدة مما يتأسف لهم من حولهم بالاضافة الي معاناة اهاليهم وذويهم بسبب افعالهم ولذا يشعر معظم افراد عائلة الاشخاص المصابين بالحيرة وحالة من الاحباط فهم لا يعرفون ما يمكن لاجل مساعدة مريض الوسواس القهري فهم لا يعرفون كيفية التعامل مع مريض الوسواس القهري خاصة اذا كان شخص مقرب مثل صديق عزيز او فرداً من افراد العائلة ولذا لابد من التعرف علي المرض واسباب المرض وفي نفس الوقت نتأكد من ان الشخص المصاب يعرف تلك المعلومات .

أولاً :- اذا احستت بان المريض يري في محاولتكم في التدخل لاجل المساعدة تدخلا غير مرغوب فيه فلتعلم ان الذي يتحدث هو المرض .

ثانياً :- الصبر في التعامل مع مريض الوسواس القهري وتفهم المرض لانها من اهم الوسائل التي تساعده في التخلص من اعراضه ولا تأمر الشخص بالتوقف عن افعاله وطقوسه تلك فانها قهرية وما يفعله امر قهري واذا حاول الا يستجيب فانه سيكون في حالة اكبر من القلق والتوتر .

ثالثاً :- التركيز علي الجوانب الايجابية في حياة الشخص المصاب بالوسواس القهري الفكري ولتضع في ذهنك انك لن تري منه الكثير والكثير ولكن عليك ان تساعده من خلال مساعدته في الوصول الي المختصصين في علاج الوسواس القهري في عيادات او مصحات نفسية .

رابعاً :- لا تأمر الشخص المرض بالتوقف عما يقوم به من افعال فكما انك تكره تلك التصرفات فهو يري ايضا انها ساذجة ويكره فعلها الا انه لا يتمكن من التوقف عنها .

خامساً :- معاملة الاشخاص بعد الشفاء من الوسواس القهري نهائياً بشكل طبيعي ويكانهم لم يكونوا مصابين من قبل ومن ثم الحذر كل الحذر في حالة حدوث انتكاسة لدي مرضي الوسواس القهري وسرعة التوجه الي دكتور علاج الوسواس القهري ذو خبرة قبل تفحل الاعرض مرة اخري .

مواضيع ذات صلة

علاج الوسواس القهري 

طرق علاج الوسواس القهري

الوسواس القهري

علاج الوسواس القهري الجنسي 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *