Loading...
Loading...
Loading...
مع مستشفي ميديكال لعلاج الادمان سنعبر بك الي طريق النور ونخلصك من معاناتك

addictioncure2@gmail.com

علاج انفصام الشخصية

 

علاج انفصام الشخصية

مرض انفصام الشخصة والخلط الحاصل من قبل العديد من الأشخاص بين مرض الفصام وبين مرض انفصام الشخصية , فمن خلال هذا الموضوع الهام حول علاج انفصام الشخصية والحديث عن العديد من المحاور التي تتعلق بالموضوع ومدي إمكانية علاج انفصام الشخصية بالقران وهل يمكن علاج انفصام الشخصية بالاعشاب وما هي مدة علاج انفصام الشخصية وغيرها من النقاط التي سوف نتعرف عليها من خلال هذا الموضوع باذن الله تعالي .

لكن قبل كل شيء فنحن امام اضطراب نفسي يحتاج الي التدخل المبكر بالعلاج ففي حال التعرف علي اعراض انفصام الشخصية فعلينا في البدء في طلب العلاج من خلال المختصين من خلال خبراء الطب النفسي في المصحات النفسية لانها هي الطريق الأمثل للتعافي ويتم العلاج من خلال ادوية لعلاج انفصام الشخصية للتخلص من الاعراض السلبية والايجابية بالإضافة الي العلاجات النفسية والسلوكية وصولا بالمريض الي افضل درجات الاستقرار النفسي والسلوكي .

ومن ثم العودة الي ممارسة الحياة بشكل طبيعي  كذا علينا ان نعلم ان علاقة مريض انفصام الشخصية والزواج تختلف من شخص لاخر بحسب الاستجابة للعلاج والوصول الي مرحلة الاستقرار النفسي والسلوكي والقدرة علي العود للمجتمع , وهذا ما يتم في مركز ميديكال للطب النفسي افضل مراكز علاج انفصام الشخصية في مصر والشرق الأوسط .

 

اعراض انفصام الشخصية

هناك العديد من الاعراض التي تميز مرض انفصام الشخصية والتي تتمثل فيما يلي :-

أولاً الاوهام :- او ما تعرف بالضلالات وهناك العديد من صور واشكال اضطراب الضلالات الفكرية واعتقاد الشخص فكرة او اكثر يراها صواب الا انها من الاوهام كاعتقاده بان بامكانية شخص التحكم فيه , او الشعور بالذنب تجاه الافعال التي لم تحدث اصلا , او الاعتقاد بانه رسول او انه موحي اليه بتنفيذ مهمة كونية وغيرها من اشكال الاوهام والضلالات التي تصاحب مرض انفصام الشخصية .

ثانياً الهلاوس :- ومن ابرز صورها الهلاوس السمعية الكاذبة , وقد تعبر تلك الاصوات التي يسمعها عن نبرة غضب او اتهام  , وقد تكون الهلاوس السمعية لدي مرضي انفصام الشخصية عبارة عن اصوات للاحباب او ربما اصوات اشخاص غرباء عنهم وتصبح تلك الاصوات اشد وضوحاً مع مرور الوقت , ويحاول اولئك الاشخاص المرضي التخلص من تلك الاصوات وما تمليه عليهم من خلال رفع مستوي صوت التلفاز او لبس سماعات بشكل مستمر حتي لا يسمعوا لتلك الاصوات , وهناك انواع اخري من الهلاوس التي يعاني منها مريض انفضام الشخصية ابرزها الهلاوس الحسية اذ قد يشعر بوجود كائنات تسير علي جسمه او ربما تكون الهلاوس البصرية او هلاوس شمية وغيرها من انواع الهلوسة  .

ثالثاً اضطرابات التفكير  :- والتي تعني عدم قدرة الشخص المريض علي التخطيط للمستقبل او التركيز في اتمام الامور مما يؤثر بالطبع علي مهامه الحياتية بشكل عام , اذ يكون لدي مرضي انفصام الشخصية خلل وتشوش في الفكر مع عدم القدرة علي التواصل مع الاخرين .

رابعاً فقد الارادة والسيطرة :- وهي من اصعب ما يعانيه الشخص المصاب بانفصام الشخصية اذ ان الاعمال الروتنية التي يؤديها الشخص الطبيعي كل يوم بشكل اعتيادي من اصعب الامور عليه كالاستحمام علي سبيل المثال فتنعدم لدي مرضي انفصام الشخصية القدرة علي تنفيذ المهام او اي عمل بشكل دائم .

خامساً الانسحاب المجتمعي :- وهي من ابرز ما يميز انفصام الشخصية اذ ينعزل الشخص المصاب بمرض انفصام السخصية عن الاخرين , ويرغبون في البقاء بعيدا عمن حولهم فيحجزوا انفسهم في منازلهم , وقد يؤدي هذا الي ظهور الضلالات والاوهام مع حدوث خلل في اضطرابات التفكير مع تدهور المهارات الاجتماعية وكذا يكون لدي البعض منهم رهاب اجتماعي وخوف من التفاعل مع الاخرين .

سادساً التسطح العاطفي :- وهي عدم قدرة مرضي انفصام الشخصية في التعبير عن المشاعر التي يعيشونها, فيكون لديهم تشوه في المشاعر فيعبرون عنها بشكل غير لائق تماماً والتي تكون مربكة لمن حولهم .

 

علاج انفصام الشخصية بالقران

لقد أمر الله جل وعلا بأن نسأل اهل الذكر وهم أهل التخصص فقد قال تعالي ” فأسالوا أهل الذكر ان كنتم لا تعلمون ” ومن هنا فان علاج انفصام الشخصية يحتاج الي الرجوع الي المختصين وقد وصل الطب النفسي الي مرحلة عالية التقدم العلمي بشكل لم يسبق له مثيل , وقد اشار خبراء الطب النفسي الي ان هناك ادوية لعلاج انفصام الشخصية بالاضافة الي العلاجات النفسية والسلوكية  .

فعلينا ان نأخذ بالاسباب المادية فما أنزل الله داء الا وانزل له دواء , ولا يوجد ثمة تعارض بين علاج انفصام الشخصية بالقران من خلال الطمأنية التي يبعثها كلام الله في القلوب مع انشراحه بالايمان والنهي عن الغفلة والامر بالاستعاذة من الوسواس الذي يريد ان يحزن الانسان ,بالاضافة الي الاستعانة بالمختصين في علاج الاضطرابات النفسية والذهانية ومن هنا فنحن في مستشفي الطب النفسي وعلاج الادمان نقدم احدث طرق علاج انفصام الشخصية في بيئة علاجية تساعد علي التعافي .

 

كيفية علاج انفصام الشخصية

هناك العديد من التدابير العلاجية التي يجب ان نسعي من خلالها من اجل تخليص مرضي انفصام الشخصية من معاناتهم والبدء مبكرا في علاج انفصام الشخصية له دور كبير في الوصول الي اقصي درجات التعافي من الاضطراب , ولا شك ان فكرة علاج انفصام الشخصية بالاعشاب ليست بالطبع احدي الخيارات الصحيحة لعلاج مرض انفصام الشخصية بل يمكن علاج انصام الشخصية بالعلاجات النفسية والعلاج الاجتماعي .

بالاضافة الي ادوية لعلاج انفصام الشخصية الا ان التأخير في العلاج يعني سيطرة الاعراض وعرقلة مسيرة الاشخاص في حياتهم , وفي معظم الاحيان فان الاشخاص المصابين بانفصام الشخصية المزمن لا يحصلون علي علاج منه .

قد اظهر العديد من البرامج في كثير من البلدان ذات الدخل المتوسط والمنخفض مثل اثيوبيا و الهند وايران وباكستان وغيرها من البلاد والتي اكدت جدوي تزويد الاشخاص المصابين بالاعتلالات النفسية الشديدة من خلال الرعاية الصحية الاولية من خلال ما يلي :-

  1. العمل علي تدريب موظفي الرعاية الصحية الاولية .
  2. توفير ادوية لعلاج انفصام الشخصية من اجل السيطرة علي الاعراض .
  3. الدعم الاسري من خلال تقديم كافة انواع الرعاية في المنزل .
  4. العمل علي تثقيف الجمهور علي تقليل مستويات الوصم وما يتم من خلال ممارسات التميز التي تتم في العديد من المجتمعات .
  5. العمل علي تعزيز مهارات العيش بشكل مستقل من خلال تنفيذ التدخلات النفسية والاجتماعية والتي تكون موجهة نحو التعافي من الاضطراب .
  6. مساعدة مرضي انفصام الشخصية علي العيش ودعمهم في حياتهم مع مد يد العون لهم في بلوغ الهدف ووصولهم الي اقصي درجات التعافي , وفي الغالب يجد الاشخاص الذين يعانون من انفصام الشخصية من صعوبات في الحصول علي العمل او سكن بشكل طبيعي .

 

اسباب انفصام الشخصية

علي الرغم من تطور الطب النفسي بشكل كبير خاصة في الاونة الاخيرة ووصول خبراء الطب النفسي وعلماء النفسي الي العديد من اسرار الدماغ والتي لم يتم التوصل اليها من قبل من خلال التصاوير الدماغية التي تتم الا ان هذا لم يمنح العلماء التوصل الي اسباب مرض انفصام الشخصية الي الان بشكل محدد , فلا تحدد تلك البحوث التي تمت عاملا واحداً يتسبب في الاصابة بمرض انفصام الشخصية .

بل يعتقد العلماء الي ان هناك العديد من التفاعلات التي ينجم عنها المرض من العوامل البيئية والتي تشمل التعرض للاصابة بالمرض في وقت مبكر , كما ان العوامل النفسية والاجتماعية التي يعاني منها الاشخاص في حياتهم من عوامل الاصابة بمرض انفصام الشخصية , ولا ننسي الدور الكبير المتسبب في المرض وهو وجود خلل في كيمياء الدماغ ونقص في بعض المواد مع الخلل الحاصل بين الخلايا الدماغية وغيرها من الاسباب التي تؤدي الي حدوث اضطراب انفصام الشخصية .

يتسبب انفصام الشخصية في حدوث حالات عجز كبيرة في العالم اجمع , وقد يؤثر علي اداء الاشخاص المرضي عن اداء مهامهم الحياتية ويؤثر سلباً بشكل كبير علي النواحي التعليمية والمهنية  .

اما عن مخاطر ومضاعفات انفصام الشخصية فانه من المرجح ان يموت الاشخاص المصابين باضطراب انفصام الشخصية في وقت مبكر عن غيرهم من عامة السكان بنسبة تتراوح ما بين مرتين الي مرتين ونصف , والسبب في هذا راجع الي الاعتلالات الجسدية  والاصابة بامراض القلب مع امراض الاوعية الدموية وغيرها من الامراض المعدية .

ابقى على تواصل

، قسم أول 6 أكتوبر، الظهير الصحراوى لمحافظة الجيزة، الجيزة 3510422، مصر

addictioncure2@gmail.com

00201101523499

تابعنا

                   

© مركز ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان. كل الحقوق محفوظة.

Powered by Wordpress