علاج إدمان النالوفين

  • بواسطة

 

علاج  إدمان النالوفين

علاج إدمان النالوفين أحد صيحات إدمان الدواء التي قد عمت بها البلوي في العصر الحالي خاصة بين الشباب والمراهقين أسهل الفئات العمرية التي يغرر بها في طريق الإدمان , فقد أصبح نالوفين للبيع من أشهر الترندات بين الأشخاص المدمنين في ظل إدراج نالوفين في جدول المخدرات ولا يسهل الحصول علي عقار النالوفين غلا من خلال روشتة مختومة من خلال المختصين , وفي ظل عدم القدرة علي الحصول علي حقن النالوفين الأصلي فمن هنا يحاول الأشخاص الوصول إلي بديل النالوفين من العقاقير التي تحوي نفس المادة الفعالة .

وفي واقع الامر ما أسهل الوقوع في طريق الإدمان علي النالوفين ولكن ما أصعب الخروج من هذا الطريق الوعر والابتعاد عن عالم الظلام والقدرة علي العودة إلي ممارسة الحياة بشكل طبيعي بعيداً عن طريق الإدمان , وأبرز ما يمكننا أن نسلط عليه الضوء من أجل تحذير فلذات الأكباد من اجل الابتعاد عن هذا الطريق هو تسليط الضوء علي اعراض  الجرعة الزائدة من النالوفين واضراراها البالغة علي الأشخاص .

قد تشكل مدة انسحاب النالوفين من الجسم القلق الكبير لدي العديد من الأشخاص المرضي بسبب اعراض انسحاب النالوفين من الجسم , حيث أن النالوفين ينتمي إلي عائلة الاوبيبود والتي تتسم بشدة الأعراض التي تحدثها في حال الانسحاب من الجسم او في حال التوقف عن التعاطي بشكل مفاجيء  .

إلا أن التعامل الطبي بشكل صحيح في مرحلة سحب سموم النالوفين من الجسم يساهم بشكل كبير في التحكم من أعراض الانسحاب النالوفين في الجسم ,وفي واقع الأمر كثير من الاشخاص لا يعترف بمشكلة إدمان النالوفين ولا يري بانه إدمان ولكن علينا ان نعي بأن النالوفين إدمان سواء تم إدراج نالوفين جدول أو أنه ليس من المخدرات .

ما هي طرق تعاطي النالوفين ؟

أما عن طرق تعاطي مخدر النالوفين فهو متوفر أكثر في صورة حقن النالوفين , ولكن بديل النالوفين منتشر في العديد من الصورة كالأقراص والتحاميل , ولكن كما أشرنا بأن تعاطي النالوفين يكون من خلال الحقن الوريدي أو الحقن في العضل أو تحت الجلد ومفعول النالوفين يكون أسرع في حال تعاطيه في الوريد , حيث أنه يسري في الدم بصورة مباشرة قاصداً الجهاز العصبي المركزي , الأمر الذي يمنع حدوث الألم والشعور به .

لكن المشكلة الكبري ليست تناول النالوفين للأشخاص المرضي إلا أن إدمان النالوفين صار من سمات العصر الحالي عصر إدمان الدواء , وأصبح الأشخاص المدمنين يرغبون في الحصول علي النالوفين بمختلف الطرق حتي لو لزم الأمر لتهديد الصيدلي  , ولكن يا تري ما هي أسباب إدمان النالوفين فهذا محورنا القادم من موضوعنا حول علاج إدمان النالوفين .

 

تخفيف النالوفين , علاج إدمان النالوفين 

يعد إدمان النالوفين أحد مشتقات الهيروين , ويستعمل في الأساس في العلاج ولكن كم من دواء تحول من الإدمان إلي الدواء , ويتم إعطاء الشخص المريض في حالات السرطان وحالات الآلام الشديدة من أجل تسكين الآلام , ولا يتم استعمال النالوفين إلا من خلال الضرورة القصوي وتحت العناية والإرشاد الطبي  .

وفي واقع الأمر كثير من الأشخاص يعتقد بأنه يمكنه علاج إدمان النالوفين في المنزل وأنه يمكنه التخلص من سموم المخدرات في الجسم , ولكن في حقيقة الامر أعراض انسحاب النالوفين تأبي أن يتخلص منها المرء بسهولة بدون الاستعانة بالمختصين حيث أعراض انسحابية  شديدة حتي لو كان تخفيف النالوفين من أنواع بديل النالوفين المتعددة , وفي حقيقة الأمر فإن الجرعة الزائدة من النالوفين قد تكون قاتلة بما تحمله الكلمة من معاني ومن ثم علينا أن نعي أهمية الإسراع في إنقاذ ما يمكن إنقاذه قبل فوات الأوان .

فائدة نالوفين مع الولادة , علاج إدمان النالوفين  ؟

يتم استعمال نالوفين كما أشرنا في علاج الألام الشديدة والمتوسطة والتي تعجز المسكنات الطبية الاعتيادية علي معالجتها ولكن استخدامها دون الارشاد الطبي قد يؤدي إلي الاعتياد عليها ومن هنا لا يعطي النالوفين بدون الإرشادات الطبية او من خلال وصفة وروشتة طبية .

 

هل نالوفين جدول  , علاج إدمان النالوفين ؟

في واقع الأمر بعد اساءة استعمال العقار فقد تم ادرج نالوفين جدول من ضمن الأدوية التي تستعمل كمخدرات ولها التأثير الإدماني ولا يستطيع الشخص المريض الحصول عليها إلا من خلال روشتة طبية , ولكن للأسف مدمني النالوفين يحاولون الحصول علي الدواء بالطرق الغير شرعية وغير قانونية بعد انتهاء مدة خروج النالوفين من الجسم وانتهاء المفعول من أجل استمرار المفعول والتأثير للدواء .

ما هي الجرعة الأمنة من النالوفين ؟

تختلف جرعة النالوفين الأمنة والمناسبة للأشخاص علي حسب العديد من العوامل والمغيرات ومن ثم لابد من العرض علي المختصين للتعرف علي الجرعة المناسبة للشخص المريض وتختلف علي ما يلي :-

أولاً :-الجرعة المستخدمة من النالوفين كمسكن للأشخاص البالغين والتي تقدر ب 10 مجم وتعطي من خلال الحقن الوريدي أو من خلال حقن بالعضل تحت الجلد كل ثلاث أو ست ساعات كلما دعت الحاجة إلي ذلك علي حسب حالة الشخص المريض , ولكن مما يجدر الإشارة إليه أن تلك الجرعات قد تقل كثيراً وتصل إلي 20 مجك للجرعة الواحدة وقد تصل إلي 160 محم في اليوم إن كان الشخص لا يتحمل الأثار الجانبية لحقن نالوفين .

ثانياً :- الجرعة الامنة للنالوفين كمخدر للبالغين , حيث تبدأ جرعات التخدير الاولية من 3 مجم لكل كيلو من الوزن ويتم تعاطي النالوفين من خلال حقن عبر الوريد , وبعد ذلك تقل جرعة النالوفين لتعطي مرة واحدة فقط من خلال الحقن الوريدي للحفاظ علي تخدير الجسم حتي تنتهي العملية الجراحية , ومما يجدر الإشارة إليه حول حقن النالوفين أن جرعة النالوفين المناسبة تحدد علي حسب الشخص البالغ من الوزن 70 كجم وزيادة الوزن تعني زيادة الجرعات وكذلك فإن ما أشرنا إليه ما هو إلا جرعات استرشادية والتي لا تغني عن الرجوع للمختصين وسؤال الطبيب المختص .

أعراض الجرعة الزائدة من النالوفين , علاج إدمان النالوفين 

حدث ولا حرج وتكلم بلا قلق عما تسببه الجرعة الزائدة من النالوفين والمخاطر الوخيمة علي الصحة النفسية والجسدية علي حد سواء , وعلينا ان نعي بان هناك العديد من أعراض إدمان النالوفين الجانبية والتي قد تتحول إلي اعراض خطيرة تهدد حياة الأشخاص في بعض الأحيان , ومن أبرز أعراض إدمان النالوفين علي الأشخاص ما يلي ( الغثيان , الدوار , القيء ,الاكتئاب , العصبية , الكوايس , ألم في المعدة , تشوش في الرؤية , حكة في الجلد , الصداع  ) وغيرها من الأعراض الناجمة عن الجرعة الزائدة من النالوفين .

 

ما هو الفرق بين النالوفين والمورفين  ؟

هناك العديد من الفروقات بين النالوفين والمورفين , حيث أن دواء النالوفين أقل قابلية للإدمان من المورفين , والمورفين من الأدوية الطبيعية بينما النالوفين هو دواء مصنع من خلال اضافة بعض المواد الكيميائية علي العقار  , بالاضافة إلي ان المورفين ياتي علي العديد من الصور والأشكال سواء الحبوب او الحقن او غيرها من الصور , بينما النالوفين من الأدوية التي تكون علي شكل حقن سواء العقار الأصلي أو بديل النالوفين , ويتم تعاطي النالوفين من خلال الحقن الوريدي او الحقن في العضل او حقن تحت الجلد .

أما عن الفرق بين النالوفين والمورفين فإن جرعة النالوفين يمكن أم تؤخذ من 10 إلي 20 ملجم , وقد تتكرر كل 4 ساعات إلي 6 ساعات , بينما المورفين فيتراوح من 5 إلي 75 ملجم في عادة الأمر كل 4 ساعات إلي 12 ساعة , علي حسب الحالة الصحية وطريقة تناول العقار وغيرها من العوامل التي تؤثر علي ذلك الأمر .

ما هي أعراض انسحاب النالوفين من الجسم ؟

يتسبب تعاطي النالوفين حالة من الاعتياد الجسدي والذهني والذي قد يتسبب فيه استعمال النالوفين دون روشتة او وصفة طبية والتي تؤدي إلي ظهور أعراض غير محبذة في حال التوقف عن التعاطي , وأعراض انسحاب النالوفين الأولية تتمثل فيما يلي : –

-الانزعاج العصبي .

-الارتباط والأرق .

-آلام العضلات والمفاصل .

-التعرق والغثيان .

-القيء والاسهال .

-اتساع في حدقة العين .

ومن المعلوم بأن الأعراض الانسحابية للنالوفين هي أكثر ما يؤرق الكثير من الأشخاص المرضي ولكن هناك العديد من العوامل التي تتحكم في مدة أعراض انسحاب النالوفين وشدتها .

ما هي مدة انسحاب النالوفين من الجسم ؟

كما أشرنا إلي أن اعراض انسحاب النالوفين وشدتها تختلف من شخص لأخر مما يجب علينا أن نسرع في طريق علاج إدمان النالوفين من خلال المختصين في المراكز العلاجية ,وتعتمد مرحلة سحب السموم وعلاج أعراض انسحاب النالوفين علي العمر النصفي للنالوفين والتي تترواح ما بين 3 إلي 6 ساعات .

تبدأ أعراض انسحاب النالوفين في الظهور خلال يوم من زمن أخر جرعة من تعاطي المخدر , وفي الغالب تنتهي تلك الاعراض الانسحابية للنالوفين بعد مرور 72 ساعة من زمن أخر جرعة نالوفين .

من العوامل التي تؤثر علي مدة أعراض انسحاب النالوفين من الجسم ما يلي :-

1-مدة التعاطي فمن يتعاطي النالوفين سنة ليس كمن يتعاطي نالوفين جرعة لبضع أيام .

2-أنواع النالوفين وطريقة التعاطي .

3-الجرعات التي يتعاطها الشخص من النالوفين .

4-تعاطي النالوفين مع الترامادول أو الجمع بين النالوفين وغيره من أنواع المخدرات .

5-الصفات الفسيولوجية للجسم مثل الوزن والطول والمرحلة المرحلة كذلك الأمر لها دور في تأثير نالوفين مخدرات .

6-الحالة الصحية العامة للجسم مثل وظائف الكبد والكلي حيث أن الجسم يعتمد عليها بصورة أساسية في التخلص من السموم .

 

كيفية علاج إدمان النالوفين ؟

في حال الوقوع في فخ إدمان النالوفين فترات طويلة وتعاطيه مدة أخري فإن العلاج من إدمان النالوفين لا يمكن أن يتم إلا من خلال الإشراف الطبي للمختصين في المصحات والمراكز العلاجية , وفي بيئة علاجية تساعد علي التعافي من الإدمان ومن ثم علينا أن نسعي في طريق علاج النالوفين من خلال الأماكن الصحية التي يمكن أن تكون بيئة علاجية تساعد علي التعافي  .

ومن هنا فنحن في مستشفي ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان سوف نكون لكل مدمن بلسم حتي نساعده في التخلص من فخ وعبودية الإدمان علي المخدرات .

تختلف مدة علاج إدمان النالوفين علي العديد من العوامل والمتغيرات سواء كمية المخدر في الجسم والتي تعتمد في الأساس علي حجم الجرعات من المخدر , بالإضافة إلي مدة التعاطي والحالة الصحية وغيرها من العوامل والمتغيرات فليس جميع الأشخاص يخضعون إلي نفس المعايير والأسس التي تؤثر علي المدة العلاجية التي يحتاجها المدمن من أجل الوصول إلي مرحلة التعافي من الإدمان .

تتمثل مراحل علاج إدمان النالوفين من الجسم علي مراحل محددة يتم اتباعها في مستشفي ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان والتي تتمثل فيما يلي :-

1-مرحلة سحب النالوفين من الجسم بشكل تدريجي مما يقل التعرض إلي صدمة المستقبلات العصبية في حال اختفاء المادة المخدرة من الجسم .

2-مراقبة العلامات الحيوية للجسم من الضغط ودرجة الحرارة ومعدلات التنفس ومعدل نبض القلب .

3-استعمال الادوية العلاجية التي تقلل من الأعراض الانسحابية للنالوفين حيث ان خروج نالوفين من الجسم يؤدي إلي أضرار بالغة ومن هنا فمن الأفضل التواصل مع المختصين في المراكز العلاجية .

 

ما هو دور وجهود الدولة في مواجهة إنتشار النالوفين ؟

يعد إلإدمان علي النالوفين خاصة إدمان حقن نالوفين وتعاطي الجرعات الزائدة من النالوفين يتسبب في المخاطر والأضرار الصحية الوخيمة , وهو من أشد انواع الإدمان والتي تتسبب في المخاطر والأضرار الفتاكة .

من أهم الأمور التي تقوم بها الدولة في العمل علي مواجهة النالوفين توجيع الأطباء والصيادلة إلي منع بيع وصرف أدوية النالوفين إلا من خلال الاشراف والإذن الطبي لأن عقار النالوفين يدخل تحت قائمة الأدوية التي تتسبب في الإدمان فهو من الأدوية المحظورة لجدول المخدرات اذا فإن نالوفين جدول , مثل المورفين والترامادول تماماً ويحذر استعمال النالوفين بدون سبب طبي يستدعي ذلك ولا يقع الشخص في بؤرة الإدمان علي النالوفين .

يجب علي أجهزة الدولة القيام بعمل البرامج التوعوية من أجل التوعية بمدي مخاطر وأضرار الإدمان علي النالوفين تلك العقاقير والأدوية الطبية الفتاكة  , التي قد تحولت من الدواء إلي الداء وبرامج الإعلام عليها دور كبير في التحذير من مخاطر إقبال الشباب علي تعاطي مخدر النالوفين وفي حقيقة الأمر النالوفين لا يختلف عن إدمان ليريكا وإدمان الترامادول وغيرها من أنواع ادمان الدواء والخاسر الأكبر هو المجتمع الذي يفقد كل يوم المئات من الشباب والمراهقين الذين يغرر بهم في طريق الإدمان علي المخدرات .

المرجع الاول

المرجع الثاني

المرجع الثالث

علاج ادمان النالوفين 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *