كيفية اقناع الأشخاص بالتعافي من مرض الادمان

  • بواسطة

كيفية اقناع الأشخاص بالتعافي من مرض الادمان

بداية علينا ان نعلم طبيعة مرض الادمان وان الشخص المدمن يكون في عالم اخر ومغيب تماماً عن الواقع ولا يعلم يمينه من شماله ولا يدري ما ينفعه مما يضره , ولذا من اهم مبادئ علاج الادمان الا يكون علاج مدمني المخدرات طواعية وان كان الأفضل والذي سيؤثر في الوصول الي مرحلة التعافي سريعاً ان يكون قرار التعافي نابع من ذات الشخص وبرضا منه واقبال ,ولكن في كثير من الأحيان وهو الاعم الاغلب انه يكون هناك عناد ورفض شديد وعدم تقبل فكرة علاج الادمان والالتحاق بالمصحات العلاجية والاستمرار في طريق التعافي اذ انه يعيش لحظات من النشوة ولو قليلة الا انه يرغب في الاستمرار في العيش في تلك اللحظات , ولذا علينا ان نتعلم علي الطريق التي يلزم اتباعها من اجل اقناع شخص بعلاج الادمان وعلينا ان نسير في طرق الحكمة والرزانة في التعامل مع المدمن في كافة الأحوال لان العند لا يولد الا عنداً مما يؤزم الأمور .

  1. اقناع الشخص المدمن بان الادمان مرض وان هناك طريق الي التعافي والعودة الي الحياة بعيدا عن طريق المخدرات , وقد خدعوك فقالوا بان المدمن مجرم وانه شخص مذنب وعلينا ان نعزل المدمن من المجتمع حتي لا تنتشر العدوي ففي الواقع مرض الادمان مرض حقيقي كغيره من أنواع الامراض النفسية , ومن هنا علينا تصحيح المفاهيم من اجل علاج الشخص المدمن وانقاذه من عالم الادمان ففكرة انه مجرم او انه شخص مذنب ما تزيد الأمور الا تعقيداً , فعلينا التفريق بين المرض وبين المريض , فلتكره المرض ولا تكره المريض .
  2.  من اهم الأمور التي يجب علي الاسرة والمقربين فعلها من اجل مساعدة الشخص المدمن في التعافي التوقف عن الدعم المادي له في اثناء التعاطي , لان تلك الأموال التي يحصل عليها ستفتح له بوابة الي تعاطي المخدرات بشكل اكبر وبهذا ان تضر المدمن بشكل اكبر .
  3. الخوف من علاج المدمن في مصحات علاج الادمان وخشية الفضيحة والتي تعد أسباب واهية , فعلينا ان نسعي في طريق التعافي والا ندع المدمن يضيع في هذا العالم حتي فكرة علاج الادمان في المنزل ليست الخيار الصحيح ويري المختصون ان يكون علاج الادمان في امكان مخصصة , ومراكز تأهيل مدمني المخدرات هي الطريق الاسلم والاضمن للعلاج من الادمان , منعا لحدوث الانتكاس وإعادة الشخص المدمن الي ممارسة حياته من جديد بعيداً عن طرق الادمان والتعاطي  .
  4.  العمل علي التقرب من الشخص المدمن وكسب ثقته ووده لان اعتزاله والبعد عنه وكراهيته او النظرات الأخرى للمدمن تؤدي الي نتائج عكسية ولن يكون هناك تقبل لأي حديث حول العلاج من الادمان , بل عليك ان تكسب ود المدمن وتكسب حبه حتي يكون هناك قبول لاي أفكار علاجية ويعلم ان الاسرة بالفعل تخاف عليه وتخشي عليه ان يضيع في عالم الادمان ويري هذا في عيونهم , فشعوره بخوف افراد الاسرة عليه وسعيها الحثيث في طريق إنقاذه نقطة فارقة في طريق التعافي , اما العناد وعدم اتباع طرق الحكمة في التعامل مع المدمن يولد مخاطر وقد يضيع الشخص في طريق المخدرات  .
  5.  علي المقربين اعلام المريض بوضعه ومصارحته بمآلات الأمور ففي الواقع مصارحة المدمن بخطر التعاطي والوضع الصحي وكيف تتسبب المخدرات في تدمير حياته وكيف وصل حال الاسرة , كل هذا يكون له دور في اقناع الشخص المدمن بالبدء في طريق التعافي وعلاج الادمان , لان هناك لا يعير اهتماماً الا اذا رأ ان الأمور الصحية لديه بدأت تتردي , وفي قصة لاحد مدمني المخدرات في مركز لعلاج الادمان قال ” انني لم اكن افكر في طريق العلاج والتعافي الا حينما رأيت حياتي الصحية قد صارت في خطر كبير وبدا اشعر بالموت فعلا ” , وهذا حاله حال الكثير من المرضي .
  6. دور الاسرة كبير جداً في اقناع الشخص المدمن بالتعافي من الادمان كذا الأصدقاء والزوجة وغيرهم ممن لهم ود لدي الشخص المدمن , الا ان علينا ان نعي امراً هاماً الا وهو ” ان اصلاح شخص مدمن ومريض من النواحي النفسية والجسدية لن يكون سهلا وتنتهي الأمور من اول محاولة ” بل يحتاج المدمن الي تكرار المحاولات من اجل نجاح الامر واقناعه بالتوقف عن تعاطي المخدرات .

دور الأسرة والاهل في علاج الإدمان ؟

 العمل من قبل الاسرة والمقربين ايضاً علي اظهار كافة الجوانب الإيجابية للتوقف عن التعاطي والابتعاد عن طريق المخدرات , وعمل مقارنة بين شخص متعافي وشخص مدمن من كافة الجوانب الحياتيه وكيف ستتحول حياته من كابوس الي جنة في حال توقفه عن طريق المخدرات وان الله سيعينه لانه ترك طريق شر وعالم المخدرات التي حرم تعاطيها , فهذا بالطبع سيفتح له بصيص من الامل من اجل البدء في خطوات علاج الادمان .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *