Loading...
Loading...
Loading...
مع مستشفي ميديكال لعلاج الادمان سنعبر بك الي طريق النور ونخلصك من معاناتك

addictioncure2@gmail.com

مدة بقاء المخدرات في الجسم

 

مدة بقاء المخدرات في الجسم

مدة بقاء المخدرات في الجسم يختلف من مادة لاخري ومن خلال هذا الموضوع سنتعرف علي ابرز انواع المخدرات المنتشرة في العالم من خلال الحديث عن مدة بقاء الحشيش والهيروين والكحول والكريستال ميث وحبوب ليريكا وغيرها من المخدرات التي سيكون حولها الحديث حول مدة بقائها في الجسم اذ يعتقد الكثير أن خطر المخدرات يقتصر فقط علي مدة التعاطي وعلي وقت تعاطي تلك السموم الا ان هذا المفهوم غير صحيح بالمرة .

فيشير علماء الطب النفسي واساتذة علاج الادمان بان بقاء المخدرات في الجسم وتواجد سموم المخدر في الدم اشد خطورة وعلي الرغم من التوقف عن تعاطي المخدرات الا ان الشخص كأنه لازال في طريق التعاطي طالما بقيت تلك السموم في جسمه   .

ولذا من خلال هذا الموضوع سنتطرق للحديث حول بقاء المخدرات في الدم , فالشخص الذي يتعاطي المخدرات سواء وصل الي مرحلة الادمان علي المخدرات او يتعاطي المخدرات بشكل غير منتظم وصورة غير اعتمادية متقطعة .

الا ان بقاء المخدرات في الدم يشكل خطر كبير علي اتخاذ القرارات والتصرفات التي يقوم بها بالاضافة الي ادراكه للامور التي تجري حوله وفي الماضي كان هناك خداع تحليل البول للمخدرات الا انه بعد ابتكار واختراع العديد من الاجهزة الحديثة يتم التعرف علي الشخص متعاطي تلك السموم ايا كان نوعها حتي في الاونة الاخيرة .

 تم التوصل الي شريط تحليل البول للمخدرات للتعرف علي الفودو او الاستروكس والتي لم كان من الصعوبة بمكان التعرف علي متعاطي مخدر الاستروكس بالاضافة الي تحليل الدم والذي من خلالها يتم التعرف علي المدمن بوضوح ومعرفة نوع المخدر الذي يتناوله الشخص .

 

اختلاف مدة بقاء المخدرات في الجسم بحسب نوع المخدر ؟

اكثر المخدرات التي يكثر حولها التساؤلات هي مخدر الحشيش مثل مدة بقاء الحشيش في البول لغير المدمن ومدة بقاء الحشيش في البول وفي الواقع تختلف مدة بقاء المخدرات في الدم من مخدر لاخر اذ ان لكل منها تأثيره المختلف عن الاخر بل هناك اختلاف في اللعاب الموجود علي لسان المتعاطي والذي يشعر به كلما جري لعابه .
ولا شك ان التعرف علي مدة بقاء المخدرات في الجسم امر هام من اجل اتخاذ التدابير وردود الفعل المناسبة في التعامل مع الشخص المتعاطي او المدمن فكلما كان التعرف علي اسرع كلما كان التدخل افضل بلا شك .

شرط تحليل البول للمخدرات ؟

شريط تحليل البول للمخدرات منه ما هو رباعي ومنه ما هو خاص بتحليل ليريكا وهناك ما هو خاص بتحليل الفودو وبعضها سباعي وقد ساعد شريط تحليل البول للمخدرات دور كبير في التعرف علي المدمن والوصول المدمن والبدء في العلاج من الادمان , وتحليل المخدرات عبارة عن تحليل عشوائي يت أخذه من الفرد  كعينة بول يتم تحليلها في المعامل المختصة والتي من خلالها يتم اكتشاف الشخص المدمن .

 

مدة بقاء المخدرات في البول , مدة بقاء المخدرات في الجسم  ؟

●◄  المجموعة الثانية وتشمل المواد المنشطة amphetamins
●◄ المجموعة الثالثة وتشمل المواد المنومة barbiturates و المواد المهدئة benzodiazepine
●◄ المجموعة الرابعة عبارة عن القنبيات الحشيش والبانجو والماريجوانا cannabinoid
مدة بقاء الافيون في الجسم :- بقاء الافيون ومشتقاته في الجسم كالمورفين والهيروين والكودايين وتستمر تلك المواد من يوم الي يومين لمن يتعاطي تلك المخدرات اما المدمن علي تلك السموم فيستمر وجود المخدر في الجسم مدة تصل الي اسبوع ..

مدة بقاء الهيروين في الجسم :- الحديث عن الهيروين اخطر انواع المخدرات ضمن حديثنا عن مدة بقاء المخدرات في الجسم واكثرها قوة من الناحية الادمانية وهو قوي التأثير علي الجهاز العصبي المركزي ويتم تصنيعه من المورفين الا انه يزيد تأثير علي المورفين اضعاف مضاعفة وهو محرم استخدامه دوليا ويبقي الهيروين في الدم مدة 12 ساعة الا ان مدة بقاء الهيروين في البول تصل الي 4 ايام وقد يصل بقاء الهيروين في الشعر الي ثلاثة اشهر .

مدة بقاء المورفين في الجسم :- يعد المورفين من اشهر المواد التي يتم الاعتماد عليها في العمليات الجراحية كتخدير ويستخدم كمسكن قوي للامراض المزمنة كمرضي السرطان ومدة بقاء المورفين في الدم كالهيروين تماما تصل الي 12 ساعة بينما تستمر في البول مدة تتراوح ما بين 3 الي 4 ايام لكن تطول مدة بقاء المورفين وتصل الي 90 يوم في الشعر وهو شبيه بالهيروين تماما .

مدة بقاء المنشطات في البول ؟

كما ذكرنا هناك اختلاف بين مدة بقاء المخدرات في الجسم سواء في بقاء المخدرات في البول او بقاء المخدرات في الدم او في الشعر لذا مدة بقاء المهدئات في البول ليست كالمنشطات ليست كالافيونات فالمدة تختلف تماماً ومن اشهر انواع المنشطات ما يلي :

مدة بقاء الكبتاجون في الجسم :- مدة بقاء المخدرات في الجسم  والكبتاجون من اشهر المخدرات المنشترة في السعودية وقد يظل مفعول الكبتاجون في الجسم مدة طويلة في البول تتراوح ما بين 4 الي 6 ايام بينما في الدم لا تزيد عن 12 ساعة اما عن بقاء الكبتاجون في الشعر فيصل الي ثلاثة اشهر ولا شك ان هذا يعتمد بشكل كبير علي كمية الكبتاجون في الجسم ومدة التعاطي ومدي استعمال مفككات الكبتاجون وابطال مفعول الكبتاجون في البول والدم .

مدة بقاء الكريستال ميث في الجسم :- اما عن مخدر الكريستال ميث من أخطر أنواع المخدرات علي الاطلاق فهو القاتل الصامت وهو معرف بالكريستال الزجاجي الثلجي اذ يشبه حبات الثلج وقطع الزجاج المجروش ويتم تعاطي الكريستال ميث او ما يعرف بالشبو مخدر الشبو القاتل الصامت المنشتر بشراهة في دول شرق اسيا و يعد الشبو اكثر المخدرات المنتشرة في الكويت وهو مخدر شديد المخاطر ويدمر الجهاز العصبي المركزي والجهاز التنفسي .

ويحدث مشاكل بالغة في القلب بالاضافة الي الاضرار والمشاكل النفسية الناجمة عن تعاطي مخدر الكريستال ميث , وبقاء مخدر الكريستال ميث في الدم 12 ساعة , اما بقاء الكريستال في البول فيصل الي 4 الي 6 ايام , لكن في الشعر فيبقي مخدر الكريستال ميث الي 90 يوم بحسب كمية ومدة التعاطي والادمان علي المخدر .

مدة بقاء المهدئات والمنومات في الجسم ؟

يختلف مدة بقاء المهدئات في البول عن مدة بقائها في الدم كذا الامر في كافة انواع المخدرات كما لاحظنا علاي مجموعة الافيونات والمنشطات , والمنومات والمهدئات من اكثر انواع الادمان المنتشرة في العصر الحالي خاصة الادمان علي المهدئات بين النساء  .

وفي بداية الامر كانت تلك العقاقير يتم تناولها كمسكنات الا انها اسئ استعمالها ووقع الاشخاص في ادمانها وتأثير تلك المواد يختلف علي نوع المنومات فمنها ما هو قصير المدي البنتوثال ومنها متوسط مثل الاميتال ومنها طويل المفعول كالفينوباربيتال .

ويتسبب الادمان علي المهدئات في العديد من الاثار السلبية خاصة علي الجانب النفسي يظهر على الشخص المدمن الميول العدوانية وفي حال التوقف عن تناولها او التقليل من الجرعة ا.

لمعتادة فان الشخص يصاب بالخوف الشديد مع رعشة في الاطراف وسرعة في النبض مع القئ والغثيان والمغص والارتعاشات التي تشبه الصرع  , واما عن مدة بقاء المهدئات في البول فتستمر من 3 الي 5 ايام بحسب الكمية التي في الجسم اما في الدم فتتراوح ما بين 10 الي 12 ساعة الا انه في الشعر فالمدة تكاد تكون واحدة في جميع انواع المخدرات وتبلغ 90 يوم .

مدة بقاء الخمر في الجسم
اما عن مدة بقاء الكحول في الجسم فهناك العديد من المعايير التي بحسبها يتم حساب مدة بقاء الخمور والكحوليات في الجسم مثل وزن الشخص والجنس والسن مع كمية الخمور والكحوليات التي دخلت الي الجسم ونسبة الكحول في المواد التي يتعاطاها الاشخاص وهل التعاطي بشكل مستمر ام متقطع وغيرها من العوامل التي تؤثر علي مدة بقاء الخمر في الجسم .

الا انه في المتوسط يكون بقاء الكحول في البول من 3 – 5 ايام بينما مدة بقاء الخمر في الدم فيظل 12 ساعة فقط لكن بقاء الخمر في الشعر فيستمر 90 يوم .

 

مدة بقاء القنبيات في الجسم ؟

اشهر التساؤلات كما ذكرنا من قبل بقاء الحشيش في الجسم وعن تنظيف البول من الحشيش في اقرب وقت ولا شك ان تكرار الاسئلة حول بقاء الحشيش في البول وطرق التخلص من الحشيش في البول كلها ينم عن مدي انتشار الحشيش في المجتمع فهو اكثر المخدرات انتشارا في العالم ,وفي الواقع الحشيش اكثر المخدرات بقاء في الجسم واطولها بقاءً حيث تصل مدة بقاء الحشيش في الجسم الي 3 اشهر .

تختلف مدة بقاء الحشيش في البول او في الجسم عموما من شخص لاخر والسبب في تفاوت مدة بقائه العديد من المعايير والاسباب كالحالة الصحية للاشخاص وكمية الدهون في الجسم ووزن الشخص فالحشيش اشد تأثيراً في الاشخاص اصحاب الاوزان الكبيرة عن الشخص ذا الوزن الاقل لان المادة الفعالة في مخدر الحشيش وهي  HTC تبقي الدهون فترة اكبر وتترسب في الدهون اكثر من بقائها في الالياف العضلية .

لذا تنظيف البول من الحشيش والخلاص من الحشيش في الجسم يختلف من شخص لاخر ولابد من دخول المدمن في برنامج علاجي لسحب السموم من الجسم ومراحل التأهيل السلوكي والنفسي والبدني لاجل العودة الي ممارسة حياته من جديد بعيدا عن عالم الادمان .

اما عن بقاء الحشيش في البول فيستمر ما بين 3 ايام الي شهر تقريبا اما في الشعر فالوقت المعلوم لدي جل المخدرات بقاءً في الشعر والتي تصل الي 90 يوم بينما بقاء الحشيش في اللعاب فيستمر 10 ساعات فقط علي لعاب متعاطي الحشيش , وفي الدم تعد اعلي وقت بقاء للمخدرات في الدم هو مخدر الحشيش اذ يستمر قرابة اسبوعين .

 مدة بقاء البانجو في الجسم ؟

يعد البانجو من اشهر انواع المخدرات في العالم ويخلط العديد من الاشخاص ما بين البانجو وبين الحشيش ويتم استخراج البانجو من نبات الكنابس ويتم تعاطيه من خلال التدخين كالتبغ تماما او قد يتم تناوله مع الطعام او من خلال المشروبات الساخنة كالشاي والقهوة , وللأسف تعد الماريجوانا او البانجو اكثر تعاطيا في العالم بعد التبغ اذ ان هناك ما يريد عن 30% من الشباب حول العالم يدخنون الماريجوانا .

اما عن بقاء البانجو او الماريجوانا في البول فتتراوح ما بين 7 الي 30 يوم , ومدة بقاء البانجو في الدمم تصل الي اسبوعين بينما في اللعاب فلا تزيد عن 12 ساعة اما عن بقاء البانجو او الماريجوانا في الشعر فيستمر قرابة 90 يوم .

 

عقاقير شائعة الانتشار في المجتمع ؟

يعد الترامادول والبديل الغير شرعي لتلك الحبوب المدمرة وهي حبوب ليريكا اشهر انواع المخدرات في العصر الحالي والتي ازاحت البساط من تحت الحشيش والهيروين فالكبار والصغار والرجال والنساء وقعوا في فخ الادمان علي الترامادول  .

وقد كان هناك حسن ترويج لتلك السموم وعلاقتها بالجنس دور كبير في دخول العديد من الاشخاص في فخ الادمان علي الترامادول وما يفعله الترامادول علي النساء وبالفعل اصبح الترامادول اكثر العقاقير المخدرة انتشارا في مصر , والترامادول اشبه ما يكون بالكودايين والمورفين الا ان طريقة عمل الترامادول كمسكن قوي يسيطر علي الجهاز العصبي المركزي تماما .

وتختلف مدة بقاء الترامادول في الجسم ما بين الشخص المدمن والشخص المتعاطي فمدة بقاء الترامادول في البول لشخص مبتدئ في التعاطي تتراوح ما بين  12 ساعة الي يوم كامل 24 ساعة اما الشخص المدمن علي الترامادول فيبقي الترامادول في الجسم 7 ايام ولا شك ان كمية الترامادول في الجسم وحجم الجرعة له دور في بقائه في الجسم .

اما عن حبوب  ليريكا وليرولين والتي تعد الجيل القادم من الادمان فتلك الحبوب كانت البديل الغير شرعي للترامادول وقد لاقت رواجا كبير بين الاشخاص المدمنين وهي اشهر انواع المخدرات التي يقع في ادمانها الاطباء وعلاقة ليرولين والجنس وحبوب ليريكا والجنس من الاوهام التي جعلت الكثر من الباحثين عن وهم الفحولة الجنسية في الوقوع في فخ الادمان علي حبوب ليرولين ويتعاطوا تلك السموم المدمرة.

وفي الاصل كان تصنيع حبوب ليرولين وحبوب ليريكا لاجل علاج آلام الحبل الشوكي وعلاج امراض السكري الا انها لم تكن الادوية الوحيدة التي اسئ استخدامها فقد كان الترامادول من اشهر المسكنات في المجال الطبي ووقع العديد من الاشخاص في فخ الادمان علي حبوب الترامادول فكم من عقار ادمنه الاشخاص ولا زال ادمان الدواء من اشهر انواع الادمان في العصر .

اما عن مدة بقاء حبوب ليريكا في البول فيستمر ما بين يومين الي 5 ايام اما عن بقاء ليريكا في الدم فيظل قرابة 24 ساعة وبقاء ليريكا في الشعر يظل 90 يوم ولا تختلف مدة بقاء ليريكا في الجسم عن بقاء ليرولين فكلها ادوية تحوي علي مادة البريجابالين المادة الفعالة في تلك العقاقير المسببة للادمان .

ابقى على تواصل

، قسم أول 6 أكتوبر، الظهير الصحراوى لمحافظة الجيزة، الجيزة 3510422، مصر

addictioncure2@gmail.com

00201101523499

تابعنا

                   

© مركز ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان. كل الحقوق محفوظة.

Powered by Wordpress