Loading...
Loading...
Loading...
مع مستشفي ميديكال لعلاج الادمان سنعبر بك الي طريق النور ونخلصك من معاناتك

addictioncure2@gmail.com

مدة علاج أولانزابين

يقرر الطبيب مدة علاج أولانزابين وفقًا للحالة حيث تختلف مدة العلاج من شخص إلى آخر ويوصف دواء أولانزابين في أغلب الحالات لعلاج بعض الأمراض النفسية التي تتضمن مرض الاكتئاب وثنائي القطب والوسواس القهري ومرض الذهان أو انفصام الشخصية حيث يساعد أولانزابين في تقليل أعراض المرض وتحسين حالة المريض بالتدريج بناء على مدة علاج أولانزابين التي يحددها الطبيب المعالج.

متى يبدأ مفعول اولانزابين؟

يظهر تأثير دواء اولانزابين على الحالة بعد مرور 6 أسابيع حيث يشعر المريض ببعض التحسن في حالته الصحية والنفسية ويشمل التحسن قلة الشعور بالهلاوس البصرية والسمعية التي يعاني منها المريض النفسي بالاضافة الى تحسن الحالة المزاجية لأن دواء اولانزابين يُعد مضاد للذهان ومضاد للاكتئاب مما يحسن النفسية شيئاً فشيئاً.

التوقف المفاجئ أولانزابين

يعتقد البعض عن التوقف المفاجئ عن تناول دواء أولانزابين شيء عادي بمجرد الشعور بالتحسن لكن لا يُنصح أطباء الصحة النفسية بالتوقف المفاجئ عن تناول أيًا من الأدوية النفسية دون استشارة الطبيب المعالج.

فقد يؤدي إيقاف هذه الأدوية فجأة إلى حدوث آثار جانبية خطيرة واضطرابات في الصحة العقلية وانتكاس للمريض وعودة أعراض المرض مرة أخرى بل وأشد خطورة كما تعتمد الحاجة إلى التوقف عن تناول الأدوية النفسية على حالة المريض وتوصيات الطبيب المعالج.

وفي حالة اتخاذ قرار التوقف عن الأدوية النفسية، ينبغي القيام بذلك تحت إشراف الطبيب المختص فقد يقترح الطبيب خفض الجرعة تدريجياً على مدى فترة زمنية محددة، للسماح للجسم بالتكيف وتجنب حدوث آثار جانبية خطيرة.

من الجدير بالذكر أن الأدوية النفسية تُستخدم عادةً لعلاج الاضطرابات النفسية القوية مثل الاكتئاب، واضطرابات القلق، واضطرابات النوم، واضطرابات ثنائية القطب، وأمراض أخرى. 

تعرف على: كيفية التعامل مع المريض النفسي العدواني

مدة علاج أولانزابين

يقرر الطبيب مدة علاج أولانزابين بعد فحص الحالة وتختلف مدة العلاج بهذا الدواء من شخص إلى آخر وفقًا لنوع المرض ففي مرض الفصام تستمر مدة العلاج بأولانزابين من سنة إلى سنتين وفي بعض الأمراض الأخرى يمكن أن يستمر العلاج بدواء اولانزابين لمدة خمس سنوات وفي حالة الاكتئاب الخفيف يمكن أن تستمر مدة علاج أولانزابين 6 أشهر وهذه الفترات لا يحددها إلا الطبيب النفسي المختص.

هل دواء اولانزابين يعالج الاكتئاب؟

يعالج دواء اولانزابين مرض الاكتئاب وهو مضاد للذهان، كما يعالج اضطراب ثنائي القطب، والفصام وغيرهم من بعض الأمراض مثل نوبات الهوس ويساهم أولانزابين في توازن مادتي الدوبامين والسيروتونين في الدماغ ويحسن الحالة المزاجية.

أولانزابين للقلق

دواء Olanzapine يستخدم في علاج الاضطرابات النفسية والقلق مع بعض الأدوية الأخرى حيث يخفف أعراض الاكتئاب ويصبح المريض أكثر تفاعلًا مع من حوله من الناحية الاجتماعية مع بداية تحسن أعراض المرض.

أولانزابين والوسواس القهري

يستخدم دواء أولانزابين كعلاج مساعد في علاج الوسواس القهري مع بعض الأدوية الأخرى كما يحدد الطبيب المعالج، 

هل اولانزابين يسبب الادمان

مدة علاج أولانزابين غالبًا ما تكون طويلة وقد تمتد لسنوات فإذا أساء المريض استخدام الدواء وتقاعس عن متابعة الطبيب وتحديد الجرعات المناسبة يمكن أن يقع في فخ الإدمان وذلك لأن اولانزابين يؤثر في كيمياء الدماغ كما يؤثر في إفراز الدوبامين وبالتالي يمكن أن يسبب اولانزابين الدمان.

أولانزابين والنوم

يؤثر دواء أولانزابين على النوم ويسبب بعض الاضطرابات والأرق للمريض وعدم القدرة على مواصلة ساعات النوم المعتادة، وتجد دور الإشارة إلى أن أغلب أدوية الأمراض النفسية تسبب الأرق وتعتبر قلة النوم عرضًا من أهم وأبرز أعراضها وآثارها الجانبية ودواء أولانزابين من بين تلك الأدوية التي نتحدث عنها لذلك يمكن المتابعة مع الطبيب النفسي وإخباره بالأعراض الجديدة حيث يمكن أن يصف بعض الأدوية المساعدة مع أولانزابين التي تساعد المريض على النوم.

خلاصة موضوع مدة علاج أولانزابين

أولانزابين دواء من الأدوية النفسية التي تستخدم لعلاج اضطرابات نفسية مثل الاكتئاب، واضطرابات القلق، واضطرابات النوم، واضطرابات ثنائية القطب، وأمراض أخرى كالذهان والفصام وقد تكون هذه الأدوية ضرورية لتحسين الحالة النفسية والعامة للمريض، وبالتالي، تختلف مدة علاج أولانزابين باختلاف نوع المرض والأعراض التي تتم إدارتها بعناية وفقًا لتوجيهات الطبيب.

مصدر 1

مصدر 2

مصدر 3

ابقى على تواصل

، قسم أول 6 أكتوبر، الظهير الصحراوى لمحافظة الجيزة، الجيزة 3510422، مصر

addictioncure2@gmail.com

00201101523499

تابعنا

                   

© مركز ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان. كل الحقوق محفوظة.

Powered by Wordpress