Loading...
Loading...
Loading...
مع مستشفي ميديكال لعلاج الادمان سنعبر بك الي طريق النور ونخلصك من معاناتك

addictioncure2@gmail.com

مريض الفصام والجنس

 

مريض الفصام والجنس من اكثر المواضيع التي تحير الأسرة والشخص المريض نفسه في حال رغبته في الإقدام علي الزواج , ومن ثم فإن علينا الرجوع الي المختصين للتعرف علي حقيقة العلاقة بين مرض الفصام والقدرة علي الجماع وهل الزواج من الأمور التي تفيد في علاج الفصام .

الفصام والجنس هل هي علاقة إتزان أم أن تلك العلاقة يشوبها الإضطراب والخلل وعدم قدرة الفصامي علي أداء المهام الجنسية تجاه الشريك , ما هي حقيقة علاقة الفصام والجماع ؟ وغيرها من التساؤلات التي تحتاج الي التوضيح من خلال المختصين .

ونحن أمام أحد أكثر الإضطرابات العقلية شيوعاً وهو من الإضطرابات التي تؤثر علي حياة الأشخاص بشكل كبير خاصة إحداث خلل في الدماغ وما تتسبب فيه أدوية الفصام من الأعراض الجانبية ومدي التأثير علي الناحية الجنسية , ولذا محور موضوعنا هذا حول تلك الامور الثلاثة التي سوف نركز عليها :-

أولاً :-مريض الفصام والحب .

ثانياً :- مريض الفصام والجماع .

ثالثاً :- مريض الفصام والزواج .

 

مرض الفصام والحب ؟

في حقيقة الأمر موضوع مريض الفصام والجنس تجعلنا بالطبع نتطرق إلي علاقة مريض الفصام والحب , وهل الشخص الذي يعاني من الفصام لديه مشاعر الحب تجاه الأخرين , ففي حقيقة الأمر فان هناك مفارقة كبيرة بين مرض الفصام وبين الحب حيث أن الفصامي بسبب ما يعاني من الضلالات وهي من أبرز سمات المرض فإنه يكون لديه كره لكل من حوله في الغالب ما لم يتم علاج الضلالات ومساعدة الفصامي في الوصول الي مرحلة الاتزان النفسي والسلوكي .

ولكن بشكل عام فإن الفصامي شخص يعاني من ضلالات الاضطهاد ويري أن من حوله يكن له مشاعر من الحقد والكراهية ويرغبون في التخلص منه ,فضلاً عن ضلالات الشك التي قد تكون كفيلة بتدمير علاقة الحب مع الشخص الشريك , ومن هنا فعلي الفتاة التي يرغب فيها الشخص الفصامي ويقبل عليها من أجل الزواج أن تعرف ماهية مرض الفصام وما هي حقيقة الحب لمريض الفصام .

مريض الفصام والزواج  , مريض الفصام والجنس ؟

بالطبع ستكثر التساؤلات حول إمكانية زواج مريض الفصام خاصة أن الكثير من الأسر التي لديها شخص يعاني من الفصام لديها إعتقاد بان الفصام من الأمراض المزمنة والتي لا يمكن للشخص الفصامي من الزواج لعدم أهليته لذلك الأمر ولكن علينا أن نفرق بين المرضي , فليس جميع الأشخاص الذين يعانون من الفصام يعانون من نفس المشاكل وحدة المرض  .

وليس جميع مرضي الفصام سيكون المرض لديهم مزمناً وهذا ما يجب أن تعلمه الأسرة حتي لا تحرم الشخص الفصامي من الزواج والعيش مع أسرة مستقرة يشوبها السعادة ومساعدته في العودة إلي ممارسة حياته بشكل طبيعي بدون معاناة .

تعتقد الأسرة التي لديها شخص فصامي بان مرض الفصام والجنس لا يجتمعان وأنه ليس بإمكان الفصاميين من الزواج أو الدخول في علاقات عاطفية بسبب المرض ومن ثم فهو ينعزلون علي انفسهم ويكونوا في حالة انغلاق بعيداً عن المشاركات الاجتماعية وهذا ما تعتقده الأسرة عن الفصامي , ومن ثم تكون علاقة الفصام والزواج علاقة غير صحية من وجهة نظر أفراد الأسرة .

لكن علينا أن نعلم بأن الأطباء المختصين يرون بأن الزواج لمريض الفصام من الأمور المفيدة والتي تساعد في الوصول إلي مرحلة اتزان نفسي وسلوكي والقدرة علي العودة إلي ممارسة حياته بشكل طبيعي , ومن وجب علي أسرة الفصامي مساعدة علي اتمام علاقة الزواج في حال إشارة الطبيب المختص بانه قادر علي تحمل المسؤلية وانه سيعطي الزوجة حقها في العلاقة الحميمة بين الرجل والمرأة .

مريض الفصام والجنس ومن ثم زواج مريض الفصام ووجود الزوجة في حياته سيكون له الأثر البالغ في الحفاظ علي تناول الأدوية في موعدها , مع التخفيف من الضغوط النفسية التي قد تكون في حياة الفصامي وهذا الأمر سيمنع حدوث انتكاسة مريض الفصام  .

ومن ثم ينصح الأطباء الزوجات المقبلات علي زواج شخص فصامي من اللجوء الي الطبيب المختص من اجل التعرف علي الحالة ومدي امكانية الزواج من هذا الشخص حيث تختلف حالات الأشخاص المرضي ومدي شدة المرض والإضطراب الذي يعانون منه .

ومن ثم قبل أن يقدم الفصامي علي الزواج فإن عليه أن يعلم ما هو الميثاق الغليظ وما هي المسؤليات الملقاه علي كاهله كزوج , وهل هو قادر علي أداء المهام اليومية كزوج وهل يعرف مفهوم الجنس وغيرها من الأمور التي تسبق زواج مريض الفصام والتي يجب علينا التعرف عليها فهي معول كبير في إمكانية زواج الفصامي من عدمه .

 

مريض الفصام والقتل , مريض الفصام والجنس  ؟

تخيل أن الفتاة التي ترغب في الزواج من شخص فصامي تسمع عن العلاقة بين مرض الفصام والقتل وأن الشخص الفصامي شخص مجنون وخطير , بالطبع فان هذا يجعلها لا تتردد في رفض هذا الشخص تماماً والابتعاد عن الإلتحاق به , ولكن علينا أن نعلم بان ليس جميع حالات الفصام خطيرة بل هناك الكثير من الحالات المرضية تتحسين بشكل كبير وتستيطع التعايش مع الواقع وخاصة في ظل وجود من يعينهم ويساعدهم علي التماثل للشفاء من الفصام  .

مريض الفصام والجنس فمن هنا فعلينا التبكير في علاج الفصام من خلال المراكز العلاجية المختصة ومن هنا فاننا في دار الطب النفسي من خلال مستشفي الدكتور عمرو يسري نقدم أحدث طرق علاج الفصام من خلال مجتمع علاجي متكامل وبيئة علاجية تساعد علي التعافي من الفصام .

مدة علاج مرض الفصام  ,مريض الفصام والجنس ؟

لا شك أن الفتاة التي ترغب في الزواج من فصامي أو ترغب في التعرف علي حقيقة العلاقة بين الفصام والجنس سيكون من أكثر الأمور التي تشغلها هي التعرف علي مدة علاج الفصام , ومن ثم نري من أكثر التساؤلات هي مدة علاج مريض الفصام ولكن علينا أن نعي بان المرض يختلف من شخص لأخر وكما أن التدخل المبكر بالعلاج له دور كبير في الوصول بالشخص المريض إلي أقصي درجات التعافي من المرض .

وعلينا ان نعلم بان هناك حالات شفيت من الفصام وأصبح لها القدرة علي ممارسة حياتها بشكل طبيعي واستطاعت الزواج بل وانجاب مريض الفصام لم يعد لجميع الحالات مستحيلاً ,لكن علينا أن نعلم بأن الشخص القادر علي تحديد إمكانية زواج مريض الفصام وأن الفصامي قادر علي الجماع وأداء حقوق الزوجة هو الطبيب المعالج .

 

علاج الفصام  بالقرآن , مريض الفصام والجنس  ؟

الفصام من الاضطرابات النفسية الشديدة وربما تكون مزمنة في كثير من الحالات المرضية , وفكرة علاج الفصام بالقران لا تتعارض مع أفكار العلاج النفسي فإن كلام الله في طمأنينة الروح وراحة النفس ودور الرقية الشرعية في علاج الفصام وبث الراحة النفسية لدي المريض سيكون عامل إيجابي وقوي في علاج الفصام نهائياً .

ولكن هذا لا يمنع من السعي في طريق علاج الفصام من خلال مراكز علاجية متخصصة في علاج مرضي الفصام ومساعدة الأشخاص في الوصول إلي التعافي فقد أمرنا الله بالتداوي والأخذ بالأسباب والسعي من خلال المختصين فقد قال تعالي ” فأسلوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون “.

هل هناك امكانية علاج مرض الفصام نهائياً ؟

علينا أن نعلم بأنه لا يوجد داء إلا له دواء , وقد خلق الله الأمراض وجعل لها مسببات وجعل هناك دواء علمه من علمه وجهله من جهله , وكم من الأمراض التي قد كان يعتقد بانها مزمنة إلا انه مع تقدم الطب وفتح الله علي العباد فقد تم التوصل الي دواء لعلاج تلك الأمراض ,فكذلك الأمر مع مرض الفصام فقد كان يعتقد بأن مرض الفصام مزمن في جميع الحالات.

ولكن في حقيقة الأمر فان العلماء قد توصلوا للعديد من العلاجات النفسية والسلوكية مع أدوية علاج الفصام والتي يمكن من خلالها علاج الفصام نهائيا والوصول بالمريض إلي أقصي درجات الإتزان النفسي والسلوكي للقدرة علي ممارسة حياته بشكل طبيعي , وبالفعل فإن هناك حالات شفيت من الفصام نهائياً .

مواضيع ذات صلة 

علاج الفصام بدون دواء

الجديد في علاج الفصام 

علاج الفصام في أمريكا

علاج الفصام في السعودية

علاج الفصام نهائياً 

علاج الفصام 

ابقى على تواصل

، قسم أول 6 أكتوبر، الظهير الصحراوى لمحافظة الجيزة، الجيزة 3510422، مصر

addictioncure2@gmail.com

00201101523499

تابعنا

                   

© مركز ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان. كل الحقوق محفوظة.

Powered by Wordpress