مصحة لعلاج الادمان

  • بواسطة

مصحة لعلاج الادمان

حين عج العالم بالمخدرات ووقع الكثيرين في فخ وعبودية المخدرات خاصة من الشباب والمراهقين أسهل من يغرر بهم في هذا الطريق الوعر , حينها عجت محركات البحث بالحديث حول مصحة لعلاج الادمان من أجل مساعدة من غرر به في هذا الطريق الوعر لأجل مساعدته في التخلص من عبودية الإدمان نهائياً .

الحديث عن مصحة لعلاج الادمان لا يعني فقط مصحات علاج الادمان في مصر فحسب , فلم يعد الإدمان مقتصراً علي فئة وطبقة دون آخري ولكن تلك السموم من المخدرات قد انتشرت وتفشت وزاع صيتها وأصبحت كالنار في الهشيم في جل البلدان العربية  , وإن كان الادمان في مصر وصل إلي 10% وهي ضعف النسبة العالمية للتعاطي .

تعريف المخدرات

المخدرات ف اللغة والمقصود من اللفظ هو الخدر والستر  فيقال تخدر الرجل او تخدرت المرأة يعني استتر او استترت , ويقال يوم مخدر يعني يوم ملئ بالسحاب الاسود , الليلة الخدرة يعني الليلة الظلماء شديدة الظلام .

  وفي اللغة يقال بان المخدر هو الفتور والكسل الذي يعتري الشخص المدمن او شارب الخمر ابتداء بالسكر فهي حالة يتسبب منها الفتور والكسل وحالة من السكون وهذا الامر حاصل وملاحظ علي الاشخاص الذين يتعاطون المخدرات كما ان تلك السموم تؤدي الي تعطيل الجسم ووظائف الجسم عن اداء دورها بشكل صحيح وتعطل الاحساس لدي الانسان بشكل تام , اذا فالمخدرات هي كل ما يستر العقل وغيبه مهما كانت تلك المادة .

اما عن تعريف المخدرات من الناحية العلمية فهي منتجات كيميائية تتسبب في حدوث أثاراً بيولوجية علي الكائنات الحية ويتم استخدام تلك المواد في الطب والصيدلية كمواد علاجية وللوقاية من الامراض او لكي يتم تشخيص الامراض وتستخدم لمدة محدودة من اجل تعزيز النشاط البدني والعقلي في بعض الاحيان  .

وتكون المخدرات علي شكل وسوائل او بودرة او اقراص او غيرها من اشكال المخدرات التي لها القدرة علي التأثير في وظائف الجهاز لعصبي المركزي والحالة المزاجية للاشخاص .

اما عن التعريف القانوني للمخدرات فهي مواد تسبب حالة من الادمان وتؤد الي تسمم الجهاز العصبي يحظر زراعتها او صناعتها او الاتجار فيها والا عاقب عليها القانون الا في اغراض استثنائية كما في بعض دواعي الاستعمال في الطب ولا يكون الا من خلال رخصة باستعمالها وتختلف عقوبة تعاطي المخدرات والادمان عليها او الاتجار فيها من بلد الي اخري بحسب قوانين الدولة وقد تصل عقوبة الاتجار في المخدرات الي الاعدام كما في المملكة السعودية .

مصحة لعلاج الادمان والرغبة في العلاج , وعن تعريف المخدرات في الشريعة فهي تطلق علي المفترات وهي مواد تسبب غياب العقل وتغيب الحواس وهي مواد محرمة وكل ما يغيب العقل فهو مسكر وكل مسكر فهو حرام وتأخذ المخدرات حكم الخمر في التحريم بل اشد حرمة من الخمور لانها اشد ضرراً وفتكاً وغياباً للعقل من الخمر .

ادمان المخدرات والكحوليات مرض نفسي اجتماعي وبدني ومن خلال الدراسات والابحاث المختصة فان التعرف علي المواد الادمانية وتعاطي تلك السموم يكون في فترة المراهقة ومن المعلوم ان سن المراهقة هو مرحلة انتقالية من الطفولة الي الشباب والرجولة ومن ثم تحمل مسؤليات الحياة والمراهق بطبيعته يميل الي حب الاستطلاع ويدفعه الفضول كثيراً الي التجربة وحب المغامرة  .

ويسعي وراء الملذت والرغبة في معرفة ما هو جديد والمثير في الحياة , وهذا الامر يجعل المراهق يعيش في مرحلة التناقض النفسي من التمسك بالاخلاقيات والقيم وبين الرغبة في ممارسة خبرات جديدة في الحياة تحت تأثير الاصدقاء وبين مثيرات البيئة الخارجية من جهة اخري .

ما هي أهمية وجود مصحات علاج الادمان في مصر ؟

الشخص المدمن هو الشخص الوحيد الذي يدرك مدي صعوبة التغلب علي الإدمان بمفرده دون أي مساعدة , ويحتاج الشخص المدمن إلي التأهيل الكامل والبيئة العلاجية المناسبة والتي تتضمن وجود برامج علاج لمساعدة المرضي علي تحديد المشكلات الأساسية التي بدأت مع ادمانهم والتغلب عليها .

الأولوية بالنسبة إلي مصحة لعلاج الادمان في مصر من خلال مساعدة الأشخاص المرضي من أجل التغلب علي الإدمان , ولكن هناك العديد من الفوائد الأخري للعمل علي إعادة التأهيل وهي بناء حياة صحية وسعيدة وبعيداً عن المخدرات .

من أهم فوائد مصحة علاج الادمان تساعد علي إتاحة برامج علاجية سعيدة تساعد علي بدء روتين يومي مليء بالأنشطة الإنتاجية وجلسات الدعم , مع توفير كافة سبل الراحة للمرضي , مع السماح للمريض بالجلوس والتحدث والاسترخاء طوال اليوم أثناء فترات الراحة وتعلم مهارات التأقلم الجديدة والتدرب علي تنفيذها في بيئة أمنة .

ما هي معايير اختيار افضل مصحة علاج الادمان ؟

هناك العديد من المعايير والأسس التي من خلالها يمكننا الوصول إلي افضل مصحة لعلاج الادمان , في ظل وجود العديد من المصحات والمراكز العلاجية الغير مرخصة والتي تعمل تحت بير السلم .

تتمثل معايير اختيار مصحة لعلاج الادمان فيما يلي : –

1-يجب أن يكون الشخص متواجد في مصحة لعلاج الادمان الفريق الطبي بها مميز وله باع في هذا المجال وأن نسأل عن الطبيب المعالج , ولابد من أن يكون من الحاصلين علي تراخيص وشهادات علمية من أجل مزاولة المهنة .

2-يجب أن تشمل مستشفيات علاج الإدمان علي برامج علاجية متخصصة لعلاج جميع حالات الإدمان وكذلك كافة المشاكل النفسية والعضوية التي سوف يمر بها المدمن في فترة العلاج من الإدمان .

3-توفير الخطط العلاجية المختلفة بما يتناسب مع حالة الشخص المريض فلا يتم تطبيق خطة علاجية وحيدة يتم تطبيقها علي جميع المرضي , فلكل شخص تاريخه المرضي وحالته الخاصة  .

4-يتم توفير الخطط المختلفة التي تتناسب مادياً مع جميع الفئات وطبقات المجتمع , والعمل علي توفير غرف فردية من أجل الحفاظ علي الخصوصية الخاصة بالمريض أثناء فترة التعافي والعلاج في مصحة لعلاج الادمان .

5-يجب التأكد من أن مصحة علاج الادمان متخصصة في سحب السموم من الجسم وعلاج أعراض الانسحاب من خلال المختصين دون ان ينتقل المريض إلي مكان آخر لعملية سحب السموم وعلاج الأعراض الانسحابية .

ما هي برامج علاج الادمان في مستشفي الوعي الجديد للطب النفسي وعلاج الادمان ؟

يتم تطبيق العديد من البرامج العلاجية بما يتناسب ويتلائم مع الشخص المريض علي حسب حالته , وعلي حسب وقته , ولكن نحن بالطبع نفضل أن يكون العلاج من خلال برنامج الاقامة الكاملة كما سوف نتعرف عليه من خلال المحور الأتي :-

1-العلاج السكني داخل مركز إعادة التأهيل , حيث يوفر مركز ميديكال للطب النفسي وعلاج الادمان , وخدمات الإقامة الكاملة والعلاج داخل المستشفي , مع توفير أفضل مستويات الرعاية والتغذية للمرضي .

2-خدمات العيادات الخارجية حيث يوفر مركز ميديكال للطب النفسي وعلاج الادمان خدمات العيادات الخارجية لمرضي الادمان , حيث يتم توفير جلسات الدعم والسماح لهم بالذهاب إلي أسرهم أو العمل أو الدراسة .

3-الرعاية المكثفة في العيادات الخارجية , حيث تتشابه الرعاية المكثفة في العيادات الخارجية , حيث العلاج التأهيلي في مركز اعادة التأهيل مع الاختلاف الرئيسي حيث أن الفرد يمكنه العودة إلي المنزل كل ليلة , وهو ما يجعل مصحة ميديكال افضل مصحة لعلاج الادمان .

أسعار مصحات علاج الإدمان في مصر ؟

تختلف أسعار مصحات علاج الإدمان في مصر ما بين المصحات الخاصة ومصحات علاج الادمان الحكومية , فمن يسأل عن مستشفي العباسية لعلاج الادمان سيتكلف 1200 جنيه خلال الشهر , ولكن تلك المراكز العلاجية والمصحات الحكومية أن يكون الشخص لديه رغبة في العلاج من الادمان , فليس هناك فرقة شحن .

وبالفعل توفر الدولة العديد من مراكز علاج الادمان المجانية والتي تزيد عن 20 مركز ومستشفي لعلاج مدمني المخدرات ما بين مستشفي الخانكة لعلاج الادمان ومستشفي المطار ومستشفي العزيمة لعلاج الادمان وغيرها من المراكز العلاجية في مختلف أنحاء الجمهورية , وهناك خطة بألا تخلو كل محافظة في مصر من مراكز علاج الادمان المجانية .

ولا شك أن هناك رغبة كبيرة من قبل قطاع عريض من المصريين باللجوء إلي مستشفي العباسية لعلاج الادمان بالمجان والوصول إلي مصحة لعلاج الادمان بالمجان , بسبب عدم القدرة علي توفير أسعار علاج الإدمان الخاصة , لأن الأسعار قد لا تتلائم معهم .

علينا أن نعي حقيقة هامة نضعها نصب الأعين وهي أن الإدمان لم يعد مقتصراً علي ولاد الذوات , بل إن المخدرات صار لها دوياً بين الفقراء بصورة أكبر بين الفقراء في ظل القدرة الشرائية للمخدرات , وخاصة المخدرات الحديثة التي زاعت في سوق الادمان ولا تتعدي بضع جنيهات .

ادمان البودر وادمان الاستروكس وحبوب ليريكا وغيرها من أنواع المخدرات التي قد عمت بها البلوي بين قطاع عريض من الأشخاص ومن هنا يستطيع الفقير شراء تلك السموم من المخدرات , ومن هنا يقع في فخ وبوتقة الإدمان وتبدأ رحلة البحث عن مصحة لعلاج الادمان , فيجد الصدمة أن المصحات المجانية لا تكفي لتلك الأعداد من مدمني المخدرات .

ما هي مدة العلاج في مصحة لعلاج الادمان ؟

علينا أن نسعي في الطريق الصحيح للتعافي , وفكرة الحجز لدي طبيب والخضوع إلي مرحلة سحب السموم من الجسم فحسب فليست الطريق الصحيح للتعافي والعلاج من الإدمان علي الإطلاق .

مرحلة التأهيل النفسي والسلوكي هي المرحلة الركيزة والأساسية من مراحل علاج الإدمان , وهي أكبر وأنجح الطرق المستخدمة في المراكز العلاجية , وأكثرها تحقيقاً للتعافي , ومن هنا يقوم مركز ومستشفي الوعي الجديد للطب النفسي وعلاج الإدمان في اتباع مرحلتين من مراحل العلاج متمثلة فيما يلي : –

أولاً :- مرحلة علاج الإدمان في مصحة لعلاج الادمان كمرحلة أولي فعلية من مراحل التعافي من خلال العمل علي سحب سموم المخدر من الجسم وعلاج الأعراض الانسحابية للمخدرات بعد عمل التحاليل وتوقيع الكشف الطبي للتعرف علي حالة المريض ووصف الأدوية المناسبة علي حسب كل حالة علي حدا .

ثانياً :- مرحلة التأهيل النفسي والسلوكي وهي المرحلة الركيزة في رحلة التعافي , وهي التي ينصح بها المختصون العاملون في مجال الصحة النفسية وعلاج الإدمان , ومن ثم يتم تطبيقها في مستشفي الوعي الجديد للطب النفسي وعلاج الادمان , وسوف نتعرف علي تلك المرحلة من خلال النقاط التالية :-

-تتضمن مرحلة التأهيل النفسي والسلوكي خضوع الشخص إلي برامج علاجية مخصصة يخضع فيها إلي مزيج من برامج التغير النفسي والسلوكي من خلال برامج العلاج السلوكي المعرفي وبرامج دعم الذات وبرنامج الاثني عشر خطوة لعلاج الادمان مع برامج منع الانتكاسة وغيرها من البرامج العلاجية التي تتم في مصحة لعلاج الادمان .

-تعد مرحلة التأهيل النفسي والسلوكي عبارة عن مجموعة من الطرق العلاجية التي تعمل علي إحداث سبل التغير في الشخص من الناحية النفسية والفكرية من أجل العمل علي مساعدة مريض الإدمان بتعديل سلوكياته وتصحيح أفكاره حول المخدرات , بالإضافة إلي تصحيح مسار الحياة بشكل تام .

-هناك العديد من البرامج العلاجية التي يتم فيها تنفيذ وتطبيق مرحلة التأهيل النفسي والسلوكي والعمل علي تحقيق النتائح علي مستوي برامج علاج الإدمان, والتركي علي مناطق التغير النفسي والروحي والسلوكي داخل مصحة علاج الادمان .

-اختلاف تكلفة العلاج في مصحة علاج الادمان راجع إلي نوعية العلاج والبرامج العلاجية المتبعة سواء برنامج الاقامة الكاملة وهو ما نوصي به للتعافي الأمثل , وهو أنجع البرامج العلاجية التي لها باع في مساعدة الاشخاص في طريق علاج الادمان, وهناك برنامج نصف الاقامة وغيرها من البرامج العلاجية .

-تكلفة الاقامة الكاملة والتي يتم فيها تنفيذ برنامج علاج الادمان بتطبق الاثني عشر خطوة لعلاج الادمان, بالإضافة إلي برامج التأهيل النفسي والسلوكي الأخري التي تتم في مصحة لعلاج الادمان مرخصة وفريق طبي علي أعلي مستوي من الخبرة .

-الفترة العلاجية ومدة علاج الادمان في الغالب تكون ما بين 4 إلي 6 أشهر داخل المركز العلاجي , وهناك العديد من مستويات الإقامة ما بين 3 أفراد في الغرفة , و 4 أفراد في الغرفة , و فردين في الغرفة وفرد واحد فقط , ومن هنا يكون اختلاف تكلفة علاج الادمان .

مركز لعلاج الادمان

مصحة لعلاج الادمان

تساؤلات هامة حول اختيار مصحة لعلاج الادمان

هل يمكن طلب التراخيص الطبية للمصحة العلاجية ؟

نعم بل يجب عليك أن تطلع علي تراخيص مصحة علاج الادمان أو المصحة النفسية , والحصول علي كافة التراخيص الطبية اللازمة لمزاولة المهنة , وتلك التراخيص موجودة لدينا في مستشفي الوعي الجديد للطب النفسي وعلاج الادمان وهي أهم ما يميزنا كأحد المصحات ومراكز الطب النفسي في مصر والشرق الأوسط .

هل يتم العلاج من خلال فريق طبي ام معالجين غير متخصصين ؟

علينا أن نسـأل عن الفريق العلاجي والادارة والعاملين في المصحة العلاجية , فإن مصحة لعلاج الادمان مرخصة بالطبع سيكون العاملين فيها من المتخصصين سواء الفريق الطبي او التمريض ,فأفضل فريق طبي بجمهورية مصر العربية في علاج الادمان , وهو متوفر وموثق من مستشفي الأمل للطب النفسي وعلاج الادمان  .

هل هناك مراكز علاج الادمان للبنات ؟

بالفعل فإننا من خلال مستشفي الوعي الجديد للطب النفسي وعلاج الادمان نوفر مصحة لعلاج الادمان للبنات , والمرأة المريضة بالإدمان , ومن هنا فإننا نوفر مكان لعلاج الادمان للبنات بسرية تامة وجميع العاملين في مصحة البنات من البنات والفريق الطبي تحت قيادة د داليا شاور .

 

افضل مصحة لعلاج الادمان

الخلاصة

علينا أن نعي بأن افضل مصحة لعلاج الادمان هي الطريق الأمن والسفينة التي يعبر بها الأشخاص إلي عالم خالي من المخدرات , ولكن علي الأسرة أن تتحري كل ما عليها في سبيل من التخلص من هذا الطريق الوعر والعالم المظلم قبل فوات الاوان , فلا تنخدعوا ولتسعوا بشكل صحيح في طريق التعافي .

مصادر الموضوع

مصحة لعلاج الادمان

مستشفي لعلاج الادمان 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *