تخطى إلى المحتوى

هل مريض الفصام خطير

  • بواسطة

 

كثير من الأسر يتسائل هل مريض الفصام خطير وغيرها من الأمور المرتبطة بهذا التساؤل من جنون مريض الفصام ومدة علاج المرض وهل يمكن علاج الفصام نهائياً , وتلك التساؤلات تظهر بشكل كبير في حال زواج مريض الفصام وخشية المجتمع من التعامل مع مرضي الفصام  .

وفي واقع الأمر علينا أن ندرك بان هناك حالات شفيت من الفصام ويمكن علاج الفصام نهائياً وإمكانية إعادة الشخص المريض إلي ممارسة حياته بشكل طبيعي , ولا يوجد تعارض بين علاج الفصام بالقرآن وبين العلاجات النفسية واستعمال أدوية علاج الفصام ولكن علينا أن نسرع في التواصل مع المختصين في المصحات والمراكز العلاجية  .

ونحن من خلال مستشفي ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان نقدم أيدينا لكل من يعاني من الفصام ويرغب في التعافي والعلاج من الفصام لأجل العمل علي إعادة المريض إلي ممارسة حياته بصورة طبيعية .

ما هو مرض الفصام ؟

هو مرض عقلي يصيب واحد من كل مئة شخص يعني 1% من الاشخاص يعانون من مرض الفصام الذهاني ، يصيب الرجال والنساء بنسب متساوية، يشيع أكثر في المدن، من النادر الإصابة به قبل سن الخامسة عشر وتتراوح أعمار المصابين به من 15: 35

وهو اضطراب حاد في الدماغ يشوه طريقة الشخص المصاب به في: التفكير، التصرف، تعبيره عن مشاعره، النظر إلى الواقع ورؤية الوقائع والعلاقات المتبادلة بينه وبين المحيطين به.

الأشخاص المصابون بمرض الفصام (وهو المرض الأصعب والأكثر تقييدا من بين جميع الأمراض النفسية المعروفة) يعانون، بشكل عام، من مشاكل وظيفية في المجتمع، في مكان العمل، في المدرسة وفي علاقاتهم مع زوجاتهم / أزواجهن.

قد يسبب مرض الفصام للمصابين به الخوف والانطواء على النفس.

الفصام هو مرض مزمن، يلازم المصاب به طوال فترة حياته، لا يمكن معالجته، لكن يمكن السيطرة عليه بواسطة العلاجات الدوائية المناسبة.

وخلافا للفكرة الشائعة، بل هو عبارة عن اضطراب نفسي (ذهان)، لا يستطيع المصاب به التفريق (التمييز) بين الواقع والخيال، وقد يحدث أحيانا أن يفقد شخص مصاب باضطراب نفسي ارتباطه بالواقع.

يهيأ للمصابين بمرض الفصام أن العالم المحيط بهم مركب من خليط كبير من الأفكار، المناظر والنغمات. وقد بكون السلوك المميز للأشخاص المصابين بمرض الفصام غريبا جدا، بل مرعبا أحيانا. التغيير المفاجئ الذي يحدث في شخصية المريض، أو في سلوكياته، والذي يجعله يفقد أي صلة مع الواقع، يسمى ” المرحلة الذهانية”.

هل مريض الفصام ذكي ؟

الإضطراب الفصامي هو اضطراب نفسي حاد يتسبب في تشويه طريقة التفكير والتصرفات التي يقوم بها الشخص المريض حيث أنه يجعله في حالة عدم التفريق بين الخيال والواقع  ومن هنا الاعتقاد يعتقد الكثير من الأشخاص بان الفصام خطير بسبب التصرفات التي يتسبب فيها الإضطراب , ولا يتمكن الشخص المريض بالفصام من التعبير عن الشعور بالطريقة الصحيحة , بجانب نظرته إلي المجتمع وإلي الأشخاص من حوله .

ويعاني الشخص المصاب بالفصام من حدوث العديد من المشاكل علي مستوي العلاقات الشخصية أو من حيث التعامل مع الزوجة , ومن ثم مشكلة الفصامي والزواج مشكلة ليست هينة خاصة الفصام والجنس وقدرة مريض الفصام علي إعطاء الزوجة حقها من الجماع ,فضلاً عن قدرة الفصامي علي العمل وغيرها من الأمور المتعلقة بالفصامي وقدرته علي ممارسة  .

ياته بشكل طبيعي , وتلك المشاكل ناجمة عن الإنفصال الشخصي عن الواقع, ومن ثم القول بأن مريض الفصام ذكي قد يخالف طبيعة الخلل الحادث في دماغه والمتسبب في مشاكل تجعله غير قادر علي ممارسة بشكل طبيعي .

 

ما هي أعراض الفصام ؟

لا شك أن التساؤل حول هل مريض الفصام خطير يجعلنا نتطرق إلي أعراض الفصام الإيجابية والسلية , وفي حقيقة الأمر هناك العديد من التغيرات النفسية والذهانية لدي الشخص المصاب بالفصام ومن أبرزها ما يلي :-

1-الإرتباك الشديد مع حالة من الهلوسة طيلة الوقت .

2-التوهم والتحدث بكلمات غير مفهومة .

3-بطء في النشاط الحركي مع عدم القدرة علي إتخاذ القرارات .

4-التقلبات المزاجية الحادة والعنيفة .

5-العزلة الإجتماعية والرغبة في البقاء وحيداً .

6-فقدان الشغف بالحياة وعدم الرغبة في ممارسة الأنشطة الحياتية .

7-سوء التغذية وإهمال المظهر والهندام .

 

مريض الفصام والحب ؟

علينا أن ندرك بأن الفصام من الإضطرابات العقلية الخطيرة والتي يحتاج فيها الأهل إلي تقديم كافة صور وأشكال الدعم والمساندة خلال فترة العلاج وبعدها  وفي واقع الأمر هناك تعارض كبير بين مرض الفصام والحب والتساؤل القائم هل مريض الفصام خطير لأن المحب لا يضر , وإن كان هناك أحد الأشخاص المقربين لديك تظهر عليه أعراض الفصام واضحة فلا تتركه حتي تسوء الحالة .

بل علينا الإسراع في علاج الفصام نهائياً من خلال أفضل مستشفي نفسي من أجل الوصول بالمريض إلي أقصي درجات التعافي والشفاء نهائياً من المرض, ولكن ما إن كان مريض الفصام يحب فهو يحب وله مشاعر ويستطيع مريض الفصام الزواج والانجاب والعمل ولكن علي الأسرة دور كبير في تلك الأمور .

 

كيفية تعامل الاسرة مع مريض الفصام ؟

من المهم ان تشعر الاسرة بالتفاعل مع القصامي وان تتجنب أذيته بشكل تام والتعرف علي طبيعة مرض الفصام والتثقيف ومعرفة الجديد في علاج الفصام مع البحث عن طبيب نفسي مختص او الحاق المريض باحد المصحات النفسية ومن الافضل ان يتم حجز مريض الفصام في المستشفي والهدف من المستشفي ازالة اعراض الفشل في التكييف الحاد الذي يعيشه بعض الفصاميين مما يقلق الاهل فتكون المصحة النفسية المكان الانسب لعلاج مريض الفصام مع توافر الرعاية الصحية من خلال المختصصين .

توفير الجو المفعم بالحنان والتفاهم والحب والتعاون ما بين افراد الاسرة وعدم التسخط علي المرض ولا المريض ومساعدة المريض في تقبل المرض وابعاد مريض الفصام عن الضغوطات امر هام في علاج مريض الفصام .

اقامة مريض الفصام في المستشفي والمصحة النفسية امر مطلوب من اجل تواجد المريض في وسط اجتماعي يساعده في التخلص من الاعراض واكتسابه الشعور في الثقة في النفس , وفي حقيقة الامر مع اهمية علاج الفصام في مصحة نفسية الا ان لابد من العلاج الاجتماعي وعلي الاسرة تعلم الكثير عن الفصام وكيفية التعامل مع مريض الفصام للتعرف علي ما يجري لابنها  او المريض في العائلة .

مريض الفصام قد يشفي وقد تحدث انتكاسة علي الفصام ويعود اليه المرض ولذا علي الاهل التنبه بشكل تام الي علامات الشفاء كذا علامات الانتكاس مع التواصل بشكل مستمر مع الطبيب النفسي المعالج .

علاج الفصام ؟

هناك العديد من الحالات التي شفيت من الفصام فلم يعد الامر كما كان سابقاً الا ان التدخل المبكر في العلاج له دور كبير في الشفاء التام من مرض الفصام , و يكون علاج الفصام في العادة من خلال العقاقير والادوية الطبية من مضادات الذهان النميطة واللانمطية بحسب ما يترائي للطبيب المعالج , بالاضافة الي العلاج النفسي الذي يتم من خلال المختصصين مع مراعاة دور الاسرة في علاج مريض الفصام وقراءة الاهل والاصدقاء حالة الشخص .

 

 

هل مريض الفصام يقتل  ؟

طالما أننا نتحدث حول موضوع هل مريض الفصام خطير فإننا سوف نتطرق إلي العلاقة بين مريض الفصام والقتل وفي واقع الأمر فإن المرض النفسي ليس خطراً في حد ذاته إلا أن هناك العديد من الأمراض النفسية التي تعد من الخطورة بمكان في حال عدم التعامل معها بالشكل الصحيح  .

ومن هنا يشير الأطباء والمختصين بان أشد أنواع الفصام وهناك العديد من الأنواع الشديدة بخلاف الفصام البسيط , فإن هناك اعراض الفصام خاصة الفصام البارانوي وفيه يقدم الشخص المريض علي القتل أحيانا ,والسبب في التفكير في القتل انه يكون معتقداً بأن الشخص الأخر يريد قتله , فيكون من منطلق اقتل قبل ما أن تقتل .

متي يموت مريض الفصام  ؟ 

في واقع الأمر قد يكون الدافع وراء تلك التساؤلات حول متي يموت مريض الفصام هو عدم قدرة الأسرة علي التعامل مع مريض الفصام وعدم القدرة علي تحمل الشخص المريض , فلا شك ان هناك معاناة كبيرة في التعامل مع أولئك الأشخاص خاصة في ظل طول مدة علاج الفصام .

ولكن في واقع الأمر علينا أن ندرك تماماً بأن مريض الفصام كغيره من الأشخاص الذين يعانون من إضطرابات نفسية ولكنه من الأمراض الخطيرة وهو مرض نفسي ذهاني لا نهون من الأمر ولكن مع صعوبة علاج الفصام نهائياً في ظل التأخير في طلب المساعدة من خلال المختصين في مصحات علاج الفصام والمراكز العلاجية المختصة .

ولكن لا يؤثر هذا علي عمر الفصامي , ولندرك حقيقة لا نغفل عنها ألا وهي أن الأعمار بيد الله وكما يعيش المريض بعلة لسنوات مديدة فكم من صحيح يموت لا من علة , ومن ثم علينا أن نسعي في علاج الفصامي وإن لم نتحمل العيش معه فلنحلقه باحد المصحات النفسية المختصة .

 

زواج مريض الفصام ؟

هل الزواج يؤثر علي الفصامي بالتأثير السلبي أم الإيجابي وهل ينصح مريض الفصام بالزواج أم أن هناك عواقب وخيمة مع العائلة لاحقاً , وفي واقع الأمر فإن زواج مريض الفصام راجع إلي الطبيب المعالج فهو الشخص الذي عليه المعول الأكبر في إمكانية الشخص الفصامي من عدمه  .

ويختلف الوضع بالطبع من مريض لآخر علي حسب طبيعة المريض وشدة الإضطراب ودرجة الإستجابة العلاجية ومدي الإستبصار بالواقع ووعي الشخص المريض ومدي الإدراك أنه شخص مصاب بالفصام , لكن بشكل عام يري المختصون بأن زواج مريض الفصام سيساعده بشكل كبير في الوصول إلي مرحلة اتزان نفسي وسلوكي مع مساعدة في الإندماج في المجتمع بشكل كبير .

مواضيع ذات صلة

علاج الفصام بدون دواء

الجديد في علاج الفصام 

علاج الفصام في أمريكا

علاج الفصام في السعودية

علاج الفصام نهائياً 

مريض الفصام والجنس

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *