Loading...
Loading...
Loading...
مع مستشفي ميديكال لعلاج الادمان سنعبر بك الي طريق النور ونخلصك من معاناتك

addictioncure2@gmail.com

هل يمكن الزواج من مدمن متعافي

هل يمكن الزواج من مدمن متعافي والعيش في حياة طبيعية

الزواج من مدمن لا زال في رحلة التعاطي يختلف عن الزواج من مدمن متعافي متخلص من السلوكيات الإدمانية ولديه برنامج قد سار عليه في رحلة التعافي وتخلص من شراك وعبودية الإدمان والمخدرات , ولكن لا زال هناك تخوف من المدمن بالرغم من انه بعد التعافي يصبح شخص مغاير تماماً لشخصية متعاطي ومدمن المخدرات ,.

ومن هنا نري العديد من الفتيات تتسائل هل يمكن الزواج من مدمن متعافي ؟ فهو من التساؤلات التي تطاردك بقوة وتطرح نفسها علي الفتيات في حال التقدم إلي خطبتها وإخبارها بأنه قد تعاطي المخدرات ووقع في حظيرة الإدمان ولكنه بفضل الله أولاً قد تخلص من طريق الإدمان وخضع للعلاج واستطاع العودة إلي حياته من جديد بعيداً عن طريق المخدرات , حينها تنتاب الفتاة حالة من الحيرة والقلق ما بين الرغبة في الموافقة خاصة لو كان لدي الشخص مميزات ولكن القلق الكبير من كونه مدمن متعافي , ونحن نعيش في مجتمع ينظر إلي المدمن المتعافي بانه لا زال مدمن وتلك النظرة المجتمعية غير صحيحة علي الإطلاق .

لكل فتاة تتساؤل هل يمكن الزواج من مدمن متعافي وإمكانية العيش معه حياة كريمة , والحيرة من عدم القدرة علي العيش في حياة زوجية طبيعية واحتمال تعرضه للانتكاسة في المستقبل , لكن الاجابة التي تجعلك تخرجي من حالة الحيرة التي فيها هي مدي توافر العديد من الشروط بالإضافة إلي التعرف علي كيفية التعامل مع المدمن بعد العلاج وسهولة التواصل معه وحمايته من الانتكاسة والعودة مرة أخري إلي طريق الإدمان وعبودية التعاطي .

هل يمكنني الزواج من مدمن متعافي ؟

من الممكن الزواج من مدمن متعافي والبدء في حياة جديدة وبشكل طبيعي ولكن تلك الإمكانية ترتبط بمدي قوة التعافي والقدرة علي العودة إلي الحياة من جديد , وهل يمكن توفير العديد من الشروط العلاجية التي تغيره بصورة كاملة أم لا ؟ وهل تتوافر تلك المعايير من أجل البدء في حياة جديدة ومدي الالتزام بالخطوات من أجل الحفاظ علي التعافي , فالتعافي لا يقصد به التوقف عن تعاطي المخدرات فحسب وهذا مفهوم خاطيء بل إن التعافي من الإدمان يعني تغير الأفكار السلبية وتصحيح للسلوكيات الإدمانية التي كانت لدي المدمن , مع تغير جذري للمريض بشكل شامل وإعادة الثقة إليه مرة أخري وتتضمن تلك الخطوات ما يلي : –

1-تغير شامل في السلوكيات والأفكار , فقبل المواقفة علي الزواج من مدمن متعافي فعليك التأكد من انه يخضع إلي برامج العلاج النفسي والتأهيل السلوكي ويشارك مع مشرفي علاج الإدمان في المصحات العلاجية المتخصصة , وبالفعل قد تغيرات السلوكيات الإدمانية وتغيرت أفكاره بشكل شامل وتحريره من سيطرة المخدر والعمل علي إعادة الثقة إليه مرة أخري .

والأهم من ذلك تدريبه علي مقاومة الأفكار للتعاطي لتلك المخدرات والتي سوف تظل تطارده حتي بعد إنهاء مراحل علاج الإدمان , ويكون لديه الأساليب والمهارات التي من خلالها يمكنه التعامل مع تلك الأفكار السلبية والتحكم فيها .

2-هل يمكن الزواج من مدمن متعافي ,فتعلم كيفية العيش بدون مخدر , فعليك التأكد بأن الشخص المتعافي قد خضع إلي التأهيل الاجتماعي والتدريب علي الاندماج في المجتمع وتعلم كيفية العيش دون أن يتعاطي المخدرات , وعلي الجانب الأخر التأكد بالتعامل الصحيح مع الأزمات والضغوطات التي تواجهه بهدوء وعدم الهروب منها كي لا يتعرض إلي الانتكاسات فيما بعد .ا

3-علاج الأمراض النفسية المصاحبة للإدمان , فبالتأكيد لن يمر الإدمان علي الاشخاص مرور الكرام , حتي بعد التعافي من المرض لكنه سوف يترك الأثار الجانبية النفسية التي تظهر في صورة بعض الإضطرابات النفسية والاعراض الذهانية مثل المعاناة من القلق أو اصابته بالفصام الذهاني او غيرها من الأمراض النفسية والذهانية المصاحبة للإدمان , وفي واقع الأمر الكثير من مدمني المخدرات يعاني من الاضطرابات النفسية والذهانية المصاحبة للإدمان علي المخدرات .

4-الإلتزام ببرامج المتابعة من الإدمان بعد الخلاص من برامج العلاج , ففي واقع علاقة مدمن المخدرات والزواج من العلاقة الهامة والموافقة علي الزواج المتعافي من الإدمان يجب أن يكون بقرار نابع من القلب مع النظر إلي الأمور بعقلانية وحكمة  . والتأكد من التزام المتعافي من برامج علاج الإدمان وبرامج المتابعة بعد العلاج وحضور الجلسات العلاجية مع المشرفين والمرضي المتعافين من خلال مجموعات الدعم فكل هذا يجعله بالفعل متعافي حقاً وليس مجرد تعافي بالكلام فحسب , وبذلك نضمن بإذن الله البقاء خالياً من المخدرات وعدم العودة مرة اخري إلي طريق الإدمان .

5-الابتعاد عن أي عوامل تحفز علي التعاطي , وهي من أهم النقاط التي تجعل الفتاة تقبل الزواج من مدمن متعافي ,فعليه أن تتاكد من ابتعاده عن الأصدقاء والأماكن ممن شاركوه في مراحل التعاطي , مع تجنب التعرض إلي صور أو مشاهد يتم فيها تعاطي المخدرات كي لا يثير لديه الحنين إلي تعاطي المخدر وتحفيز العقل علي التفكير فيه .

كيفية حماية الزوج من الانتكاسة , هل يمكن الزواج من مدمن متعافي  ؟

كما تطرقنا إلي الأسباب والمعايير التي تجعل فتاة تقبل الزواج من مدمن متعافي , ومن هنا سوف نتعرف علي الطرق والأساليب التي من خلالها يتم التعامل مع الزوج حتي لا يقع في الانتكاسة والعودة مرة آخري إلي طريق الإدمان , وفي واقع الأمر للزوجة دور كبير في الحفاظ علي تعافي الزوج ومنعه من العودة إلي طريق التعاطي , فبعد الموافقة علي الزواج من مدمن متعافي , فعليها أن تدرك مدي الدور المهم والحيوي والذي تلعبه الزوجة من أجل الحفاظ علي حياتها والتي حققها ومنعه من الانتكاس والعودة إلي تلك الدائرة المشؤمة مرة اخري , ويكون هذا من خلال العديد من الأمور التي تقع علي عاتق الأسرة :-

1-التعرف علي الإدمان وطبيعة المرض ومدي التأثير النفسي والجسدي علي الشخص المريض حيث يسيطر الإدمان علي الأشخاص بشكل كلي ويسبب اعتمادية لمراكز المخ علي المخدر , فإن الشخص المريض لا يملك القدرة علي التوقف عن تعاطي المخدرات ويحتاج إلي المساعدة الطبية حتي تتفهم حالته وتعامله كونه مريض وليس شخص مذنب قد ارتكب الخطأ الأخلاقي فهو مريض وقد تخلص من مرضه وعلي الزوجة أن تساعده في طريق البقاء محافظاً علي تعافيه .

2-منحه الحب والدعم وهو في أشد الحاجة إلي الحب والدعم وتعزيز الثقة في القدرة علي الثبات علي التعافي واستكمال طريق العلاج من الإدمان ولتخبريه بالثقة به والابتعاد عن اسلوب الإهانة والتقليل وتجنب تماماً وإظهار الشك في التصرفات التي يقوم بها .

3-الالتزام بالأدوية وبرامج المتابعة بعد العلاج من الإدمان , فيجب أن تشجع المرأة زوجها بتناول أدوية علاج الإدمان في موعدها حتي لو لم تحقق الفعالية القريبة وحضور اجتماعات المتابعة بعد العلاج مهما بعد العلاج مهما مل منها لأنها المنبه والذي يذكره دوماً التعافي ويجدد النية نحو العلاج , فعلينا أن نعلم بان المتعافي يحتاج إلي كل من حوله ليساندوه في طريق البقاء خالياً من المخدرات .

4-علي الزوجة ألا تغضب من مشاركة الزوج بمشاركة المشرفين بالمشاعر السلبية والأفكار السلبية سواء بعلاقته مع الزوجة أو بالظروف الحياتية عامة , ولا تأخذ الأمر علي محمل شخصي وعدم الغضب فذلك جزء من الخطة العلاجية بمشاركة المشرفين , ومن هنا تشجعه هي علي مشاركة تلك الأفكار كي يتخلص منها ويتعامل معها بشكل صحيح .

5-عدم تذكير الزوج المتعافي من الإدمان بالماضي , فعليك الحذر كل الحذر من معايرته أو تلوميه أو تذكريه بالماضي وحياة الإدمان السابقة مما ارتكب من أخطاء حتي لا تهزي ثقته في نفسه وتثيري لدي زوجك مشاعر الذنب والعار في داخله والتي يحتاج إلي من يساعده علي نسيان الماضي , فيجب أن تنسي الماضي تماماً والتعامل معه من تلك اللحظة التي يعيش فيها معه بعدما تخلص من فخاخ الإدمان إلي ممارسة حياته بشكل طبيعي .

6-شغل وقت الفراغ باستمرار , فعلي الزوجة أن تجعل زوجها المتعافي من الإدمان علي المخدرات وشغل فراغه باستمرار بممارسة الهوايات والأنشطة الرياضية , ومساعدتهم بممارسة العمل التطوعي في الأعمال الخيرية والسير خارج المنزل وشاركيه في تلك الهوايات التي يقوم بها حتي يشعر بوجود الدعم والتحفيز , فإن المتعافي لو وجد الوقت فقد يفكر في التعاطي .

7-مراقبة الزوج المتعافي من الإدمان من بعيد ولا يلاحظها , فلا نقصد بذلك أن يكون موقف اتهام في كل ما يقوم به من تصرفات ولا يعجبك ,بل عليك أن تنتبهي بالتغيرات النفسية والجسدية والتي تحدث له والمصادر التي ينفقها فيها أمواله حتي تتأكد من أنه ملتزم بالخطة العلاجية الموضوعة من خلال المختصين في المراكز العلاجية وأنه باق علي تلك الخطة .

8-التعامل مع الزوج المتعافي من الأهمية بمكان فعلي الزوجة أن تجعل الحوار ولغة التفاهم هي اللغة السائدة فيجب ان تكون العلاقة بينهما قائمة علي الحوار والتفاهم وخاصة في حال وجود المشاكل والخلافات الأسرية والعمل علي حلها بهدوء وعقلانية حتي لا يتحول المنزل إلي البيئة التي لا توفر له الدعم ولغة الحوار وربما يكون هذا سبب في عودته إلي طريق المخدرات والإدمان مرة أخري .

9-التعامل الهاديء مع الضغوطات والمواقف الصعبة ,فعلي الزوجة أن تتعامل بشكل هاديء وبشكل عقاني مع تلك المشاكل التي تواجههما والتفكير كيفية حلها بمنطق والعمل علي إيجاد الحلول السليمة لها , والابتعاد عن أسلوب الهروب أو ردود الأفعال المبالغة التي قد تثير حالة من التوتر والقلق .

مصادر الموضوع

هل يمكن الزواج من مدمن متعافي 

التعافي من الادمان 

ابقى على تواصل

، قسم أول 6 أكتوبر، الظهير الصحراوى لمحافظة الجيزة، الجيزة 3510422، مصر

addictioncure2@gmail.com

00201101523499

تابعنا

                   

© مركز ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان. كل الحقوق محفوظة.

Powered by Wordpress