تخطى إلى المحتوى

هوس نتف الشعر

 

هوس نتف الشعر من جذوره سواء نتف شعر العين او نتف شعر الرس واكله كما يقوم البعض ليس بسبب العين الا انه اضطراب نفسي و علاج الشعر المنتوف من خلال خبراء الطب النفسي وعلي الرغم من عدم وجود دواء لعلاج هوس نتف الشعر بشكل لكن هناك الادوية التي تستعمل كمضادات للاكتئاب مع العلاجات النفسية والتي من خلالها يتم علاج نتف الشعر اللاارادي  .

اما فكرة علاج نتف الشعر بالاعشاب فهي ليس الطريق الصحيح لعلاج هوس نتف الشعر  وعلينا بالتواصل مع الاطباء المختصصين ونحن في مركز ميديكال للطب النفسي وعلاج الادمان نقدم احدث طرق علاج هوس نتف الشعر من خلال افضل خبراء الطب النفسي في مصر والشرق الاوسط فتواصل معنا .

ولا يوجد دواء لعلاج هوس نتف الشعر مخصص الا ان هناك الادوية التي تعالج الاسباب من مضادات الاكتئاب و الادوية النفسية الاخري ولكن المعول الاساسي في علاج مرضي هوس نتف الشعر من خلال المعالجات النفسية والسلوكية المختلفة  .

علاج نتف الشعر اللاارادي

اذا كنت تقوم بشد شعرك من جذوره او نتف الشعر واكله بشكل لا ارادي وتقوم باكله خاصة في الاوقات شديدة التركيز في عمل معين فانت حينها قد تكون شخص مصاب بـ ” الترايكتيلومانيا ” او ما يعرف هوس نتف الشعر , وعلاج نتف الشعر اللاارادي من خلال الاطباء المختصصين وعلينا التبكير في العلاج حتي لا نفقد الشعر نهائياً بسبب تلك العادة السلبية خاصة لدي الاناث وتتفاقم الامور بشكل اكبر .

   Trichotillomaniaما هو هو نتف الشعر 

 يعرف اضطراب نتف الشعر أو هوس نتف الشعر (Trichotillomania “Hair-Pulling-Disorder) بالرغبة العارمة  من قبل الشخص في نتف الشعر سواء كان نتف شعر الراس واكله او كان نتف شعر الساقين أو  الرغبة في نتف شعر الشاربين أو شعر العانة او غير ذلك من المناطق التي يوجد بها شعر في الجسم , وهذا يؤدي إلي حدوث بقع خالية من الشعر ويسبب نتف شعر الراس من الجذور  بصورة خاصة في إحراجاً للشخص المصاب لما يحدثه من وجود منطقة صلعاء وهذا يتسبب في حالة من الاحراج الشديد ورغبة الشخص المريض والجهد في محاولات إخفائها حتى عن اقرب المقربين من الاهل والاصدقاء .

-وقد اشارت الدراسات والابحاث المختصة ان اضطرب نتف الشعر  يختلف من شخص لأخر من حيث الشدة  والاعراض ومكان النتف كما أنه قد يختلف من وقت لأخر لدي الشخص نفسه والسبب المؤدي الي نتف الشعر خاصة في اوقات التركيز الشديد .

الأشخاص الاكثر عرضة للاصابة  باضطراب نزع الشعر

اكدت العديد من الدراسات المختصة بان هناك نوعين من انواع الاضطراب و نتف الشعر اللاارادي وهما هوس نتف الشعر الذي يبدأ في مرحلة الطفولة ما بين السنة الثانية الي السنة السادسة من العمر , اما النوع الثاني من الاضطراب فيظهر في مراحل المراهقة في بداية وفي العادة يحتاج علاج هوس نتف الشعر لدي الاشخاص المراهقين الي علاج نفسي علي خلاف هوس نتف الشعر الذي يبدأ في مرحلة الطفولة الذي يكون عابر في اغلب الأحيان  .

ويشيع الاضطراب بشكل اكبر لدي الاناث عن الرجال اذ ان هنا 70% من الإناث يعانون من هوس نتف الشعر في المراحل العمرية المختلفة دون سن الطفولة لكن تختلف النسبة في مرحلة الطفولة لتكون نسبة الاطفال الذكور اعلي من نسبة الاناث في مرض هوس نتف الشعر .

علاج هوس نتف الشعر 

يعرف اضطراب نتف الشعر أو هوس نتف الشعر (Trichotillomania “Hair-Pulling-Disorder) بأنه رغبة الشخص العارمة في نتف الشعر سواء كان ذلك نتف شعر الراس واكله او شعر الساقين أو شعر الشاربين أو شعر العانة او غير ذلك من الاجزاء التي يوجد بها شعر بالجسد , وهذا يؤدي إلي حدوث بقع خالية من الشعر ويسبب نتف شعر الراس من الجذور  بشكل خاص إحراجاً للمصاب لما يحدثه من بقع صلعاء مما تجعل الشخص المصاب إلي محاولة إخفائها حتى عن أهله وأفراد عائلته المقربين بشتى الطرق .

-كما أن الشخص يقوم بمحاولات متكررة لإنقاص أو إيقاف من عملية نتف الشعر .

-وقد أثبتت التجارب أن الاضطراب يختلف من شخص لأخر من حيث الشدة ومكان النتف كما أنه يختلف قد يختلف من وقت لأخر لدي الشخص نفسه .

-كما أثبتت الدراسات ان هذا الاضطراب قد يكون بسيطاً لدي بعض الأشخاص إلا أن رغبة الشخص في نتف الشعر قد تكون قوية ومثقلة ومصاحبه لألم نفسي شديد لدي مصابي الحالات الشديدة .

-ويتسبب هوس نتف الشعر في حدوث حالة من الإحباط في الحالة السريرية وضعفاً في الأداء في شتي المجالات الهامة .

-لا يتم تفسير اضطراب نتف الشعر بشكل أفضل من خلال حالة طبية معينة مثل ( الجرب) أو من خلال اضطراب عقلي أخر مثل (اضطراب تشوه شكل الجسد).

افضل دكتور لعلاج هوس نتف الشعر 

الناظر إلي هوس نتف الشعر يري أنه لا يبدو مرضاً خطيراً ولا يضر بالصحة ! إلا أنه قد يؤثر علي مجريات حياة الشخص المريض كليةً ويتسبب في مشاكل عديدة يصعب حلها ومن أبرز المضاعفات :-

أولاً المشاكل الشخصية والعاطفية :-  كثير من الأشخاص المصابين باضطراب نتف الشعر يشعرون بالخجل والحرج مع ما يعانوه من الاكتئاب والضيق بسبب الحالة المرضية التي يعيشون فيها  ونتيجة لذلك فإنهم يعانون من انخفاض تقدير الذات من قبل الآخرين .

 

ثانياً المشاكل الاجتماعية والأداء الوظيفي :-  قد يضطر الشخص المصاب بهوس نتف الشعر إلي تجنب حضور اللقاءات والاجتماعات العائلية وربما تنعدم الصداقات خشية اللقاء ورؤيته , وقد يضطر الأشخاص المصابون بهوس نتف الشعر إلي ارتداء شعر مستعار ” باروكة ” ويقومون بتصفيفه وتسويته بشكل يخفي الأماكن المنزوعة الشعر والصلع أو ربما ارتدوا رموشاً صناعية لو كان نتف الشعر في منطقة الرموش .

لا يسعى الأشخاص المصابون بهوس نتف الشعر في الحصول والتقديم للوظائف مخافة أن الالتقاء بالناس , ويزداد الأمر خطورة ما إذا كان هؤلاء الأشخاص في ميادين العمل ولديهم وظائف فتركوا أملكنهم ووظائفهم من الحرج من اللقاء بالزملاء في العمل!

ثالثاً تلف الجلد والشعر :- فيحدث نتيجة لنتف الشعر بشكل متكرر الإصابة بخدوش أو غير ذلك من الأضرار وربما تحدث عدوي في فروة الرأس بالإضافة إلي مشاكل في نمو الشعر .

رابعاً مشاكل صحية وضرر بالجهاز الهضمي :- قد يحدث من جراء أكل الشعر المنزوع تكون كرات من الشعر في الجهاز الهضمي وعلي المدي البعيد قد تتسبب تلك الكرات في  فقدان

الوزن والقئ  مع  الانسداد المعوي وربما وصل الأمر لي الوفاة.

وكل ذلك لا ريب أنه يتطلب البحث عن افضل دكتور لعلاج هوس نتف الشعر .

تجربتي مع نتف الشعر 

تتعدد صور و أشكال مرض هوس نتف الشعر ما بين :-

النتف الإندفاعي (Impulsive) :- يقوم الشخص المريض بنتف شعر جسمه استجابة وتلبية لرغبة ملحة في النتف ويكون النتف مصحوباً باللذة والإحساس بالرضا ثم بعد ما تتم عملية نزع ونتف الشعر يشعر الشخص المريض بالندم والذنب بسبب الاستجابة لتلبية تلك الرغبة !

النتف القهري (Compulsive):-  هذه الصورة من هوس نتف الشعر تتم عندما يشعر الشخص المريض بالضيق والكرب فيضطر لنتف أجزاء من شعر جسمه ليتخلص مما يشعر به من ضيق وكرب ولا يكون هذا النوع من هوس النتف مصاحباً بلذة وراحة نفس أثناء عملية النفس وفي هذا النوع يعد الشخص نفسه ألا يعود لمثل هذا مرة أخري لكنه يعود تحت ضغط الضيق والتوتر النفسي لنتف الشعر مرة أخري .

النتف التلقائي (Automatic):-  اما عن النتف التلقائي فهو يعد سلوكاً تلقائياً يقوم به الشخص دون انتباه وفي حالة انشغاله وتركيزه في بعض الأعمال او الأنشطة , وهؤلاء الأشخاص لا يتلذذون ولا يستمتعون بعملية نتف الشعر كما هو حاصل في نتف الشعر الاندفاعي ولا أنهم يشعرون بالضيق والتوتر فيتخلصون من ذلك الشعور بنتف الشعر , بل أنهم لا يكادون يعلمون ولا يتذكرون أنهم قاموا بنتف شعر من مناطق بأجسادهم ! فعادة يكون النتف التلقائي في حالة انهماك الشخص في موضوع معين كالمذاكرة أو تصفح الانترنت فبينما يكون الشخص المريض في شرود ذهني تحدث عملية نتف الشعر .

وتلك تجارب بالطبع مر بها العديد ومن ثم تجربتي مع نتف الشعر تختلف عن تجربة نتف الشعر لشخص أخر , حتي تجارب العلاج فهناك من سار في طريق علاج هوس نتف الشعر بالأعشاب وهناك من سار في طريق علاج هوس نتف الشعر بالقران  وغيرها من الطرق , وربما سار الشخص للعلاج حتي يتخلص من سحر نتف الشعر اعتقادا منه بانه بسبب تأثير سحر .

 

ما هي أعراض اضطراب نتف الشعر 

ابرز اعراض هوس نتف الشعر والتي من خلالها يتم التعرف علي المرض :-

  1. الرغبة العارمة من اجل  نتف الشعر باختلاف المنطقة في الجسم .
  2.  الشعور باللذة والراحة التامة بعد قيامه بعمليات نتف الشعر .
  3. يقوم الشخص بنتف شعره بشكل متكرره بل قل يقوم بنتفه الشعر من جذوره واكله  .
  4. الشعور بالتوتر قبل القيام بعملية نزع ونتف الشعر أو في حال التفكير في  نتفه !
  5. ظهور بقع وأماكن فراغ من الشعر كالرموش والحاجبين والرموش والحاجبين ومناطق بالراس
  6. قضم الشعر بالاضافر
  7.  مضغ  أو ربما أكل الشعر الذي يقوم الشخص بنتفه
  8. اللعب بالشعر والذي يقوم الشخص بنتفه مع محاولة اخفائهد

وفي حال رؤية تلك الأعراض لابد من العرض علي اشطر دكتور لعلاج نتف الشعر اللاارادي .

 

ما هي أسباب اضطراب نتف الشعر ؟

لم يتم التوصل إلي سبب محدد الي اسباب هوس نتف الشعر كغيره من الامراض والاضطرابات النفسية إلا أن هذا الاضطراب كغيره من الاضطرابات المشابهه والتي تحدث بسبب العديد من العوامل والمسببات متمثلة في العوامل البيئية والبيولوجية بالإضافة الي الدور الهام التي تلعبه الجينات والعوامل الوراثية والتي يكون لها دور في حدوث مثل هذه الاضطرابات , بالاضافة الي ان حدوث اي نقص في مستويات النواقل العصبية خاصة كلا من ” السيروتونين ” و”الدوبامين ” وهي النواقل العصبية في الدماغ وتلعب دوراً هاماً في الإصابة بهذا الاضطراب وغيره من الاضطرابات النفسية سواء بالزيادة او النقص فيها.

 

ما هي طرق نتف الشعر ؟

  • قد يتم نتف الشعر من خلال  إستخدام الأظفار والأسنان في عمليات نتف الشعر .
  • يستخدم البعض الخيط والملقاط لنتف شعر الحاجبين اوالشعر الذي ينمو علي الوجه.
  • يتم إستخدام الحلاوة وهي مادة يتم صنعها خاصة لدي السيدات من اجل نتف شعر الوجه أو العانة .
  • قد يعتمد البعض علي استعمال  الملاقيط الكهربائية في عمليات نتف شعر الجسم .

ما هي أضرار هوس نتف الشعر ؟

  1. آلام ناجمة عن نتف الشعر  وهي من الصعوبة .
  2. إحمرار في لون البشرة والمنطقة التي قام الشخص بنتف الشعر منها.
  3. ظهور البثور والندبات في العديد من المناطق بسبب هوس نتف الشعر .
  4. تأثر بعض البشرات الحساسة من جراء هوس نتف الشعر وحدوث مشاكل بالجلد .
  5. الأرق والخجل بشكل كبير لدي النساء نتيجة تكون شعر تحت الجلد .

 

علاج هوس نتف الشعر

قبل ان نتطرق الي طرق علاج هوس نتف الشعر فهناك العديد من العوامل والامور الهامة التي يجب ان نقوم بها من اجل علاج هوس الشعر اللاارادي والتي تتمثل فيما يلي :-

  1. لا شك ان الاكتشاف المبكر لاضطراب هوس نتف الشعر يؤدي إلي نتائج عالية والوصول الي افضل نتائج ممكنة وبالفعل هناك حالات شفيت من هوس نتف الشعر , والمشكلة الكبري  تكمن في عدم إحساس الشخص المريض بهوس نتف الشعر وانه شخص يحتاج الي العلاج من خلال المختصصين ومن هنا يكون التدخل بالعلاج في وقت متاخر جداً وفي حالة اكتشاف المرض ونقص الشعر في منطقة ما بالجسم وقد يخبره احد الاشخاص المقربين اليه بوجود صلع في شعر الراس علي سبيل المثال فحينها يبدأ التفكير في البحث عن علاج هوس الشعر !
  2. علي الشخص المريض من اجل علاج نتف الشعر اللاارادي ان يكون لديه الارادة والعزيمة في السير في طريق العلاج والمساعدة الذاتية لنفسه قبل ان يستعين بالمختصصين  .

اما عن طرق علاج نتف الشعر فتتمثل فيما يلي :-

  • اولاً المعالجة الدوائية :- مع اهمية العلاج الدوائي الا انه لا يكون دوماً الخيار الاول في كثير من الحالات , ويتم استعمال الادوية التي تستعمل في علاج الهوس ولا يكون علاج نتف الشعر من خلال العلاج الدوائي فحسب بل ان الجمع بين العلاج الدوائي والعلاجات النفسية والسلوكية افضل طرق علاج نتف الشعر اللاارادي .

وفي العادة تكون مدة العلاج الدوائي ما بين ستة شهور الي 12 شهر , ومن ثم يتم تقيم الحالة من جديد وفي حالة استقرار الحالة يتم التوقف عن تناول الادوية لكن لا يتم التوقف عن تناول الادوية الا من خلال الطبيب المعالج فهو الشخص الوحيد الذي لديه القرار في توقف الاشخاص عن تناول الادوية .

  • ثانياً المعالجة النفسية :- و تتم عملية العلاج النفسي اما بشكل فردي او من خلال العلاج النفسي الجمعي بحسب حالة الشخص وما يترائي للفريق العلاجي وكلها طرق علاجية تساعد الشخص المريض من اجل علاج نتف الشعر اللاارادي .
  • ثالثاً العلاج المعرفي السلوكي  :- ويتم من خلال هذه المرحلة التعرف علي سلوكيات وأنشطة معينة لدي الأشخاص المصابين بمرض هوس نتف الشعر واستبدال الأفكار الخاطئة لديهم بهدف السيطرة علي المشاعر والسلوك المتولد لديهم في نزع الشعر .

– تدريب الشخص المريض علي أساليب الاسترخاء فإنها تساعد علي تشتيت الشخص في التفكير في نزع الشعر والرغبة في القيام بهذا الامر .

رابعاً العلاج الاسري :- فلا شك أن دور الأسرة فعال بشكل عام في علاج الأمراض النفسية  من حيث تحفيز الشخص المريض علي تلقي العلاج  من خلال المختصصين بعيدا عن وصمة العار التي ارتبطت بالمريض النفسي مع رفع الروح المعنوية  , وإعطاء الثقة  للشخص في نفسه بل في كثير من الاحيان قد يكون العلاج الاسري كاف بشكل كبير من اجل علاج المرضي النفسيين .

3 أفكار بشأن “هوس نتف الشعر”

Average
5 Based On 1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.