تخطى إلى المحتوى

وصفه للإقلاع عن شرب الخمر

  • بواسطة
وصفة للاقلاع عن شرب الخمر

 

حين يقع الأشخاص في فخ الإدمان علي الخمر والكحول ولا يستطيعوا الابتعاد و الإقلاع عن شرب الخمر بسبب اعراض ترك الخمر والتي تعرف بالاعراض الانسحابية وهي اعراض عصيبة وشديدة وتعد اعراض انسحاب الكحول من الجسم هي الاقوي علي الاطلاق ولكن ما هو السبيل وافضل وصفة للإقلاع عن شرب الخمر !

فعلينا ان نعي تماماً ان الكحول من اشهر المواد التي تؤدي الي الإدمان وسيكون علاج ادمان الخمر والتخلص من هذا العالم باذن الله لاجل ترك شرب الخمر نهائيا من خلال الجمع بين ادوية علاج الكحول وبين العلاجات النفسية اما عن العلاج الوقائي فبالطبع من خلال ايات قرانية لترك الخمر فالنصوص القرانية واضحة في تحريم الخمر ولكن ما يبحث عنه الأشخاص عن طلسم لمنع شرب الخمر فما هو الا وهم ولن يصل الشخص الي التعافي الا من خلال مصحات علاج الإدمان من الكحول , لذا تواصل معنا من خلال مركز ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان .

 

قطع الخمر , وصفه للإقلاع عن شرب الخمر

مشروب الكحول والخمر هو ببساطة أي مشروب يحتوي على كحول الايثانول والإيثيل تبدأ البيرة والنبيذ والمشروبات الروحية بعملية تسمى التخمير وهي النتيجة الطبيعية لهضم الخميرة من السكريات الموجودة في مكونات مثل الفاكهة أو حبوب الحبوب أو النشويات الأخرى وينتج عن التخمير مادتان: الإيثانول وثاني أكسيد الكربون والإيثانول هو الكحول الذي يشربه الناس لكن هناك أنواعًا أخرى من الكحول قد تكون ضارة أو قاتلة للشرب ونستخدم “الكحول” للإشارة إلى الإيثانول وتقريبا أي خميرة وسكر يمكن أن تنتج الكحول .

وقد تحدث كميات ضئيلة من الإيثانول في المشروبات غير الكحولية بما في ذلك العصائر وبعض مشروبات البيرة والنبيذ والمشروبات الروحية مصممة لتبدو وكأنها مشروبات كحولية وتذوقها ولكنها تحتوي على مستويات منخفضة جدًا من الكحول وغالبا ما تصنف هذه المشروبات بموجب تشريعات على أنها مشروبات “غير كحولية” , وقطع الخمر والتوقف عن تعاطي تلك المواد لن يكون امرا سهلا لان اعراض انسحاب الخمر من اقوي الاعراض الانسحابية علي الاطلاق لذا اغلب انتكاسات الاشخاص المتعافين هي انتكاسة متعافي الكحول .

 

أنواع الخمور

 وصفة للإقلاع عن شرب الخمر تجعلنا نتطرق إلي تلك انواع تلك السموم الفتاكة , فعلى الرغم من اختلاف الوصفات إلا أن مشروبات الكحول تنقسم عموما إلى ثلاث فئات رئيسية:

  • البيرة عادة ما تكون مصنوعة من الشعير الذي ينبت ويحمص في الشعير (في بعض الأحيان تستخدم الحبوب الأخرى أو تضاف) ، ثم يتم طهيها بالماء وتُخمّر مع الخميرة ويتم وضع نكهات زهور نبات القفزات.
  • خمور وهي مصنوعة من العنب والفواكه الأخرى التي يتم عصرها وتخميرها في بعض الأحيان.
  • المشروبات الروحية المقطرة المصنوعة من الحبوب أو الفاكهة أو غيرها من مصادر السكر التي يتم تخميرها ثم تقطيرها في عملية التدفئة والتبريد التي تركز الكحول.

هذه الفئات بعيدة عن الاكتمال من المهم ملاحظة أن هناك منتجات مشروبات كحولية (محلية الصنع أو تقليدية إقليمية أو ما إلى ذلك) قد تقع خارج نطاق البيرة أو النبيذ أو المشروبات الروحية المقبولة عموما على سبيل المثال المشروبات الكحولية هي تخصص بما في ذلك مجموعة متنوعة من المشروبات الكحولية التي تم الحصول عليها عن طريق إضافة السكر والماء إلى نواتج التقطير أو الأعشاب والبذور والجواهر وهناك مشروبات كحولية أخرى مصنوعة من الأرز والتفاح والكسافا والعديد من مصادر السكر الأخرى ، بما في ذلك حليب الخيول اضطراب تعاطي الكحول هو ما يسميه الأطباء عندما لا يمكنك التحكم في مقدار ما تشربه وتواجه مشكلة مع عواطفك عندما لا تشرب الخمر .

قد يظن بعض الناس أن الطريقة الوحيدة للتعامل معها هي قوة الإرادة كما لو كانت مشكلة يجب عليهم العمل بها من تلقاء أنفسهم لكن اضطراب تعاطي الكحول يعتبر في الواقع مرض دماغي كما يسبب الكحول تغييرات في عقلك تجعل من الصعب الإقلاع عن التدخين. يمكن أن تكون محاولة التشديد عليه بنفسك مثل محاولة علاج التهاب الزائدة الدودية بأفكار مبهجة إنه لا يكفى الخطوة الأولى المهمة هي معرفة المزيد عن علاجاتك ، وهناك الكثير للاختيار من بينها.

 

مظاهر إدمان الكحول

 وصفة للإقلاع عن شرب الخمر تحتاج إلي التعرف علي الشخص المدمن مبكراً ,  اضطراب تعاطي الكحول وهناك حالات أكثر اعتدالا عندما يتعاطى الناس الكحول ولكن لا يعتمدون عليها وقد تعاني من اضطراب تعاطي الكحول وتظهر عليك بعض المظاهر منها:

  • الشعور برغبة شديدة في الشرب
  • لا يمكنك التحكم في مقدار ما تشربه .
  • عندما تشعر بالضيق عندما لا تستطيع شرب .

كيفية التخلص من شرب الخمر؟

هل تعاني من الادمان علي الكحول؟ هل تسأل عما إذا كنت مدمنا على الكحول أم لا؟ هل تتساءل عما إذا كان يجب عليك التوقف عن الشرب؟ هل يجب عليك التوقف عن الشرب؟ إذا كنت قد أجبت بنعم على أي من هذه فمن المستحسن أن تتوقف عن الشرب وإذا كان ذلك ممكنا فقم بالتماس العلاج المهني والكحول يقتل أكثر من 240 شخصًا يوميا .

وبعد أن قيل هذا ومن المخيف أن تتخلى عن شيء تدمنه وقد يكون الأمر صعباً للغاية خاصة مع الكحول والكثير ممن يدمنون الخمر يريدون تركه , لذا فان افضل وصفة للاقلاع عن شرب الخمر ستكون من خلال المراكز العلاجية المختصة والمراكز العلاجية التي توفر العلاجات الدوائية والنفسية والسلوكية .

 

نصائح لقطع الخمر

  • أولا إذا كنت تعتقد أن لديك مشكلة خطيرة في الشرب وتعاني من أي من الأعراض المرتبطة بالإدمان على الكحول فيجب عليك استشارة طبيبك أو أخصائي طبي آخر بشأنه في أقرب وقت ممكن وقد لا يكون الاستسلام تمامًا أمرا سهلا خاصة إذا كنت شاربا كثيرا في الماضي  اجعل نواياك معروفة .
  • أخبر عائلتك وأصدقائك أنك تحاول التوقف عن شرب الكحول وشرح السبب وبهذه الطريقة ويمكنك مشاركة نجاحاتك معهم وسوف يفهمون سبب بدء رفض المشروبات أو الذهاب إلى الحانة.
  • إن تذكير نفسك بشكل متكرر والأشخاص المقربين منك لماذا تريد التوقف عن الشرب يمكن أن يساعدك في الحفاظ على المسار الصحيح وقد يشجع شخصًا آخر على الاستسلام أو التخفيض معك .
  • تجنب الإغراء .

في المراحل المبكرة من الجيد تجنب المواقف التي قد تُغري فيها بالشرب قد يعني هذا إلغاء الاشتراك في اختبار الحانة الأسبوعي لفترة من الوقت أو إذا كنت تميل للشرب عند تناول الطعام في الخارج فحاول الذهاب إلى المطاعم التي لا تبيع المشروبات الكحولية أو تتطوع فقط للقيادة بالمثل وحاول تحديد الأوقات التي عادة ما تشربها وتملأ الفجوة بشيء آخر لذا إذا كنت تتوجه عادة إلى الحانة بعد العمل مساء يوم الجمعة فيمكنك تنظيم لقاء مع الأصدقاء في السينما أو إذا كنت تتخلى عن الكحول بحثًا عن شخص جديد وصحي فلماذا لا تملأ الفجوة ب صف تمرين أسبوعي أو رحلة إلى حمام السباحة لمساعدتك على الاسترخاء ؟

  • من المهم أن تقوم بتحديد “المشغلات”  مثل الأوقات التي تشعر فيها بالإغراء للشرب خاصة إذا كنت قد حاولت وتكافح للتوقف عن الشرب في الماضي ثم حاول تحديد سبب عدم نجاحك هل ما زلت تذهب إلى الحانة في معظم الأمسيات؟ هل قمت بشرح أسباب عدم شربها لشريكك؟ هل ما زال الكحول متاحًا في المنزل؟
  • تستسلم أو تقلل تدريجيا من شربك ؟

إذا كنت ترغب في التوقف عن شرب الكحول كجزء من التحرك نحو أسلوب حياة أكثر صحة فإن تقليل كمية الكحول التي تشربها بدلاً من التخلي عن الكحول بالكامل يمكن أن يساعد في تحقيق الكثير من الفوائد الصحية ويمكن أن يكون الالتزام به أسهل ويمكن أن يكون تقليل الكمية التي تشربها أيضًا نقطة انطلاق فعالة للتخلي عن الكحول تمامًا في المستقبل.

  • الخفض لا يجب أن يكون معقدا وإذا كنت تشرب كل ليلة وابدأ بتعيين يومين في الأسبوع أياما خالية من الكحول ويمكن أن يصبح هذا عادة والتحدي الشخصي الذي يساعد في إزالة الإغراء وربما يشجعك على إضافة المزيد من الأيام الخالية من الكحول والتوجيه الرسمي لوحدة الكحول هو أنه من الأسلم بالنسبة لكل من النساء والشرب عدم شرب أكثر من 14 وحدة أسبوعيًا بشكل منتظم وعدم “حفظ” وحداتك ولكن نشرها بالتساوي على مدار الأسبوع .
  • يمكن أن يساعدك بعض التطبيقات المجانية من وحداتنا على تتبع المبلغ الذي تشربه بالوحدات والسعرات الحرارية والأموال الصعبة كما يتيح لك تسجيل الأيام التي لا تشرب فيها أي شيء على الإطلاق .

 

دعاء لمنع شرب الخمر

وصفة للاقلاع عن شرب الخمر والسعي في طريق السعي في علاج مدمني الخمور , فلا يوجد دعاء لمنع شرب الخمر بشكل معين بل علينا ان نسأل الله ان يوفقنا لان نترك هذا العالم المظلم وان نبعد عن مبارزته بالمعاصي لتناول تلك السموم التي حرمها من انواع الخمور ,وان يوفقنا الي الاقلاع عن الكحول وهذا الامر لا يقع علي الشخص فقط بل علي من حوله ان يدعوا له بان يوفقه الله ويعينه علي الابتعاد عن شرب الخمر نهائياً  .

وان كان لا يوجد دعاء لهداية شارب الخمر لكن الدعاء للغير بظهر الغيب مستجاب فلندعو للمدمن علي الخمور بان يبعده الله عن تعاطي تلك السموم , وعلينا ان ندرك ان افضل وصفة للاقلاع عن شرب الخمر من خلال مصحات علاج الادمان والمراكز العلاجية المختصة وصولا بالمريض الي بر الامان فلا نسير خلف الخرافات وما يشار اليه حول طلسم لترك الخمر او غيرها من الطرق الغير صحيحة من اجل الوصول للتعافي .

مصادر الموضوع

وصفة الاقلاع عن الخمر 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.