Loading...
Loading...
Loading...
مع مستشفي ميديكال لعلاج الادمان سنعبر بك الي طريق النور ونخلصك من معاناتك

addictioncure2@gmail.com

أدعية لازالة الهم والحزن والضيق والكرب

أدعية لازالة الهم والحزن والضيق والكرب

أدعية لازالة الهم والحزن والضيق والكرب والتي وردت في كتاب الله وفي سنة النبي صلي الله عليه وسلم كثيرة ومتعددة وجلها من جوامع الكلم فخير الكلام كلام ربنا جل وعلا وخير الهدي هدي نبينا صلي الله عليه وسلم , وقد يتسائل سائل ما علاقة الطب النفسي وعلاج الادمان بتلك الأدعية , ولكنه لا يعلم بأن الشفاء من الله وأن الله هو الطبيب وبيده كل شيء فالدعاء أهم شيء في طريق التعافي والتوفيق من الله , ومن هنا كان برنامج الاثني عشر خطوة لعلاج الادمان من البرامج الروحانية والدعاء أحد ركائز التعافي, ومن ثم كانت التركيز علي أدعية لازالة الهم والحزن والضيق والكرب لدعوة الأشخاص للسعي في طريق الدعاء وهو طريق فعال بالطبع للتخلص من تلك الحالة التي يعيشها الاشخاص فالدعاء هو العبادة .

دعاء الفرج العاجل والفرج القريب  , أدعية لازالة الهم والحزن والضيق والكرب

أدعية لازالة الهم والحزن والضيق والكرب منها ادعية الفرج القريب والعاجل وليس ثمو دعاء محدد , حيث أن دعاء الهم والحزن والخوف في حال تعرض الشخص إلي حالة من الضيق والحزن والألم فإن أول ما يلجأ إليه هو ربه سبحانه وتعالي , وتلك عادة الأنبياء والمرسلين , ففي الصحيح من الأثر أن النبي صلي الله عليه وسلم إذا حزبه أمر فزع إلي الصلاة يناجي ربه ومولاه ويتضرع إليه يزيل هذا الامر ويكشف الكرب ويفرج الغم , وذان النون عليه السلام لما ضاقت عليه الامور وكان في بطن الحوت نادي في الظلمات ربه ” لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين , فالله وحده القادر علي إزالة الهم والحزن ويذيب الخوف .

وقد يكون الابتلاء رفعة للدرجات وتكفير للسيئات ومن هنا كان الدعاء هو أحد سبل الخلاص وأقواها , ومن هنا جاء في الأثر أن الدعاء والقضاء يعتلجان ولا يرد القضاء إلا الدعاء , وهو العبادة كما جاء عن النبي صلي الله عليه وسلم , ومن هنا كان علي المؤمن الصادق الإيمان دعاء ربه جل وعلا لكي يزيل عنه الحزن ويخلصه من الخوف .

ما هو دعاء الهم والحزن ,أدعية لازالة الهم والحزن والضيق والكرب

كثرت الأحاديث النبوية الشّريفة والآيات القرآنيّة التي بينت ما ينبغي على العبد أن يقوله إذا ما أصابه هم أو حزن أو خوف وكيف يدعوا ربه بالمأثور من الدعاء , لأن خير الكلام كلام رب العالمين وخير الهدي هو هدي  النبي صلي الله عليه وسلم وهو من لا ينطق عن الهوي وقد أوتي جوامع الكلم ، ومن جملة الأدعية التي تزيل الكرب وتكشف الغم :

1- الإكثار من الاستغفار؛ لقوله –تعالى-: «فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا*يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا*وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا», ومن أراد أن يفك الله كربه فعليه بالاستغفار , فالذنوب هي سبب المصائب والبلاوي , ومن هنا كان الاستغفار هو الطريق الأسرع لفك الكرب .

2- دعوة ذو النّون إذ هو في بطن الحوت لما ضاقت به الأمور وكان في ظلمة في ظلمة ومن ثم نادي في الظلمات ” « لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ»، لم يدعُ بها مسلم إلا استجاب الله له كما ورد بذلك عن النبي صلي اله عليه وسلم .

3- أدعية لازالة الهم والحزن والضيق والكرب لأن الدعاء والدعاء هو العبادة والله عز وجل يحب من يدعوه ويحب من يسأله، فقد قال – صلّى الله عليه وسلّم-: « ما من أحدٍ يدعو بدعاءٍ إلا آتاه اللهُ ما سأل ، أو كفَّ عنه من السوءِ مِثلَه ، ما لم يدعُ بإثمٍ ، أو قطيعةِ رَحِمٍ» فعلينا ألا نتعجل في الاجابة فقد تتـأخر الإجابة لحكمة يعلمها هو جل وعلا .

4- الصلاة على النبي- صلّى الله عليه وسلّم- وهي من أهم الأسباب في التخلص من الكرب وتفريج الهموم ؛ فقد رُوِي عن أبيّ بن كعب، قلت: « يا رسولَ اللهِ إِنَّي أُكْثِرُ الصلاةَ عليْكَ فكم أجعَلُ لكَ من صلاتِي فقال ما شِئْتَ قال قلتُ الربعَ قال ما شئْتَ فإِنْ زدتَّ فهو خيرٌ لكَ قلتُ النصفَ قال ما شئتَ فإِنْ زدتَّ فهو خيرٌ لكَ قال قلْتُ فالثلثينِ قال ما شئْتَ فإِنْ زدتَّ فهو خيرٌ لكَ قلتُ أجعلُ لكَ صلاتي كلَّها قال : إذًا تُكْفَى همَّكَ ويغفرْ لكَ ذنبُكَ» وماذا بعد أن يكفيك الله همك , فعليك بالاكثار من الصلاة علي النبي صلي الله عليه وسلم , ومن هنا عليك أن تعلم بأن الصلاة علي النبي أدعية لازالة الهم والحزن والضيق والكرب .

ما هي أدعية الهم والحزن والخوف ؟

ورد عن النبي صلي الله عليه وسلم العديد من الأحاديث التي كان فيها دعاء لإزالة الهم والحزن ومن بين تلك الأحاديث والأثار عن النبي صلي الله عليه وسلم , ومن جملة تلك الأحاديث :-

1-اللَّهمَّ رحمتَكَ أرجو فلا تكِلْني إلى نفسي طرفةَ عينٍ وأصلِحْ لي شأني كلَّه لا إلهَ إلَّا أنتَ , وهي من جملة أدعية لازالة الهم والحزن والضيق والكرب , وهي أدعية لازالة الهم والحزن والضيق والكرب  .

2-اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ بأنَّ لَكَ الحمدُ لا إلَهَ إلَّا أنتَ المنَّانُ بديعُ السَّمواتِ والأرضِ يا ذا الجلالِ والإِكرامِ يا حيُّ يا قيُّومُ.

3- اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِن جَهدِ البلاءِ ودَرَكِ الشَّقاءِ وسوءِ القضاءِ وشَماتةِ الأعداءِ .

4- اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِنَ الهَمِّ والحَزَنِ، والعَجْزِ والكَسَلِ، والبُخْلِ والجُبْنِ، وضَلَعِ الدَّيْنِ، وغَلَبَةِ الرِّجَالِ .

5- اللَّهمَّ إنِّي أعوذُ بك مِن البخلِ وأعوذُ بك مِن الجبنِ وأعوذُ بك مِن أنْ أُرَدَّ إلى أرذَلِ العُمُرِ وأعوذُ بك مِن فتنةِ الدُّنيا وأعوذُ بك مِن عذابِ القبرِ

6-. اللَّهُمَّ إنِّي أَعُوذُ بكَ مِن زَوَالِ نِعْمَتِكَ، وَتَحَوُّلِ عَافِيَتِكَ، وَفُجَاءَةِ نِقْمَتِكَ، وَجَمِيعِ سَخَطِكَ.

7- اللَّهمَّ إنِّي أعوذُ بِكَ منَ الْهدمِ ، وأعوذُ بِكَ منَ التَّردِّي ، وأعوذُ بِكَ منَ الغرَقِ والحريقِ ، وأعوذُ بِكَ أن يتخبَّطني الشَّيطانُ عندَ الموتِ ، وأعوذُ بِكَ أن أموتَ في سبيلِكَ مُدبرًا وأعوذُ بِكَ أن أموتَ لديغًا .

وغيرها من الأحاديث التي وردت عن النبي صلي الله عليه وسلم التي من خلالها تفريج الهم وفك الكرب .

 

دعاء الضيق والهم والحزن قصير , أدعية لازالة الهم والحزن والضيق والكرب

هناك العديد من الأدعية والأثار التي وردت في كتاب ربنا وسنة نبينا , وأدعية الأنبياء وأدعية علمها النبي صلي الله عليه وسلم صحابته ومن بينها :-

«رب اشرح لي صدري، ويسر لي أمري، واحلل عقدة من لساني، يفقهوا قولي. اللهم أبعد عني رفقاء السوء، اللهم جنبني الفواحش والمعاصي، اللهم اغفر لي ذنبي، وطهّر قلبي، وارحمني برحمتك يا أرحم الراحمين» وهذا دعاء النبي موسي عليه السلام كما ورد ذلك في كتاب ربنا ولا شك أن خير الهدي هدي أنبياء الله ورسله فهم أعلم الناس بربهم جل وعلا .

 

(رَبَّنَا لَا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً ۚ إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ).

(رَبَّنَا أَفْرِغْ عَلَيْنَا صَبْرًا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا).

 

(لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ)، قول رسول لله -صلى الله عليه وسلم في الحديث: (فإنَّها لم يَدْعُ بها مُسلمٌ ربَّه في شيءٍ قَطُّ إلَّا استَجابَ له) وهو دعاء ذا النون يونس عليه السلام لما نادي ربه .

(يا حيُّ يا قيُّومُ، برَحمتِكَ أستَغيثُ، أصلِح لي شأني كُلَّهُ، ولا تَكِلني إلى نَفسي طرفةَ عينٍ) وهو من أدعية فك الكرب وتفريج الهموم .

أدعية من الكتاب والسنة أدعية لازالة الهم والحزن والضيق والكرب

(اللَّهُمَّ رَبَّ السَّمَوَاتِ وَرَبَّ الأرْضِ وَرَبَّ العَرْشِ العَظِيمِ، رَبَّنَا وَرَبَّ كُلِّ شيءٍ، فَالِقَ الحَبِّ وَالنَّوَى، وَمُنْزِلَ التَّوْرَاةِ وَالإِنْجِيلِ وَالْفُرْقَانِ، أَعُوذُ بكَ مِن شَرِّ كُلِّ شيءٍ أَنْتَ آخِذٌ بنَاصِيَتِهِ، اللَّهُمَّ أَنْتَ الأوَّلُ فليسَ قَبْلَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ الآخِرُ فليسَ بَعْدَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ الظَّاهِرُ فليسَ فَوْقَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ البَاطِنُ فليسَ دُونَكَ شيءٌ، اقْضِ عَنَّا الدَّيْنَ، وَأَغْنِنَا مِنَ الفَقْرِ).

(لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ العَظِيمُ الحَلِيمُ، لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ رَبُّ العَرْشِ العَظِيمِ، لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ رَبُّ السَّمَوَاتِ وَرَبُّ الأرْضِ وَرَبُّ العَرْشِ الكَرِيمِ) وقد أوصي النبي صلي الله عليه وسلم صحابته بهذا الحديث وانه من أدعية فك الكرب وتفريج الهموم .

(اللهمَّ إني أسألُك العفوَ والعافيةَ، في الدنيا والآخرةِ، اللهمَّ إني أسألُك العفوَ والعافيةَ، في دِيني ودنيايَ وأهلي ومالي، اللهمَّ استُرْ عوراتي، وآمِنْ روعاتي، واحفظني من بين يدي، ومن خلفي، وعن يميني، وعن شمالي، ومن فوقي، وأعوذُ بك أن أُغْتَالَ من تحتي).

ولا بأس بأن يدعو الشخص بأدعية من نفسه وإن كان الأولي والأفضل أن ندعوا بأدعية النبي صلي الله عليه وسلم فإنه أعلم الناس بربه وقد أوتي جوامع الكلم .

مصادر

المصدر الاول 

المصدر الثاني 

ابقى على تواصل

، قسم أول 6 أكتوبر، الظهير الصحراوى لمحافظة الجيزة، الجيزة 3510422، مصر

addictioncure2@gmail.com

00201101523499

تابعنا

                   

© مركز ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان. كل الحقوق محفوظة.

Powered by Wordpress