Loading...
Loading...
Loading...
مع مستشفي ميديكال لعلاج الادمان سنعبر بك الي طريق النور ونخلصك من معاناتك

addictioncure2@gmail.com

أدوية علاج الكوكايين وأشهر 7 أنواع فعالة

أدوية علاج الكوكايين

تعد مشكلة إدمان الكوكايين أحد التحديات التي تواجه مجتمعاتنا اليوم، حيث إن تعاطي هذه المادة المنشطة يُعَدُّ مشكلة صحية واجتماعية تستوجب التدخل الفوري والفعَّال، ورغم أن هناك مجموعة متنوعة من البرامج العلاجية والدعم النفسي المتاحة، إلا أن أدوية علاج الكوكايين تلعب دورًا مهمًا في علاج الإدمان والنجاح في التعافي.

ما هو الكوكايين 

دعونا نتعرف إلى الكوكايين قبل الحديث عن أدوية علاج الكوكايين، هو مادة تستخرج من نبات الكوكا الذي ينمو في جنوب أمريكا الشمالية، وهو يصنف كنوع من المنشطات، وهو من الأدوية التي تؤثر في وقت قصير جدًا على وظائف الجهاز العصبي في الدماغ، حيث يحفز نشاط العقل والجسم بشكل ملحوظ، ويزيد درجة النشاط والانتباه، لأنه يرفع مستوى تركيز المواد الكيميائية في الدماغ، مثل الدوبامين والنورابينفرين، المسئولة عن تحسين المزاج والشعور بالسعادة والاسترخاء، إلا أن له آثار جانبية خطرة، على الصحة العقلية والجسدية بالإضافة إلى مخاطر الإدمان وأضراره.

يُستخدم الكوكايين كنوع من المخدر القوي جدًا، في بعض الحالات الطبية التي تحتاج إلى ذلك، وأشهرها عمليات جراحة الأنف، ولكن يسيء البعض استخدامه ويتم تناوله كنوع من المنشطات قوية التأثير، وتداوله بدون وصفة أو  إشراف طبي يعد أمر غير قانوني وغير أخلاقي، والكوكايين مسحوق أبيض أو كبسولات، وتختلف طريقة التعاطي حيث قد تكون طريق الحقن أو الاستنشاق.

موضوعات ذات صلة: أنواع الكوكايين وكيف تتعرف علي الكوكايين الأصلي والمغشوش

تأثير الكوكايين على الجسم

اختيار أدوية علاج الكوكايين يتوقف على مدى تأثير الكوكايين على الجسم، حيث سبق أن ذكرنا أنه يؤثر على وظائف الجهاز العصبي في الدماغ، عبر تغييره لمستويات المواد الكيميائية في الدماغ، ومن أشهر أضرار إدمان الكوكايين ما يلي:

  • يزيد من الانتباه والشعور بالنشاط والحيوية.
  • يحسن المزاج  ويخفف الاكتئاب لكن يكون هذا الشعور مدة قصيرة.
  • يمكن أن يؤدي تعاطي الكوكايين إلى فقد الشهية ونقص الوزن بشكل ملحوظ.
  • يعمل الكوكايين على زيادة إفراز الدوبامين، وهو المسئول عن الشعور بالسعادة.
  • يزيد التوتر والقلق، وفي بعض الحالات، يمكن أن يسبب الهلاوس والاضطرابات النفسية.
  • يسبب الكوكايين ضيق في الأوعية الدموية، مما يعرضك لمخاطر أمراض القلب والأوعية الدموية.
  • يرفع ضغط الدم ويزيد معدل ضربات القلب، وهو أمر يمكن أن يكون خطر وله مشاكل صحية.
  • يشتهر أنه يسبب الإدمان بسرعة، مما يجعل صعوبة في التوقف عنه، بسبب الرغبة المتزايدة في تعاطيه.

أدوية علاج الكوكايين

هناك عدة أدوية تستخدم في علاج إدمان الكوكايين، وتقلل الرغبة في تعاطيه، حيث يتم اختيار نوع العلاج بناءًا على حالة المريض وظروفه الصحية، ووفقًا إلى تقارير مستشفى ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان هذه أسماء بعض أدوية علاج الكوكايين:

  • دواء ديزوكسين،  يستخدم في بعض الأحيان للمساعدة في إدارة التوتر والقلق الناجم عن تعاطي الكوكايين.
  • عقار نورتريبتيلين (Nortriptyline)، يقلل الرغبة في تعاطي الكوكايين ويساعد في التغلب على أعراض انسحاب  الكوكايين من الجسم.
  • دواء توبيرامات (Topiramate)، دواء لعلاج الصرع والصداع النصفي، وثبتت فعاليته في تحفيف الرغبة في التعاطي.
  • عقار مودافينيل (Modafinil)، يُعالج اضطرابات النوم المعروفة، ولكن بعض الدراسات أكدت فعاليته في تقليل الرغبة في التعاطي.
  • دواء ديسولفيرام (Disulfiram)، أشهر أدوية علاج الكوكايين، حيث يستخدم أساسًا في علاج الإدمان على الكحول، ولكن أكدت بعض البحوث فعّاليته في تقليل تعاطي الكوكايين.
  • عقار ليفوميثادون (Levomethadone)، يُستخدم للمساعدة في التحكم في شدة أعراض الانسحاب وتقليل الرغبة في استهلاكه.
  • باكلوفين (Baclofen): علاج للسكتة الدماغية والاضطرابات العضلية، وكذلك تقليل الرغبة في تعاطي الكوكايين.

علاج إدمان الكوكايين في المنزل

فكرة علاج الإدمان في البيت بعيدة كل البعد عن الصواب، لكن يوجد بعض النصائح التي قد تساعد في السيطرة على بعض الأعراض في المنزل، بشرط أن تُراجع دائمًا مع الفريق الطبي مستشفى ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان، لتحديد جرعات أدوية علاج الكوكايين والإشراف على ذلك بشكل مستمر:

  • ممارسة الرياضة بانتظام يساعد في تحسين المزاج وتقليل التوتر، لاسيما رياضة التأمل والتنفس العميق اليوجا.
  • تناول أطعمة صحية، والحصول على قسط كافٍ من الراحة، يساعد في الحفاظ على الصحة الجسدية والنفسية.
  • الاستعانة باستشارات ونصائح طبية محترفة، يسعى الأطباء واختصاصي الصحة النفسية في مستشفى ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان، تقديم خطة علاجية تتضمن الأدوية المناسبة والدعم النفسي.
  • عدم تجاهل تقديم الدعم النفسي والاجتماعي من المحيطين للمريض، لأنه يساعد بشكل كبير في التغلب على إدمان الكوكايين، والتحدث مع أشخاص ذوي خبرة قد مروا بتجارب مشابهة قد يكون مفيدًا.

موضوعات ذات صلة:  علاج الإدمان من الكوكايين في 5 خطوات بفاعلية قصوي

ما هي علامات الادمان على الكوكايين؟

وفقًا لتقرير مستشفى ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان، يوجد أربع علامات لإدمان الكوكايين شائعة تظهر على المدمنين، وتساعد بشكل كبير أدوية علاج الكوكايين في إعادة الأمور لطبيعتها نوعا ما:

  • ستلاحظ بعض التصرفات الغريبة أو الجديدة في سلوك الفرد، مثل العنف والتصرفات العدوانية، والكذب والسرقة والنشاط المفرط.
  • عدم الاهتمام بممارسة الأنشطة المفضلة، علامة أساسية على إدمان الكوكايين، كذلك الاكتئاب والقلق.
  • حدوث نزيف من الأنف، أو التعرق الزائد، أو عدم الرغبة تناول الطعام، أو فقدان الوزن، أو توسع حدقة العين، وكذلك النوبات.
  • تقلبات المزاج السريعة، مثلا تظهر علامات السعادة في بعض الأحيان، ثم ينقلب سريعا للانفعال والتهيج، أو الذعر أو البارانويا، وفي بعض الحالات تصل إلى الهلوسة والذهان، ويبدو كأنهم يفقدون الشعور بالواقع.

مدة بقاء الكوكايين في الجسم

بعيد عن أدوية علاج الكوكايين، تعتمد مدة بقاء الكوكايين في الجسم على عدة عوامل، بما في ذلك طبيعة جسم الشخص، وكمية الكوكايين التي استهلكها، وتركيزها في الجسم، أيضًا مدى كفاءة الكبد والكليتين في تصفية السموم، وهذه تقديرات تقريبية من مستشفى ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان:

  • مدة بقاء الكوكايين في البول: يمكن أن يظهر الكوكايين في البول خلال ساعات بعد تعاطيه، ويستمر مدّة تتراوح بين يومين إلى أسبوع تقريبًا، ولكن في بعض الحالات يمكن أن يستمر مدّة أطول.
  • مدة بقاء الكوكايين في الدم: يمكن أن يظهر الكوكايين في الدم حلال يوم أو يومين، ولكن قد تصل في بعض الحالات من يومين إلى ثلاث أيام.
  • مدة بقاء الكوكايين في الشعر: يمكن أن يظهر في عينات الشعر بعد مرور مدة طويلة، تصل لعدة أشهر بعد تعاطيه.
  • مدة بقاء الكوكايين في اللعاب والعرق: يمكن أن يظهر الكوكايين في اللعاب والعرق، لكن نادر ما يستخدم هذا الكشف في اختبارات الكشف عن المخدرات.

موضوعات ذات صلة: علاج ادمان الكوكايين في المنزل هل اصبح متاحاً

مراحل انسحاب الكوكايين من الجسم

عندما يقرر المدمن التوقف عن تعاطي الكوكايين وبدء خطة علاجية تتضمن تناول أدوية علاج الكوكايين، تحت إشراف طبي له  خبرة طويلة، كذلك قد يواجه المدمن مراحل انسحاب تتنوع في شدتها ومدتها، يعتمد ذلك على عدة عوامل، بما في ذلك كمية ومدة تعاطي الكوكايين، وصحة المتعاطي، والظروف المحيطة، وهذه مراحل انسحاب الكوكايين من جسم المدمن قد تتنوع  الأعراض عن التي سنذكرها أو تقل، لكن في كل الأحوال هي  تجربة صعبة تحتاج الصبر والإرادة:

  • المرحلة الأولى: في هذه المرحلة، قد تكون الأعراض خفيفة حيث يشعر بالتعب، وفقد الشهية، وتوتر كبير، هذه الأعراض تبدأ عادة بعد بضع ساعات إلى يومين من التوقف عن تعاطي الكوكايين.
  • المرحلة الثانية: في هذه المرحلة، تريد شدة الأعراض وتطور الأعراض لقلق وارتباك، وتعب شديد واكتئاب، قد تستمر هذه الأعراض أيام تصل إلى أسبوع.
  • المرحلة الثالثة: تستمر شدة الأعراض، وقد تظهر أعراض نفسية أكثر خطورة مثل الهلاوس والتخيلات الوهمية، يمكن أن تستمر هذه المرحلة لعدة أيام  أو أسابيع قليلة جدًا.
  • التعافي: بعد مرور مدّة من الوقت تختلف مدتها حسب عدة عوامل سبق ذكرها أعلاه، يبدأ المريض في الشعور بتحسن بشكل تدريجي، حيث تختفي أعراض إدمان الكوكايين، ولكن قد يعاني البعض من بعض الآثار في المدى الطويل.

في نهاية الحديث عن أدوية علاج الكوكايين:

يبرز دور أدوية علاج الكوكايين كأحد وسائل برامج التعافي من الإدمان الضرورية، حيث يجب أن يكون العلاج شاملًا، يجمع بين الأدوية والدعم النفسي والمتابعة المستمرة، تحت إشراف أفضل الأطباء، كما في مستشفى ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان، حيث يؤكد الفريق الطبي المختص أن أدوية علاج الكوكايين تساعد الأفراد الذين وقعوا في فخ إدمان الكوكايين، على الانطلاق نحو حياة صحية نظيفة بلا إدمان، مما يمنحهم فرصة العيش بصحة جيدة واستعادة حياتهم التي كانت قبل الإدمان ولكن  بشكل أكثر وعيًا.

مصدر 1

مصدر 2

مصدر 3

ابقى على تواصل

، قسم أول 6 أكتوبر، الظهير الصحراوى لمحافظة الجيزة، الجيزة 3510422، مصر

addictioncure2@gmail.com

00201101523499

تابعنا

                   

© مركز ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان. كل الحقوق محفوظة.

Powered by Wordpress