Loading...
Loading...
Loading...
مع مستشفي ميديكال لعلاج الادمان سنعبر بك الي طريق النور ونخلصك من معاناتك

addictioncure2@gmail.com

أضرار الحشيش في الاسلام وحكم تعاطيه

أضرار الحشيش في الاسلام وحكم تعاطي الحشيش في الاسلام

في حقيقة الامر فان أضرار الحشيش في الاسلام  كبيرة ومآساوية علي عكس ما هو شائع لدي الكثير من افراد المجتمع , ومن ابرز اضرار الحشيش الدينية انه يتسبب بالتأكيد في ترك الصلاة مع ثقل الطاعات واداء العبادات , واغلب مدمني الحشيش بالطبع لا يستطيع الاقلاع عن الحشيش الامر الذي يدفعه الي الاستمرار في تعاطي الحشيش في رمضان فيترك صوم رمضان , مع ما يحصده من السيئات وما يجلبه تعاطي الحشيش من اغضاب لرب السموات رب البريات , وهو من اسباب كراهية الصالحين مع الابتعاد عن مواطن العبادة , والف المعصية .

تعاطي الحشيش واضراره الدينيه تتمثل في مصاحبةِ الأشرار وصداقتِهم ومودتهم والتعاون معهم علي الاثم والعدوان , وقد اجمع علماء الاسلام علي حرمة الحشيش وانه اخبث واشرٌّ من الخمر التي لعن النبي صلى الله عليه وسلم شاربها وساقيَها، وعاصرَها ومعتصرها، وحاملها والمحمولة إليه، وبائعها ومبتاعها.

أضرار الحشيش في الاسلام  ومن اقوال علماء الاسلام في الحشيش وانه حرام ما ورد عن  شيخ الإسلام – رحمه الله بن تيمية حين قال -: “إن الحشيشة حرام، يُحَدُّ متناولها كما يُحَدُّ شاربُ الخمر” واشار بن تيمية رحمه الله الي ان الحشيش أخبثُ من الخمر، من جهة أنها تُفْسد العقلَ والمزاجَ ” وهذا ما اكده الطب النفسي وخبراء علاج الادمان بان الحشيش من اشهر المهلوسات الطبيعية .

تحريم الحشيش كما اشار بن تيمية احد علماء الاسلام اذ انه يتسبب في ان تصير في الرجلِ تخنثٌ ودياثة، وغير ذلك من الفساد. ” .

قول شيخ الاسلام بن تيمية في حكم تعاطي الحشيش ؟

قال بن تيمية رحمه الله ايضا في سبب تحريم الحشيش وعلي عكس ما يروج له ويقنن له الكثيرين بان الحشيش  من مخرجات الطبيعة ومن هنا فان الحشيش ليس حراما فهذه الترويجات كلها لا اساس لها من الصحة وانما فقط تساعد علي ترويج تلك السموم في المجتمع , لذا علاج ادمان الحشيش بالقران من خلال نقل اقوال علماء الاسلام في تحريم الخمر , ولذا قد شيخ الاسلام بن تيمية والتي توضح حكم تعاطي الحشيش بتصرف من اقواله رحمه الله  ” فان هذه الحشيشه ملعونة وهي وكل من يتعاطاها وكل من يتستحلها , فتلك الحشيشة تجلب غضب الرب جل وعلا وسخط رسوله وعباده المؤمنين ، فتعاطي الحشيش وما علي شاكلته من البانجو وغيرها من المخدرات تعرض صاحبها الي عقوبة الله , فتعاطي الحشيش مشتمل علي اضرار في الدين فهي تؤدي الي خلل وضرر في دين المرء وعقله وخلقه وطبعه أضعاف ما فيها من خير؛ ولا خير فيها.”

أقوال العلماء في تعاطي الحشيش  , أضرار الحشيش في الاسلام  ؟

من ابرز اقوال علماء الاسلام في تحريم الحشيش ما ورد عن مفتي السعودية في بيان صريح في تحريم الحشيش وهو العلامة الشيخ محمد بن إبراهيم رحمه الله حيث قال رحمه الله “الحشيشة أخبث من الخمر وأشد “. وقال أيضا رحمه الله ” إن الخمر في النجاسة بمنزلة البول ، والحشيشة بمنزلة الغائط يعني ان حرمة الحشيش آكد من تحريم الخمور .
في حقيقة الامر الحديث عن اضرار الحشيش في الاسلام والتي تدخل تحت باب علاج ادمان الحشيش بالقران له دور كبير في منع وقوع الاشخاص في فخ الادمان علي الحشيش وابعادهم عن هذا الطريق الوعر , وعلينا ان ننشر تلك الثقافة بين افراد المجتمع وعدم اتباع اصحاب الترويجات المكذوبة .

مواضيع هامة

علاج إدمان الحشيش

علاج الحشيش

ابقى على تواصل

، قسم أول 6 أكتوبر، الظهير الصحراوى لمحافظة الجيزة، الجيزة 3510422، مصر

addictioncure2@gmail.com

00201101523499

تابعنا

                   

© مركز ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان. كل الحقوق محفوظة.

Powered by Wordpress