Loading...
Loading...
Loading...
مع مستشفي ميديكال لعلاج الادمان سنعبر بك الي طريق النور ونخلصك من معاناتك

addictioncure2@gmail.com

إحصائيات الإدمان في مصر

الإدمان في مصر الإرهاب الخفي الذي يداهم الشباب!!

علاج الإدمان في مصر أصبح مطلب للجميع في ظل الإنتشار المروع للمخدرات خاصة بين صفوف الشباب وقد وصل أمر التعاطي إلى حالة يندي لها الجبين,فالخمور تباع في مصر كأنها مشروبات غازية ويكأنها مواد لا تسبب الإدمان، وللأسف فقد كانت نتائج الإحصائيات الصادرة عن الهيئات الرسمية صادمة لنا إلا إنها الحقيقة بعينها.

فقد وصلت نسبة الإدمان في مصر إلى ضعف النسبة العالمية لتعاطي المخدرات حيث بلغ عدد متعاطي المخدرات في مصر قرابة 10 مليون شخص يعني هذا أن هناك شخص من بين كل عشرة أشخاص يتعاطى المخدرات,لذا يُعد علاج الإدمان هو الطريق الوحيد الذي من خلاله سنُنقذ شبابنا وبناتنا فلذات أكبادنا من هذا الطريق الوعر والمنحدر الذي يؤدي بهم إلى الهلاك.

علاج الإدمان في مركز النفسي وعلاج الإدمان سيخرجك من هذا العالم المظلم عالم الإدمان والتعاطي إلى عالم النور من خلال بيئة علاجية متكاملة تساعد على التعافي من الإدمان,وللتواصل معنا من خلال رقم الهاتف   الخط الساخن لعلاج الإدمان في مركز النفسي وعلاج الإدمان.

لا شك أن هناك تقصير كبير من قِبل العديد في التعامل مع مشكلة المخدرات ووقاية الأفراد من الوقوع في فخ الإدمان والتعاطي؛ فكثير من الآباء والأمهات لا يكترثوا بأمور الأصدقاء ورفقة الإبن أو الفتاة والتي تُعد أهم أسباب الإدمان في المجتمع المصري بشكل خاص,فهناك ما يقارب 80% من متعاطي المخدرات من الشباب إنحدروا إلى هذا الطريق الوعر بسبب رفقة السوء.

وللأسف لم يقتصر الإدمان على الشباب فحسب فهناك 27% من السيدات دخلوا في طريق تعاطي المخدرات خاصة الأستروكس مخدر بنات الذوات،ولذا يجب التعامل من قبل الأهل مع المشكلة بكل عقلانية ورزانة وحكمة حتى لا تزداد الأمور تفاقماً ولا تدع إبنك يضيع في هذا الطريق ولتنقذه قبل فوات الأوان ونحن نمد أيدينا اليك.

أسباب التعاطي والإدمان علي المخدرات

لن يكون مريض الإدمان هو الجاني الوحيد في رحلة الإدمان والدخول إلى عالم التعاطي فهناك العديد من الأسباب والمسببات التي لها دور في دخول الشخص في عالم الإدمان على المخدرات والتي تدفعه لتعاطي تلك السموم وتدخله إلى عالم الإدمان والتعاطي .

أولاً :- سن المراهقة وتلك الفترة الفارقة في حياة الأشخاص ورغبتهم في التجربة وحب الاستطلاع والفضول الذي يسيطر عليهم ومن خلال الدراسات والأبحاث التي أجريت على متعاطي المخدرات فقد وجد أن فئة المراهقين هم أكثر فئات المجتمع تعاطياً للمخدرات ولذا يجب على الآباء توفير جو من الحوار الأسرى واحتواء الأبناء والحفاظ عليهم من الوقوع في فخ الإدمان واختيار رفقاء صالحين لأبنائهم والعمل علي إحساسهم بجو الألفة وأنهم في حياتهم ومعهم في كل وقت .

ثانياً :- الضغوط والمشاكل الحياتية وغياب الاستقرار النفسي للأشخاص والواقع المرير الذي يعيشون فيه ورغبتهم في الخروج من هذا العالم المؤلم لهم إلى عالم من السعادة والنشوة ولو للحظات بعيدا عن لحظات الألم التي يعيشون فيها وصعوبة تجاوز مشاكل الحياة, وهذا كله يدفعهم إلى اللجوء إلى طريق التعاطي والإدمان على المخدرات ظناً منهم أنها ستخلصهم من عالم الألم النفسي الذي يعيشون فيه.

وهم لا يعلمون أن تعاطي المخدرات والدخول إلى عالم الإدمان يزيد من حسرتهم وألمهم النفسي ويؤدي بهم إلى طريق مليء بالمشاكل والأمراض النفسية من الاكتئاب والقلق النفسي, بل لا يعلمون أن هناك علاقة قوية بين الإدمان والانتحار ففي واقع الأمر المخدرة طريق للانتحار وإيذاء النفس سواء كان السبب جرعة زائدة من المخدر أو بسبب الحالة النفسية الشديدة التي يمر بها المدمن حال عدم الحصول على المخدر ومعاناة الأعراض الانسحابية للمخدرات .

ثالثاً :- حالة الشجار الأسري والتفكك الأسرى من أهم أسباب تعاطي المخدرات فأغلب حالات الإدمان وخاصة من هم في مرحلة المراهقة وبسب غياب الرقابة الأسرية والشجار الأسرى بشكل متكرر والحياة الغير سوية التي يعيشها الكثير ووجود المراهقين أو المراهقات بين أسرة مفككة, فلا رابط ولا مراقب يجعل الطريق أسهل من قبل رفقاء السوء مع حالة الشخص وتقبله في تلك الحالة لتعاطي المخدر فيكون لجوءه إلى المخدرات من أجل الخروج من هذا الجو الأسري الذي تشوبه العديد من الخلافات أو انفصال الوالدين معتقدا أن المخدرات ستجعله يعيش في عالم من السعادة الأبدية أو النشوة الدائمة فهو لا يدري أن طريق المخدرات طريق الشر وهو عالم مظلم وطريق وعر .

رابعاً :- البطالة والفراغ الذي يعيشه الكثير من الشباب في الوقت الحالي ومشكلة البطالة مشكلة عالمية تعاني منها جميع المجتمعات والنفس إن لم تشغلها بالطاعة شغلتك بالمعصية فإذا لم يجد الشخص طريق للإنتاج والعطاء فان نفسه ستأخذه إلى عالم آخر, ومن هنا الكثير من الشباب الذين لم يجدوا فرص للعمل فإنهم سيكونوا لقمة سائغة لبائعي السموم وقد يستغلوهم ليكونوا ديلر لبيع المخدرات.

وحين لا يجد الشخص فرصة للعمل الحلال فان تجار المخدرات قد يقنعوه بأن يكون معهم في هذا الطريق والكثير من المتسخطين علي حالهم قد يقبلوا بتلك العروض خاصة أن ارتفاع أسعار المخدرات والمكاسب الكبيرة التي تنتج عن الاتجار في المخدرات قد تكون من باب أكبر لدخول الشخص في طريق الإدمان وسببه في وقوعه في طريق التعاطي .

خامساً :- القدوة الحسنة فلا شك أن غياب القدوة في المنزل سيكون فتح باب التعاطي علي المخدرات فحين يتعاطى الأب أو الأم المخدرات أو الكحوليات فهذا الأمر يفتح باب التعاطي للأولاد فإذا كان رب البيت بالدف ضارب فشيمة أهل البيت الرقص , فحين يقوب الأب أو الأم بتدخين السجائر أمام الأبناء فهذا يجعل الطفل يقوم بتقليد الوالدين معتقداً أن والده قدوته أو والدته لن تخطئ.

أسباب إنتشار المخدرات في مصر؟

هناك العديد من العوامل التي ساعدت على إنتشار المخدرات في مصر من أهمها التفلت الأمني الذي حدث في مصر في الآونة الأخيرة بعد الثورة وسهولة تهريب المخدرات على الحدود مع البطالة التي يعيش فيها الكثير من الشباب وحالة الفقر التي دفعت الكثير إلى تعاطي المخدرات من أجل العيش في عالم من النشوة ولو للحظات بعيداً عن الواقع المرير.

ومع إنتشار تعاطي المخدرات في مصر إلا أن هناك نسبة ضئيلة جداً هي من تبحث عن علاج الإدمان في مصر، ولا زال الكثير من مدمني المخدرات لا يعرفوا طرق مصحات علاج الإدمان غارقين في عالم التعاطي, ولا ريب أن نهاية المدمن إما موت بسبب جرعة زائدة أو السجن بسبب تعاطي مواد محظورة أو الإنتحار وبئس النهايات هذا إن لم يتم إنقاذ المدمن من عالمه المظلم الذي يقبع فيه قبل فوات الأوان.

ومن خلال الدراسات والإحصائيات وتقديرات الأطباء في مصر فإن هناك إزدياد في أعداد المدمنين في مصر في الآونة الأخيرة في مختلف الأعمار بما فيهم كبار السن بل والفتيات، وأرجع المختصون بأن السبب في هذا هو إرتفاع الضغوط الحياتية والمشاكل النفسية التي تُعد أبرز سمات العصر.

وفي الواقع هناك أسباب رئيسية ثلاث لها دور في الإصابة بمرض الإدمان وهي العامل الجسدي وإستعداد الأشخاص للإدمان بالإضافة إلى العامل النفسي، وهناك إرتباط لصيق بين الإصابة بالإضطرابات النفسية وبين مرض الإدمان,ومن هنا الكثير من الحالات التي تقع في فخ الإدمان إذا لم يتم التبكير في علاج الإدمان من خلال مراكز ومصحات علاج الإدمان المختصة؛ فإن هناك إحتمالية كبيرة لأن يصبح مريض الإدمان مريض تشخيص مزدوج وحينها تزداد المشكلة تفاقما والأمور حدة.

والعامل الآخر والسبب في دخول الاشخاص إلى عالم الإدمان هو العامل الإجتماعي فقد يحيط بالمدمن في طفولته أشخاص يتعاطون المخدرات وتنعدم لديه القدوة ويدخل إلى هذا الطريق مكملاً المسيرة.

موضوعات ذات صلة

أسباب إدمان الإنترنت وأهم 5 أنواع من إدمان الإنترنت

أدوية علاج التدخين

أشهر إحصائيات الإدمان في مصر؟

. هناك 10% من المصريين يتعاطون المخدرات وهو رقم ضعف المعدل العالمي أولاً: –

ثانياً: – هناك ما يقارب 27% من متعاطي المخدرات في مصر من الإناث.

ثالثاً: – هناك حوالي 73% من المصريين من الذكور يتعاطون المخدرات.
من السائقين. رابعاً: – هناك 24% من متعاطي المخدرات

خامساً: – هناك 19.7% من متعاطي المخدرات في مصر من الحرفيين.

سادساً: – يبلغ متوسط الإنفاق الشهري على المخدرات في مصر حوالي 237.1 جنيهً

ما هي نسبة إنتشار أنواع المخدرات في مصر؟

نسبة تعاطي الترامادول في مصر 51% ولكن هذه النسبة تغيرت في مصر بعد إنتشار أنواع أخري من المخدرات، بالإضافة إلى الحملات الأمنية التي تمت علي تجار المخدرات والتي حدت كثيراً من إنتشار الترامادول في مصر بعد أن سحب البساط من أسفل الحشيش والهيروين حتى أكثر نسبة علاج الإدمان للأشخاص المدمنين في مراكز علاج الإدمان هي علاج الإدمان من الترامادول.

حيث أن 25.5% من المصريين يدمنون الهيروين وفي الواقع علاج إدمان الهيروين من أصعب أنواع علاج الإدمان؛ فالبودرة خطيرة والدخول في عالم الهيروين يعني دخول الأشخاص إلى طريق الموت خاصة بعد إنتشار قطرة المخدرات التي يتم إذابة الهيروين فيها ويتم التعاطي من خلال الحقن الوريدي بسموم الهيروين.

كما أن هناك 23% من المدمنين في مصر يتعاطون الحشيش المخدر الذي يصيب متعاطيه الإنتكاسة في كثير من الأحيان,ولذا يجب أن يكون علاج الإدمان من خلال مراكز علاج الإدمان المختصة حتى لا يحدث أي إنتكاسات على الحشيش على الرغم من أن أعراض إنسحاب الحشيش والأعراض الإنسحابية للحشيش ليست كغيره من المخدرات كالهيروين والكوكايين.

نسبة التعاطي في مصر بحسب أنواع المخدرات؟

حيث هناك30% من الأشخاص الذين يتعاطون المخدرات في مصر هم من يعملون لساعات عمل أطول كالسائقين أو أصحاب الورديات الليلية,كما أن هناك 35% تقريباً من متعاطي المخدرات في مصر من يعيشون في واقع سيء وحياة عصيبة فيكون التعاطي من أجل نسيان الهموم.

لذا يكون علاج الإدمان من المخدرات محتوياً على العلاج النفسي والتعرف على جذور المشكلة وأسباب التعاطي لأجل الخلاص من الإدمان وبراثنه,وأيضاً 34% من الأشخاص الذين يعانون من الإكتئاب يتعاطون المخدرات في مصر، وفي الواقع وجود صلة قوية بين تعاطي المخدرات وبين الإكتئاب وكلاهما علاقة خطر متبادلة.

أما عن تعاطي المخدرات من أجل القبول الاجتماعي، فهناك 36% من المصريين الذين يتعاطون المخدرات لأجل هذا السبب، كما أن هناك 37% ممن يتعاطون المخدرات في مصر من أجل التجربة وهي من أهم الأسباب التي تجعل الأشخاص يدخلوا إلى عالم الإدمان,ونسبة الأشخاص الذين يتعاطون المخدرات لأجل الإبداع وصلت إلى 30% وهي النسبة لمن يتعاطى المخدرات لأجل الجرأة.

 ماهي أكثر الفئات العمرية تعاطياً للمخدرات في مصر؟

مع إنتشار المخدرات وتوافرها في المجتمع المصري وتنوعها بين الغالي والرخيص أصبح الجميع في مقدوره الحصول على المخدرات والعقاقير المخدرة،ولذا فقد إنخفض سن التعاطي في مصر إلى 11 عام وقد وجدنا مدمن للهيروين في سن الحادية عشر من العمر! بل قد رأينا بعض متعاطي المخدرات في مراكز علاج الإدمان لم يبلغوا سن الحادية عشر من العمر.

فأعلي نسبة تعاطي للمخدرات في مصر هي الفئة العمرية 20 – 29 سنة وقد بلغت النسبة 38% تقريباً وهي أعلي نسب الإدمان والتعاطي ولا شك أنها في عنفوان الشباب، ولذا فقد إستطاع مروجي السموم أن ينخروا في عضد الأمة من خلال الفتك في عضد الشباب بناة الغد ورجال المستقبل.

أما عن الفئة العمرية من 30 إلى 39 فقد جاءت في المرتبة الثانية من حيث نسبة التعاطي وكانت النسبة 21% وهي أيضا تبع لمرحلة الشباب,أما عن الفئة العمرية ما بين الخمسين للستين فقد وصلت نسبة التعاطي إلى 17% وهي نسبة ليست قليلة وربما يكون لأولئك الأشخاص تجربة سابقة مع المخدرات.

أما عن نسبة التعاطي فيما بين الأربعين والخمسين من العمر فقد وصلت إلى 14% وكانت النسبة الأقل ولكنها من أكبر عوامل الخطر وتُعد نذير شر على المجتمع المصري أن هناك 10% من متعاطي المخدرات في مصر ما بين ال 12 إلى 19 من العمر أي أنهم أشخاص لم يتجاوزا العشرين من العمر يتعاطوا المخدرات.

مصدر 1

ابقى على تواصل

، قسم أول 6 أكتوبر، الظهير الصحراوى لمحافظة الجيزة، الجيزة 3510422، مصر

addictioncure2@gmail.com

00201101523499

تابعنا

                   

© مركز ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان. كل الحقوق محفوظة.

Powered by Wordpress