Loading...
Loading...
Loading...
مع مستشفي ميديكال لعلاج الادمان سنعبر بك الي طريق النور ونخلصك من معاناتك

addictioncure2@gmail.com

اختبار اضطراب الشخصية الهستيرية

اختبار اضطراب الشخصية الهستيرية

اختبار اضطراب الشخصية الهستيرية والوصول إلي مراحل العلاج اضطراب الشخصية الهستيرية احد أنواع اضطرابات الشخصية ومن قرائنه ستجده اسم يشرح نفسه وهو الخروج عن المألوف في التعامل والقيام بالتصرفات الغير منطقية , ولكن ليس كل شخص تصرفاته غير منطقية يصبح هستيري فهناك سمات وأعراض توضح ذلك الاضطراب وأسباب تدفع إليه وتحتاج إلي خطوات للعلاج  .

وعلينا أن نعي بأن علاج اضطراب الشخصية الهستيرية ليست بالأمر الهين علي الإطلاق بل يتطلب الأمر التواصل مع المختصين حيث البيئة العلاجية التي تساعد علي التعافي وحاجة المريض إلي علاجات خاصة من خلال طبيب نفسي مختص , وعلي الأسرة والزوج / الزوجة الدور الكبير في علاج اضطراب الشخصية الهستيرية , وعلينا أن نسرع في علاج الإضطراب من أجل الوصول إلي أقصي درجات التعافي .

ما هو اضطراب الشخصية الهستيرية ؟

اضطراب الشخصية الهستيرية هو أحد اضطرابات المجموعة ب من اضطرابات الشخصية ويعاني الأشخاص المصابون به من حالة اعتمادية عل الآخرين في تقديرهم للذات ومن هنا يأتي فراغ معني الذات في أنفسهم حيث ينشيء لديهم الرغبة الكبيرة في أن يتم ملاحظتهم من الأخرين ويكونوا محط أنظار من حولهم ومن هنا يطلق علي الشخصية الهستيرية الشخصية الاستعراضية الدرامية , حيث التصرف بصورة غير لائقة من أجل جذب الانتباه بأداء مسرحي مفتعل ومبالغ فيه .

هل اضطراب الشخصية الهستيرية اضطراب نفسي , اختبار اضطراب الشخصية الهستيرية  ؟

اضطراب الشخصية الهستيرية من الأمراض السلوكية ويعد جزء من مجموعة أكبر من الاضطرابات النفسية والتي تسمي اضطرابات الشخصية وهي من أصعب الإضطرابات النفسية من حيث العلاج , وتصنف تلك الاضطرابات في المجموعة ب وتصنف علي أنها دراماتيكية فالشخص المصاب باضطراب الشخضية الهستيرية أكثر ما يهمه هو العمل علي جذب انتباه الأخرين , ويتسم المصابون بها أن لديهم صورة ذهنية مشوهة عن أنفسهم فيجذبون انتباه الغير وهو العرض الأهم من أجل اختبار اضطراب الشخصية الهستيرية  .

 

ما هي أنواع الشخصية الهستيرية  , اختبار اضطراب الشخصية الهستيرية ؟

هناك العديد من أنواع وصور اضطراب الشخصية الهستيرية , فلا ينفصل نوع تلك الشخصية الاستعراضية المسرحية المزيفة عن الصور المختلفة للهيستيريا والتي تتضمن نوعين هما : –

1-الهستيرية التحولية , وفي تلك الحالة تكون الهستيرية سلوك واضطراب عصبي يتحول إلي حالة جسدية من الألم غير المبرر والمعلوم , فلم يحدد العلم لها رابطاً أو سبباً واضحاً حتي تلك اللحظة غير ملاحظة شكوي المصاب بتلك الأنواع من الهستيريا دوماً من آلام بمختلف أنحاء الجسم .

2-الهيستيرية الفصامية التفككية وفي تلك الحالة من أنواع الهستييرية يفقد الشخص المصاب بفقد الذاكرة ويتصرف تصرفاً يفصله عن شخصته الأصلية التي اعتاد عليها الناس فيتصرف بنحو من الغرابة كنوع من الدفاع أو الهروب من المواقف الصعبة .

ما هي العلاقة بين الشخصية الهستيرية والزواج  ؟

بالإضافة إلي صعوبة الحفاظ علي الرومانيسة في العلاقات العاطفية والزواج , فقد يواجه الشخص المصاب بمرض اضطراب الشخصية الهستيرية صعوبة في الحفاظ علي صداقات حميمة من الجنس الأخر بسبب فرط الحركة والكلام غير المحسوب والسلوك الحكي المصاحب أحياناً بحركات جنسية من أجل جذب الانتباه له أو لها .

ما هو الفرق بين اضطراب الشخصية الهستيرة والشخصية النرجسية ؟

الشخصية النرجسية شخصية الأنا , فهي تري نفسها وهو أشبه ما يكون برؤية حالها علي غيرها , ويختلف الامر عمن يرغب في جذب انتباه الأخرين , فالشخص المصاب بأي من تلك الاضطرابات بالفعل يبحث عن الإهتمام ولكن من يعاني من النرجسية يحتاج إلي الانتباه ببرود وبأسلوب خفي غير ملحوظ , أما عن الشخصية الهستيرية فهي أكثر احتياجاً نسبياً وعاطفياً للانتباه واضح وملحوظ .

 

أسباب اضطراب الشخصية الهستيرية ؟

صحيح أن أسباب اضطراب الشخصية الهستيرية غير معروف بشكل دقيق كغيره من أنواع الاضطرابات النفسية الغير معروفة ولكن قد أشار العلماء والخبراء إلي العديد من العوامل التي قد دفعت إليه والتي تتمثل فيما يلي  : –

1-العوامل البيئية حيث قد يكون الأطفال مصابين بالاضطراب بسبب ما تعلموه من الوالدين من سلوكيات .

2-العوامل النفسية ف النفسية فمن الممكن أن يؤدي عدم الانضباط أو التعزيز الإيجابي للسلوكيات الدرامية في مرحلة الطفولة إلي الاصابة بمرض اضطراب الشخصية الهستيرية في حال تعلم الطفل سلوكيات هستيرية ودرامية مبالغ فيها كأحد طرق جذب الانتباه للوالدين .

3- العوامل الجينية فنحن نعلم بأن الوراثة والعوامل الجينية لها دور كبير في العمل علي الاصابة بالاضطرابات النفسية , ومن هنا لدي بعض العائلات تاريخ من الاصابة بالمرض واضطراب الشخصية الهستيرية مما يضفي مصداقية علي النظرية القائلة بأن الحالة يمكن تفسيرها جزئياً عن طريق الجينات .

ما هي أعراض اضطراب الشخصية الهستيرية ؟

اضطراب الشخصية الهستيرية ليس اضطراب نفسي مدمر يعاني بسببه الشخص من حالة من الفشل في المجتمع والعمل , ولكنه في واقع الأمر يتمتع الأشخاص المصابون به بمهارات رائعة في التعامل مع الأشخاص يستعمولنها في الغالب للتلاعب بالأخرين .

يعاني الأشخاص المصابون بهذا الإضطراب من أعراض في مجموعات كالتالي :-

1-حاجة الشخص المصاب باضطراب الشخصية الهستيرية بعدم الراحة لو لم يكن مركز الاهتمام في المواقف وأمام الناس شعور غالب عليه .

2-محاولة استفزاز من حاوله فالتفاعلات والاتصال والتواصل بالأخرين لشخص مصاب باضطراب الشخصية الهستيرية يتسم بالسلوك الجنسي المغري أو الاستفزازي غير اللائق .

3-التقلبات المزاجية الحادة فالمزاج السيء وشعور المصاب باضطراب الشخصية الهستسرية المتقلب والسطحي للغاية ويتحول بسرعة .

4-استعمال الجسد للفت الانتباه وجذب الأخرين حيث يستعمل الشخص حركات الجسم باستمرار وحركات استعراضيه بجسمه من أجل العمل علي جذب ولفت الانتباه وأنه موجود هنا .

5-الإفراط في الكلام فيكون لدي الشخص المصاب باضطراب الشخصية الهيستيرية أسلوب في الكلام مفرط في طريقة الكلام من أجل جذب الانتباه وإعطاء انطباع عنه مع الافتقار لهذا الكلام لمعني لو في وضع في إطار معرفي .

6-المبالغة في التعبير عن العواطف حيث يتميز المصاب باضطراب الشخصية الهستيرية بكونه درامياً حيث انه يعمل علي إظهار الدراما الذاتية والمسرحية والتعبير المبالغ فيه عن العاطفة .

7-التهور في اتخاذ القرارت وإذا كان لديك اضطراب في الشخصية الهستيرية فقد تشعر أيضاً بحالة من الإحباط أو الملل بسهولة من الإجراءات الروتينية او تتخذ قرارت متهورة بدون التفكير فيها , أو تهدد بالانتحار من أجل جذب الانتباه .

اختبار الشخصية الهستيرية  , اختبار اضطراب الشخصية الهستيرية ؟

ونأتي إلي مربط الفرس كما يقال والحديث عن اختبار الشخصية الهستيرية , وفي واقع الأمر لا يتوفر حتي تلك اللحظة اختبار طبي يقيس بالتحديد اضطراب الشخصية الهستيرية ولكن هناك العديد من الاختبارات النفسية التي يسألك فيها الطبيب عدة تساؤلات تتعلق بمدي القدرة علي تحمل الصمت في مجموعة , وشعورك حين لا تكون محل اهتمام الناس , وعن شعورك لو خيب الناس آمالك وغيرها من التساؤلات التي تبدأ في بيان معالم اضطراب الشخصية الاستعراضية الهستيرية الزائفة المسرحية والتي تعد من السهولة بمكان اكتشافها من قبل المقربين من الشخص في ظل العمل علي إظهار حركات جسدية لجذب انتباه الأخرين .

كيفية علاج اضطراب الشخصية الهستيرية  , اختبار اضطراب الشخصية الهستيرية ؟

يتم علاج اضطراب الشخصية الهستيرية من خلال الجمع بين العلاج النفسي والعلاج الدوائي , ويمكن ان يساعدك العلاج النفسي والأدوية في التخلص من ذلك الاضطراب أو التعامل معه وينقسم العلاج إلي ما يلي : –

1-العلاج النفسي , وهو الخيار العلاجي الأكثر شيوعاً وأكثر فاعلية لاضطراب الشخصية الهستيرية , ويتضمن هذا النوع من العلاج بالتحدث إلي معالج عن مشاعرك وتجاربك وتلك المحادثات بينك وبين معالجك وتساعدك علي تحديد السبب وراء تصرفاتك وسلوكياتك وأيضاً يكون معالجك لديه القدرة علي مساعدتك في تعلم كيفية التواصل مع الأشخاص بطريقة إيجابية بدلاً من محاولة جذب الانتباه منهم باستمرار .

2-أدوية علاج اضطراب الشخصية الهسترية فإن كنت تعاني من الاكتئاب أو القلق كجزء من اضطراب الشخصية الهستيرية الخاصة بك فقد يضعك الطبيب علي الخط من خلال استعمال مضادات الاكتئاب ومضادات القلق خاصة في ظل وجود أي اضطرابات نفسية من القلق والاكتئاب او غيرها من الاعراض النفسية التي تتطلب العلاج النفسي .

مقالات ذات صلة

الاضطراب الوجداني ثنائي القطب 

علاج الفصام نهائياً

ابقى على تواصل

، قسم أول 6 أكتوبر، الظهير الصحراوى لمحافظة الجيزة، الجيزة 3510422، مصر

addictioncure2@gmail.com

00201101523499

تابعنا

                   

© مركز ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان. كل الحقوق محفوظة.

Powered by Wordpress