Loading...
Loading...
Loading...
مع مستشفي ميديكال لعلاج الادمان سنعبر بك الي طريق النور ونخلصك من معاناتك

addictioncure2@gmail.com

اضرار البيرة وتأثيرها علي الجهاز العصبي

 

اضرار البيرة وتأثيرها علي الجهاز العصبي  وأجهزة الجسم

اضرار البيرة والخمور المعفنة فالجميع يعرف الكحول والخمور تماما فهي المشروبات التي حرمت في جميع الشرائع السماوية واضرار الويسكي والخمور والكحوليات حدث ولا حرج عن تلك الاضرار والمخاطر الصحة الناجمة عن تناول وتعاطي الكحوليات وتأثير الكحول علي الانسان من جميع الجوانب سواء اضرار الكحول علي القلب او تأثير الكحول علي الجهاز الهضمي او اضرار الكحول علي الكبد وغيرها من اهم اضرار الكحول علي الجسم والتي سوف نتعرف علي البعض منها من خلال هذا الموضوع .

فحول اضرار البيرة والخمر وغيرها من الكحوليات التي باتت خطراً علي المجتمع في ظل انتشار تلك السموم بين افراد المجتمع وهي اكثر أنواع الإدمان في العصر الحالي , وعلي الرغم من ان لكل مشروب او أي طعام له فوائد واضرار ففي حال الاعتدال فسيكون نافعاً مفيداً اما في حال تناول كميات كبيرة زيادة عن الحد فيكون حينها ضاراً اما في الخمر .

فان الضرر والخطر في حال تناول ولو كميات قليلة من هذه السموم فانها تؤدي الي مشاكل واضرار صحية وخيمة علي جميع انحاء الجسد خاصة اضرار الكحول علي الكبد وسيكون تركيزنا من خلال هذا الموضوع عن اضرار البيرة بشكل موسع فكونوا معنا للتعرف علي اضرار البيرة والكحول علي الجسم .

 

 تعريف البيرة , اضرار البيرة 

البيرة من اقدم المشروبات التي عرفت في العالم وهي مشروب كحولي يتم تحضيره من خلال عصير الشعير وقد يتم تحضير البيرة من العديد من أنواع النباتات, ومن اشهر أنواع البيرة التي تنتشر في المجتمع وتشتهر بشكل كبير الحنطة والجعة والسيدر ومن المشهور عن البيرة والتي يحاول العديد ان يقننوا لتعاطي البيرة من حيث الحديث عن فوائد البيرة وانها تساعد في تعزيز وظائف الجهاز الهضمي .

كما ان البيرة تعد من المشروبات التي تدر البول وتساعد علي النوم الهادئ لكن بالطبع بكميات قليلة وغيرها من فوائد البيرة من الناحية الصحية والتي يحاول العديد من الأشخاص التقنين لتعاطي البيرة ولكن ما يشار اليه من فوائد البيرة لا يساوي عشر معشار اضرار البيرة علي الانسان والمخاطر الصحية لتلك السموم وان لم يكن هناك الا اضرار الخمر في الإسلام وتحريم تعاطي المسكرات فكفي به سبب لمنع تعاطي البيرة نهائيا وغيرها من أنواع الكحوليات .

احد أسماء البيرة الأقل شيوعا في المجتمع هي الفقاع وهي من المشروبات الكحولية التي يتم صنعها من خلال النشا وتخمير السكر وفي العادة ما يتم صنع النشا وانزيمات الحلمهة التي تستعمل في صناعة الجعة من خلال حبوب يتم مزجها مع الملت ويتم استعمال القمح في مثل هذه الأغراض , وحتي لا يكون رائحة الجعة منبوذة فانه يتم إضافة نكهة الي الجعة بعد صناعتها من ازهار الخنجل من اجل تحسين رائحة الجعة .

مقالات ذات صلة

اضرار الخمر

 

اضرار البيرة علي الانسان

من ابرز اضرار البيرة التي تصيب الأشخاص خاص من يفرطون في تعاطي تلك السموم انها تؤثر بشكل كبيبر علي الذاكرة ومدي قدرة أولئك الأشخاص علي تذكر أي احداث ولو قريبة مع سرعة رج الفعل كما انها تؤدي الي تدهور شديد في الوظائف المعرفية والتاثير علي الدماغ بشكل سلبي وما يلاحظ من تضرر البروستاتا بسبب تناول مشروب البيرة  , وغيرها من اضرار البيرة التي تحدث بسبب شرب كميات كبيرة بشكل خاص من تلك السموم .

من اهم اضرار البيرة علي الصحة انها تسهم بشكل كبير في زيادة فرص الإصابة بمرض السرطان خاصة سرطان الثدي وسرطان القولون وسرطان المرئ وسرطان الثدي  وغيرها من أنواع السرطان التي يتسبب فيها تعاطي البيرة , نسال الله ان يحمينا وجميع شباب الامة من الوقوع في فخ الإدمان علي البيرة وبراثن تلك السموم المدمرة .

من ابرز اضرار البيرة انها تؤدي الي حدوث التهابات في البنكرياس كما يؤدي الي سرطان الحلق كما يتسبب في حدوث ضعف التفكير مع ارتفاع مخاطر عضلة القلب والعديد من المشاكل والاثار السلبية خاصة في الذاكرة كما اشرنا وارتفاع في ضغط الدم والسكتة الدماغية وبطء في التفكير بشكل ملحوظ .

من مخاطر واضرار البيرة علي الصحة انها تتسبب في حدوث ضرر وخلل في جهاز المناعة , اما عن اهم اضرار البيرة علي الكبد فحدث ولا حرج عن مخاطر البيرة علي الكبد من حدوث تشمع في الكبد والاصابة بسرطان الكبد مع ما تتسبب فيه في حدوث التهابات في الكبد كل هذا ويقال بان للبيرة فوائد صحية فاين العقلاء ممن يميز بين الخبيث والصالح .

 

دراسة بريطانية حول اضرار البيرة علي الانسان

من خلال احدث الدراسات البريطانية فقد تابع مجموعة من العلماء في بريطانيا ما يزيد عن 5000 شخص بريطاني مدة 20 سنة وقد أفادت الدراسة والبحث الذي تم بان المشروبات الكحولية تؤدي الي حدوث تدهور بشكل كبير في الذاكرة في المراحل العمرية المبكرة كما أدت تلك الدراسات بان تناول المشروبات الكحولية يؤدي الي مشاكل في استدعاء المعلومات من الذاكرة , بالإضافة الي خلل الوظائف المعرفية بالدماغ مع مشاكل في تذكر المفردات التي تعلموها في حياتهم .

ومن ابرز اضرار البيرة في حال تناول تلك المشروبات من قبل الإباء والامهات فانها تؤدي الي مشاكل واضرار كبيرة في تطور ادمغة الأبناء , ومن خلال الدراسات والأبحاث التي تمت فان الاناث اكثر تأثرا بشرب البيرة من الذكور ولذا الوقوع في ادمان البيرة من قبل الاناث بشكل اسرع من الرجال .

 

ابرز الاحصائيات العالمية عن البيرة

بحسب الدراسات التي قامت بها منظمة الصحة العاليمة والتي أفادت بان عدد الوفيات التي تتم سنويا بسبب الافراط في شرب البيرة وصل الي 3.3 مليون شخص في السنة الواحدة , اذ ان تناول البيرة يتسبب في زيادة اعداد الوفيات ممن هم في اعمار مبكرة في ما بين العشرين الي الثلاثين من العمر وبنسبة تصل الي الي 2.5% تقريبا من نسبة الوفيات في العالم .

من ابرز اضرار البيرة انها تؤدي الي الإصابة باضطرابات نفسية اشهرها اضطراب القلق النفسي فهي تؤدي الي خسائر كبيرة علي مستوي النواحي الاجتماعية والنواحي الاقتصادية .

 

اضرار البيرة علي الكبد , اضرار البيرة 

من اهم اضرار الكحوليات علي الجسم خاصة اضرار البيرة علي جسم الانسان انها تؤدي الي مشاكل صحية كبيرة علي الكبد ومن المعروف ان الكبد يعد من الأعضاء الهامة في جسم الانسان وأكثرها تعقيدا وللكبد دور كبير في تنظيم السكر في الدم كما يؤدي الي مكافحة العدوي وهو العضو المسؤل عن تنقية الجسم من الجسم , ويلاحظ ان خلايا الكبد بسبب تناول البيرة تكون غير قادرة علي تجديد نفسها وانها تحتاج الي وقت طويل من اجل تجديد نفسها ولذا في كل مرة تموت اعداد كثيرة من خلايا الكبد بسبب عمل خلايا الكبد علي ترشيح البيرة .

من ابرز اضرار ومخاطر البيرة علي الجسم انها بمرور الوقت وفي حال الافراط في تناولها فانه في نهاية المطاف قد تعجز خلايا الكبد علي تجديد نفسها .

اضرار البيرة عل الجهاز العصبي

كما اشرنا الي اضرار البيرة علي الكبد و اضرار شرب البيرة علي الدماغ فها نحن امام محور هام الا وهو اضرار شرب البيرة علي الجهاز العصبي , ومن المعروف ان الجهاز العصبي المركز هو احد ركائز الجسم وهو من الأجهزة الهامة ودوره في المساعدة في الاتصال والحركة والقدرة علي التواصل مع المحيطين مع الإحساس والادراك وكي نعلم دور الجهاز العصبي .

فعلينا ان نعلم ان الجهاز العصبي يتكون من ثلاثة أعضاء  وهم ( الدماغ – الاعصاب – النخاع الشوكي ) ومن ابرز مهام الجهاز الهضمي انه له دور في استقبال المعلومات ونقلها من والي الدماغ كما انه يقوم بارسال الإشارات الي جميع أعضاء الجسم من اجل القيام بالحركات اللازمة وردود الأفعال ومن ثم فهو المسؤل عن الحركات والاحساس والتعابير التي تصدر عن الشخص .

من ابرز اضرار البيرة علي الجهاز العصبي انها تؤدي الي مشاكل في الفص الجبهي الامامي وهو المسؤل عن التحكم في المشاعر والاحساسيس والمسؤل عن اتخاذ القرارات .

من اضرار البيرة علي الجهاز العصبي المركزي انها تؤدي الي مشاكل في منطقة المخيخ وهو احد أجزاء المخ المسؤلة عن التحكم في العضلات , كما يؤدي تناول كميات كبيرة من البيبرة في حدوث تأثير كبير علي المخ وعلي مسارات التواصل العصبية التي تتسبب في نهاية المطاف الي فقدان الشخص القدرة علي اتخاذ أي قرار وعدم القدرة علي التحكم في الأمور والاحداث الجارية بالإضافة الي تأثير البيرة علي التناسق الجسماني والقدرة علي المشي او قيادة السيارة .

حين يتم تناول كميات كبيرة من البيرة في مرحلة الحمل خاصة في الأشهر الاولي من الحمل فان هذا يؤدي الي حدوث ضمور شديد في راس الجنين مما يؤدي الي ولادة طفل براس صغيرة .

 

كيفية الوقاية من اضرار البيرة

الوقاية هي خير طرق العلاج والدخول في طريق التعاطي يعني مخاطر واضرار لا حصر لها علي جميع نواحي الحياة وان كنا تطرقنا من خلال هذا الموضوع الي اضرار البيرة علي الجسم فحسب الا ان هناك العديد من اضرار البيرة من الناحية الاجتماعية واضرار البيرة علي الاسرة وحدث ولا حرج عن تلك السموم فهي ام الخبائث وقد وصف النبي صلي الله عليه وسلم الخمر بانها ام الخبائث والبيرة والخمر والكحوليات عموما مسكرات ومفترات في نهاية الامر  .

ولذا مهما كانت المسميات فان تأثير واضرار ومخاطر البيرة والويسكي والكحوليات مؤكدة ومحققة مع اختلاف الضرر الحاصل بحسب الافراط في التعاطي وكمية السموم التي تدخل الي الجسم .

طرق الوقاية من اضرار ومخاطر البيرة ومن الوقوع في فخ الإدمان علي أي من المواد الكحولية ام الخمور يبدأ من الرغبة القوي من قبل الشخص نفسه في الابتعاد عن تلك الطرق فعلينا ان نضع بيننا وبين طرق الإدمان حاجز وسد منيع .

فالدخول في طريق التعاطي والوقوع في براثن الإدمان علي البيرة في ظل انتشار تلك السموم في المجتمع اصبح سهلاً ميسوراً خاصة في ظل محاولات التقنين لتعاطي الخمور بكميات قليلة وانها مشروبات روحية وكما اشرنا الي فوائد البيرة في طيات الموضوع التي يحاول ان يقنن لها بعض الأشخاص لاهداف خاصة لكن مهما كان الامر فعلينا ان نعي مدي المخاطر والاضرار الصحية التي تنجم عن تعاطي البيرة او غيرها من أنواع الخمور والكحوليات .

في حالة الوقوع في فخ الإدمان علي البيرة فليست تلك نهاية العالم فاي شيء مع الإرادة والنية في التعافي فاننا نستطيع التخلص منه ولنضع نصب اعيننا مدي المخاطر والاضرار التي تنجم عن تناول البيرة من اجل ان نسعي بقوة في طريق الإقلاع عن تعاطي وتناول البيرة ومن اجل ان يتجنب الشخص الاضرار الجسدية الكبيرة التي تطاله بسبب ادمانه لتلك السموم .

وعلينا ان ندرك ان طريق الوقاية من الإدمان وطرق علاج ادمان البيرة والكحوليات لا يقع علي الشخص المريض فحسب بل علي الاسرة دور كبير في وقاية افرادها من سلوك هذا الطريق .

من ابرز طرق الوقاية من الإدمان علي البيرة هي حملات التوعية التي تتم من خلال رجال الاعلام ورجال الدين والتوعية بحرمة تناول البيرة وحرمة الخمر التي نص عليها بشكل صريح في الكتاب والسنة ولا يحرم الله علينا الا كل خبيث .

علي المجتمع اجمع ان يكون له دور في رفض السلوكيات الادمانية لاي وجه مع ضرورة النظر الي الشخص المدمن بانه مريض  وليس شخص مجرم ومذنب يجب ان يعاقب , فالمرض بحاجة الي العلاج وعلي الجميع مد يد العون للشخص المدمن من اجل إخراجه من عالمه الذي يعيش فيه الي عالم خال من الإدمان وممارسة حياته بشكل طبيعي وعلينا ان ننظر الي المدمن بانه ضحية يجب ان ننقذها من فخ الإدمان قبل فوات الأوان .

ابقى على تواصل

، قسم أول 6 أكتوبر، الظهير الصحراوى لمحافظة الجيزة، الجيزة 3510422، مصر

addictioncure2@gmail.com

00201101523499

تابعنا

                   

© مركز ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان. كل الحقوق محفوظة.

Powered by Wordpress