Loading...
Loading...
Loading...
مع مستشفي ميديكال لعلاج الادمان سنعبر بك الي طريق النور ونخلصك من معاناتك

addictioncure2@gmail.com

اعراض الادمان كيف تكتشف المدمن

أفضل دهان لتأخير القذف في الصيدليات

 

اعراض الادمان .. كيف تكتشف مدمن المخدرات !

بدأ الحديث كثيراً عن اعراض الإدمان في الآونة في ظل انتشار المخدرات بشراهة كالنار في الهشيم في جل المجتمعات العربية والغربية والتي تعني بالانجليزية Addiction والبعض يطلق عليها اسم التعود , وفي الواقع هناك العديد من اعراض الإدمان علي المخدرات ما بين اعراض الإدمان الجسدية والنفسية واعراض الإدمان السلوكية والتي تختلف من مخدر لاخر .

ولا شك ان التعرف علي اعراض الإدمان يعني اكتشاف مدمن المخدرات في وقت مبكر ومن ثم البدء في طرق علاج الإدمان مبكراً والتخلص من هذا العالم المظلم , فالكثير من أولياء الأمور بحاجة الي جرس انذار من اجل اكتشاف المدمن ومساعدته في انقاذ نفسه قبل فوات الأوان
.

وان كان هناك اختلاف بين اعراض الادمان علي المخدرات حسب نوع المخدر فان اعراض الإدمان علي الحشيش تختلف عن اعراض مدمن البودرة كما ان اعراض تعاطي المخدرات عند المراهقين تختلف عن كبار السن الا اننا من خلال هذا الموضوع سنتعرف علي ابرز اعراض الإدمان من المخدرات بشكل عام .

من خلال العديد من الدراسات التي تمت علي كثير من مرضي الإدمان فقد وجد ان هناك العديد من الاعراض التي تظهر علي الجسم بشكل ملحوظ والتي تساهم بشكل كبير في علاج الإدمان علي المخدرات لانك حينها سوف تعرف الشخص متعاطي المخدرات في وقت مبكر خاصة اذا كانت تلك الاعراض ملحوظة من قبل أولياء الأمور في المنزل , ومع اختلاف المراحل العمرية المختلفة ومن خلال هذا المحور من الموضوع سنتعرف علي اهم اعراض الإدمان التي تظهر علي الأشخاص خاصة الشباب في مختلف المراحل العمرية .

 

لماذا الاقبال علي تعاطي المخدرات

كثيراً ما يكون السبب في وقوع الشخص في فخ الإدمان والاقبال علي تعاطي المخدرات لأول مرة هو التعرض الي موقف شديد او بعد التعرض الي صدمات حياتية شديدة في حياتهم , وفي بعض الأحيان يأخذ الإدمان شكلا مختلفاً ليس فقط طريق المخدرات  , ومن هنا علينا مراقبة اعراض الادمان واكتشاف الشخص المدمن مبكراً .

بل من خلال تناول الكثير من الاشخاص ادوية علاجية دون الرجوع الي مختص وبعيدا عن الاشراف الطبي مما يؤدي الي وقوعهم في فخ الإدمان علي الدواء والذي يعد من اشهر أنواع الإدمان في العصر , او قد يكون اللجوء الي شرب كميات كبيرة من الكحوليات وما ادراك ما ادمان الكحول .

ويظن أولئك الأشخاص ان تعاطي المخدرات او شرب الكحوليات هو الطريق الي التخلص من المشاكل التي يعانون منها والملقاة علي كاهلهم وانهم بهذا سيخرجون الي عالم من السعادة وانهم سيتخصلون من المسؤولية الملقاة علي كاهلهم .

الا ان في الواقع ما يزيدون أمور حياتهم الا تعقيداً وسيتعرضوا الي مخاطر ومشاكل حياتية من جميع النواحي , ولن نتطرق الي اضرار المخدرات الاننا سنسرد اعراض الإدمان والتي تختلف من حيث الشدة من شخص لاخر وكما ان بعضها يكون اعراض سلوكية الا ان البعض الاخر يكون في شكل جسدي ومادي وكلا تلك الاعراض يشير الي وقوع الشخص في حلبة الإدمان .

 

ابرز اعراض ادمان المخدرات

كما اشرنا الي وجود العديد من اعراض الإدمان ما بين اعراض نفسية وسلوكية وجسدية ومن خلال هذا الموضوع سنتعرف علي اهم 10 علامات للتعرف علي مدمن المخدرات واهم اعراض تعاطي المخدرات عند المراهقين .

أولاً الاكتئاب النفسي :- وهي من اشهر اعراض مدمن البودرة علي الخصوص وبشكل عام فهناك صلة قوية بين تعاطي المخدرات وبين الإصابة بالاكتئاب النفسي الحاد , ويعد الاكتئاب من اعراض الإدمان التي يصل اليها الشخص المدمن بعد فترة من التعاطي لتلك السموم سواء كان الإدمان علي العقاقير او ادمان الدواء او باي صورة مباشرة , وقد يصل الامر بالشخص المدمن الي حالات الاكتئاب الشديد  .

,من مخاطر هذا انها تلك المشاعر قد تدفع الشخص الي القيام باعمال انتحارية وايذاء النفس والتفكير في إيذاء الاخرين بل ان الاكتئاب الناجم عن الإدمان بوابة كبري للانتحار , وفي الواقع قد يكون الاكتئاب مرض نفسي مصاحب للادمان كغيره من الاضطرابات النفسية التي تصاحب مرض الإدمان ومن ثم الدخول الي التشخيص المزدوج .

ثانياً التقلبات المزاجية  :-  اعراض الادمان  متعددة ومنها النفسي والسلوكي , تقلب المزاج وهذا امر طبيعي فان متعاطي المخدرات يعاني من تقلبات مزاجية ما بين الفرح والسرور الي حالة من الحزن والضيق والاكتئاب بدون أي مقدمات الا ان الامر كله يرتبط بوجود المادة المخدرة وسهولة الحصول عليها وما بين عدم القدرة علي الوصول الي المادة المخدرة في الوقت المحدد فتعم لحظات من الاكتئاب والضيق والحزن والإحباط واليأس وكراهية الحياة , وحين سؤاله عن أسبابه عن هذا فانه لا يجد سبباً مفسراَ .

الا ان السبب الأوحد الذي يؤدي الي تلك التقلبات المزاجية وشعور الشخص بالوحدة والعصبية والقلق هو نقص جرعة المخدرات وعدم القدرة علي الحصول علي المخدر في الوقت المطلوب .

ثالثاً السلوكيات الاجرامية :- وهي من اعراض الادمان الشخص المدمن يكون اسير للمخدر وعبد لجرعة السموم التي يتعاطاها ولذا فهو يفعل أي شيء مهما كان غير قانونيا من اجل التحصل علي المخدر الذي اعتاده الجسم في الوقت المحدد حتي لا يواجه اعراض انسحاب المخدرات التي لا يتحملها , ومن هنا فان الشخص المدمن يبحث عن المخدر مهما كانت الاشكال والطرق .

وبسبب عدم وجود المال فانه يلجأ الي الطرق الغير مشروعة من السرقة والاحتيال والغش والتدليس والكذب والمراوغة  .

بل قد يصل الامر الي القتل في حال تكرار الموضوع , وربما يصل به الحال الي ان يصبح ” ديلر لبيع المخدرات ” ويدخل في فخ اكبر وهو عام الاتجار في المخدرات من اجل جني الأموال اللازمة لشراء المخدرات ولكي يقوم بتعاطي المخدر في أي وقت ولا يحتاج الي البحث عن بائع مخدرات  .

هذا بالإضافة الي زيادة معدل العنف بشكل كبير بين أوساط المدمنين فنجد ان هناك اعتداء من قبل الأشخاص المدمنين علي الاخرين مع افتعال المشاجرات بشكل مستمر مع العديد من الأفعال العدوانية التي يقومون بها لذا نجد شخصية المدمن  وصفات متعاطي المخدرات غير محبوبة بالمرة .

ثالثاً العزلة والرغبة في الوحدة :- وهي من صفات متعاطي المخدرات ومن ابرز العلامات والدلائل التي من خلالها يتم التعرف علي المدمن , ومن هنا يمكن لاولياء الأمور ملاحظة ادمان احد افراد الاسرة في حال تكرار العزلة في وقت دون مبرر اذا ان العزلة والوحدة من ابرز اعراض الإدمان التي تظهر بوضوح وهي من اشهر وابرز اعراض تعاطي المخدرات عند المراهقين .

لذا نجد الشخص المدمن دوائم الجلوس لحاله بمفرده وفي غرفة خاصة ولا يميل الي التواصل  والاحتكاك والتعامل مع الاخرين فضلاً عن الجلوس بمفرده فترات طويلة وفي أماكن مغلقة بعيداً عن الاخرين .

قد يصل الامر بالشخص متعاطي المخدرات الي الإصابة بالرهاب الاجتماعي والذي من خلاله يشعر بعدم الرغبة في التواصل نهائياً كما يشعر بعدم رغبة الاخرين في التواصل معه ومن هنا فانه يتجنب القرب منهم والانفتاح علي مجتمعات جديدة  .

ومن هنا علي أولياء الأمور في حال ملاحظة مثل هذه التصرفات محاولة التقرب اليه والتعرف علي الأسباب التي تجعله يقوم بمثل هذه التصرفات والانفراد والعزلة لأننا بهذا نمنعه من الوقوع اكثر في براثن الإدمان .

خامساً الأرق :- تعاطي المخدرات يتسبب في مشاكل واضطرابات كثيرة في النوم والكثير من الأشخاص ممن يتناولون الحبوب المخدرة لمن يتسائل عن كيف اعرف ان الشخص يتعاطي حبوب فان تناول الحبوب المخدرة يتسبب في حدوث حالة من الارق وعدم القدرة علي النوم , وفي حالة استطاعة النوم فانها تكون علي فترات متقطعة .

وقد يكون علي العكس تماماً يكون لدي الشخص المدمن رغبة شديدة في النوم مثل متعاطي الحشيش , الا انه في اغلب أنواع المخدرات يشعر المدمن بالارق الشديد اثناء النوم خاصة تعاطي الافيون , ومن هنا نجد ان أولئك الأشخاص مدمني المخدرات غير قادرين علي أداء العمل طوال اليوم وان الكسل والخمور من ابرز صفات مدمن المخدرات .

سادساً القلق :- وهو من الاعراض الأساسية لدي شريحة كبيرة من مدمني المخدرات سواء كان هذا القلق من الاعراض الجانبية او انه ناجم عن تعاطي تلك الحبوب والعقاقير المخدرة   .

وقد يكون القلق كاحد اعراض الادمان ناجما عن عدم توافر جرعة المخدرات في الموعد المحدد , بالإضافة الي القلق من بعض الأمور الحياتية التي لا تستدعي وجود تلك الحالة من القلق ابداً الا ان مرضي الإدمان يعيشون في حالة من القلق بشكل مرضي وقد يكون القلق عرضا وقد يكون مرضا نفسياً مصاحباً لمرضي الإدمان .

سابعاً الغياب بشكل متكرر :- ولان الإدمان علي المخدرات من الأمور الغير مقبولة والسلوكيات والمظاهر السلبية والسيئة في مجتمعاتنا سواء من الناحية الدينية وتحريم المخدرات في جميع الشرئع او من ناحية العرف والاخلاقيات , لذا فان مدمني المخدرات يجعلون تناول تلك السموم بعيدا عن الاعين والتي لا ينبغي الإفصاح عنها ولذا فانه حال تناول المخدرات فانهم يلجأون الي الحصول علي جرعات المخدرات في سرية تامة وذلك من اجل إخفاء تعاطيهم خشية افتضاح امرهم وخاصة إخفاء الامر علي افراد الاسرة والأشخاص المقربين .

ومن هنا نجد من اهم اعراض تعاطي المخدرت عند المراهقين وغيرهم هو الابتعاد عن الاعين والغياب بشكل متكرر ولفترات طويلة خاصة في ساعات الليل وبالطبع هذا الغياب لا تبرير له بل ان الامر يصل بالشخص انه قد يغيب عدم أيام بعيدا عن المنزل دون ان يخبر الاسرة بهذا ومن ثم تتفاجأ الاسرة بهذا الغياب .

ثامناً انفاق الكثير من الأموال : – ولان شراء المخدرات يحتاج الي مال ومع مرور الوقت يحتاج الشخص الي زيادة جرعات المخدرات ومن ثم طلب أموال اكثر ولذا نجد ان من ابرز اعراض الإدمان طلب الأموال من الوالدين بشكل مبالغ فيه علي غير العادة ودون تحديد سبب مقنع , ولذا في حال طلب الابن أموال كثيرة وبشكل متكرر في ظل وجود نفس السبب الذي يطلب من اجله الشخص الأموال  .

فعلي الوالدين الشك بشكل كبير في كون الابن ينفق أمواله علي شراء المخدرات  , وقد نجد ان هذا العرض من ابرز اعراض تعاطي المخدرات عند المراهقين خاصة في سنوات الدراسة اذ يعلل طلب الأموال من اجل شراء المستلزمات الدراسية , او من اجل دفع تكاليف كورسات او غير ذلك من المبررات التي يلجأ اليها المراهق في تلك الآونة , ولذا في حال اختفاء أي من الأشياء الثمينة في المنزل او أموال احد افراد الاسرة علي غير العادة فان هذا يشير الي وجود شخص مدمن في الاسرة .

تاسعاً ظهور رفقة السوء :- ففي حال تغير الأصدقاء علي غير أوان ووجود رفقة جديدة في محيط الشخص ووجوه غير مألوفة في المنطقة السكنية فان هذا مؤشر علي وقوع الشخص في فخ الإدمان علي المخدرات وهي من اعراض الادمان , لانه في غالب الامر في حال دخول احد الأشخاص في فخ الإدمان علي المخدرات والحاجة الملحة الي التعاطي بشكل مستمر .

فانه يلجأ الي تكوين صداقات جديدة والتي تعد رفقة التعاطي والادمان والتي يلجأ اليهم في حال شراء مخدرات او يكون لديه كيف في التعاطي الجماعي والرغبة في تناول المخدرات معهم , وهذا يكون شائع في مرحلة المراهقة ومن هنا يجب علي أولياء الأمور ان يراقبوا الأبناء بشكل مستمر في تلك الآونة فمرحلة المراهقة هي اكثر المراحل العمرية التي يظهر فيها رفقاء السوء كاحد اعراض الادمان وعلامات وقوع الشخص في فخ الإدمان وتساهم تلك الرفقة في انحراف الأبناء ووقوعه في ممارسات وسلوكيات سيئة  .

عاشراً تغير المنظر والهندام :- وهي من ابرز اعراض الادمان لان هم المدمن الأكبر هو حصوله علي المادة المخدرة لذا فهو لا يعير اهتماماً لا بلبس ولا مشرب ولا مأكل وهمه الأكبر هو الحصول علي جرعة المخدرات  .

ومن هنا فان اغلب من يتناولن الحبوب والعقاقير المخدرة بعد فترة من التعاطي نلاحظ عليه اختلاف في المظهر الخارجي سواء كان ادمان الرجال او ادمان النساء , ويظهر اهمال المنظر والهندام علي النساء بشكل اكبر , ومما يدخل تحت هذا العرض من اعراض الإدمان علي المخدرات نحافة الوزن والنحافة كما هو الحال في اعراض ادمان الهيروين والكوكايين التي تسبب الهزال والضعف الجسماني .

ابقى على تواصل

، قسم أول 6 أكتوبر، الظهير الصحراوى لمحافظة الجيزة، الجيزة 3510422، مصر

addictioncure2@gmail.com

00201101523499

تابعنا

                   

© مركز ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان. كل الحقوق محفوظة.

Powered by Wordpress