Loading...
Loading...
Loading...
مع مستشفي ميديكال لعلاج الادمان سنعبر بك الي طريق النور ونخلصك من معاناتك

addictioncure2@gmail.com

التخلص من الوسواس القهري الفكري نهائيا

التخلص من الوسواس القهري الفكري نهائياً

التخلص من الوسواس القهري الفكري نهائيا

أحد أشهر الاضطرابات النفسية وهو من الامراض النفسية متعددة الأنواع , فالمعاناة التي يعيش فيها مرضي الوسواس القهري تجعلهم يبحثون عن طرق علاج الوسواس القهري باي طريق المهم ان يتخلصوا من تلك الافكار المزعجة التي تسيطر عليهم وتضيع عليهم اوقاتهم وتمنعهم من الاستمتاع بحياتهم وممارسة الاعمال اليومية بشكل طبيعي .

وعلي الرغم من ان تلك الافكار التسلطية والدخلية افكار سخيفة وغير منطقية الا ان الشخص لا يستطيع مقاومة تلك الافكار ولا يستطيع ان يواجهها والا ستزيد الامور تعقيدا وتزداد حالة التوتر والازعاج التي يعاني منها ولذا فهو مضطر الي اداء تلك الطقوس والافعال القهرية والتي تقلل لديه مشاعر القلق والتوتر التي يشعر بها الشخص حين تتسلط عليه الافكار المزعجة .

التخلص من الوسواس القهري نهائياً امرا ممكنا في ظل العلاجات المتاحة ومع التدخل السريع بالعلاج من خلال المختصصين فلا زال العديد من الاشخاص يبحث عن علاج الوسواس القهري بالاعشاب وغيرها من الطرق التي تتسبب في التأخير في طلب العلاج من خلال دكتور لعلاج الوسواس القهري وذو خبرة في التعامل مع المرض حتي يعود الشخص الي ممارسة حياته بشكل طبيعي .

كيفية التعامل مع مريض الوسواس القهري ؟

نتعرف من خلال طيات هذا المحور الهام علي كيفية التعامل مع مريض الوسواس القهري , فهو من أصعب الاضطرابات النفسية ومن هنا علي الأسرة أن يكون لها دور في علاج المريض ومساعدته في الوصول إلي التعافي , الوصول إلي مرحلة الشفاء من الوسواس القهري ليس بالأمر الهين بل علينا أن نتكاتف جميعاً لمساعدة المريض في التخلص من المعاناة التي يعيش فيها , ومن أبرز ما علي الاسرة القيام به في علاج مرضي الوسواس القهري الفكري ما يلي : –

1-ألا ينصاع أفراد الأسرة في الأفكار الوسواسية حتي لوكانت تلك الأفكار تريحه فمثلاً لو طلب منك القيام بترتيب شيء بشكل معين أو الاطمئنان علي الأبواب أكثر من مرة حتي لا ترسخ بداخله تلك السلوكيات والأفكار الوسواسية .

2-تشجيع المريض علي الاختلاط مع الأخرين والمشاركة في الانشطة الاجتماعية المختلفة .

3-العمل علي منح المريض بالوسواس القهري الشعور بالاسترخاء من خلال تكرار العبارات التي تبعث علي الراحة والهدوء بداخله , مثل كرر علي مسامعه النوافذ جميعها مغلقة تماماً , ولقد غسلت يدي جيداً وغيرها من الكلمات التي تزيل من عقله تلك الصور والأفكار الوسواسية ومن ثم التوصل إلي طريق علاج الوسواس القهري نهائياً .

4-تجنب العوامل التي تحفز الشعور بالوسواس القهري فمثلاً لو كان لديه وسواس نظافة فعليه أن يقوم بغسل يده مرة واحدة فقط  .

5-الاقتراح علي الشخص المريض المصاب بالوسواس القهري بكتابة الأفكار الوسواسية وما يثير المخاوف حتي ينسي تلك الأفكار ويتخلص منها والتي تفقد قيمتها بعد الكتابة بشكل كبير .

6-مناقشة الشخص المريض حول الأفكار الوسواسية وسؤاله عن أسباب المخاوف ومدي صحتها من أجل التعامل مع الأمور بشكل واقعي وحتي تساعد عقله علي الانفتاح لتلك الأفكار الايجابية.

انواع الوسواس القهري , التخلص من الوسواس القهري الفكري نهائيا 

اضطراب الوسواس القهري من الاضطرابات النفسية شائعة الانتشار في المجتمع ويصيب الاشخاص في مختلف العمر ويصيب الرجال والنساء , ويشار الي المرض بانه انفلونزا العصر الحالي وبعض الاحصائيات تشر الي ان هناك 1 من بين كل 50 شخص مصاب بالوسواس القهري يعني قرابة 2% من الاشخاص مرضي بالاضطراب الوسواسي القهري .

ما هي أنواع الوسواس القهري , التخلص من الوسواس القهري الفكري نهائيا  ؟

هناك انواع كثيرة من اضطراب الوسواس القهري والتي يعاني منه الاشخاص منها وساوس الوضوء والصلاة وهي من اشهر الوساوس الدينية المنتشرة والوسواس الفكري الديني مع الوساوس والهواجس التي تتعلق بالخوف من العيب في الذات الالهية والخوف من الوقوع في الكفر , والوساوس التي لها علاقة بالتنظيم والترتيب والمثالية , مع وساوس التلوث والخوف من انتقال العدوي , ويحتاج علاج مرضي الوسواس القهري في المقام الاول الي العلاج الدوائي .

وتتمثل ادوية علاج الوسواس القهري في العلاج ادوية مضادات الاكتئاب والتي تساعد علي السيطرة علي الاعراض الوسواسية بالاضافة الي العلاج السلوكي المعرفي والذي يساعد المريض في التعامل مع الافكار الوسواسية والطقوس الحركية بشكل يومي ومن خلال المحور القادم من الموضوع حول معالجة الوسواس القهري الفكري سنتعرف علي القواعد الذهبية في الخلاص من الاضطراب الوسواسي القهري .

كيف تتخلص من الوسواس القهري

 أولاً :- التوقف عن الفكرة الوسواسية التي تراودك فاذا هاجمتك فعليك بالتوقف عن مسايرتها والاسرسال فيها لان الاسترسال في الفكرة الوسواسية سيدفعك الي القيام بالافعال القهرية وسيطرة مشاعر من الحزن والضيق ومن الافضل ان تقوم بتغير المكان وعمل اي شيء يساعدك علي صرف تفكيرك عما يدور في العقل من افكار مزعجة وملحة وعليك القيام بعمل يستلزم التفكير فيه او الحديث مع احد المهم ان تتوقف عن تلك الفكرة المسيطرة .

  • ثانياً :- عليك معرفة الفارق بين الوساوس التي تستحوذ علي تفكيرك والتي تدفعك ال الافعال القهرية والافكار الواقعية مثلا خروج ريح في الصلاة من الامور التي يترتب عليها اعادة الصلاة لذا سمعت صوتاً او كانت هناك رائحة وانت في صلاتك فهذا الامر يتطلب اعادة الوضوء والصلاة اما اذا لم يكن هناك تلك الامور وصارت تراودك في عقلك افكار بانهاء وقطع الصلاة لانها غير صحيحة فلتعلم انها فكرة وسواسية فلا تسير خلفها وعليك بقطع الوساوس لذا علينا الا تسترسل وراء الافكار السلبية والغير صحيحة ولنقطعها .
  • ثالثاً :- عليك بعمل اعادة تقييم للامور فالادراك العقلي بالافكار الوسواسية والتي يجعلك في حالة من التردد فهذه الفكرة مجرد وساوس فكلما الحت الفكرة عليك فهذا مجرد الحاح قهري وهذا الامر يزيد من مقاومتك للافكار الوسواسية مما يولد لديك ما يعرف بالمراقبة الداخلية والتي تعطي كل شخص القابلية لمعرفة الفرق بين ما هو حقيقي وما هو وهمي ومرضي .
  • رابعاً :- التخلص من الوسواس القهري الفكري نهائيا فعليك بمعرفة المرض ومعرفة طبيعة الوساوس القهرية فهي من الامراض النفسية التي تتضمن خلل في التواصل بين الجزء الامامي في الدماغ وبين العقد العصبية التي تتحكم في سيطرة الشخص علي البدء والتوقف عن الافكار , وفي حقيقة الامر يعد هرمون السيروتونين الموجود في الدماغ له دور كبير في الاصابة بالاضطراب .
  • فالافكار الوسواسية والتي تتحول الي وساوس قهرية ما هي الا اشارات زائفة تأتي من المخ ولا يستطيع الشخص التحكم فيها بالاضافة الي السلوكيات القهرية التي تعد رد فعل لهذه الافكار الغير مرغوب فيها اما ما يعتقد بان تلك الافكار راجعة الي ضعف ايمان الاشخاص مما يتسبب في الشعور بالذنب والاحساس بالالم النفسي بسبب مرضي الوساوس الدينية والذين يرون ان ما يعانوه من افكار وسواسية من تسلط الشياطين بسبب ضعف الايمان .
  • خامساً :- التخلص من الوسواس القهري الفكري نهائيا فعليك بالمواجهة لتلك الوساوس في عقلك بشكل حازم فلو راودتك وساوس بان يدك وسخة ملوثة وتحتاج الي النظافة فعليك ان تقاوم تلك
    الافكار الوسواسية
    من خلال تدريب نفسك علي المواجهة وتقل لنفسك بان يديك ليست وسخة وانها نظيفة وان ما يراودني ما هو الا افكار متطفلة ودخلية وهكذا عليك بالقاومة بشكر مستمر وكواجهة الافكار بطريقة حازمة .
  • سادساً :- عليك بتقبل الفكرة وعش معها ولس عليك رفض كل الافكار الوسواسية خاصة بعد وصولك الي مرحلة كبيرة من التحسن ويفضل ان تتعاش مع الفكرة ان ظلت بعض الافكار باقية ويكفي ان تعلم انها افكار متطفلة دخيلة وتعايش معها .

علاج الوسواس القهري الشديد , التخلص من الوسواس القهري الفكري نهائيا 

 كما ذكرنا علاج الوسواس القهري لا يكون من خلال العلاج الدوائي فحسب ولكن هناك العديد من النصائح التي يجب اتباعها في حالة اصابة الشخص بالاضطراب الوسواسي القهري حتي يمكن التخلص من المرض والتعافي من الوسواس القهري نهائياً وتجنب حدوث اي مضاعفات او وساوس تعرقل مسيرة الافراد وتعوق حياتهم بشكل مستمر ومن هنا نقدم النصائخ لعلاج مرضي الوسواس القهري .

  • أولاً :- التخلص من الوسواس القهري الفكري نهائيا فعليك بتوقع الامور الغير متوقعة ولتكن علي استعداد لاستخدام الادوات العلاجية المتاحة اليك في اي وقت وفي اي مكان وفي حالة اذا ما ظهرت اي افكار جديدة تأكد من اخبار الطبيب المعالج او المعالج النفسي او اي دكتور لعلاج الوسواس القهري تتعالج معه و الخاص بك حتي يكون علي اطلاع بالافكار التي تراودك بشكل دائم وتعامل مع الفكرة بطريقة عادية .
  • ثانياً :- عدم التعافي هي اكبر المخاطر علي الاطلاق لكن عليك ان تكون علي استعداد بتقبل المخاطر فالخطر من اجزاء الحياة ولا يمكن التخلص من الخطر نهائياً .
  • ثالثاً :- عليك باخبار نفسك ان اسوأ ما قد يحدث فقد حدث بالفعل وما عاد هناك قلق من الافكار المزعجة التي تراودك ولا تسعي الي طمأنة من نفسك او من الاخرين .
  • رابعاً :- التسوف من سمات الوسواس القهري فلا تنتظر ان تواتيك اللحظة المثالية لكي تبدأ في العلاج المنزلي فلا داعي للتسويف , فان التسويف اهم سمات الوسواس القهري , ولذا فلتبدأ في مهمات العلاج المنزلي في الوقت الذي تحصل عليه .
  • خامساً :-  التخلص من الوسواس القهري الفكري نهائيا والتعامل مع الاعراض الوسواسية هو مسؤليتك فحسب لذا لا تشرك الاخرين في الواجبات العلاجية ما لم يخبرك الطبيب المعالج وعليك الا تتوقع من الاخرين تحفيزك او الوقوف بجانبك فلن يكونوا بجوارك عندما تحتاج اليهم .

كيفية علاج الوسواس القهري , التخلص من الوسواس القهري الفكري نهائيا ؟

يعد الوسواس القهري وعلاجه هو الشغل الشاغل للأشخاص الذين وصلوا إلي مرحلة عدم القدرة علي التعامل مع مريض الوسواس القهري , وهو اضطراب نفسي مزعج للمحيطين ويحتاج المريض إلي معاملة خاصة , حيث تسيطر عليهم الأفكار الوسواسية بشكل تام ويتمحور علاج الوسواس القهري فيما يلي : –

أولاً :-الفخص الطبي والتقييم الشامل وهو أولي خطوات علاج الاضطراب الوسواسي القهري , والتشخيص الشامل من أجل تحديد درجة الوسواس القهري ومدي سيطرته علي حياة الأشخاص المرضي والأمراض النفسية الأخري التي يعاني منها والمضاعفات الجانبية من أجل تحديد برنامج علاجي مناسب مع الحالة المرضية  .

وكثير من الاشخاص يحكي تجربتي مع الوسواس القهري ولكن علينا أن نعلم بان هناك العديد من أنواع الوسواس القهري ولا يتم العلاج إلا من خلال الخبراء والمختصين وربما يتطلب الأمر الوصول إلي أفضل دكتور لعلاج الوسواس القهري في مصر بل في العالم أجمع .

ثانياً :- أدوية علاج الوسواس القهري فإن تلك الأدوية العلاجية لها دور هام في السيطرة علي حالة اضطراب القلق وحالات الإكتئاب التي يدخل فيها الشخص المريض ويبدأ الطبيب بوصف الأدوية مضادات الاكتئاب والمهدئات التي تتصمن الأنافرانيل وبروزاك وغيرها من الأدوية الفعالة في التخلص من الوسواس القهري نهائياً  .

ويتم تناول الدواء من خلال الاشراف الطبي أما أن نستعمل تلك العقاقير من تلقاء أنفسنا فليس الطريق الصحيح للتعافي والعلاج من الوسواس القهري .

ثالثاً :- التخلص من الوسواس القهري الفكري نهائيا من خلال العلاج النفسي حيث يتضمن العلاج النفسي برامج العلاج السلوكي المعرفي والذي يهدف إلي تغيير طريقة التفكير للشخص المريض وأسلوبه في التعامل مع الأفكار الوسواسية والتحكم فيها , ويقوم فيها الطبيب بتعريض الشخص المريض لأحد مسببات القلق والتي تثير بداخله الخوف مثل الجراثيم وتعلم طرقاً من أجل مواجهة تلك الهواجس  .

وفي واقع الأمر يعد العلاج السلوكي المعرفي وفنياته لها دور كبير في مساعدة الأشخاص المرضي في التخلص من المعاناة التي يعيشون فيها , ومن ثم علينا ان نسير في طريق التخلص من الوسواس القهري نهائياً من خلال التواصل مع المختصين .

رابعاً :- التخلص من الوسواس القهري الفكري نهائيا والعلاج بالتحفيز المغناطيسي , ففي حال عدم استجابة المريض للوسائل العلاجية الأساسية يتم استعمال العلاج بالمجالات المغناطيسية والذي يهدف إلي العمل علي تحفيز الخلايا العصبية في المخ من أجل تخفيف أعراض الوسواس القهري ,حيث يقوم الطبيب بوضع ملف مغناطيسي وإطلاق النبضات الكهربائية وذلك لتنشيط الخلايا العصبية في المخ لتعمل بصورة طبيعية .

كيفية علاج الوسواس القهري ببدائل طبيعية , التخلص من الوسواس القهري الفكري نهائيا  ؟

هناك العديد من البدائل الطبيعية التي تساعد علي علاج الوسواس ا لقهري نهائياً , بجانب تلك الخطوات العلاجية فهناك عدد من الاساليب البديلة المستخدمة في التخلص من الوسواس القهري نهائياً , التي تشتمل علي ما يلي :-

1-ممارسة الرياضة بشكل منتظم , حيث ان ممارسة الرياضة بانتظام وسيلة فعالة لها دور كبير تساعد علي تخفيف التوتر والقلق وإفراز هرمونات السعادة , كما أنها تساعد علي إشغال العقل عن الأفكار التي تثير مخاوفه وبذلك تضع نهاية الوسواس القهري .

2-الحصول علي قسط كاف من النوم , فالحصول علي قسط كافي من النوم يساعد علي التخلص من الأرق واضطرابات القلق والعمل علي تقليل السيطرة علي الأفكار الوسواسية عليك بصورة كبيرة .

3-تجنب التدخين والمخدرات والكحوليات فبالرغم من أن بداية تعاطي النيكوتين والمخدرات قد تساعد وتساهم بصورة كبيرة في تقليل الشعور بالقلق ومنح الراحة والاسترخاء , إلي انه مع تلاشي المفعول من الجسم والتي تزيد معدلات القلق بمستويات أعلي مما يتسبب في زيادة حدة الوسواس القهري .

4-التخلص من الوسواس القهري الفكري نهائيا هل يكون من خلال تناول أعشاب لها دور كبير في التخلص من حالة التوتر , فتناول بعض الأعشاب المهدئة يعتبر علاج مكمل لعلاج الوسواس القهري , ومن أشهر النباتات المستعملة في علاج الوسواس القهري الفكري نهائياً ما يلي ( نبات حليب الشوك , نبات سانت جونز  , زيت لسان الثور , عنصر الزنك )

مواضيع ذات صلة

علاج الوسواس القهري 

طرق علاج الوسواس القهري

الوسواس القهري

علاج الوسواس القهري الجنسي 

الوسواس القهري

ابقى على تواصل

، قسم أول 6 أكتوبر، الظهير الصحراوى لمحافظة الجيزة، الجيزة 3510422، مصر

addictioncure2@gmail.com

00201101523499

تابعنا

                   

© مركز ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان. كل الحقوق محفوظة.

Powered by Wordpress