Loading...
Loading...
Loading...
مع مستشفي ميديكال لعلاج الادمان سنعبر بك الي طريق النور ونخلصك من معاناتك

addictioncure2@gmail.com

العلاج السلوكي المعرفي و19 طريقة من فنياته

العلاج السلوكي المعرفي

 

يعد العلاج السلوكي المعرفي أحد طرق العلاج النفسي، والتي تهدف إلى التفاعل النشط بين المريض والمعالج النفسي وتبادل الخبرات بينهما، ومن خلال العلاج المعرفي السلوكي يتم تغيير واستبدال الأفكار السلبية لدى المريض النفسي، ومساعدته في إدراك الأمور وتفسيرها بالشكل الصحيح.

ومن ثم استبدال تلك الأفكار السلبية بالأفكار الإيجابية والسليمة عن نفسه والمجتمع والحياة، وجعلها أكثر واقعية وإيجابية ومن أهم ما يميز العلاج السلوكي المعرفي أنه يتيح للمرضى النفسيين الفرصة لممارسة حياتهم بشكل طبيعي.

والحديث عن العلاج السلوكي المعرفي ليس لكونه أحد طرق العلاج المستخدمة في مركز ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان، لكن لأنه من أفضل طرق علاج الأمراض النفسية في العالم، ومن خلال هذا الموضوع سنتعرف على كل استراتيجية العلاج السلوكي المعرفي، وفنيات العلاج السولكي المعرفي وكيف يتم الاعتماد علي العلاج السلوكي المعرفي للاكتئاب، والعلاج السلوكي المعرفي للوسواس القهري، وما هي خطوات العلاج السلوكي المعرفي للقلق؟ وغيرها من المحاور نظراً لأهمية الموضوع، حيث أن العلاج المعرفي السلوكي pdf قد قامت حوله العديد من الأبحات وألفت فيه العديد من الكتب.

 

مركز العلاج السلوكي المعرفي

دعنا نتعرف علي نشأة العلاج السلوكي المعرفي  ” behavioral therapy cognitive” 

يعتبر الشهير دونالد هربربت هو مؤسس العلاج السلوكي المعرفي، وقد تطور العلاج المعرفي السلوكي كثيراً حتى صار من أشهر طرق علاج الاضطرابات النفسية في العالم، ومبنى هذا العلاج هو إزالة الألم النفسي وما يشعر به الأشخاص من ضيق وكرب، بالتعرف على المفاهيم والإشارات الذاتية الخاطئة والعمل على تصحيحها وتعديلها.

الإطار النظري للعلاج المعرفي السلوكي يعتمد على الإسهامات التي قد قدمت من قبل الشهير ألبرت أليس في العلاج العقلاني الانفعاليأ بالإضافة إلى طريقة ميكنييوم في إرشاد الذات في التعديلات السلوكية.

ونحن في ميديكال مركز العلاج السلوكي المعرفي في مصر من خلال المتخصصين يتم علاج القلق وعلاج الاكتئاب وغيرها من الأمراض النفسية.

 

ما هو تعريف العلاج السلوكي المعرفي؟

حين نتعرض لمعني شقي المصطلح فإن كلمة السلوكي فهي مصطلح مأخوذ من السلوك وهي الأفعال أو ردود الأفعال التي يفعلها الشخص استجابة لأحد المؤثرات أو المنبهات الداخلية أو الخارجية.

أما كلمة معرفي فتعني العمليات الذهنية التي تختص بتصنيف وتخزين المعلومات، التي يتعرض لها المرء ودمجها مع المعارف التي خزنت لديه من قبل، ومن ثم استخدام تلك المعارف من قبل، وتعتمد هذه العمليات علي الإنتباه والإدراك والربط والتحكم والتفكير بشكلٍ واعٍ.

العلاج المعرفي السلوكي “behavioral therapy cognitive” هو علاج نفسي تعليمي يركز على مشكلة محددة، ويكون موجه لتحقيق هدف محدد وينصب على السلوك في المستقبل، فهذا النوع من العلاج يفترض أن إصابة الأفراد بالمرض النفسي واستمراره يرتكز على عمليات انفعالية ومعرفية.

يكون الهدف من العلاج هو علاج اضطرابات نفسية محددة، من خلال تعليم المريض المهارات والتقنيات التكيفية التي تساعده في تعديل سلوكياته وعمليات سوء التكييف السلوكي والمعرفي لديه.

وبحسب تعريف منظمة مايند البريطانية التي عرفت العلاج المعرفي السلوكي بأنه علاج قائم على التحدث بهدف تعليم الشخص المريض كيفية حل المشاكل بالأسلوب العلمي، عن طريق تغيير النمط الفكري والسلوكي والذي يكون وراء ما يواجهه الشخص من مشاكل وصعوبات، فيتم تغير المشاعر والأفكار السلبية تجاه المشاكل والصعوبات.

العلاج السلوكي المعرفي للاكتئاب

العلاج المعرفي السلوكي للاكتئاب (برنامج علاجي تفصيلي) من العلاجات النفسية الفعالة التي يعتمد عليها الأطباء النفسيين بشكل أساسي في علاج الاكتئاب، حيث أن العلاج السلوك المعرفي للاكتئاب قد أثبت نجاحه وبقوة في علاج الاكتئاب بشكل كبير، بالإضافة إلى العلاج الدوائي من خلال الأدوية مضادات الاكتئاب.

 

ما هي أهداف العلاج السلوكي المعرفي؟

  1. تحديد المشكلات التي تواجه الشخص المريض في مصطلحات سلوكية.
  2. العمل على إحداث تغيرات في البناء المعرفي للأشخاص.
  3. العمل على تقييم التغيرات السلوكية وكذا المعرفية.
  4. مساعدة الأفراد في إدراك دور الأحداث ومدى تأثيرها على السلوك.
  5. تحقيق التفاعل بين عوامل المعرفة، والعوامل الأخرى التي ترتبط بأداء الشخص من الناحية الاجتماعية.

    ما هي دواعي العلاج السلوكي المعرفي؟

    يعد العلاج السوكي المعرفي النوع المفضل غالباً من العلاج النفسي، والذي يستخدم في نطاق واسع من المشكلات، حيث يساعد العلاج السلوكي المعرفي في تحديد التحديات بدقة، والتعامل معها بطريقة منظمة من خلال عدد قليل من الجلسات مقارنة بغيره من أنواع العلاج النفسي.

    يعد العلاج المعرفي السلوكي أداة مفيدة وفعالة في مواجهة التحديات العاطفية، فعلي سبيل المثال قد يساعدك في ما يأتي :-

  • وقاية الأشخاص من الانتكاسات المتعلقة بأعراض الأمراض العقلية.
  • قد لا يكون العلاج الدوائي خيارًا جيداً خاصة في فترات الحمل فيكون الاعتماد على العلاج السلوكي المعرفي .
  • تعلم تقنيات ومهارات وأساليب للتعامل مع مواقف الحياة الضاغطة كتقنيات ومهارات لمشكلات العمل وكيفية التعامل معها.
  • تحديد طرق متعددة للتعامل مع العواطف المختلفة عواطف الغضب على سبيل المثال.
  • حل مشكلات الأفراد في إقامة العلاقات والتعرف على أفضل طرق للتواصل.
  • يساعد العلاج المعرفي السلوكي في كيفية مواجهة الأشخاص للمواقف الحزينة في حياتهم وكيفية مواجهتها دون حدوث ما لا يحمد عقباه، فتأثير الصدمة قد ينتج عنها مشاكل إن لم نتعامل معها بطريقة صحيحة فقد يكون موت أحد الأحباب طريق سهل للصدمات وحدوث الاكتئاب.
  • تغلب الأفراد على الصدمات العاطفية مثل الصدمات التي تتعلق بالعنف.
  • يساعد العلاج السلوكي على التعامل مع الأعراض المزمنة كالآلم والتعب والأرق.
  • لا شك أن العلاج النفسي والمتمثل في العلاج السلوكي المعرفي لمرض السرطان ومتلازمة التعب المزمن.

 

ما هي طبيعة العلاج السلوكي المعرفي؟

أما عن طبيعة سير جلسات العلاج السلوكي المعرفي فتتم من خلال مجموعة من الخطوات المحددة وفق ما يلي:-

أولاً :- في الجلسة العلاجية الأولى التي تتم بين الأخصائي أو المعالج النفسي وبين المريض يبحث المعالج مع الشخص المريض جميع المشاكل التي يعاني منها.

ثانياً:- بعد التعرف على المشكلات التي يعاني منها المريض، يتم الإتفاق على محتوي الجلسات والتحدث عن طريقة معالجة تلك المشكلات.

ثالثاً:- من خلال جلسات التي تتم مع المريض قد يؤدي الشخص المريض بعض التمارين مع المعالج النفسي؛ للتخلص من الأفكار والمشاعر السلبية التي تراود المريض والتعرف على السلوكيات التي يتصرف بها.

رابعاً:- في نهاية كل جلسة علاجية قد يطلب المعالج النفسي من المريض أداء بعض التمارين بمفرده خارج العيادة.

خامساً:- في بداية كل جلسة يتعرف المعالج النفسي علي النتائج التي حصل عليها المريض من الجلسة الماضية، ومناقشته في التحسن الذي طرأ عليه .

لكن هل يصلح العلاج المعرفي السلوكي لجميع الاضطرابات النفسية؟

هناك العديد من الاضطرابات النفسية التي يمكن تجاوزها من خلال العلاج السلوكي المعرفي ومن أبرز تلك المشكلات النفسية ( اضرابات الشخصية – العلاج السلوكي المعرفي الاكتئاب)، ومن بين الأمراض التي يستعمل فيها العلاج السلوكي ما يلي:-

(نوبات الهلع – علاج القلق – تعاطي المواد المسببة للإدمان – اضطرابات الطعام – علاج اضطرابات النوم – العلاج السلوكي المعرفي للوسواس القهري – اضطرابات القلق – اضطراب التوتر التالي للصدمة – الرهاب أو الفوبيا – الذهان ومن أشهر أنواع الأمراض الذهانية علاج الفصام – علاج الهلاوس – علاج الضلالات).

 يمكن الاستفادة من العلاج السلوكي المعرفي الاشخاص الذين لديهم مشاكل صحية نفسية.

يعد العلاج السلوكي المعرفي العلاج النفسي المتبع في علاج الأشخاص المدمنين في رحلتهم للعلاج فيستخدم في علاج إدمان الهيروين، علاج إدمان الخمر، علاج ادمان الحشيش , علاج إدمان الترامادول، علاج إدمان الكبتاجون، علاج إدمان الاستروكس (علاج الفودو) وغيرها من أنواع المخدرات التي يتم علاجها من الناحية النفسية من خلال العلاج السلوكي المعرفي.

يعد العلاج المعرفي السلوكي أداة فعالة للتعرف علي كيفية التعامل مع المواقف الحياتية التي يعلوها الضغوط.

العلاج السلوكي المعرفي

العلاج السلوكي المعرفي

ما هي المشاكل التي تواجه المريض خلال العلاج السلوكي المعرفي؟

في حقيقة الأمر بالرغم من أن العلاج السلوكي المعرفي قد أثبت نجاعته في علاج الاضطرابات النفسية، لكن مع هذا هناك بعض العواقب التي قد تواجه المرضي في طريق العلاج المعرفي، فالعلاج السلوكي لا يعد سريع المفعول فالطبيب النفسي يعد بمثابة المدرب الذي ينصح المريض ويقوم بتشجيعه لكنه لا يقوم بأداء الأدوار بديلًا عنه.

في كثير من الحالات يسيطر على المريض التوتر والحزن، فيشغله ذلك عن التركيز في الجلسة العلاجية، فلا تؤدي جلسة العلاج ثمرتها المرجوة.

 خطوات العلاج السلوكي المعرفي للقلق يحتاج المريض لمواجهة مسببات القلق الذي يعيش فيه، من أجل تخطي تلك الأمور بشكل نهائي، وهذا الأمر يثير مخاوفه.

لكن بشكل عام فإن مشاكل العلاج السلوكي المعرفي أو المخاطر، فتوجد نسبة خطر طفيفة في الحصول على العلاج السلوكي المعرفي لأنه يستكشف العواطف المؤلمة والتجارب العصيبة للأفراد، ويستكشف مشاعر الأفراد ويفتح أبواب للألم، فقد يشعر الأفراد بالانزعاج العاطفي وقد يبكي أحدهم ويشعر بالغضب أثناء أحد المواقف كذلك قد يشعر بالإرهاق الجسدي.

كذلك فإن العلاج السلوكي المعرفي يحتاج للتعرض في بعض المواقف، فيواجه الشخص المواقف التي يود تجنبها مثل الأماكن المرتفعة أو الطيران أو ركوب البحر ، وقد يؤدي ذلك إلى تولد ضغط نفسي وقلق بشكل مؤقت.

لكن مع هذا فإن المعالج الماهر سيعمل على تقليل تلك المخاطر، ويمكن أن تساعد مهارات التكييف التي تعلمها الشخص على التعامل مع أي مشاعر او مخاوف وقهرها.

 

ما هي فنيات العلاج السلوكي المعرفي؟

في حقيقة الأمر قد يتوقف نجاح العلاج السلوكي المعرفي ويكون تحقيق الأهداف صعب المنال، إذا لم تكن هناك علاقة دافئة بين المعالج والمريض النفسي، والتي يجب أن تتسم بالقبول والتعاون والود بالإضافة إلى المشاركة الوجدانية.

هذا بالإضافة إلى تدريب وتعليم المريض كيفية التعرف على المشكلات، وطرق الحلول وما هي مكوناتها الأساسية وأسباب تلك المشاكل وعلاقتها بالاضطراب.

فنيات العلاج السلوكي للأطفال قد تختلف عن الفنيات التي تتبع مع المراهقين وكبار السن في العديد منها، ولعل هذا واضح لدى المعالج وللمزيد يمكن قراءة العلاج النفسي السلوكي للدكتور عبد الستار ابراهيم.

هناك العديد من فنيات العلاج السلوكي المعرفي التي يتم اتباعها في العلاج ومن تلك الفنيات:-

  1. تحديد الأفكار التلقائية  التي تسبق الانفعال غير السار، والتي تكون في الغالب سلبية والعمل على تصحيحها واستبدالها بالأفكار الايجابية.
  2. طريقة مناقشة أحداث الخبرات الانفعالية والحوادث الانفعالية التي يتذكرها جيداً والمتعلقة بالموضوع الانفعالي لديه.
  3. استخدام التخيلات من أجل استعادة الخبرات الانفعالية، بحيث يستفاد المريض والمعالج في التعرف على الأفكار السلبية، التي تؤدي إلى الاضطراب والتوتر وتبديلها بأفكار ايجابية.
  4. من فنيات العلاج السلوكي المعرفي المراقبة الذاتية، حيث يقوم المريض بتسجيل ما يقوم به من ملاحظات في مفكرة أو في نموذج معد خصيصا من قبل الطبيب النفسي للمشكلة.
  5. المتصل المعرفي ومن خلال تلك الفنية من فنيات العلاج المعرفي السلوكي يطلب من الشخص المريض توضيح كيف يري نفسه مقارنة بالأشخاص الآخرين، وهذا بالنسية للمريض الذي يرى نفسه عديم الفائدة وهي مفيدة في التعامل مع التفكير الثنائي.
  6. فنية الجدل المباشر وهي إحدي الفنيات المعرفية، وهذا الأسلوب مفيد بعض الأحيان كما في حالات الانتحار، إذ لابد على المعالج أن يواجه المشكلة بشكل مباشر ويتدخل بشكل سريع.
  7. التعريض أو التعرض وهو من ركائز العلاج السلوكي المعرفي، والتعرض له أشكال عديدة مثل التعرض بالتخيل أو التعريض المتدرج أو التعريض لمثيرات القلق في الواقع، ويكون هذا النوع من غير تدرج لكن هناك شروط للتعرض أهمها موافقة المريض، وفنية التعريض مفيدة في تشتت استجابة القلق لدى الفرد الذي يعاني من القلق.
  8. فنية التخيل التي تعتمد على افتراضين أساسين وهما أن القلق يكتسب وفق قوانين الاشتراط الكلاسيكي، وكما يولد القلق السلوك التجنبي، حيث يتعزز من خلال تقليل مستويات القلق، وقد أشار بيكBeck  إلى تلك فنية التخيل التي يتم استخدامها في علاج اضطراب القلق؛ لتوضح العلاقة بين التفكير والعاطفة.
  9. الواجبات المنزلية التي تلعب دوراً هاماً في علاج الاضطرابات النفسية وبشكل خاص في زيادة الفعالية للعلاج السلوكي المعرفي، فهي من الفنيات التي يبدأ بها وينتهي كل جلسة علاجية، وتساعد في العلاقة والألفة والود بين المعالج والمتابع أو المريض النفسي.
  10. من الفنيات التي تتبع في العلاج السلوكي المعرفي هي فنية صرف الانتباه، وهي لأهداف قصيرة المدى، لأن التركيز مع الأعراض يجعلها تزداد سوءاً، وتستخدم لدى العميل الذي يعاني من القلق.
  11. ملء فراغ الشخص حيث يذكر العميل عدداً من المواقف والأحداث التي يشعر فيها بالكدر والضيق من غير مبرر، فيحدث فجوة ين المؤثر والمثير وبإمكان العميل سد تلك الفجوة من خلال تذكر واسترجاع الأفكار التي وقعت له في تلك الفجوة
  12. فنية الاكتشاف الموجه من خلال الأسئلة السوقراطية بدلاً من التحدي المباشر لأفكار العميل.
  13. فنية وقف الأفكار وهي من فنيات العلاج السلوكي لدى الأطفال والمراهقين، ففي الغالب تكون الأفكار الخاطئة ذات تأثير متزايد وقد تستدعي تلك الأفكار الخاطئة بعضها، وإذا استمرت تلك الأفكار دون توقف ويكون الحل بأن نعلم المريض كيف يوقف تدفق تلك الأفكار.
  14. إحدى الفنيات التي يعتمد عليها العلاج السلوكي المعرفي هي فنية اختيار الدليل، التي تستخدم في علاج الأفكار الخاطئة.
  15. فنية الاختيار الذاتي التي يتم من خلالها تدريب الأشخاص علي تعديل مستوي الأفكار التي تثير القلق وعدم الثقة لديهم من خلال الحوار مع النفس.
  16. تعرف العميل على أساليب التفكير الخاطئ غير الفعال كالمبالغة والتعميم الزائد والتطرف والتجريد الانتقائي وأخطاء الحكم والاستنتاج وغيرها من أساليب التفكير الخاطئ للأفراد.
  17. فنية لعب الأدوار التي من خلالها يتم تفريغ الشحنات والرغبات الظاهرة والمكبوتة، وإتاحة الفرصة للتنفيس الانفعالي وذلك من خلال تمثيل أحد المواقف الإجتماعية، بحيث يقوم المعالج بتمثيل دور الطرف الآخر من التفاعل ويتم تكرار لعب الدور حتى يتم تعليم السلوك المرغوب.
  18. فنية النمذجة والتي تعتبر من أهم الاساليب المستخدمة، التي يتم من خلالها تعليم العديد من المهارات الإجتماعية من خلال التعرف على النماذج السليمة والسوية في البيئة والاقتداء بها، وتقليد تلك النماذج لزيادة السلوك الإيجابي وخفض السلوكيات العدوانية، وتتم عملية النمذجة من خلال ثلاث محاور أساسية (عملية الانتباه، عملية الاحتفاظ، عملية الادراك الحركي).
  19. فنية التدريب على حل المشكلات وكيفية التعامل معها، ولا شك أن تلك الفنية من أهم فنيات العلاج المعرفي السلوكي والتي تمر بعديد من المراحل.

اقرأ أيضًا: العلاج السلوكي الجدلي

ما هي مدة العلاج السلوكي المعرفي؟

أما عن فترة العلاج فتتراوح المدة بين 6 أسابيع إلى 6 شهور، وهذا لا شك يتوقف على نوع المشكلة أو الاضطراب الذي يعاني منه المريض ومدى استجابته للعلاج، وتركيزه في الجلسات العلاجية ومدى الثمرة التي يتحصل عليها الشخص في الجلسات، وأما عن توفر العلاج السلوكي المعرفي فيختلف الأمر من مكان لآخر وقد يكون هناك قائمة انتظار قبل بدء العلاج.

اما عن مدة الجلسة العلاجية فتستمر الجلسة لمدة 45 دقيقة أو ساعة على الأكثر، ويتم تكرار جلسة العلاج المعرفي السلوكي مرة كل أسبوع أو كل أسبوعين أو بحسب ما يترائي للطبيب أو المعالج النفسي.

متي ينهي المعالج جلسات العلاج السلوكي المعرفي مع المريض؟

يتم الانتهاء من جلسات العلاج السلوكي المعرفي مع المريض عندما يكون الشخص المراجع أو العميل أو الشخص الذي لديه مشكلة أو صدمة نفسية قد تعلم كيفية اكتشاف أفكاره الأوتوماتيكية وكيف يغر من سلوك بحسب الوضع الراهن.

أن يكون على استعداد على تكملة مسيرته في الحياة بأقل قدر ممكن من المعاناة، في هذا الحين يستطيع الطبيب النفسي أو الأخصائي المعالج أن يحدد الوقت المناسب لإنهاء جلسات العلاج السلوكي المعرفي، ويكون بديلاً عنها جلسات الصيانة وهذه الجلسة تتم مرة كل 3 شهور أو 6 اشهر بحسب حاجة الشخص المريض للاطمئنان على سير حياته، وأنه متقن تماماً لما تعلمه ومراجعة الحالة الصحية من الناحية النفسية.

نهاية حديثنا عن العلاج السلوكي المعرفي

يتم من خلال السلوكي المعرفي ومن خلال التفاعل بين المعالج والمريض استبدال الأفكار السلبية لدى المريض بالأفكار الإيجابية، وتعليمه المهارات والتقنيات التكيفية، والتي تساعده في تعديل سلوكياته، وذلك عن طريق تحديد المشكلة التي تواجهه والاتفاق على محتوى الجلسات والتحدث عن طريقة معالجة تلك المشكلة.

مصادر الموضوع

 العلاج السلوكي المعرفي 

ابقى على تواصل

، قسم أول 6 أكتوبر، الظهير الصحراوى لمحافظة الجيزة، الجيزة 3510422، مصر

addictioncure2@gmail.com

00201101523499

تابعنا

                   

© مركز ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان. كل الحقوق محفوظة.

Powered by Wordpress