Loading...
Loading...
Loading...
مع مستشفي ميديكال لعلاج الادمان سنعبر بك الي طريق النور ونخلصك من معاناتك

addictioncure2@gmail.com

العلاج النفسي السلوكي

العلاج النفسي السلوكي من العلاجات الرائجة التي تمكنت خلال الفترة السابقة من تحقيق الكثير من النجاحات من خلال علاج الكثير من الاضطرابات النفسية، ويصنف العلاج النفسي السلوكي ضمن أشهر أنواع العلاج النفسي أو ما يعرف العلاج بالكلام، حيث يساعد المريض على إدراك آليات التفكير الخاطئ وتصحيحها، مما يجعل الفرد يتعامل بطرق مختلفة مع المشكلات التي يمر بها .

لذا فإن هذا العلاج يمكن أن يكون ناجح وحده أو إذا كان ضمن بروتوكول علاجي شامل وذلك في علاج الاكتئاب، اضطراب الأكل وغيرها من الاضطرابات النفسية الأخرى، حيث يحتوي العلاج النفسي السلوكي على العديد من الخطط العلاجية التي تساعد مختلفة الحالات، وخلال سطور هذا المقال يقدم لكم مركز ميديكال أساليب العلاج السلوكي وعيوبه وكافة ما يتعلق بهذه الطريقة العلاجية .

ما هو العلاج النفسي السلوكي ؟

مفهوم العلاج النفسي السلوكي يعد مجهول بالنسبة للكثيرين، وهو ما يجعلهم في اعتقاد دائم أن استخدامات هذا العلاج تقتصر على جزء بسيط جدا من الأمراض، فعلى عكس ذلك تمامًا فإن العلاج السلوكي المعرفي انتشر بشكل كبير بين آليات العلاج النفسي، وصار الاعتماد عليه كبير جدًا في مراكز علاج الاضطرابات النفسية من بينها مركز ميديكال .

وقد أكد الأطباء على فاعلية هذه الطريقة من العلاج، والتي تساعد على تغيير أفكار الفرد وتسيطر عليها وهو ما يؤدي إلى التحكم في السلوكيات السلبية الناجمة من هذه الأفكار، ويتم هذا العلاج اعتمادًا على الطريقة الكلامية من خلال طبيب متخصص للسيطرة على الأفكار السلبية المدمرة من خلال العديد من الوسائل التدريبية، وهو ما يؤدي بدوره إلى تغيير السلوكيات العنيفة والغير سوية، بحيث يتمكن الفرد من التعامل مع كافة المشكلات والمواقف التي يتعرض لها بشكل عقلاني .

أشكال العلاج النفسي السلوكي

تتعدد أشكال وآليات العلاج النفسي السلوكي فيساعد الكثير من المرضى لمواجهة الأفكار المتلاحقة والتحكم بها، مثل مساعدة مريض الإدمان في مرحلة التعافي أو مساعدة مرضى الوسواس القهري، مريض القلق، لهذا تتعدد أشكال العلاج النفسي السلوكي وتتنوع بحيث يمكن من خلالها مساعدة المريض بغض النظر عن المشكلة التي يعاني منها، ومن ضمن أساليب هذا النوع من العلاج الآتي :

  • العلاج السلوكي العاطفي العقلاني .
  • العلاج متعدد العوامل والوسائط .
  • العلاج السلوكي الجدلي .

أسباب الاعتماد على العلاج النفسي السلوكي

يتم اتباع العلاج النفسي السلوكي في العديد من الحالات بحيث يتمكن من إبراز نتائج جيدة خلال فترات زمنية قصيرة، هذا بالرغم من عدم فاعليته طويلة الأمد في بعض الاضطرابات المزمنة مثل الوسواس القهري، لكنه يظهر دائمًا نتائج إيجابية، ومن ضمن أبرز الحالات التي تتحسن باتباع العلاج السلوكي المعرفي الآتي :

  • الاضطرابات الجنسية .
  • فصام الشخصية .
  • الاضطرابات ثنائية القطب .
  • الاضطرابات التي تتعلق بإساءة استخدام العقاقير .
  • الوسواس القهري .
  • اضطراب النوم .
  • اضطرابات الشهية .
  • الرهاب .
  • القلق .
  • الاكتئاب .

مدة العلاج النفسي السلوكي

مدة العلاج السلوكي المعرفي على حسب ما ورد من الأطباء تستمر فترة قصيرة لكن ينتج عنها نتائج فعالة جدًا، حيث تستمر جلسات العلاج في الغالب ما بين 5: 20 جلسة علاجية، حيث يتم مناقشة وتحديد عدد الجلسات بالتشاور مع الطبيب، مع أخذ بعض العوامل في عين الاعتبار مثل :

  • مقدار الضغط النفسي الواقع على الشخص .
  • مقدار الدعم العائلي .
  • مدى استجابة الفرد للعلاج .
  • طول فترة المعاناة من الأعراض النفسية .
  • شدة الأعراض التي يعاني منها المريض .
  • نوع الاضطراب، وبالاعتماد على هذه العوامل يقوم الطبيب بتحديد عدد الجلسات التي يحتاج إليها المريض .

خطوات العلاج المعرفي السلوكي ما هي ؟

يتم العلاج المعرفي السلوكي من قبل معالج نفسي متخصص مرورًا بمجموعة من المراحل التي تساعد المريض على طرد الأفكار السلبية والتعامل مع السلوكيات الناجمة عنها بشكل صحيح .

الجدير بالذكر أن مراحل وخطوات العلاج النفسي السلوكي قد تختلف قليلًا من حالة مرضية إلى أخرى على حسب المشكلة التي يعاني منها الفرد، ومن ضمن خطوات العلاج النفسي السلوكي للقلق الآتي :

1_ معرفة الأفكار السلبية

إدراك المريض للأفكار السلبية التي تدور في رأسه تعتبر الخطوة الأولى للتخلص منها، لهذا من الضروري التأكد من أن هذه الأفكار هي الدافع وراء الإقبال على الأفعال الغير منطقية، ويساعد الطبيب المريض خلال هذه المرحلة في إدراك هذه الأفكار والتخلص منها بشكل نهائي .

2_ اكتساب مهارات جديدة

اكتساب مهارات جديدة من خلال التدريب عليها من قبل متخصصين تساعد بشكل فعال على مواجهة الاضطراب الذي يعاني منه الفرد، مثل تعليم متعافي الإدمان آليات المقاومة التي تساعد على عدم الوقوع في مشكلات ومواقف تدفعه إلى الرجوع مرة أخرى إلى المخدر .

3_ وضع أهداف

وضع أهداف بعيدة وقريبة الأمد تساعد المريض بشكل كبير على التغلب على مشكلة التفكير بشكل سلبي كما تدفعه إلى الرجوع إلى حياته الطبيعية مرة أخرى، وهنا يأتي دور الطبيب لمساعدة المريض على وضع هذه الأهداف والعمل على البحث عن وسائل تساعد على الوصول إلى هذه الأهداف .

4_ الإقدام على حل المشكلات

مهارة حل المشكلات واحدة من أهداف برنامج العلاج المعرفي السلوكي، والتي يتمكن من خلالها المريض مواجهة كافة المشكلات التي يتعرض لها سواء كانت مشكلات صغيرة أم مشكلات كبيرة، وهو ما يقلل من الأثر السلبي لها على حياة الإنسان وسلوكياته .

5_ مراقبة الذات

مراقبة الذات للتعرف على الأفكار والسلوكيات التي تحدث للفرد أمر بالغ الأهمية حيث تمكن المريض من مشاركة كافة هذه الأمور مع الطبيب الذي يكون على دراية بما يمر به المريض فيساعده على وضع خطة علاجية شاملة .

6_ التقدم التدريجي

التقدم التدريجي هو الوصف الدقيق لما يعبر عنه العلاج النفسي السلوكي، فهو يحرز على مدار الجلسات العلاجية خطوات تدريجية من التقدم إلى أن يصل الفرد إلى القدرة على التحكم في الأفكار السلبية التي تراوده بسبب الاضطراب الذي يعاني منه .

عيوب العلاج المعرفي السلوكي

على الرغم من إيجابيات العلاج النفسي السلوكي في العديد من الحالات عندما يتم على يد طبيب نفسي متخصص، إلا أنه يحتوي على مجموعة من السلبيات في حالة الاعتماد عليه بمفرده، أو في حالة تطبيقه من قبل شخص مبتدئ غير ملم بجوانب وأساليب هذا العلاج، ومن ضمن العيوب التي تظهر في العلاج النفسي السلوكي الآتي :

  • لا يساعد بشكل كافي على إنهاء المشكلة التي يعاني منها المريض , ولابد من استعمال العلاج النفسي السلوكي  .
  • استهلاك الكثير من الوقت خلال حضور جلسات العلاج .
  • لا يتناسب مع كافة الحالات خاصة بعض الحالات التي يعاني فيها المريض من مشكلات في التعلم .
  • مرور المريض ببعض الحالات التي يعاني فيها من بعض المشكلات والاضطرابات العاطفية خاصة أن العلاج النفسي السلوكي يتضمن في مرحلة الأولى مواجهة العواطف والمشاعر المختلفة .
  • يرى بعض الأطباء أن آليات العلاج النفسي السلوكي تركز على حل مشكلات الحاضر فلا يعالج الأسباب الموجودة وراء المشكلات التي سببت وجود قصور في الصحة العقلية للمريض .

اتباع آليات العلاج النفسي السلوكي تتم بعد الرجوع إلى الطبيب المتخصص لتحديد عدد الجلسات التي يحتاج إليها الفرد إلى جانب الكشف عن أفضل أساليب التعامل مع المريض للوصول إلى أفضل النتائج، ولهذا فإن مركز ميديكال علاج الطب النفسي والإدمان يوفر أفضل الكوادر الطبية المتخصصة في العلاج النفسي بكافة أشكاله .

موضوعات ذات صلة :

علاج الشخصية الهستيرية

المشكلات والاضطرابات النفسية للأطفال

طرق العلاج النفسي

العلاج السلوكي المعرفي اسلام ويب

ابقى على تواصل

، قسم أول 6 أكتوبر، الظهير الصحراوى لمحافظة الجيزة، الجيزة 3510422، مصر

addictioncure2@gmail.com

00201101523499

تابعنا

                   

© مركز ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان. كل الحقوق محفوظة.

Powered by Wordpress