Loading...
Loading...
Loading...
مع مستشفي ميديكال لعلاج الادمان سنعبر بك الي طريق النور ونخلصك من معاناتك

addictioncure2@gmail.com

اليك طرق علاج الوسواس القهري الجنسي

 

علاج الوسواس القهري الجنسي

يعد الوسواس القهري الجنسي من اخطر انواع الوسواس القهري خاصة اذا ما تعلق الامر بالصلاة , وفي الواقع يظهر الوسواس القهري باشكال وصور متعددة , كالتفكير بشكل دائم حول فكرة معينة او الوساوس القهرية حول التنظيف والوسواس القهري الفكري المتعلق بالترتيب والنظافة وهو اشبه ما يكون باضطراب الشخصية الوسواسية القهرية احدي الاضطرابات الشخصية الشهيرة ,.

لكن الوسواس القهري الجنسي هو احد اشكال الوسواس القهري الفكري والذي يرتبط بشكل مباشر مع الحياة الجنسية للشخص اذ يمكنه التعبير عن تلك الوساوس بسلوكيات لا يمكن التبنه اليها كان يقوم بالاستحمام واتمام النظافة الشخصية قبل الجماع وبعد اتمام العملية الجنسية في اللقاء الزوجي الحميم ,وعلي الاشخاص السعي في طريق علاج الوسواس القهري الجنسي من خلال مجتمعات علاجية والبيئة التي تساعد علي التعافي , والا نترك انفسنا لهذا المرض العصيب .

ل لنسعي في طريق العلاج قبل ان يتوغل المرض بشكل اكبر في المريض , ونحن في مستشفي ميديكال للطب النفسي وعلاج الادمان لدينا اقوي طرق علاج الوسواس القهري من خلال خبراء ورواد الطب النفسي في مصر .

للمزيد عن

علاج الشخصية الوسواسية الدقيقة

علاج الوسواس القهري 2019

التخلص من الوسواس القهري نهائياً

علاج اضطراب الوسواس القهري

الاضطراب الوسواسي القهري والاضطرابات ذات الصلة

الاكتناز القهري وعلاجه

 

العلاقة بين الوسواس القهري والجنس

من ابرز صور الوسواس القهري هي الجنس كما ان من صوره الشهيرة النظافة ولكن الاخطر في انواع الوساوس القهرية ان يجتمع اكثر من نوع من الاضطراب الوسواسس القهري فيكون المرض اشد حدة , ويعد الوسواس القهري الجنسي احد صور واشكال المرض العصيبة والتي تتمركز حول الافكار والتصورات والتخيلات الجنسية الشاذة والغير مرغوب فيها , والتي يرفضها الشخص ويحاول ان يوقفها الا انه لا يتمكن من من مقاومتها وتسبب تلك الافكار انه يبدأ في زيادة مساحة الشكوك لديه بانه شخص شاذ جنسياً .

ومن ابرز صور الوسواس القهري واشكال الاضطراب ما سوف نتعرف عليه من خلال المحور القادم من الموضوع .

 

 اخطر انواع الوسواس القهري , علاج الوسواس القهري الجنسي

الوسواس القهري الفكري عامة من اصعب واخطر انواع الاضطرابات النفسية علي الاطلاق وليس من السهولة علاج الاضطراب ويحتاج الشخص المريض الي برامج العلاج النفسي وادوية علاج الوسواس القهري وهي الطريق الامثل للتعافي من المرض .

واما فكرة علاج الوسواس القهري بالاعشاب فليست الطريق الامثل لعلاج مرضي الوسواس القهري , وفي الواقع من انجع انواع العلاج هو علاج الوسواس القهري بالقران خاصة الوسواس القهري الجنسي ولا مانع من الدمج بين انواع العلاج المختلفة وصولا الي اقصي درجات التعافي من الوسواس القهري .

من خلال هذا المحور سنتعرف علي ابرز انواع الوسواس القهري وبالطبع جميعها خطير ويحتاج الي التدخل المبكر بالعلاج لان هذا سيكون فارق بشكل كبير في الوصول الي اعلي نسب الشفاء من الوسواس القهري الفكري .

أولاً :- الوسواس القهري الديني وهو عبارة عن افكار قهرية لدي الشخص تتعلق بالذات الالهية وسب الله عز وجل والتطاول علي رسل الله او تكذيب القران او غيرها من الافكار الغير مقبولة لدي الشخص نفسه , وبالطبع هو يخجل ويستحي ان يتحدث بها خشية الوقوع في الكفر ولكن قد ورد عن النبي صلي الله عليه وسلم ان هذا صريح الايمان فلا يقلق طالما ان القلب لم يرضي بتلك الامور وعليه ان يبعد فكره عن الاستمرار في تلك الوساوس الشيطانية .

الا ان الوسواس القهري الديني لا يتوقف علي تلك النقطة اذ يشمل العديد من المحاور والنقاط مثل الشك في وجود اله للكون والخوف من الوقوع في الالحاد وهذا النوع يكدر علي الشخص حياته ويجعله في كرب دائم اذا ما استمرت معه تلك الوساوس الشيطانية والتساؤلات عن الامور الغيبية والافكار التي ترهق تفكير الاشخاص ويرفضها وربما توصل تلك الافكار الشخص الي الكفر وترك العبادة بشكل نهائي مع الكدر النفسي الشديد وعلاج الوسواس القهري في الصلاة هو الاستعانة بالله اولا بان يخلصه من تلك الوساوس الشياطينية و علاج الوسواس القهري بالقران مع العلاج النفسي وبرامج العلاج السلوكي .

الوسواس القهري الجنسي في الصلاة وافكار غير منطقية تماماً تأتي علي فكر الشخص وهو في صلاته وبالطبع هو يكرها ولا يرغب فيها ولكنه تأتيه باستمرار وتكون مزعجة بشكل كبير , ومن امثلة الوسواس القهري الديني في الصلاة وهو اكثر انواع الوسواس القهري انتشاراً هو تكرار تكبيرة الاحرام او ركن من اركان الصلاة كثيراً , واعادة الوضوء او الشك في الطهارة وصور واشكال الوسواس القهري الديني كثيرة الا انا ماذكرنا هو الشائع بشكل كبير في اوساط المجتمع .

ثانياً الوسواس القهري الجنسي :- وهو من اخطر انواع الوسواس القهري علي الاطلاق وفيه تتضح التصورات والتخيلات والخيالات والافكار الجنسية التي لا تكاد تفارق عقل الشخص وتكون مزعجة ايما ازعاج وتأتي علي عقل الشخص بشكل قهري وبصورة لا ارادية , وفي الواقع محاولات التصدي والوقوف في في وجه تلك الوساوس القهرية يعني مزيد من القلق النفسي والتوتر فلا يجد الشخص بد الا ن يستجيب لتلك الافكار وربما كان هناك افعال قهرية شديدة يعلم انها خطء وغير منطقية الا انه يفعلها من اجل التخلص من المعاناة الشديدة للافكار التي تراوده عقله  .

وتتعدد صور واشكال الوسواس القهري الجنسي وبالطبع جميعها غير مقبول ومرفوض من قبل الشخص وبالطبع جميعها غير شرعي ويأبه الشرع وتأباه الفطرة السوية بل ان الشخص نفسه لا يحبذ ان يستمر في تلك الافكار ويرغب في دحضها الا انه يجد  القلق والتوتر في زيادة كلما حاول التصدي لتلك الافكار .

  ومن ابرز صور الوسواس القهري الجنسي الشذوذ الجنسي , وافكار رغبة في النظر في الاعضاء التناسلية للاخرين , او الرغبة في ممارسة جنس المحارم او انواع الوسواس القهري الجنسي في الصلاة وجميع هذه الانواع تتسبب في تكدير حياة الشخص وقد تؤدي الي فقد الشخص وظيفته والتقليل من ثقته من نفسه , فضلاً عن المشاكل الاجتماعية والحياتية التي تتسبب فيها الوساوس القهرية للشخص خاصة اذا تبعها افعال قهرية .

ثالثاً :- الوسواس القهري المتعلق بالخوف من ايذاء الاخرين وايقاع الضرر بهم في واقع الامر هذا النوع من انواع الوسواس القهري يكون فيه الشخص حساس لدرجة كبيرة اذ قد يتكدر ليله ونهاره بسبب ظنه انه قد تسبب في وقوع الاذي لاحد بسببه , وتسيطر عليه فكرة الخوف من الحاق الضرر بالاخرين والخوف من ايذاء الاخر كالخوف من شتم صديق , والخوف من التعدي علي طفل صغير , والخوف من الاشياء الحادة ان يمسكها فيؤذي بها احد , وهؤلاء الاشخاص يكون لديهم حالة من الانفعال بسرعة وقد ينتابهم البكاء .

رابعاً :- الوسواس القهري المتعلق بالنظافة وهو من اكثر انواع القهري انتشاراً في المجتمع , وهذا النوع من الوساوس القهرية تتسبب في اهدار الشخص لوقته وحدوث حالة من الارق , وقد يتسبب هذا النوع من الوساوس القهرية في استنزاف الشخص لامواله في ظل عمل التحاليل وغيرها من متطلبات الاطمئنان علي الصحة خشية التعرض الي اي من انواع الفيروسات والبكتيريا واشبه ما يكون مريض الوسواس القهري في النظافة بشخص لديه توهم المرض من الخوف الشديد من الاصابة بالامراض.

ومن صور وسواس النظافة انه لو قام بالسلام علي شخص ومصافحته ان يقوم بغسل يده مراراً , ومن صور الوسواس القهري في النظافه هو الوسواس القهري الجنسي اذ قد يقوم الشخص بالاغتسال قبل وبعد المعاشرة الزوجية , ومن صور وسواس النظافة تكرار غسل الاوني وادوات الطعام بشكل مروع وغيرها من الاشكال والصور التي تتطلب طلب العون من خلال دكتور نفسي مختص او التواصل مع دكتور لعلاج الوسواس القهري .

 

ابرز صور الوسواس القهري الجنسي

أولاً :- فكرة اقرب الي السادية وهو مفهوم الالم مصدر المتعة اذ تستحوذ الافكار العنيفة علي تفكير الشخص وتنمي لديه الرغبة في ممارسة الجنس بايقاع الألم علي الطرف الاخر في الممارسة الجنسية .

ثانياً :- الشك المرضي في الطرف الاخر سواء كون الزوجة تشك في زوجها , او الزوج يشك في زوجته وينتاب المريض شك بشكل غير طبيعي , وهذا يدفع الشخص في ممارسة اشد ايذاءاً كباب من ابواب العقوبة ومعاقبة الطرف الاخر علي خيانته التي لا اساس لها في الواقع , وفي حقيقة الامر هذا النوع من صور الوسوس القهري الجنسي اشبه بضلالات الشك والاعتقاد بان الطرف الاخر خائن ويكون الامر مبني علي خرافة وضلالات واوهام .

ثالثاً :- وسواس النظافة حين يجتمع مع الجنس تتكدر الحياة الزوجية ومن ابرز صور الاضطراب الوسواسي القهري الجنسي هو ما يقوم به الزوج / الزوجة من الاستحمام قبل وبعد المعاشرة الجنسية في الاطار الحميم والعلاقة المشروعة من اجل المعتقدات المغلوطة التي قد يكون قد اكتسبها في مراحل الطفولة .

رابعاً :– الوسواس القهري والمثلية الجنسية و الشذوذ الجنسي والافكار الجنسية الغريبة والغير مألوفة لدي الشخص المريض , ولكن حتي لا تختلط الامور فان ليس كل شخص ذو شذوذ جنسي مصاب بالوسواس القهري .

خامساً :- من صور الوسواس القهري الجنسي التي تجعل الحياة الزوجية كالجحيم ما يعتقده احد الطرفين انه بممارسة الجنس يعني الاصابة بالامراض الجنسية , فقد يكون الطرف الاخر يحمل مرض جنسي وتظل تلك الوساوس في عقله خشية التعرض للعدوي بسبب الممارسة الجنسية , فيقوم مريض الوسواس القهري بعمل كافة الاحتياطات والطرق الوقائية حتي لا يصاب باي مرض جنسي وبالطبع يقوم بالاغتسال مرارا وهذا الامر يوقع الشريك في حرج كبير  .

 وان كان عمل الفحوصات والتحاليل الطبية من الامور الهامة التي تلغي تلك الفكرة ويتم علاج الوسواس القهري الجنسي .

 

علاج الوسواس القهري عند الاطفال

يشتمل علاج الوسواس القهري عند الاطفال علي محاور ثلاث اساسية اولها واكثرها نجاعة في علاج الاضطراب وهو علاج الوسواس القهري عند الاطفال بالقران والرقية الشرعية وقد حث النبي صلي الله عليه وسلم علي رقية الاطفال فبسبب بعدهم عن ذكر الله مما يجعل الشيطان اقرب اليهم من غيرهم , ولذا علينا استعمال الرقية في علاج الوسواس القهري عند الاطفال ,و هذا لا يمنع من الاستعانة بالمختصصين في علاج الوسواس القهري لان التدخل المبكر بالعلاج له دوره في الوصول الي قصي درجات التعافي من المرض .

يتم علاج الوسواس القهري بالادوية من خلال ادوية علاجية كاقراص الانافرانيل و البروزاك و السيروكسات و مودابكس , وغيرها من الادوية بحسب ما يترائي للطبيب المعالج , واما عن العلاج النفسي فيتمثل في العلاج السلوكي المعرفي وهو علاج فعال بشكل كبير في علاج الوسواس القهري الجنسي عند الاطفال .

مواضيع ذات صلة

علاج الوسواس القهري 

طرق علاج الوسواس القهري

الوسواس القهري

ابقى على تواصل

، قسم أول 6 أكتوبر، الظهير الصحراوى لمحافظة الجيزة، الجيزة 3510422، مصر

addictioncure2@gmail.com

00201101523499

تابعنا

                   

© مركز ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان. كل الحقوق محفوظة.

Powered by Wordpress