Loading...
Loading...
Loading...
مع مستشفي ميديكال لعلاج الادمان سنعبر بك الي طريق النور ونخلصك من معاناتك

addictioncure2@gmail.com

حالات شفيت من الذهان

علاج الفصام بدون دواء

حالات شفيت من الذهان تعد هي الدليل على عدم وجود مرض بدون دواء، ولكن نسبة الشفاء تعتمد على عدة عوامل، والتي من أهمها تطور المرض وأعراضه، والذهان من الاضطرابات النفسية الحادة التي تؤثر على اتزان العقل، وتشعر الإنسان بعدم الاستقرار النفسي والعقلي، وذلك إلى جانب عدد كبير من الآثار الجانبية .

ونوع الذهان هو المسؤول عن تحديد شكل الآثار الجانبية، حيث توجد أنواع مختلفة من الذهان، ولحدة المرض يتساءل البعض هل توجد حالات شفيت من الذهان، لذا دعونا عبر مقالنا نتحدث عن مرض الذهان وأعراضه، وكم تستمر مدة علاج الذهان، وما هي طرق العلاج داخل مركز ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان .

مرض الذهان

حالات شفيت من الذهان تعتبر هي شعاع الأمل لمرضى هذا الاضطراب، والاضطرابات النفسية تشكل خطر كبير على الإنسان، وذلك لتحكمها الكامل في الحالة النفسية، والعقلية للإنسان ومن هنا تبدأ المعاناة والألم، والذهان واحد ضمن قائمة طويلة من الاضطرابات النفسية الحادة، ويعرف بأنه خلل عقلي يحدث نتيجة أسباب مختلفة، والتي تختلف من شخص إلى آخر .

كذلك الدراسات الإحصائية أوضحت أن اضطراب الذهان يظهر في المرحلة العمرية ما بين سن الـ16 إلى الـ30 عامًا، وحالات الإصابة تكثر بين الرجال من النساء، كما ينتشر بين الناس بنسبة تصل إلى 1%، ويغلب على هذا الاضطراب الهلاوس والضلالات السمعية، والبصرية التي يعاني منها المريض .

حيث نجد أنه يتحدث إلى شخص غير موجود، أو يسمع أصوات غير حقيقية، وذلك ما يضعه في عالم من الأوهام، وينفصل عن العالم الحقيقي، ولذلك ينعزل مريض الذهان عن الأهل والأصدقاء، ويفضل البقاء وحيدًا لساعات طويلة، وعلى الرغم من حدة الاضطراب إلا أنه توجد حالات شفيت من الذهان .

أسباب الذهان

اسعار علاج الادمان في مصر

المشاكل النفسية التي بدأت في الانتشار تنشأ نتيجة أسباب مختلفة، والتي قد تكون أسباب نفسية أو اجتماعية أو بيئية وغيرها، لذا يتساءل البعض عن أسباب الإصابة باضطراب الذهان، والتي تشمل عدة نقاط كما يلي:

  1. عوامل وراثية بسبب إصابة أحد الأبوين، أو أحد أفراد العائلة بهذا الاضطراب سابقًا .
  2. عوامل اجتماعية والتي من أهمها الإدمان، حيث يكثر ظهور اضطراب الذهان بين مدمني المواد المخدرة، ولذلك يعاني المريض من حدة الأوهام والهلاوس .
  3. عوامل أسرية متعددة مثل انفصال الأبوين، أو كثرة المشاكل أو المستوى المادي للأسرة، وكذلك غياب الرقابة الأسرية.

ولابد من التنويه إلى اضطراب الذهان قد يظهر نتيجة اجتماع أكثر من سبب، وفي تلك الحالة تكون الأعراض أكثر حدة، ويتطلب التدخل السريع والبدء في العلاج النفسي فورًا .

أنواع الذهان

موضوع الحديث عن حالات شفيت من الذهان من الموضوعات التي يجب تسليط الضوء عليها، وفي تلك الأثناء لابد من تناول عدد من الأمور الخاصة بهذا الاضطراب، والتي من أهمها أنواع الذهان، وقسم الأطباء أنواعه إلى أقسام مختلفة كالتالي:

  1. الذهان العاطفي حيث يعاني المريض خلاله من خلل في الحالة المزاجية، وتملؤه المشاعر السلبية ويعاني من الاكتئاب .
  2. الفصام يعد نوع من أنواع الذهان التي يغلب عليها أعراض الهلوسة والأوهام والاضطرابات العاطفية، كذلك يمتلك علاقات اجتماعية مضطربة .
  3. الذهان نتيجة تعاطي المواد المخدرة مثل الكوكايين أو العقاقير الطبية .
  4. الذهان قصير الأمد (البسيط) حيث يعاني خلاله المريض من علامات الذهان لمدة قصيرة قد لا تصل إلى 30 يوم .

وبالإضافة إلى ذلك توجد مجموعة من الاضطرابات النفسية التي تندرج تحت قائمة الاضطرابات الذهانية، والتي من أبرزها ما يلي:

  1. اضطراب ثنائي القطب .
  2. واضطراب الوهم .
  3. اضطراب انفصام الشخصية .
  4. اضطراب الوهم والهلاوس .

أعراض الذهان

أعراض انتكاسة الفصام

أعراض انتكاسة الفصام

أعراض الذهان أو علامات الذهان هي المؤشر الخارجي الدال على الإصابة، وهي من أهم الموضوعات التي يجب معرفة في إطار حديثنا عن حالات شفيت من الذهان، وأعراض الذهان تصنف إلى مجموعة من الأعراض كما يلي:

  1. أعراض إيجابية مثل الهلاوس والضلالات ويسهل التعرف على هذه الأعراض .
  2. أعراض عاطفية مثل انعدام الرغبة، وتقلبات المزاج وكثرة المشاعر السلبية .
  3. أعراض إدراكية والتي تظهر نتيجة التشوه العام في إدراك الإنسان، وعدم قدرته على التفكير الجيد .
  4. العزلة الاجتماعية والعجز عن المشاركة اليومية في الأنشطة .
  5. الأوهام ورؤية أشياء غير موجودة، وسماع أصوات غير حقيقة من أشهر علامات الذهان .

كيفية التعامل مع مريض الذهان

في إطار الحديث عن حالات شفيت من الذهان سنوضح كيفية التعامل مع مريض الذهان، والتي تعد وسيلة جيدة لتقديم يد المساعدة، والعون للمريض لتخطي هذه الأزمة، كما أن تثقيف العائلة والأصدقاء حول الذهان يعد أمر في غاية الأهمية، ومن أهم نصائح التعامل الجيد مع مريض الذهان التالي:

  • احترام خصوصيته والتحدث بطريقة لطيفة .
  • عدم اتخاذ أي قرارات تخصهم دون الرجوع إليه .
  • احترام رغباتهم ومتطلباتهم في الحياة .
  • البحث عن خبير نفسي للتحدث معه لمعرفة أهم أساليب التعامل مع نوبات مريض الذهان .
  • التحدث مع المريض عن أهمية العلاج النفسي للتخلص من الاضطراب، وإخباره عن حالات شفيت من الذهان لتشجيعه على العلاج .

حالات شفيت من الذهان

حدة اضطراب الذهان تجعل الإنسان يتوقف عن العلاج، ويستسلم لفكرة عدم وجود حالات شفيت من الذهان، ولكن هذا الأمر خاطئ للغاية، حيث توجد حالات شفيت من الذهان، وتمكنت من العيش مرة أخرى بطريقة طبيعية، والاندماج في المجتمع وتكوين علاقات اجتماعية، وصداقات جيدة مع الآخرين .

ولكن لابد من معرفة أن العلاج يتطلب الصبر، والجهد حتى تتمكن من تحقيق أفضل نتيجة، كما أن علاج الذهان يتم داخل مركز أو مصحة نفسية متخصصة، ومركز ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان تمكن من شفاء حالات كثير من مرضى الذهان، وذلك بفضل خبرة وكفاءة الأطباء، وجهودهم المستمرة في مساعدة المرضى .

يهمك معرفة رقم دكتورة نفسية في مصر 

كم تستمر مدة علاج الذهان؟

بعد توضيح أنه توجد حالات شفيت من الذهان يأتي سؤال هام وهو كم تستمر مدة علاج الذهان، وحقيقة الأمر أن مدة العلاج تختلف من حالة مريضة إلى أخرى، كما أن المدة تكون طويلة بسبب حدة الاضطراب، وآثاره الجانبية التي تتطلب جهد كبير في العلاج، وفي بعض الحالات تصل مدة العلاج إلى 10 سنوات أو أكثر .

وقد تقل المدة وفقًا لاستجابة المريض، والتزامه بالعلاج النفسي وتناول الأدوية، وبمجرد انتهاء مدة العلاج يمكنه العيش بطريقة طبيعية كفرد عادي بين أفراد المجتمع .

موضوعات ذات صلة: علامات شفاء مريض الذهان 

أضرار ترك علاج مرض الذهان

عندما يشعر المريض بأن مدة العلاج من الذهان طويلة يشعر باليأس، وقد يتوقف في منتصف الطريق ويستسلم للمرض، ولكن هذا الأمر قد يعرضه إلى الكثير من الاضرار كالتالي:

  • الإدمان للهروب من الواقع .
  • مشاكل اجتماعية .
  • الانفصال عن العمل أو الدراسة .
  • التصرف بطريقة عدوانية، وأكثر عنفًا من السابق .
  • الانعزال الاجتماعي .
  • الاكتئاب والتفكير في الانتحار .
  • إيذاء الآخرين نتيجة الخوف .
  • التشرد بسبب المشاكل المادية .

وبالتالي يجب عليك الاستمرار والمثابرة في العلاج النفسي، وقم بالاطلاع على حالات شفيت من الذهان، حتى تتحلي بالصبر وتتأكد بأن الأمر ليس بمستحيل ويمكنك النجاة .

موضوعات ذات صلة: أعراض انتكاسة الفصام 

علاج الذهان

مركز علاج نفسي قطر

ارتباطا بموضوعنا عن حالات شفيت من الذهان سنوضح ما هو علاج اضطراب الذهان، حيث يعتمد على مجموعة من الآليات العلاجية المختلفة، ومن أهم أساسيات العلاج هو الدمج ما بين العلاج بالأدوية والعلاج النفسي،  ومركز ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان يعتمد على مراحل محددة أثناء العلاج كالتالي:

  1. التشخيص .
  2. العلاج بالأدوية .
  3. والعلاج النفسي والسلوكي .
  4. جلسات المداومة النفسية الجماعية .
  5. المتابعة بعد التعافي والشفاء .

وفي ختام الحديث حول حالات شفيت من الذهان ننوه بضرورة العلاج السريع لاضطراب الذهان، والسعي للوصول إلى بر الأمان، حتى تنعم بحياة طبيعية كفرد عادي .

مصدر1 

مصدر2 

مصدر3

ابقى على تواصل

، قسم أول 6 أكتوبر، الظهير الصحراوى لمحافظة الجيزة، الجيزة 3510422، مصر

addictioncure2@gmail.com

00201101523499

تابعنا

                   

© مركز ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان. كل الحقوق محفوظة.

Powered by Wordpress