Loading...
Loading...
Loading...
مع مستشفي ميديكال لعلاج الادمان سنعبر بك الي طريق النور ونخلصك من معاناتك

addictioncure2@gmail.com

رهاب الظلام

رهاب الظلام

رهاب الظلام كأحد انواع الرهاب , حيث إن هناك العديد من أنواع الرهاب التي تصيب الأشخاص وهو من أكثر الاضطرابات النفسية شيوعاً وهو اضطراب نفسي يحتاج إلي العلاج من خلال المختصين , وعلينا أن نعي بأن الخوف هو واحد من أكثر المشاعر التى يعانى منها البشر بشكل منتظم .

وهناك أنواع مختلفة من المخاوف أو الرهاب ما بين الرهاب الاجتماعي ورهاب الأماكن المغلقة والأماكن الواسعة  ورهاب المرتفعات والخوف من الحقن والخوف من الماء ولعله أكثر الاضطرابات النفسية التي يندرج تحتها أنواع فرعية , وعلينا أن نفرق بين الخوف الطبيعي وبين الخوف المرضي وهو ما يعرف بالرهاب ومن ثم لابد من العرض علي المختصين في الاماكن العلاجية .

 ما هو مفهوم رهاب الظلام ؟

سنتعرف علي مفهوم رهاب الظلام من خلال تلك المحاور حول الاضطراب والتي تتمثل فيما يلي :-

أولاً :الرهاب من الظلام هو خوف غير عقلانى من الظلام أو الليل، قد يعيق حياة الشخص المتأثر بشكل كبير, ومن هنا قد لا يخرج الشخص من بيته ليلاً وينير جميع الأنوار لأنه يعيش في حالة من الخوف الشديد الغير منطقي حال الظلام ..

ثانياً :- دماغ الشخص الذى يعانى من رهاب الظلام تكون بها تصورات مشوهة عن كوارث وتخيلات يمكن أن تحدث أثناء الليل أو فى الظلام , ومن هنا علينا ألا نخيف الأطفال وأن نضع في عقولهم تلك المخاوف من الظلام وأم أربعة وأربعين والبوع وغيرها من الكلمات التي تطلقها الأم وتصبح في عقل الطفل يخلق تلك الشخصية في الظلام ..

   ثالثاً : رهاب الظلام فعلى الرغم من أن أسباب الإصابة بالرهاب من الظلام غير معروفة بشكل دقيق، فإن علماء النفس يعتقدون أنه يكون مرتبطا بحوادث مؤلمة قد يكون وقع فيها الشخص أثناء الليل أو فى الظلام أو ربما للأمهات اللائي لا يعين خطورة الأمور والحديث عن أمور وهمية تحدث في الظلام وخروج عفريت الليل وهلم جرا من تلك الأشياء ..

  رابعاً :-تشمل أعراض الرهاب من الظلام أن يكون الشخص غير قادر على الخروج ليلا، ووجود نوبات من الهلع أثناء الليل وفى الأماكن المظلمة وهي من الخطورة بمكان وبالطبع ينتابه بكاء لو حصل له أي موقف ..

خامساً :-الرهاب من الظلام هو اضطراب نفسى خطير يمكن أن يؤثر على كل من الصحة العقلية والبدنية للشخص، لذا من الضرورى تلقى العلاج الطبى من خلال مصحات نفسية متخصصة والعمل علي علاج الرهاب بشكل نهائي للقدرة علي ممارسة الحياة بشكل طبيعي ..

سادساً :-الرهاب يمكن علاجه مع العلاج السلوكى والمعرفى مع الأدوية المضادة للقلق وعلينا ألا نتجاهل أعراض الرهاب من الظلام، وضرورة بذل الجهود لعلاج هذا الاضطراب فى أقرب وقت من خلال خبراء الطب النفسي قبل تفاقم المشكلة فالتبكير بالعلاج له دور في الوصول إلي اعلي درجات التعافي ..

مصادر الموضوع

علاج الفوبيا

طبيب نفسي 

ابقى على تواصل

، قسم أول 6 أكتوبر، الظهير الصحراوى لمحافظة الجيزة، الجيزة 3510422، مصر

addictioncure2@gmail.com

00201101523499

تابعنا

                   

© مركز ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان. كل الحقوق محفوظة.

Powered by Wordpress