Loading...
Loading...
Loading...
مع مستشفي ميديكال لعلاج الادمان سنعبر بك الي طريق النور ونخلصك من معاناتك

addictioncure2@gmail.com

زيادة الوزن عند علاج الادمان

كثيراً ما نسمع عن زيادة الوزن عند العلاج من الادمان , بل قد سمعنا مرارا ًوتكراراً أن بعض المتعافين من الإدمان يلاحظون زيادة في وزنهم فما السبب في ذلك وما هو السر الذي قد لا يعلمه الكثير حول أسباب زيادة وزن المتعافين من الادمان علي المخدرات ، وما الذي تفعله حتى تتجنب زيادة الوزن  أثناء علاج الادمان , وما تأثير زيادة الوزن على نفسية المتعافي ، فذلك ما سوف نتعرف عليه من خلال طيات الموضوع  .

اسباب زيادة الوزن أثناء علاج الادمان 

في واقع الأمر يُلاحظ على المريض أثناء وجوده في مركز علاج الإدمان أنه يأكل كثيرا وينتقي الأطعمة التي تحتوي علي سكريات أكثر من الاطعمة الاخرى ولا شك أن السكريات السبب الأكبر في حدوث زيادة ملحوظة في الوزن , وايضا الاكثار من تناول الحلويات خاصة في يوم الترفيه التسالي الاسبوعية ففي الغالب الكثير من مراكز علاج الادمان يشتري الحلويات .

زيادة الوزن عند علاج الادمان حقيقة يجب ان نتداركها  , ولا شك أن هذا كله يؤدي إلى زيادة وزن المريض في مراحل التعافي في مراكز علاج الادمان ، وقد يتطرق سؤال لديك الآن لماذا يكثر مريض الإدمان من تناول السكريات والحلوي دون غيرها من أنواع المأكولات  .

فهل هذا من باب الصدفة أم هناك سبب  أدي إلي هذا وكان طريق زيادة الوزن أثناء علاج الادمان، هذا ما سوف تتعرف عليه من خلال محاور الموضوع القادمة .

تأثير السكريات علي أدمغة المدمنين المتعافين ؟

في واقع الأمر فإن الأطعمة السكرية لها تأثير مماثل على الدماغ بصورة ملحوظة  حيث إن الحلويات تقلل من اشتهاء المخدرات ، وزيادة نسبة السكر تؤثر على المراكز المسئولة عن الرضا والسعادة بالدماغ  .

فمن هنا كانت تلك الحلويات البديل الأمن لتلك المخدرات من حيث العمل علي زيادة السعادة والنشوة التي يعدها المتعافي بديل عن هذا الأمر لخلق حالة من السعادة والنشوة في صورة صحية وإن لم تكن صحية بشكل تام .

وهذا ما يجعل المتعاطي تقل رغبته في تعاطي المخدرات بسبب تناول كميات كبيرة من السكريات والتي تعد السبب الأكبر في حدوث زيادة وزن المدمن , وكذلك تعمل السكريات على تحفيز وتنشيط الدماغ ، وهنا تأثيرها مشابه لعمل المورفين والكوكايين  , فمعظم المتعافين الجدد من الإدمان يشعرون برغبة في تناول الأطعمة السكرية مثل الشيكولاته وغيرها  مما يؤدي إلى زيادة وزن المدمن المتعافي بصورة ملحوظة .

ايضا من الاشياء التي تتسبب في زيادة وزن جسم المتعافي يستطيع أن يقوي نفسه فيزيد من فتح شهية المتعافي  فمثلا يبدأ الكبد في تجديد الدم بداخله  خلال 8 أسابيع وذلك يؤدي الى زيادة شهية المتعافي  وهذا يجعله يشعر بصحة جيدة .

كيف تجنب زيادة الوزن أثناء علاج الادمان من المخدرات

   على الشخص المريض في مرحلة التعافي والعلاج من الادمان العمل علي تجنب زيادة الوزن أثناء التعافي   ،   فعليه أن يتجنب اي اثار جانبية او مشاكل مصاحبة أثناء العلاج  حتي لا يؤثر علي تعافيه , وعليه أن يعمل ادارة لتناول الحلويات والأكل بشكل عام ,  ومن ثم عليه الالتحاق بالمراكز العلاجية المتخصصة والتي تراعي الأكل الصحي .

وهناك مراكز متخصصة لعلاج الإدمان تقوم بتقديم برامج تغذية صحية لتعلم مريض الإدمان الطريقة الصحيحة للتغذية وتجنب تناول اطعمة غير صحية  , حتي لا يؤدي إلي حدوث أي مضاعفات خاصة في ظل زيادة الوزن والتأثير علي الصحة الجسدية والنفسية والجنسية علي حد سواء .

ومن أهم الأمور التي يجب أن نضعها في الحسبان هي اهمية توعية المتعافي ببعض الأشياء التي تجعله يتجنب زيادة الوزن مثل- :

  • العمل علي استبدال السكريات مثل الشيكولاتة بالفواكه , فالفواكه صحية ولا تزيد الوزن .
  • تناول كميات كبيرة من العصائر بدون سكريات علي رطوبة الجسم بكثرة شرب الماءوالماء فعال وله دور كبير في تقليل الوزن .
  • عمل تمارين يومية لا تقل عن 30 دقيقةفالرياضة تساعد بشكل كبير علي خفض الوزن , حتي لو كان هناك كمية حلويات يأكلها المدمن فسيكون لتلك الرياضة دور كبير في العمل علي خفض الوزن .
  • من الأمور التي يجب أن ينوه عليها المتعافي الانضمام إلى مجموعات  تقوم بعمل ندوات للتثقيف الغذائي , وهذا ما يتم توفيره في كبري مستشفيات علاج الادمان .
  • تناول الخضراوات مثل الجزر والكرفس بدلا من البطاطس وغيرها من النشويات .

تأثير زيادة الوزن على نفسية الشخص المتعافي  

في الحقيقة والتي قد لا يدركها الاشخاص الا متأخراً يصاب كثير من المتعافين بحالة نفسية سيئة بسبب زيادة وزنهم مما يؤدي احيانا الى الانتكاسة في ظل الحزن والغضب الذي ينتابهم , ولكن هذا الأمر خطأ كبير للغاية فوصولك إلي مرحلة التعافي من الأمور المهمة للغاية وله دور كبير وفعال في العودة إلي حياتك  فالتعافي من الإدمان نجاح كبير فلا يهم زيادة وزن المريض نهائياً .

فتجنب أيها المتعافي أن تنصت للأفكار السلبية،  وكن فخورا بنجاحك .

ابقى على تواصل

، قسم أول 6 أكتوبر، الظهير الصحراوى لمحافظة الجيزة، الجيزة 3510422، مصر

addictioncure2@gmail.com

00201101523499

تابعنا

                   

© مركز ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان. كل الحقوق محفوظة.

Powered by Wordpress