Loading...
Loading...
Loading...
مع مستشفي ميديكال لعلاج الادمان سنعبر بك الي طريق النور ونخلصك من معاناتك

addictioncure2@gmail.com

عقوبة تناول المخدرات للمدمن

 

ما هي عقوبة تناول المخدرات للمدمن وهل تصل به الي السجن

بالرغم من ان عقوبة تناول المخدرات للمدمن وخيمة الا ان كثير من الاشخاص المتعاطين للمخدرات يعتقد بان تلك العقوبات المقررة هي علي الاشخاص التجار فحسب , ولا شك ان هذا الاعتقاد خاطيء فان تلك العقوبات مقررة علي كل من تسول له نفسه بتعاطي تلك المخدرات والعقاقير المحظورة  .

عقوبة تناول المخدرات للمدمن تجعلك  قبل ان تتعاطي تلك السموم من المخدرات فلابد من التعرف علي عواقب الادمان وما هي نتيجة تحليل المخدرات للموظفين , وما هي العقوبات حال اكتشاف ادمان الشخص العسكري في ظل تحليل المخدرات للعسكريين ,وما هي العقوبات التي تنال المدمن وهل تصل بالمدمن الي السجن ام لا فتعالوا بنا نتعرف علي عواقب تعاطي المخدرات علي المدمن .

هل متعاطي المخدرات يسجن من أول مرة ؟

عقوبة تناول المخدرات للمدمن تجعلنا نتطرق لذلك , فإن كثير من الأشخاص من متعاطي ومدمني المخدرات يعتقد بأن الطريق إلي السجن مستبعد لأنه فقط يمارس الإدمان علي انه عادة ولم يتاجر في المخدرات , والعديد من الشباب يري بأنها تفاريح والكمين مش هيدور علي شاب شيك ولابس نظيف , ولو اتمسكت عادي هطلع دي حتة حشيش ولا ربع تامول , وأنا مش مدمن مخدرات .

لكن هذا ما يكون في مخيلة الشخص متعاطي المخدرات أو المدمن وليس التاجر , وهو لا يدري ما هي عقوبة تعاطي المخدرات ؟ وهل متعاطي الحشيش سيدخل السجن وغيرها من التساؤلات التي سوف نتطرق إليها من خلال هذا الموضوع .

 

عواقب تعاطي المخدرات في مصر

تختلف عقوبة تعاطي المخدرات في مصر علي حسب نوعية المادة المخدرة وترتيبها في جدول المخدرات ولا تقتصر تلك العقوبات الواردة علي تعاطي المخدرات فحسب , بل حتي في حال تواجدك في مكان يتم فيه تعاطي وتداول المخدرات وانت علي علم بهذا الامر ,وتشتمل تلك العقوبات علي ما يلي :-

1-في حال تعاطي مواد او اقراص مخدرة في أخر الجدول مثل البانجو او الترامادول او حبوب الزاناكس ويتم زراعتها بشكل طبيعي فان العقوبة تصل الي سنة سجن مع غرامة تتراوح ما بين 1000 الي 3000 جنيه مصري .

2-في حال تعاطي الهيروين او الكوكايين او الحشيش او الافيون او غيرها من المواد الاخري التي تم ادراجها في جدول المخدرات والتي تصل عقوبتها الي الضعف وتبدأ من سنتين الي خمس سنوات والغرامة تصل الي 5 الاف جنيه .

3-في حال القيادة تحت تاثير المخدرات فان العقوبة تصل الي الحبس ستة اشهر والغرامة المالية ما بين 4 الاف الي 8 آلاف .

ما هي عقوبة تناول المخدرات بين الطلبة ؟

اما عن عواقب تناول المخدرات علي الطلبة وفي الدراسة فانها تصل الي الفصل النهائي من الدراسة وذلك بسبب كثرة التغيب وعدم الحضور للفصول الدراسية , بجانب ان الطلبة يواجهون عقوبات الحبس في حال القبض عليهم وهم يتعاطون المخدرات او ربما يتواجدون في الاماكن التي يتم فيها بيع المخدرات , ومن ثم يكون نهاية المطاف الفصل من المدرسة .

 

ما هي عقوبة تعاطي المخدرات في العمل ؟

كما ان تعاطي المخدرات بين الطلبة يؤدي الي فصلهم من المدرسة ,فان عقوبة المخدرات بين العاملين قد تصل الي حد الفصل من العمل بسبب استمرار تغيبهم عن العمل , وفي بعض الاحيان قد يواجه الشخص تهم الاختلاس في حال الاستيلاء علي اموال نقدية تابعة للعمل وتقع تحت مسؤوليته من اجل الحصول علي المخدر في الوقت المناسب , وتتضمن تلك العقوبات ما يلي :-

-في مصر تصل عقوبة متعاطي المخدرات في حال ثبوت التعاطي بعد اجراء التحليل الايقاف عن العمل لمدة ثلاثة اشهر ثم بعدها يتم فصله عن العمل بشكل تام .

عقوبة تناول المخدرات للمدمن في السعودية تصل عقوبة متعاطي المخدرات ان ثبت التعاطي في العمل الحبس سنتين , ولكن بالنسبة للوظيفة فانه يتم تحديدها علي حسب تاريخ الموظف وما ان كانت تلك المحاولة اولي محاولات التعاطي ام لا .

قصة مدمن مختلس بنك

عقوبة تناول المخدرات للمدمن وتلك القصة حدثت بالفعل لاحد الاشخاص الذين قد وقعوا في فخ الادمان علي المخدرات وهو يعمل في بنك , وفي ظل الاستمرار في التعاطي سولت له نفسه بان يسرق اموال البنك وبالفعل دبر وخطط واختلس 3 مليون جنيه , وتم التعرف عليه وقد تم عمل مصالحة مع البنك ولم يتم فصله من البنك لاجل ان يتم استرجاع الفوائد التي قد وضعت علي تلك الملايين المسروقة  .

ومن ثم الان بعد العديد من المحاورات والنقاشات من قبل الاشخاص المقربين من المدمن بدأ السعي في طريق علاج الادمان من خلال مصحات علاج الادمان ولا زال الشخص في طريق التعافي ولعله يعود الي ممارسة حياته بشكل طبيعي ويبحث عن فرصة عمل توفر له حياة كريمة لان البنك يحصل علي جميع اموال الراتب مقابل سداد ديون الفوائد المتراكمة .

 .

 

ما هي عقوبة تعاطي المخدرات في مصر ؟

في واقع الامر فان عقوبة تعاطي المخدرات في مصر قد لا تكون رادعة بالشكل الكافي , حيث انها تتضمن حبس للمتعاطي مدة تترواح ما بين سنة الي خمس سنوات , بينما تصل الغرامة من 1000 الي 5000 جنيه , وذلك علي حسب نوعية المادة المخدرة التي يتم تعاطيها وترتيبها في جدول المخدرات .

ما هي عقوبة الادمان والتعاطي في السعودية ؟

السعودية من اكثر دول العالم تفرض عقوبات رادعة علي تعاطي المخدرات , حيث قد تصل عقوبة الاتجار في المخدرات الي الاعدام , لكن عقوبة التعاطي للمخدرات فانها تصل الي السجن ستة اشهر الي سنتين وقد يتم تشديدها من قبل الجهات المسؤولة  .

كما ان عقوبة تعاطي المخدرات في السعودية يتم تشديدها في حال كون الشخص من العاملين في القطاع العام او الخاص ,لكن قد يتم تخفيف عقوبة تعاطي المخدرات بالسعودية في حال تقدم المتعاطي بنفسه للعلاج ولكن شريطة ان يقوم بتسليم ما يمتلكه من المواد المخدرة من اجل اثبات حسن نيته في الاقلاع عن المخدرات والتوبة عن هذا الطريق  .

أما عن عقوبة تناول المخدرات للمدمن فيعفي من العقوبة الاشخاص المتعاطين من الطلبة اقل من 20 سنة شريطة عدم ارتكاب اي جرائم يعاقب عليها القانون .

 

ما هي عقوبة تعاطي المخدرات في الامارات ؟

اما عن عقوبة تناول المخدرات للمدمن في الامارات فان عقوبة التعاطي تترواح ما بين سنة الي ثلاث سنوات مع الغرامة التي تصل الي 10 الاف دينار , وفي بعض الاحيان تقرر المحكمة الذهاب بالاشخاص المدمنين الي مصحات علاج الادمان مجبراً لمدة لا تقل عن ستة اشهر من اجل تلقي العلاج  .

ويعفي من تلك العقوبة من يتقدم بنفسه للعلاج او من ارشد الشرطة وامدهم بالمعلومات لمن يقوم بالترويج لتلك السموم من انواع المخدرات .

ما هي عقوبة تعاطي المخدرات في الاردن , عقوبة تناول المخدرات للمدمن  ؟

في واقع الامر فان عقوبة تناول المخدرات للمدمن في الاردن متقاربة مع غيرها من الدول العربية فقانون العقوبات للمخدرات في العديد من الدول العربية متشابه بصورة كبيرة , ومن هنا تصل عقوبة تعاطي المخدرات في الاردن الي السجن سنتين وغرامة تصل الي 3000 دينار .

 

ما هي عقوبة تعاطي المخدرات في عمان  , عقوبة تناول المخدرات للمدمن؟

في واقع الامر فان دولة عمان حرصت كل الحرص علي منع تفشي المخدرات في عمان ومنع انتشار تلك السموم , حيث تتراوح عقوبة تناول المخدرات للمدمن في عمان ما بين 3 سنوات الي 7 سنوات , والغرامة التي تتراوح ما بين 3000 الي 10000 ريال عماني وهي من اشد العقوبات للتعاطي بالنسبة لقانوت العقوبات في العالم العربي

ملخص حول عقوبة تعاطي المخدرات في القانون المصري  ؟

  1. المادة (33) من قانون العقوبات من القانون المصري والمعمول به، تنص على أن تصل عقوبة الاتجار فى المواد المخدرة إلى الإعدام وغرامة مالية لا تقل عن مائة ألف جنيه هذا لمن يتاجر في المخدرات في مصر، ولا تزيد عن 500 ألف جنيه، وذلك فى حالة استيراد أو تصدير المواد المخدرة، أو إنتاج تلك المواد أو زراعتها  .
  2. والقانون المصري للاتجار في المخدرات رادع جداً في واقع الأمر وله دور كبير في منع تفشي تلك السموم في ظل الرقابة التي تتم علي من تسول له نفسه بتعاطي مثل تلك المخدرات .
  3. المادة (34) من قانون العقوبات في القانون المصري بالسجن المؤبد أو الإعدام فى انتظار كل من سولت له نفسه الترويج والاتجار فى المواد المخدرة داخل الحدود المصرية لمنع انتشار المخدرات في المجتمع .
  4. المادة (39) من قانون العقوبات المصرية والذي يتنص على تحديد عقوبة متعاطي المخدرات، بالحبس لمدة لا تقل عن سنة وهذا لمن يتعاطي فقط المخدر ، وبغرامة لا تقل عن ألف جنيه، ولا تتجاوز ثلاثة آلاف جنيه .
  5. وتطبق تلك العقوبة على كل شخص تم ضبطه فى أي مكان تم تهيأته أو إعداده بصورة واضحة لتعاطي المخدرات , وتلك العقوبة بمثابة التعذير للتعاطي وإن كان حد تعاطي الخمور هو الجلد وهو ما ورد في السنة النبوية .
  6. من بين عقوبة تعاطي المخدرات في مصر ألا تتجاوز العقوبة 5 سنوات، ولا تزيد عن 5 آلاف جنيه، فى حالة أن المواد المخدرة ضعيفة التخدير يعني لا يدخل في هذا عقوبة تعاطي الهيروين أو الكوكايين او غيرها من مخدرات البودرة، وطبيعية، وتقرير المعمل الجنائي يكون الفيصل فى هذه الحالة بالتحديد في انواع المخدرات .
  7. تزداد العقوبة بمقدار مثليها، سنتين، إذا كان الجوهر المخدر، الذى قدم، الكوكايين أو الهيروين أو غيرها من البودرة الفتاكة التي قد عمت بها البلوي في المجتمع مثل الكريستال ميث .
  8. من خلال جدول المخدرات والمواد المدرجة به تحدد بشكل كبير العقوبة التى تقع على تجار المواد المخدرة، أو من يقوم بحيازة تلك المواد بغرض التعاطي، وتختلف العقوبات بكل تأكيد بحسب كمية ونوع المخدر فالكميات والمواد المخدرة تختلف بحسبها تلك العقوبات .
  9.  فعلى سبيل المثال حيازة أقراص الترامادول تختلف عقوبتها عن تعاطي الحشيش والكمية لها دور في تحديد العقوبة, كذلك حيازة تذكرة هيروين أو كوكايين يختلف عن تعاطي الخمور أو الاستروكس وغيرها من أنواع المخدرات .
  10. البرلمان المصري يتجه لتغليظ عقوبة من يتاجر ويروج لمخدر الاستروكس  إلى حد الإعدام في ظل انتشار مثل تلك السموم من المخدرات بين قطاع عريض من أبناء المجتمع وتسببت في موت الكثير من ابنائنا وفلذات الأكباد ومن هنا كان لابد من وضع قانون قوي ورادع بشكل أكبر للتعامل مع من تسول له نفسه بالترويج لبيع وتعاطي المخدرات .

أخبار ذات صلة

عقوبة تعاطي المخدرات

حملة تحليل المخدرات للموظفين

ابقى على تواصل

، قسم أول 6 أكتوبر، الظهير الصحراوى لمحافظة الجيزة، الجيزة 3510422، مصر

addictioncure2@gmail.com

00201101523499

تابعنا

                   

© مركز ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان. كل الحقوق محفوظة.

Powered by Wordpress