Loading...
Loading...
Loading...
مع مستشفي ميديكال لعلاج الادمان سنعبر بك الي طريق النور ونخلصك من معاناتك

addictioncure2@gmail.com

علاج إدمان الأفيون

 

الأفيون احد أشهر المواد المخدرة التي انتشرت في المجتمع وكثير من الأشخاص يعتقد أن الأفيون مخدر جديد في سوق الإدمان إلا أن الحقيقة خلاف هذا بالمرة إذ يعود تاريخ الأفيون إلى آلاف السنين وقد ساعدت العديد من العوامل علي انتشار الأفيون خاصة علاقة الأفيون والجنس عبر الأفلام والقصص حول فوائد الأفيون للرجال وتأثير الأفيون علي القدرة الجنسية للرجال وما يعتقد أنه حل مشكلة الجنس للرجال.

وفي حقيقة الأمر تأتي خطورة الأفيون في كثرة انتشاره والاعتقاد بأنه لا يسبب الإدمان شأنه شأن الحشيش وغيرها من المخدرات الطبيعية ولكن عليك أن تعلم أن وقوعك في فخ الإدمان على الأفيون ليس نهاية المطاف, ولكن تواصلك معنا من خلال مستشفى ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان يعني عودتك إلى ممارسة الحياة من جديد وإقلاعك عن الأفيون نهائياً ,فلا تترك نفسك للإدمان ليلتهمك وبادر في السعي في طريق التعافي والتخلص من عالم الإدمان واركب معنا في سفينة النجاة مع علاج إدمان الأفيون في مستشفى الأمل والحياة الجديدة مركز ميديكال للطب النفسي  وعلاج الإدمان

 

تاريخ مخدر الأفيون opium 

الأفيون والذي شاع صيته في المجتمع وهو عبارة عن العصارة اللبنة التي يتم إفرازها من نبات الخشاش غير الناضجة والتي يصل ارتفاعها إلى حوالي متر ويبدأ الأفيون في الازهرار في الفترة ما بين شهري يوليو وأغسطس حيث يقوم مزارعو الأفيون بجرح محافظ الحشاش من خلال ضربات سريعة متكررة بالسكاكين من أجل أن تسيل مادة تشبه الحليب ويتم تركها لتجف فما بعد ومن ثم حكها وعمل كتل من الأفيون الخام، وهناك العديد من المناطق حول العالم تقوم بزراعة مخدر الأفيون والذي يعد المصدر الأساسي للعديد من المواد المخدرة كالترامادول والهيروين وغيرها من المورفينات .

أما عن مكونات الأفيون فيحوي الأفيون علي كثير من المركبات الكيميائية والتي من أهمها المورفين والمستعمل في العديد من المجالات الطبية إذ يستعمل المورفين في العديد من الاستعمالات الطبية ما بين مهدئ ومسكن للآلام وهو من أقوى المركبات الطبيعية التي تستعمل في تسكين الآلام وقد استعمل الأفيون علي نطاق واسع كمسكن للألم.

يستخرج من الأفيون الخام ما يزيد عن 25 مركب من الفلويدات كالمورفين والتيبائين والكوديين والبابافرين والناشئين وغيرها من المواد التي تستعمل في الصناعات الكيميائية، إذ تعد الصناعات الكيميائية للأفيون ومشتقاته من أشهر أنواع الصناعات الدوائية علي الإطلاق ولها دورها الكبير في المجال الطبي.

تم استعمال الأفيون من قبل العرب بنجاح ومن ثم تم نقله إلى الدول الأوربية والسبب في نقل الأفيون إلى أوربا هو العالم باراسيليسوس إذ قام بتعريف الدول الأوربية بفوائد ومنافع الأفيون في العلاج، وقد تم استعمال الأفيون في العصور الوسطى علي شكل صبغة الأفيون في الكحول من أجل التخلص من آلام ولأجل إحداث حالة الانسجام كاحد المواد التي تعمل علي تحسين المزاج آنذاك والارتفاع عن الواقع.

في القرن التاسع عشر بدأ استعمال الأفيون في تحضير الأدوية وقد استعملت أدوية الأفيون في ذاك الحين في علاج آلام التسنن لدي الأطفال  وفي علاج الكحة واستعمال الأفيون في علاج الإسهال والدوسنتاريا  كما اعتمد علي أدوية الأفيون في علاج آلام الروماتيزم، وقد شاع استعمال أدوية الأفيون كأحد المسكنات القوية حتى تم اختراع المورفين والهيروين تلك المواد المخدرة الخطيرة التي صارت أشهر أنواع الإدمان في القرن العشرين ومات بسبب الإدمان عليها آلاف الأشخاص من مختلف الأعمار …

الإدمان علي الأفيون 

أما عن إدمان الأفيون تلك المادة التي يتم استخراجها من نبتة الخشخاش، وفي الواقع تأتي خطورة الأفيون كونه المخدر الذي يستخرج منه الهيروين وهو أقوى أنواع المخدرات علي الإطلاق، ويعد الأفيون مخدر طبيعي ويستعمل بقوة في صناعة العديد من أنواع المخدرات، ويتم استعمال الأفيون في العمليات الجراحية وفي علاج أمراض السرطان،

أما عن أكثر دول العالم من حيث إنتاج الأفيون فهي دولة أفغانستان، والتي تقوم بزراعة الأفيون بكميات كبيرة للغاية علي ارضها ، أما عن استخراج الافيون فتتم من خلال تشريط كبسولة نبتة الخشخاش ومن ثم اخراج السائل الابيض السميك الذي يتحول فيما بعد الي اللون الاصفر ومن ثم الي اللون الداكن بعدما يتم تعريضه الي الهواء.

يتم تناول الأفيون أما علي شكل أقماع أو علي هيئة عصي أو قوالب.

أما عن كيفية حدوث الإدمان علي الأفيون فإن هذا المخدر الخطير يؤدي إلى تغير الإشارات الطبيعية التي يتم إصدارها من خلال الجهاز العصبي المركزي للأشخاص، ومن ثم يؤثر بقوة علي المستقبلات التي توجد علي سطح الأعصاب، الأمر الذي يتسبب في الشعور بحالة من النشوة وهي الانتشاءة التي يشعر بها متعاطي الأفيون بالإضافة إلى تسكين الآلام.

لكن في واقع الأمر الفارق بين استعمال الأفيون في المجال الطبي كعلاج وبين استعمال الأفيون كمخدر يسبب الإدمان ويؤدي إلى مخاطر وأضرار صحة وخيمة، ولذا في حال استعمال الأفيون في المجالات الطبية يكون من خلال الطبيب المعالج وبجرعات محددة وبصورة للتناول تختلف عن صور تعاطي الأفيون بين مدمني المخدرات.

يتسبب الإدمان علي الأفيون في الأضرار بأجهزة الجسم جميعاً بدءا ً بالجهاز العصبي المركزي إلى التنفسي إلى الجهاز الهضمي.

 

حرب الأفيون عبر التاريخ

من أشهر الأمور التي عرفت عبر التاريخ هي حرب الأفيون التي حدثت بين إنجلترا وبين الصين إذ قامت إنجلترا بزراعة الأفيون في دول الهند ومن ثم تصديره إلى الصين بهدف إذلال الشعب الصيني في تلك الآونة وبهدف الربح السيئ من الاتجار في المخدرات ولم يكن الشعب الصيني في تلك الفترة مدمنا علي المخدرات ولم يكن استعمال الأفيون ولم يعرف في الصين إلا لأغراض طبية فقط، وقد كانت هناك تجارة متبادلة بين الصين وبين إنجلترا وكان حينها الميزان التجاري يصب في مصلحة الصين مما جعل بريطانيا تدفع إلى الصين كثير من العملة الفضية.

ومن ثم فكرت بريطانيا في استرداد العملات من الصين ولذا قامت شركة الهند الشرقية بإدخال الأفيون إلى الصين قد يكون بلا ثمن نهائي، وقد استطاع الهنود والبريطانيون أن يزينوا للشعب الصيني استعمال الأفيون وكيفية تعاطيه ومن هنا اقبل الشعب الصيني بشراهة علي تعاطي الأفيون واستطاعت البريطانيون استرداد العملة الفضية الموجودة في الصين.

بعدما كان يعم الرخاء الصين صار الفقر هو السائد علي تلك البلاد وفي سنة 1838 تم تصدير ما يقارب 25 ألف صندوق من الأفيون إلى الصين إلا أن إمبراطور الصين في تلك الآونة استطاع الوقوف لتلك التجارة الكاسدة وحاكم تجار الأفيون واحرق كميات ضخمة من مخدر الأفيون التي غزت الصين .

من ثم اشتعلت نيران الحرب بين الإنجليز والصين في الفترة ما بين 1839 إلى 1842 وقد استولت بريطانيا علي هونج كونج وتم توقيع معاهدة بين الصين وبين إنجلترا والتي أرغمت الصين علي فتح خمس مواني من أجل التجارة الإنجليزية أو علي الأصح من أجل تجارة الأفيون التي تأتي من الهند كما تقاضت إنجلترا من الصين 6 مليون دولار من أجل الأفيون الذي تم حرقه من قبل إمبراطور الصين.

في عام 1913 ارتفع أصوات الشرفاء والأحرار بالبرلمان في بريطانيا يطالب بوقف تصدير الأفيون إلى الصين وبالفعل صوت البرلمان علي منع تصدير إنجلترا للأفيون إلى الصين من خلال الهند.

في عام 1920 وصل عدد مدمني الأفيون في الصين إلى ربع عدد الذكور وفي عام 1950 أعلنت وزارة الصحة في الصين بدء البرامج الفعالة من أجل القضاء علي تعاطي الأفيون في الصين.

استخراج المورفين والكودايين من الأفيون

في بدايات القرن التاسع عشر بدأ العلماء في استخراج العديد من المواد من الأفيون وكانت البداية هي استخراج المورفين والكودايين وهي أشهر أنواع الأفيونات إذ تم استخراجهما من نبه خشخاش الأفيون، ومن خلال التوصل إلى الجرعات الدقيقة أمن أجل استعمالها في تسكين الآلام وقد أظهرت تلك الأدوية نجاعة بصورة أفضل من الأفيون من أجل التخلص من الآلام ولذا فقد ولي زمن الأفيون تماماً إلى غير رجعة.

 

أشهر أسماء الافيون

لقد كان الأفيون من المخدرات الشعبية شائعة الانتشار في بريطانيا خلال القرن التاسع عشر إذ كان يتم شراء الأفيون علنا وقد كان الأفيون يشكل عنصراً أساسيا في العديد من الأدوية الطبية، بل كان يستعمل الأفيون من أجل علاج الأعراض الانسحابية للهيروين.
من أشهر أسماء الأفيون في العالم ما يلي (بيغ أو ، أو بي، سكي، هروب ، زيت منتصف الليل، بن بيان ، هيروين الهيلي بيلي، بلوك تند بلاك ستاف) كما عرف الأفيون باسم نبه السعادة وأطلق عليه المصريون اسم أبي النوم.

العلاقة بين الأفيون والجنس

من أكبر الأسباب التي ساعدت علي انتشار الأفيون في المجتمع هي الترويج للعلاقة بين الأفيون والجنس وان الأفيون يزيد من طول مدة الجماع ويعمل علي الانتصاب حتى صارت فوائد الأفيون للرجال أشهر من النار علي العلم، لكن ما لا يعلمه المقبلين علي تعاطي الأفيون وما أكدته الدراسات بأن تعاطي الأفيون يؤدي إلى تقليل الرغبة الجنسية كما يتسبب في حدوث ضعف الانتصاب.

بل قد لا يحدث انتصاب مطلقاً إذ إن  العملية الجنسية تستوجب أن يكون الشخص في اكتمال من الناحية الصحية جسدياً ونفسياً كما تستوجب العملية الجنسية اكتمال النشاط والطاقة والحيوية إلا أن متعاطي الأفيون يعاني من حالة من الخمول الخدر والكسل، كما أن العلاقة الزوجية في اللقاء الزوجي الحميم يحتاج إلى هدوء والي راحة البال والنفس والشعور بالاستقرار وصفاء النفس وفي الأصل فإن مدمن الأفيون ومدمني المخدرات بشكل عام يعانوا من تدهور في الحالة الصحية وتدهور الحالة النفسية مما يؤدي إلى تبلد الإحساس والمشاعر.

هناك مادة الأفيون الطبيعي الذي يفرزه المخ إلا أن الأفيون المأخوذ من الخارج الذي يتعاطاه الأشخاص من باب التعاطي لأجل النشوة والمتعة أو لأجل الحصول علي نشوة أثناء المعاشرة الجنسية فإن هذا يؤثر على إفراز هرمون هام ينتجه المخ بشكل تلقائي في حالة احتياج المخ إلى الطاقة والنشاط أو في حال ممارسة الجنس في اللقاء الزوجي الحميم بين الرجل والمرأة وهذا الأفيون يطلق عليه أفيون المخ الطبيعي، ويتكون هذا الأفيون من مادتين أحدهما هو الأندروفين والآخر الانكفالين.

والشخص متعاطي الأفيون يقلل من إفراز المخ لهذا الأفيون الطبيعي والذي يفرزه بدون تدخل ولكن مع تعاطي الأفيون من الخارج تتعطل مراكز المخ في إفراز الأفيون الطبيعي المحفز علي الطاقة ومن هنا يقل مستوي هرمون التستوستيرون وهرمون الرجولة لدى الرجال والذي يؤدي بدوره إلى ضعف القدرة الجنسية والنشاط والطاقة الجسدية.

 

ما هي طرق تعاطي الأفيون

أما عن طرق تعاطي الأفيون فهناك العديد من طرق تعاطي الأفيون والتي يتفنن متعاطي المخدرات فيها والتي تتمثل فيما يلي :-

  1. يتم وضع قطعة من الأفيون الصغيرة في الفم ومن ثم مصها حتي تذوب ولا يتم بلعها بشكل كامل وهي طريقة الاستحلاب أو مص الأفيون .
  2. يتم اذابة قطعة من الأفيون في فنجان من القهوة أو الشاي أو أحد المشروبات الساخنة .
  3. مزج الأفيون مع الحشيش وهي من أخطر أنواع التعاطي حين يتم المزج بين اكثر من مخدر ويتم تعاطي الأفيون من خلال الجوزة .
  4. اذابة الأفيون في الماء المقطر ومن الحقن تحت الجلد .

تأثير الأفيون علي الشخص المدمن

هناك العديد من التأثيرات لتعاطي الأفيون علي الأشخاص منها ارتفاع روح العدائية لدي الشخص المدمن علي الأفيون، الشعور بالرغبة في الحكة في جميع أجزاء الجسم مع التبول بشكل كبير مع ضعف في البصر والتعرق الذي يتعذر ضبطه.

في حال استعمال الأفيون كأحد أنواع المسكنات فيصبح الأفيون أشد خطورة إذ يكون له عواقب وخيمة خطيرة تهدد حياة الأشخاص إذ إن  الإفراط في تعاطي الأفيون يتسبب في حدوث زيادة عالية في التنفس ومن ثم البطء الشديد والموت في نهاية المطاف.

مع الاستمرار في تعاطي الأفيون فإن الشخص المدمن يطور نفسه من أجل التحامل علي تعاطي الأفيون فيزيد من جرعات الأفيون من أجل الحصول علي نفس التأثير وهذا يؤدي إلى احتمالية تناول جرعة زائدة من الأفيون تؤدي إلى الموت الحقيقي بسبب الانخفاض الجوهري في الوزن كلما مر الوقت وهذا يتسبب في مشاكل صحية وخيمة على مدمني الأفيون.

 

أضرار الأفيون علي الجسم

هناك العديد من الأضرار والمخاطر جراء الإدمان علي الأفيون فهو من المخدرات التي لها تأثير لا يمكننا إهماله  حتى يعي الأشخاص المواد التي يتعاطونها وكيف أنها تتسبب في مخاطر وأضرار علي الصحة النفسية الجسدية لهم، ومن أبرز تأثير الأفيون علي الجسم ما يلي :-

  1. التأثير علي مراكز توليد الحرارة في الجسم ومن ثم التسبب في انخفاض درجة الحرارة بشكل غير طبيعي.
  2. التقليل من درجة الإحساس ومن هنا يتم استعماله في العمليات الجراحية وإذا كان افراط في تعاطيه فإنه يدمر مراكز الإحساس تماما.
  3. التقليل من درجة تميز الأشياء وعدم القدرة علي التعرف علي الأشياء باللمس كما هو في الشخص الطبيعي الذي لديه القدرة علي التميز بين الأشياء في الظلام بمجرد اللمس ويمكنه التعرف علي الأشياء دون رؤيتها وحتى المكفوفين يمكنهم القيام بهذا الأمر إلا أن مدمن الأفيون يفقد القدرة علي تميز الأشياء.

أضرار الأفيون علي الجهاز العصبي 

يتسبب الإدمان علي الأفيون في بطء الإحساس بالمؤثرات الخارجية وحدوث بطء في التفكير في اتخاذ القرارات، ولذا نري السبب الأكبر في حوادث الطريقة التي تحدث لمدمني المخدرات هي عدم القدرة علي اتخاذ القرار والانتقال من دواسة البنزين إلى الفرمل ويتأخر في الاستجابة لرد الفعل مما يؤدي إلى تلك الحوادث علي الطرق.

مخاطر وأضرار الأفيون علي الجهاز التنفسي 

يتسبب تعاطي الأفيون إلى حدوث مشاكل وأضرار صحة وخيمة علي الجهاز التنفسي مما يؤدي إلى حدوث صوت الشخير، كما أن زيادة جرعة  الأفيون إلى حدوث شلل في مراكز التنفس بالدماغ، بالإضافة إلى حدوث ضيق حاد في التنفس والتي تؤدي إلى الوفاة، بالإضافة إلى ما يؤدي إليه الأفيون من حدوث الموت المفاجئ، ويتسبب تعاطي الأفيون إلى تسارع في معدل ضربات القلب في بداية الأمر ومن ثم بطء في معدل ضربات القلب، وفي نهاية الأمر تصبح ضربات القلب غير منتظمة.

تاثير الأفيون علي الجهاز الهضمي

هناك العديد من التأثيرات التي يحدثها الأفيون علي الجهاز الهضمي والتي تتمثل فيما يلي:-

  • زيادة في إفرازات اللعاب.
  • متعاطي الأفيون يشعر بحالة من الغثيان والرغبة في القيء ولذلك يحدث قئ بشكل متكرر في حال تعاطي الأفيون.
  • يتسبب تعاطي الأفيون في حدوث فقدان في الشهية كما يؤدي إلى الهزال وضعف الشخص المدمن جسدياً.
  • يتسبب الإدمان علي الأفيون في التأثير القابض علي العضلات المعاصرة مثل عضلة الشرج.
  • الأفيون له تأثير قوي علي ارتخاء القولون وارتخاء المستقيم.
  • الإدمان علي الأفيون يؤدي إلى تقليل الحركة الدودية للأمعاء كما يؤدي إلى تقليل حركة المعدة وهذا يتسبب في حدوث حالة من الإمساك وعدم القدرة علي التبرز بشكل طبيعي

تأثير الأفيون علي العين

حين نري تأثير الأفيون علي العديد من أجهزة ومناطق بالجسم وأعضاء الجسم المختلفة نعلم حينها كم هي المخاطر والأضرار الناجمة عن تعاطي الأفيون.

من أبرز تأثيرات الأفيون علي العين ما يلي:-

  • يتسبب إدمان الأفيون في احتقان واحمرار العينين.
  • يؤدي إدمان الأفيون إلى ضيق وانقباض في حدقة العين.
  • تعاطي الأفيون يؤثر علي جفون العين كما يؤدي إلى عدم قدرة الأشخاص متعاطي الأفيون علي فتح الجفون لذا من أبرز أعراض إدمان الأفيون أن الشخص ينظر إلى أعلى ولا يتمكن من فتح جفونه.

تأثثير الأفيون علي القلب

من أبرز اضرار الافيون علي القلب والاوعية الدموية إذ يتسبب الافراط في تعاطي الأفيون في حدوث خلل في مركز العصب الحائر مما يؤدي الي التسبب في زيادة معدل النبض ومن ثم كونه بطيئاً إلي أن يكون في النهاية غير منتظم , كما يؤدي إدمان الأفيون الي بطئ في معدل ضربات القلب مع انخفاض ملحوظ في ضغط الدم وربما كان الأفيون سبب في حدوث الموت المفاجئ .

أضرار الأفيون علي الجلد

حتى الجلد لم يسلم من تعاطي مخدر الأفيون إذ يتسبب تعاطي الأفيون في حدوث شحوب في الوجه وزرقة في الشفنين مع التعرق الشديد وظهور هرش مع اكلان وحكة في الجلد ليعلم متعاطي الأفيون كم الأضرار التي تنجم عن نشوة سرعان ما تزول إلى أن يصبح أسير وعبد لتلك المواد المخدرة.

 

ما هي أشهر أعراض انسحاب الأفيون

علي الرغم من أن تعاطي الأفيون يؤدي إلى حالة من النشوة في بداية الأمر ومن ثم الغبطة وتحسن الحالة المزاجية وصولا إلى النعاس إلا أن لتعاطي الأفيون مخاطر وخيمة علي المدى القريب والبعيد، إذ إن  أحد تأثير تعاطي الأفيون أنه يؤدي إلى بطء في عمليات التنفس كما يتسبب في فقدان الوعي ومن ثم الموت خاصة لدي من يتعاطى الأفيون بكميات كبيرة.

من أبرز أعراض الانسحاب من الأفيون حدوث الارتباك والحيرة مع الغثيان والإمساك وغيرها من الأعراض النفسية والجسدية التي تظهر في مرحلة انسحاب الأفيون من الجسم.

كيفية علاج إدمان الأفيون 

يتم علاج إدمان الأفيون من خلال ثلاث مراحل علاجية وصولا بالشخص المدمن إلى أقصى درجات التعافي والتخلص من الإدمان بشكل نهائياً، لكن علينا أن ندرك أن فكرة علاج إدمان الأفيون ليست هي الطريق الأمثل للتعافي فضلا أن يكون علاج إدمان الأفيون بالأعشاب هو طريق للتعافي.

المرحلة الأولى في علاج إدمان الأفيون هي إخراج السموم من الجسم والتخلص من الأعراض الانسحابية للأفيون ويعتمد في تلك المرحلة علي أدوية علاج الأفيون والتي تساعد على مرور تلك المرحلة بسلام دون أي مضاعفات.

من أهم طرق العلاج في المرحلة الأولى من مراحل علاج إدمان الأفيون هي العلاج الدوائي واستعمال أدوية علاج إدمان الأفيون والتي لها دور كبير في التخلص من الأعراض الانسحابية للأفيون والتقليل من التقليل من التوق إلى الأفيون.

المرحلة الثانية من مراحل علاج إدمان الأفيون فهي مرحلة التأهيل النفسي والسلوكي من أجل التخلص من الأفكار السلبية والسلوكيات الإدمانية التي تكون من أهم الأسباب التي توقع الأشخاص في فخ الإدمان وتلك المرحلة هي المرحلة الركيزة وتتطلب بيئة علاجية تساعد علي التعافي ومجتمعات علاجية متكاملة.

ومن هنا فإننا في مستشفى ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان نقدم أفضل طرق علاج إدمان الأفيون بدون أعراض انسحابه وتستمر مدة علاج إدمان الأفيون قرابة 6 أشهر في الأعم الأغلب في مدة علاج الإدمان من أجل الوصول إلى أقصى مراحل الاستقرار النفسي والسلوكي مع القدرة على العودة إلى ممارسة الحياة من جديد دون أعراض انسحابه .

من أهم طرق العلاج النفسي في علاج إدمان الأفيون هي العلاج الأسري ودور الأهل من خلال إبعاد المدمن عن أي شيء يذكره بالإدمان، وإبعاده عن رفقة السوء والأماكن التي تعاطى فيها المخدرات.

حضور جلسات العلاج الجمعي في مراكز تأهيل مدمني المخدرات، إذ قد أكدت الدراسات بأن العلاج الجماعي من أفضل طرق العلاج وانجعه في علاج مدمني المخدرات، إذ يتم في العلاجات الجمعية مساعدة المدمن ودعمه في طريق العلاج والاستمرار في طريق التعافي، من خلال سرد الحكايات مع الإدمان ومؤازرة مدمني المخدرات بعضهم البعض،

من طرق العلاج النفسي هي حضور جلسات الدعم النفسي الفردي مع المعالج من أجل التعرف على المشكلة ومحاولة علاج المشكلة من جذورها من أجل منع الطرق الموصلة إلى الإدمان مرة أخرى وحدوث الانتكاس.

المرحلة الثالثة من مراحل علاج إدمان الأفيون  وهي المتابعة فليس معني أنك أنهيت مراحل علاج الإدمان وخرجت من مركز التأهيل أنك هذا قد تخلصت من الإدمان فهناك مرحلة المتابعة ومنع الانتكاس وتتم في تردد الشخص مع المركز العلاجي من أجل الحفاظ على تعافيه.

مصادر الموضوع

علاج الافيون 

علاج الادمان من الافيون 

علاج ادمان الافيون

ابقى على تواصل

، قسم أول 6 أكتوبر، الظهير الصحراوى لمحافظة الجيزة، الجيزة 3510422، مصر

addictioncure2@gmail.com

00201101523499

تابعنا

                   

© مركز ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان. كل الحقوق محفوظة.

Powered by Wordpress