Loading...
Loading...
Loading...
مع مستشفي ميديكال لعلاج الادمان سنعبر بك الي طريق النور ونخلصك من معاناتك

addictioncure2@gmail.com

علاج إدمان العمل

علاج إدمان العمل

علاج ادمان العمل من أندر أنواع الإدمان وهناك اختلاف بين إدمان العمل وبين اتقان العمل , فالأول بحاجة إلي العلاج والأخر مطلوب للنهوض , وادمان العمل يعد أحد صور الإدمان السلوكي وهو من الأمراض النفسية والعقلية الخطيرة فعلينا ألا نستهين بالسعي في طريق العلاج من إدمان العمل  .

فالهوس بالعمل او بشكل اخر مرض حب العمل الذي يجعل الشخص يعيش في حالة عدم القدرة عن الابتعاد عن العمل فهو يتعرض إلي حالة من الإرهاق الشديد والتعب بسبب عدم القدرة علي التوقف عن العمل فهو لا يكل ولا يمل من أداء العمل وبدون أي أخطاء ولو بسيطة .

ويجد مدمن العمل كل الراحة في ممارسة الأعمال وبشكل أكبر من المطلوب بل هو يطلب الوقت الإضافي ويقوم باداء العمل نيابة عن الزملاء ولا يوفر وقت لراحة نفسه فضلاً عن الفشل في العلاقة الزوجية وعدم القدرة علي إعطاء الأسرة حقها , وهو بالطبع يخالف قول النبي صلي الله عليه وسلم ” إن لنفسك عليك حق , ولبدنك عليك حق , ولأهلك عليك حق فاعط كل ذي حق حقه ” أو كما ورد عن النبي صلي الله عليه وسلم  .

ونحن قد خلقنا للعبادة فقد قال الله تعاللي ” وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون ” واستحضار النية في العمل بانه عبادة أمر غير مرفوضة ولكن علينا أن نفرق بين التفاني في العمل والإخلاص في أداء العمل والاتقان فيه وبين إدمان العمل ومن هنا علينا ان نعترف بالمشكلة فهي أولي خطوات علاج إدمان العمل .

ونحن في مستشفي ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان لدينا أحدث طرق علاج الإدمان من خلال بيئة علاجية تساعد علي التعافي فتواصلوا معنا مع أحدث برامج لعلاج إدمان العمل مع الدكتور عمرو يسري وغيره من خبراء العلاج النفسي والسلوكي .

في واقع الأمر يستعمل الأشخاص المدمنون علي العمل الشغف لهم كعذر لهم يعتبرون أنفسهم شغوفين جداً بالوظائف والأعمال ويستعملون عبارات مثل اعثر علي وظيفة تحبها ولن تضطر إلي العمل إطلاقاً طيلة الوقت  .

ولكن علينا التنويه بان هناك فرق كبير بين الشغف والإدمان علي العمل في الوقت الذي يرتبط فيه بحالة الشغف والعمل الجاد فنجد أن إدمان العمل مستمد من مشاعر سلببية مثل الشعور بالذنب او حالة من النقص  .

علاج إدمان العمل  حيث يعكس الأشخاص الشغوفين الذين يستمتعون بعملهم حيث يعاني المدمن علي العمل من حالة من الإنهماك علي العمل وحالة من الارهاق الشديد بعمله , ويعاني الشخص مدمن العمل في أغلب الأمر من حالة من التوتر الشديد ويكون في حالة من البؤس والشقاء ما لم يكن هناك عمل يؤديه .

ولا شك أن اولئك الأشخاص يمرون بأوقات عصيبة من الشعور بتانيب الضمير حينها لا يعلمون , وكثيراً ما يعملون في السر خوفاص من التعرض إلي حالة من التوبيخ من الأصدقاء والعائلة وببساطة فهم يعيشون في حالة من الجحيم سواء عملوا أم لا يعملوا  .

هل العمل ادمان   , علاج إدمان العمل

ادمان العمل بالانجليزي من أشهر انواع الإدمان بين الأجانب في بعض المجتمعات مثل الصين واليابان , ويصاب الشخص مدمن العمل بحالة من القلق والتوتر فور أخذه الاجازات المرضية او غيرها من أنواع الاجازات الرسمية كانت أو غير الرسمية , ويحب مدمن العمل أن يقوم بالكثير من المهام في وقت ما وينتظر بدء ساعات العمل بشغف وبحب كبير ومبالغ فيه  .

ومن الجدير بالذكر بان الأشخاص المصابون بإدمان العمل لا يكون لديهم الوعي والإدراك بما يعانون منه , ويعتقدون أنه مجرد حب العمل فقط وانه يقومون بتأدية العمل علي اكمل وجه  .

ومن ثم فما هم فيه شيء إيجابي ومن هنا لا يكون هناك اعتراف بالمشكلة ويشعرون بان ما هم فيه من الأمور الإيجابية جداً ومن ثم علي الأشخاص المحيطين بمدمن العمل خاصة الزوجة وباقي أفراد الأسرة عليهم أن يساعدوا مدمن العمل بالتخلص من تلك الحالة التي يعيشون فيها ومساعدة في علاج إدمان العمل من خلال العلاجات النفسية والسلوكية ولندرك أمام مرض نفسي وهو مرض الهوس بالعمل ومرض حب العمل الإدماني ويدخل تحت هذا النوع من الإدمان ادمان الدراسة .

الهوس بالعمل , علاج إدمان العمل

مرض إدمان العمل يؤثر علي حياة  الشخص المدمن بالعديد من الطرق حيث ان المدمن علي العمل يحب البقاء مدة اطول في العمل والابتعاد عن المنزل والأسرة وهذا ما يقوم بالتأثير علي سعادة الشخص المدمن والحياة الأسرية والزوجية  .

حيث ان الشخص المدمن يعود من العمل في ساعات متأخرة وفي الغالب يكون في أجازة فإنه يتابع العمل , ويتابع الاخباء التي تتعلق بالوظيفية ولا شك أنه بهذا يعيق العلاقة الأسرة ويؤثر علي الحياة الزوجية  .

ومن ثم كان علاج إدمان العمل طريق للحفاظ علي الحياة الزوجية ولا يتم علاج الشخص المدمن علي العمل من خلال النصح فحسب وتوجيهه بل لابد من التواصل مع المختصين في المصحات والمراكز العلاجية .

مرض حب العمل , علاج إدمان العمل 

هناك العديد من المخاطر والأضرار التي يتسبب فيها الإدمان علي العمل ومن بينها الشعور الزائف بالنجاح , فمن خلال العديد من الدراسات التي أكدت بأن الأشخاص الذين يقعون في فخ إدمان العمل يكون لديهم القابلية الضعيفة جداً علي تحقيق النجاح الفعلي والقدرة علي التقدم , حيث ان حالة الشخص المدمن علي العمل تكون مثل الجري الشاق في المكان وبدون أي تقدم ملحوظ .

إلا أن الشخص المدمن يشعر بحالة من التغير بذلك ويكون لديه الإحساس الزائف بالنجاح وان لديه القدرة علي تحقيق ما لم يمكن تحقيقه , حيث ان الإفراط في العمل يعطيهم الشعور بان حياتهم مثالية , وهذا بغض النظر عن ضعف العلاقة الاجتماعية حيث ان الشخص مدمن العمل يكون غير ناجح في قطاع العمل ويعاني من الكثير من الامراض النفسية والجسدية معاً .

يسود لدي الجال روح تنافسية عالية ولكن هناك العديد من نقاط الضعف بين الأشخاص ممن يعانوان من إدمان العمل , حيث انه يكون لفترات طويلة جداً في محل العمل وينسي تماماً العمل علي تطوير الأداء في العمال ولكن الشخص الطبيعي تكون لديه القابلية الأعلي علي التعلم بشكل مستمر وتطوير المهارات الحياتية والعملية والإجتماعية حيث ان يعمل بذكاء وليس بجهد .

علاج إدمان العمل  حيث إنه من الأمراض المعترف بها وهذا المرض منتشر بصورة كبيرة بين الأشخاص سواء الرجال والنساء , وهو من الأمراض الخطيرة التي تؤثر علي حياة الأشخاص بصورة سلبية كبيرة ,ومن هنا يجب علينا البدء في علاج إدمان العمل بأسرع وقت ممكن من أجل تجنب حدوث المضاعفات النفسية والجسدية الخطيرة بسبب الإدمان  .

والجدير بالذكر أن علاج إدمان العمل في المراحل المبكرة يكون أسهل وأكثر فاعلية ويحتاج إلي المجهود الأقل ومن هنا يجب علي الشخص المدمن الأسراع في البدء في طريق علاج إدمان العمل ويفضل أن يتم الأمر من خلال الإشراف الطبي من خلال المختصين   .

وينصح بالابتعاد عن تعاطي العقاقير المهدئة والمسكنة حيث أنه من السهل إدمان تلك الحبوب وفي تلك الحالة يكون الشخص المدمن قد هرب من علاج إدمان المخدرات إلي ادمان العقاقير الطبية .

الاثار السلبية لادمان العمل , علاج إدمان العمل  ؟

علينا أن نعي تماماً بان هناك العديد من المخاطر والأضرار والأثار السلبية الناجمة عن إدمان العمل والتي تتمثل فيما يلي : –

 1-ارتفاع نسبة التوتر في العمل وزيادة المشاكل الصحية .

2-زيادة الاضطرابات الصحية التي ترتبط بقلة النوم .

3-الاصابة بالاضطرابات النفسية والعقلية وربما يندفع الشخص مدمن العمل إلي الانتحار .

4-انهيار في العلاقات الشخصية والتأثير السلبي لادمان العمل علي الحياة الزوجية .

5-الوصول إلي مرحلة الانهيار بما يسمي متلازمة العمل والوصول إلي مرحلة من الإرهاق الشديد والتعب ويشعرون بالضياع التام والفشل في اتخاذ القرار وتحديد ما يجدر القيام به أو ما هي الخطوة التالية التي يجب عليهم القيام بها .

6-تراجع في الأداء بالعمل والحياة بشكل عام , فالاعتقاد بأن العمل لساعات عديدة يعني تحقيق نتائج أفضل وأن مدمني العمل يحققون الانجاز الأكبر .

كيف تعرف أنك مدمن علي العمل ؟

هناك العديد من العلامات والأعراض التي تشير إلي كونك شخص يعاني من إدمان العمل , والتي تتمثل فيما يلي :-

1-هل تفكّر كثيرًا في طرق لتخصص وقتًا أكبر للعمل؟ والانغماس في العمل ينسيك ما حولك ؟

2- هل تقضي ساعات في وظيفتك أكثر بكثير من الساعات التي ينبغي أن تقضيها في العمل ؟

3-هل تعمل في الغالب من أجل تخفيف الشعور بتأنيب الضمير وتجاوز حالة الاكتئاب التي فيها .

4-هل سبق أن طُلب منك العديد من المرات أن تقلّل من ساعات عملك من قبل عائلتك أو أصدقائك؟ أو من خلال الاشخاص المقربين منك , من ثم عليك السعي في طريق علاج إدمان العمل  .

5- هل تشعر بالتوتر والقلق إذا تمّ منعك من العمل؟  أو في حال الاجازات .

6علاج إدمان العمل يجعلك تتسائل-هل تقلّل كثيرًا من شأن الهوايات والأنشطة ومن ثم تستهين بأوقات التمارين الرياضية مفضّلاً عملك عليها؟ فالعمل لديك أهم شيء في حياتك ؟

7- هل تعمل كثيرًا لدرجة أنّك تهمل صحتك على حساب الوظيفة فلا تأكل ولا تحظي براحة .

كيفية علاج إدمان العمل   ؟

هناك العديد من الخطوات التي يجب من القيام بها من أجل العمل علي مساعدة الشخص المدمن علي العمل من اجل التعافي من إدمان العمل والحصول علي حياة أفضل من كل الزوايا ومن بين تلك الخطوات ما يلي :-

1-أولي خطوات علاج إدمان العمل يكون من خلال الإرادة القوية لدي الشخص مدمن العمل والتي تجعله يريد التخلص من هذا الإدمان بالفعل حيث أن أخذ القرار في التوقف عن إدمان العمل يعد من أهم خطوات علاج إدمان العمل والذي يؤثر علي حياة الشخص المدمن من جميع الزوايا  .

2-من أجل علاج إدمان العمل يجب أن يحصل المدمن علي المساعدة المتخصصة وهذا من خلال المساعدة من مرشد أو من خلال طبيب نفسي متخصص , من أجل مساعدته علي مراكز الاستشارات النفسية والمهنية , ويجب اختيار الطبيب المتخصص في علاج الإدمان من العمل .

ويجب أن يكون الطبيب مدرك لكل تفاصيل المرض ويمكن للشخص المدمن ان يضم لجلسات العلاج الجماعي لعلاج إدمان العمل والتي تؤدي إلي نتائج مرضية في فترة وجيزة .

3-من أبرز خطوات علاج إدمان العمل من خلال عمل خطة للعلاج واتباعها حيث يجب علي الشخص المدمن أن يقرر أنه لا يقوم بأي من أنواع العمل الشاق وذلك لمدة أسبوع علي الاقل وتلك تعتبر هي نقطة البداية ويمكن للطبيب المعالج ان يقوم بعمل خطة لعلاج الشخص المدمن  .

4-من الممكن قيام مدمن العمل بعمل جدول ويكتب فيه ساعات العمل ويجب علي الشخص المدمن الا يقوم باي نوع من أنواع العمل الشاق وذلك مدة لا تقل عن أسبوع , وتلك هي البداية الحقيقة لبداية علاج إدمان العمل , ويمكن للطبيب القيام بعمل خطة علاجية للشخص المريض  .

5-يجب علي الشخص المدمن الابتعاد كل البعد عن عمل اكثر من مهمة في نفس الوقت , ومن ثم يجب ان يتجنب وضع اكثر من مهمة في نفس الوقت , حيث ان ذلك الأمر يؤدي إلي التشتت والأفضل ان يتم تحديد وقت محدد لكل مهمة يقوم بها .

6-من أهم طرق علاج إدمان العمل هو عدم الإستجابة للزملاء في العمل للقيام بأعمالهم وأداء مزيد من العمل والمهات التي لا تمت إليه , من اجل أن يقوم بعمله وينال الراحة فهو عليه مهام لابد أن يؤديها ويبتعد عن القيام بأي أعمال من أجل التخلص من إدمان العمل .

7-أحد طرق علاج إدمان العمل هو العمل علي تخصيص يوم في الأسبوع من أجل الاجتماع بالعائلة والأصدقاء والأبناء من اجل تجنب الشعور بالضغط حتي تتحسن علاقات الشخص المدمن بالاصدقاء والعائلة .

8-الابتعاد عن القيام بأي شخص للعمل في غير ساعات العمل الرسمية حيث ان فترة بقاء الشخص المدمن علي العمل في المنزل ويجب ان يكون بعيد كل البعد عن العمل وهذا في سبيل التخلص من إدمان العمل .

9-يجب ان يتم تحديد جدوث من اجل اخذ قسط من الراحة كل ساعة مثلاً , وذلك من أجل تجنب الشخص المدمن الشعور بالضغوطات في العمل وفي هذا الوقت الذي يتم استقطاعه فمن الممكن للشخص المدمن أن يقوم بعمل محادثات مع الزملاء او عمل بعض التمارين الخفيفة ويمكن أن يذهب للتمشية وهذا يساعد بشكل كبير في علاج الشد العضلي والذي يصاحب كثرة الجلوس .

10-من اهم خطوات علاج إدمان العمل هو الحرص الدائم علي التفاعل الإجتماعي مع الأشخاص الأخرين والعائلة والأصدقاء ويجب ان يكون المدمن في تلك الخطوة يحافظ علي التزام نفسه  .

الخلاصة ..

ادمان العمل هو حالة من قضاء الوقت الكثير جداً في العمل علي حساب الحياة الأسرية والشخصية , ووقوع الشخص في فخ إدمان العمل يحتاج إلي المختصين في المصحات العلاجية ولا نستهين بالأمر ومن ثم علينا أن نسعي في طريق علاج إدمان العمل من خلال استشاري واطباء نفسيين من اجل مساعدتهم علي العلاج .

مصادر الموضوع

علاج الادمان السلوكي 

علاج الادمان من العمل 

افضل دكتور نفسي في مصر 

 

ابقى على تواصل

، قسم أول 6 أكتوبر، الظهير الصحراوى لمحافظة الجيزة، الجيزة 3510422، مصر

addictioncure2@gmail.com

00201101523499

تابعنا

                   

© مركز ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان. كل الحقوق محفوظة.

Powered by Wordpress