Loading...
Loading...
Loading...
مع مستشفي ميديكال لعلاج الادمان سنعبر بك الي طريق النور ونخلصك من معاناتك

addictioncure2@gmail.com

علاج ادمان الجنس

علاج ادمان الجنس

 

علاج ادمان الجنس

الجنس من الامور الطبيعة في حياة الانسان وبدون ممارسة الجنس في العلاقة الشرعية الحميمة بين الرجل والمرأة فلن يكون هناك وجود للكائن البشري علي سطح المعمورة فالجنس حاجة غريزة انسانية في كل منا , لكن حين نسمع عن ادمان الجنس فان الغرابة تسيطر وتخيم علي الوجوه ,وفي واقع الامر ان كان الادمان علي المخدرات هو الاشهر لكن في واقع الامر هناك العديد من الانواع التي لا حصر من انواع الادمان السلوكي والتي مع مرور الوقت تعتمد منظمات الصحة العالمية في تعريفات جديدة لتلك الانواع من انواع الادمان التي تصيب الاشخاص , ومن بينها الادمان علي الجنس وسنتعرف من خلال هذا الموضوع علي تعريف ادمان الجنس وصوره وما هي طريق علاج ادمان الجنس لمن وقع في هذا النوع من الادمان ,  ونحن في مستشفي ميديكال للطب النفسي وعلاج الادمان نقدم ايدينا من اجل مساعدة الاشخاص المرضي من خلال برامج العلاج السلوكي المعرفي وتوجيه الاشخاص المرضي الي الطريق الصحيح للتخلص من تلك العادات السلبية والسلوكيات الغير صحية .

 

ما هو تعريف ادمان الجنس

الادمان علي الجنس لا يختلف عن الادمان علي المخدرات والكحوليات , ويمكن تعريف ادمان الجنس علي انه حاجة قهرية للقيام بالاعمال والانشطة الجنسية دون اعتبار للوقت ولا للظروف , وفي حقيقة الامر يؤثر ادمان الجنس علي الصحة العقلية للشخص المدمن وعلي العلاقات الشخصية وقدرة الاشخاص علي ممارسة حياتهم بشكل طبيعي , وبالرغم من ان الادمان علي الجنس من الامراض الشائعة الحدوث الي حد ما الا انه في الغالب لا يتم تشخصيه .

في العادة يبحث الشخص مدمن الجنس بشكل غير قانوني وغير شرعي , كتعدد الشركاء , او غيرها من اشكال الادمان علي الجنس والحاجة الماسة الي ممارسة العادة الجنسية والاستماع الي المواقع الاباحية .

نشير الي ادمان الجنس بانه مرض حين يبدأ في التأثير علي اسلوب حياة الاشخاص وقدرة الاشخاص علي ممارسة حياتهم , اذ يميل الاشخاص مدمني الجنس الي تغير اسلوب وانشطة الحياة , اذ قد يقوم الشخص المدمن علي الجنس الي القيام بالاعمال الجنسية علي الرغم من العواقب السلبية والشديدة التي تنجم عن سلوكيات جنسية غير مشروعة , الامر الحاصل في الادمان علي المخدرات علي الرغم من العواقب الوخمية الناجمة عن التعاطي , لذا يري المختصين ان هناك تشابه بين ادمان المخدرات وبين ادمان الجنس من حيث الرغبة في القيام بامور قهرية .

 

الادمان علي الجنس في علم النفس

يتم وصف الادمان علي الجنس بانه نشاط جنسي يكون خارج السيطرة , وفي الواقع يتضمن ممارسة الجنس مع شريك ما , الا انه قد يشمل النشاطات الاخري من مشاهدة صور اباحية والاستمناء والزنا بالمومسات واستعمال خطوط الدردشة الجنسية .

لا تتسبب تلك العادات الجنسية في العديد من المشاكل للاشخاص , الا ان مدمني الجنس غير قادرين علي التحكم في تلك الاعمال والدوافع , بالرغم من ان تلك المشاكل التي قد تسببها لهم في العلاقات والامور الاقتصادية في حياتهم العملية والمهنية .

يتشابه الادمان علي الجنس مع الادمان علي المخدرات اذ ينجم عن ادمان الجنس المواد الكيميائية القوية التي تحرر خلال ممارسة الجنس  .

 

اعراض ادمان الجنس

من اصعب انواع الادمان التي يتم تشخيصها هي الادمان علي الجنس , وفي الواقع قد يكون من الصعوبة بمكان علي الشريك اكتشاف الشخص المدمن علي الجنس , وفي الغالب ينجح الشخص في الغالب باخفاء السلوكيات والعادات الغير سوية والكذب وادائها في الاوقات التي لا يمكن توقعها .

من ابرز اعراض ادمان الجنس ما يلي :-

 1 – التخيلات الجنسية والافكار المزمنة .

2 – علاقات متكررة من الجنس الغير شرعي , مع شركاء غرباء ومتعددين .

3- الكذب بشكل متكرر حول الانشطة الجنسية والاعمال الغير شرعية التي يقوم بها .

4- الانشغال بالتفكير في الجنس علي حساب الاسرة والعمل والحياة اليومية .

5- المخاطرة بالنفس او باشخاص اخرين من اجل اقامة علاقة جنسية .

6- الحاجة الماسة الي الاستمناء وممارسة العادة السرية بشكل متكرر وبوتيرة عالية .

7- عدم القدرة علي التحكم بالنفس من اجل ممارسة الجنس وممارسة الانشطة الجنسية .

8- الشعور بالضيق و الندم ومشاعر الذنب بعد ممارسة العلاقة الجنسية او اداء نشاط جنسي غير شرعي .

علينا الادراك بان الاستمتاع بممارسة الانشطة الجنسية واداء العلاقات الجنسية بين الرجل والمراة في الاطار الشرعي لا يعد ادماناً للجنس , حتي ولو تفاوتت الحاجة بين الشخص وبين الطرف الاخر في الجماع .

 

كيفية علاج ادمان الجنس

بالطبع سيكون هناك اختلاف كبير بين علاج الادمان من الجنس وبين علاج ادمان المخدرات , فالادمان علي المخدرات لا تقتضيه طبيعة البشر , علي عكس ادمان الجنس وهو غريزة فطرية تقتضيها الطبيعة البشرية وغريزة الاشخاص تفرض الي الحاجة الي ممارسة الجنس , ومن هنا فان الشخص المدمن علي الجنس يحتاج الي تعلم السيطرة علي سلوكياته الجنسية وممارستها في الاطار الصحي , ومن هنا فان علاج الجنس قد يحتاج الي سنوات .

اما عن طرق علاج ادمان الجنس فتتمثل فيما يلي :-

 احد اهم طرق علاج الادمان من الجنس من خلال اعادة التأهيل في مراكز علاج الادمان الداخلية , والتي تعتمد علي بقاء الشخص المدمن في المركز والمصحة العلاجية من اجل مساعدته في تجنب كافة المحفزات الجنسية وابعاده عن التفكير في الجنس بالصورة التي لا شك انها تتزايد في حال بقاءه في الخارج ورؤية المؤثرات , ومن اجل استعادة السيطرة علي الرغبات والدوافع المسيطرة عليه , وفي الغالب يتم علاج ادمان الجنس من خلال جلسات علاج الادمان السلوكي والعلاجات النفسية والجمعية لمن يعاني من نفس المشكلة وعلاجات فردية مع اخصائي نفس مختص .

من طرق علاج مدمن الجنس من خلال برامج اعادة التأهيل الجمعي الخارجية من خلال اللقاءات الجماعية في ظل وجود طبيب نفسي او اخصائي نفساني يقود الجلسة العلاجية مع مجموعة من الافراد الذين يعانون من نفس المشكلة وهي ادمان الجنس , وتحدث تلك اللقاءات بوتيرة ثابتة , ومن اكبر حسنات تلك الطريقة انها تتيح للاشخاص المرضي المجال في ممارسة حياتهم  فيكون جانب العمل العلاجات التي تتم في مراكز التأهيل الخارجية , ويكون العمل من خلال جلسات العلاج النفسي والسلوكي والعلاجات الجميعة علي تقويم السلوكيات الادمانية الشاذة حول الجنس .

من طرق علاج الادمان علي الجنس هي العلاج السلوكي المعرفي والهدف من هذا العلاج هو ادراك الشخص المريض وزيادة وعيه بالمشكلة والادمان الذي يعاني منه , والعمل علي رفع تنبيهات المسببات والمحفزات الجنسية ومن ثم ايجاد البدائل والعمل علي ايجاد حلول لها .

هايتم العمل من خلال العلاج السلوكي المعرفي بشكل فردي , فيجتمع المريض مع المعالح النفسي من اجل الوصول الي الاستنتاجات المناسبة حول السلوكيات الجنسية التي يعاني منها وايجاد الحل المناسب لها 

علاج ادمان الجنس بالادوية ولكن لا يوجد ثمة ادوية علاجية تستعمل في علاج الجنس , الا انه في كثير من الاحيان يصاحب الادمان الجنسي الاصابة بالاكتئاب او غيرها من الاضطرابات النفسية والعقلية المختلفة , ومن هنا نستعمل مضادات الاكتئاب تقلل من التحفيز الجنسي الامر الذي يساعد في علاج الادمان.

 

ابقى على تواصل

، قسم أول 6 أكتوبر، الظهير الصحراوى لمحافظة الجيزة، الجيزة 3510422، مصر

addictioncure2@gmail.com

00201101523499

تابعنا

                   

© مركز ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان. كل الحقوق محفوظة.

Powered by Wordpress