Loading...
Loading...
Loading...
مع مستشفي ميديكال لعلاج الادمان سنعبر بك الي طريق النور ونخلصك من معاناتك

addictioncure2@gmail.com

علاج ادمان الدواء عالم جديد من الادمان

 

علاج ادمان الدواء عالم جديد من الادمان

تسليط الضوء علي علاج ادمان الدواء في ظل ظاهرة مجتمعية متمثلة في ادمان الادوية من المظاهر التي انتشرت بشكل كبير في المجتمع وهي من العادات والمظاهر السيئة التي توغلت في مجتماعتنا العربية .

وقد لا يدري هؤلاء المدمنون علي الادوية الطبية والعقاقير المسببة للادمان انهم يدخلون الي فخ ويقعون في بئر الادمان من هذا الباب الذي دخله كثير ممن لا وعي لهم بخطورة الامر وما يؤل اليهم حالهم بسبب الادمان علي العقاقير الطبية حيث يؤدي ادمان تلك الادوية الي اضطرابات نفسية وجسدية في مراكز معينة في الدماغ .

وتتسبب تلك الأدوية في حدوث حالة من الاعتماد عليها جسدياً بالرغم من عدم الحاجة اليها اذ يشعر المريض علي اثر تلك الادوية بالحاجة الملحة والضرورية الي تناول تلك الادوية وعدم القدرة علي العيش بدونها او الابتعاد عنها بالرغم من الاثار الضارة التي تنتج عنها   .

لكن معنا يتم علاج ادمان الدواء والذي اشتهر بشكل كبير في الآونة الأخيرة  من خلال مستشفي ميديكال للطب النفسي وعلاج الادمان  00201101523499 .

مشكلة الادمان علي الادوية وادمان العقاقير الطبيبة ليس موجوداً في مصر فحسب بل موجود في المجتمعات العربية بشكل كبير يبعث علي القلق والتخوف من هذا العالم من الادمان ففي السعودية هناك العديد من الادوية التي تسبب الادمان تباع في الصيدليات دون الرجوع الي طبيب مختص والتي لابد ان تصرف من خلال وصفة طبية ولمدة محددة بسبب تأثير هذه المواد علي الجسم .

الادمان علي الدواء أحد أشهر انواع الإدمان في العصر الحالي وهو من الخطورة بمكان , وادمان الدواء يعرف بانه المادة التي تعالج مرضاً ما يصيب الإنسان أو الحيوان كما تخفف من وطأته أو تقي منه ويعمل الدواء علي زيادة إحدي وظائف الجسم أو انقاصها .

ويجب ان يحصل أي دواء او عقار طبي علي ترخيص قانونياً يسمح بالاستخدام , وذلك بعد التأكد من عدم وجود أي أضرار يسببها من الناحية النفسية أو من الناحية الجسدية .

تشتمل الأدوية عدد كبير وهائل ولها تأثير كبير علي الجسم وكما أن للأدوية فوائد كبيرة فإن لها الأثار الجانبية التي يمكن أن تؤدي إلي الوفاة , ومن بين تلك الأثار للأسف الوقوع في فخ الإدمان علي الدواء .

يمكن تعرييف مشكلة الإدمان علي الدواء بأنه حالة من التعلق النفسي والسلوكي دون أن تكون هناك حاجة إلي ذلك الأمر , وسوف نتناول من خلال طيات الموضوع مرض الإدمان علي الدواء بكل أشكاله وكذلك العوامل والأسباب التي تساعد علي ذلك إضافة إلي الأضرار التي تسببت فيها وطرق التخلص من هذا النوع من الإدمان وأساليب العلاج .

علاج ادمان العقاقير الطبية , علاج ادمان الدواء 

ادمان الدواء وتغير نشاط المخ والتأثير علي العقل أمر لا مناص عنه , حيث توضح الدراسة الفرنسية الحديثة بان الإدمان علي الدواء يعد من أخطر أنواع الإدمان حيث تشير الأبحاث بأن الاستهتار في تناول العقاقير والادوية الطبية بدون الرجوع إلي استشارة طبيب مختص أو تناول كميات أكبر من الجرعة الموصوفة لمدة أطول يؤدي إلي الوقوع في طريق الإدمان .

ومن هنا فإن كثير من الأشخاص يدمنون تلك العقاقير والتي لا يعرفون حقيقة تلك الأمور إلا في وقت متأخر .

يمكن للأدوية التي يتم اقرارها من الطبيب بهدف علاج مشكلة مرضية معينة أن تتسبب في حدوث اضطراب في نشاط المخ ومن ثم التسبب في حدوث الإدمان .

وتشتمل قائمة الأدوية والعقاقير الطبية التي يمكن أن تسبب الإدمان سوء الاستعمال مثل مشتقات الأفيون والتي توصف لمن يعاني من الآلام الحادة ومثبطات الجهاز العصبي وتوصف لاضطرابات النوم وعلاج القلق .

يحتاج مدمن الأدوية في حال تلقي العلاج إلي مراحل ثلاث أساسية تبدا بتخليص الجسم من السموم التي به ومن ثم العلاج النفسي والدوائي ويجب أن يتزامن الاثنان معاً للمساعدة في عملية الشفاء .

 

ماذا نعني بمصطلح  ادمان الدواء  , علاج ادمان الدواء 

الادوية الطبية والعقاقير التي يتم وصفها من قبل الطبيب لعلاج حالة ما ويسئ الشخص استخدام تلك الادوية في غير الاغراض المخصصه لها فانه تغير من نشاط المخ وتؤدي الي حالة من الاعتماد و الادمان ومن اشهر اسماء ادوية الادمان تلك التي تسبب اعراضاً ادمانية  .

وفي حالة اساءة استخدامها لغير اغراض طبية ودون الرجوع الي طبيب نفسي واشهر تلك الادوية مثل ادوية مشتقات الأفيون والتي توصف في الغالب لعلاج الآلام ومثبطات الجهاز العصبي المركزي والتي يتم وصفها في علاج القلق واضطرابات النوم بالاضافة الي الادوية الني تستخدم لعلاج السمنة واضطرابات التوحد وتشتت الانتباه .

ما هي اشهر اسماء ادوية الادمان في السعودية ؟

بحسب التقارير والاحصائيات حول الادوية التي تسبب الادمان والتي تباع في الصيدليات في المملكة السعودية فان اشهر تلك الادوية هي ” سولبادين ” الذي يحتوي علي مواد تسبب الادمان  .

والمضادات الحيوية مثل دواء ” الأوجمنتين ” الذي يؤدي استخدامه بشكل مفرط الي تراكم الجراثيم مع بعض الادوية النفسية التي تعالج القلق او التي تستخدم كمضادات الاكتئاب وغيرها من الادوية التي تتسبب في حدوث الادمان عليها والتي يجب ان تصرف من خلال طبيب مختص وبجرعات محددة .

 

هل تناول الادوية النفسية يسبب الادمان ؟

لعل الهاجس الاكبر لدي الكثير ممن يستخدمون الادوية النفسية بانها تسبب الادمان ولعل هذا الامر الذي  يحول بين المرضي النفسيين وبين طلب الاستشارة النفسية هو اعتقادهم ورسوخ ذلك في أنفسهم بأن الأدوية النفسية تسبب الادمان  .

ولا شك ان قلة الوعي لدي هؤلاء الأفراد حول الادوية النفسية هو السبب الرئيسي في اعتقادهم الراسخ بأن الأدوية النفسية تسبب الادمان ولذا من خلال هذا المحور من محاور الموضوع سنغير الفكرة المغلوطة والاعتقاد الخاطئ السائد حزل كون ” الادوية النفسية تسبب الادمان ” .

ادمان العقاقير والأدوية الطبية , علاج ادمان الدواء  ؟

هل مرضي السكري الذين يتناولون دواء مرض السكر عشرات السنين يعدوا مدمنين ؟ او هل من يتعاطي دواء الضغط طيلة عمره يعد مدمناً ؟ او غيرهم ممن يعانون من امراض عضوية ويتناولون الادوية طيلة العمر ولا يطلق عليهم مدمنين علي الدواء لان استخدام هؤلاء المرضي للأدوية بسبب الحاجة الطبية .

وهذا يختلف قطعاً عن الادمان فالمقصود بالادمان علي الادوية هو الاعتماد الجسدي علي مادة طبية او عقار طبي او دواء ما بشكل لا يستطيع الشخص تركه حتي مع المحاولة فقد يفشل ولا يستطيع التخلي عنه او حتي مجرد التقليل من الجرعة وفي حالة توقفه عن تناول تلك الادوية تظهر اعراض انسحابية شديدة  .

بل يحتاج الشخص المدمن علي الادوية الزيادة في كمية الجرعة بشكل تدريجي وباستمرار للحصول علي نفس المفعول والحصول علي التأثير السابق لذا هناك امران لكي يجب حصولهما معا لكي نقول بان الشخص مدمن علي العقاقير هما التعود علي تناول الدواء مع زيادة جرعة الدواء دون الحاجة اليه اصلاً من اجل الحصول علي التأثير .

القول بان الادوية النفسية تسبب الادمان امر غير صحيح فالادوية النفسية مختلفة تماماً فيما بينها وهي مجموعات وتصنيفات مختلفة بل ان هناك العديد من الادوية النفسية التي تستخدم في علاج الادمان واكثر الادوية النفسية لا تسبب الادمان بل القليل النادر ما يسبب الاعتمادية والادمان  .

زلكن هذا ان تم تناول تلك الادوية بعيداً عن الاستخدام الطبي او بجرعات ازيد من الجرعات المحددة وبشكل خاطئ فبسبب سوء استخدام العقاقير النفسية ودون الاشراف الطبي يكون ” الادمان علي الادوية النفسية ” ومن اسماء ادوية تسبب الادمان المشهورة هي مجموعة المهدئات والمنومات .

كما ان الادوية النفسية مختلفة فالامراض النفسية ايضاً مختلفة فمنها ما يدوم طيلة العمر مثل اضطرابات الذهان و مرض الفصام في الغالب ولذا الادوية النفسية تستمر مع المريض طيلة وجود المرض اي انه سيداوم علي تناول ادوية الفصام طيلة عمره ولا يمتنع عنها حتي لا تتفاقم الاعراض وتتدهور الحالة .

لكن تناول الشخص للادوية النفسية حينئذ من باب الحاجة الطبيبة وليس نوعاً من الادمان  , ومن الامراض النفسية  ما يستمر لسنوات عديدة وهنا تناول الدواء النفسي طيلة فترة وجود المرض , وقد يكون المرض النفسي علي هيئة نوبات يأتي ويذهب ولا يختفي تماماً وفي حالة النوبة من المرض  .

فتحن بحاجة الي العلاج النفسي في حالة وجود النوبة المرضية وفترة وقاية مناسبة بعد حدوث النوبة فمثال ذلك الاضطراب الوجداني ثنائي القطب فقد يستمر الشخص يتناول ادوية ثنائي القطب طيلة عمره بسبب علاج نوبة الاضطراب سواء نوبة الهوس او نوبة الاكتئاب لكن القول بتناول ادوية مرض ثنائي القطب حتي بعد التعافي من نوبة المرض حتي لا يحدث انتكاسات ووقاية للشخص فتكون جرعة علاجية والاخري جرعة وقائية .

ومن الامراض النفسية ما يحتاج الي العلاج مرة واحدة ولفترة زمنية قصيرة وفي العادة في علاج تلك الاضطرابات النفسية تستمر ما بين 6 اشهر الي سنة علي الاكثر ويتم التوقف عن تناول الادوية النفسية بمجرد ذهاب الاعراض وتعافي الشخص من المرض لكن قد يعود المرض في اي وقت لذا نلجأ الي استخدات الدواء النفسي وبنفس الجرعات السابقة دون اي زيادات وتحت اشراف طبي كامل ولا نعد هذا ادماناً للادوية النفسية .

ادمان الدواء  , علاج ادمان الدواء 

من الامور الهامة التي يجب التنبيه عليها هي جزئية استجابة الاشخاص للادوية فعلي سبيل المثال وجود 4 اخوة لديهم نفس الاضطراب النفسي كمرض الاكتئاب علي سبيل المثال الا ان الاستجابة للدواء من كل شخص تختلف تماماً من شخص لاخر في جرعات الدواء وفي نوعية مضادات الاكتئاب وفي عدد الجرعات  .

وبالطبع استعمال أدوية الاكتئاب راجعة بشكل اساسي الي طبيعة الجسم والانزيمات التي تتفاعل مع الادوية النفسية وتعمل علي تكسيره والنقليل منه بالاضافة الي اختلاف رغبة الاشخاص في وقناعتهم بالدواء النفسي .

لذا فان هناك حوالي 30% من المرضي النفسيين يتماثلوا للشفاء تماماص ويتم علاجهم نهائياً من الاضطراب النفسي ويعيشوا بعيداً عن معاناة المرض النفسي تماماً  . 

وهناك ما يقارب 30% ايضاً من المرضي النفسيين يتحسنوا بشكل جيد جداً ولكن يكون هناك بقايا للمرض النفسي , اما البقية فهم المرضي النفسييين فهم يستمروا مع الادوية النفسية طيلة العمر ولا يكون هذا ادمانا للدواء النفسي ولكن الحاجة الماسة الي الاستمرار في تناول الدواء حتي لا نقع في مشاكل كبري و

 

هل الادوية المنومة تسبب الادمان

الادوية المنومة لها العديد من الاضرار فليس الضرر الحاصل هو الادمان فحسب بل ان تلك الادوية المنومة تتسبب في اضرار علي الدماغ والكلي والكبد بالاضافة الي ان الجسم يقاوم تلك المواد لكن بعد ذلك سيعتاد الجسم علي تلك المواد ويحتاج الي كميات اكبر ولن يتم القضاء علي الارق الا من خلال زيادة جرعة الحبوب المنومة  .

كما ان تلك الادوية تسبب الكسل فهي تسيطر علي العقل لذا فهذه الادوية المنومة تجعل لديك رغبة كاملة في النوم واستكمال النوم لن تستفيق الا بعد استكمال مفعولها , بالاضافة الي فوبيا النوم فقد لا يكون لديك رغبة في تجربة النوم مرة اخري فالحبوب المنومة تسبب الادمان ومشاكل صحية اخري .

فالاحري الابتعاد عنها الا عند الحاجة الملحة ويكون من خلال وصفة طبية وبجرعات محددة , وفي الواقع ادمان الادوية المنومة من اشهر انواع الادمان فالمنومات من انواع الادمان المنتشرة في المجتمع ليس فقط ادمان المنومات بل علاج ادمان المنومات والمهدئات جيل جديد من الادمان خاصة بين النساء . .

 

تساؤلات حول ادوية تسبب الادمان ام لا 

تتعدد الاسئلة كثيراً حول عديد من الادوية التي يخشي ان تكون مسببة للادمان ومن ابرز تلك الادوية دواء لاروكسيل ” اميتريبتلين ” وهو لا يسبب الادمان لكن لا يجب استخدام تلك الدواء مدي الحياة ولكن يجب الا يتم التوقف عن تناول دواء لاروكسيل الا من خلال الطبيب من خلال انقاص جرعة الدواء فالتوقف الفجائي عن تناول لاروكسيل قد يتسبب في اعراض جانبية اشد من تلك التي تعاني منها .

اما عن دواء تجريتول ” tegretol ” فهو من الادوية التي لا تسبب الادمان لكن للدواء اعراض جانبية واعراض انسحاب شديدة فيجب ان تكون تلك الادوية موصوفة من خلال طبيب مختص حتي لا يحدث اي مخاطر لدي المريض .

اما عن دواء البيروكسايد “  LIBROXIDES ” فيحتوي دواء البيروكسايد علي الكلورديازيبوكسايد والذي يستخدم في علاج التوتر والقلق وقد يسبب الدواء الادمان خصوصا اذا تم تناوله بجرعات كبيرة لذا يجب الالتزام بالجرعات التي يتم تحديدها من قبل الطبيب المعالج لتجنب الادمان علي دواء LIBROXIDES .

اما عن دواء lyxansia  فهو احد التركيبات الدوائية المهدئة التي تستخدم في علاج حالات القلق كما يستخدم دواء lyxansia   كمضاد للصرع ومهدئ للعضلات ولا يكون صرفه الا من خلال وصفة طبية وبعد استشارة الطبيب المختص وعند استعمال دواء lyxansia  فهو من الادوية التي تسبب الادمان اذا خالف الشخص أوامر وتعليمات الطبيب المعالج  .

لذا يجب الالتزام بالجرعة وطريقة الاستخدام تحسياً لحدوث اي اثار سلبية ناتجة عن تعاطي العقار الطبي والتي تؤثر بشكل سلبي علي الجهاز العصبي بشكل خاص كما انه يسبب الاعتياد والاعتمادية .

علاج ادمان الدواء فخوفاً من الادمان علي العقار يتبع التعليمات ولا يخالف امر الطبيب والرجوع اليه في حالة التوقف او الامتناع عن lyxansia  او تقليل او زيادة الجرعة او حدوث اي اعراض حتي نتدارك الامور قبل ان يحدث ما لا يحمد عقباه .

 

كيفية علاج الادمان علي الادوية المسببة للادمان  , علاج ادمان الدواء ؟

علاج ادمان الادوية قابل للعلاج وهو شانه شان علاج الادمان علي المخدرات ومراحل العلاج قد تكون واحدة من حيث المراحل وقد اجريت العديد من الدراسات التي اكدت ان الادمان علي الادوية او ادمان العقاقير الطبية هو مرض يصيب المخ كباقي الامراض المزمنة والتي يمكن علاجها  .

لكن في الواقع استجابة الاشخاص للعلاج من الادمان علي الادوية المسببة للادمان مختلفة ولابد ان يوضع في الاعتبار نوعية الدواء وقوة المادة الفعالة للدواء والمدة التي تعاطي فيها الشخص الادوية التي تسبب الادمان وغيرها من العوامل التي توضع في الحسبان اثناء علاج الادمان علي الادوية .

اما عن مراحل علاج ادمان الادوية والعقاقير المسببة للادمان فتبدأ بمرحلة سحب السموم وطرد سموم العقاقير الضارة من الجسم مع علاج الاعراض الانسحابية التي تنتج عن التوقف المفاجئ عن تناول تلك الادوية .

وفي هذه المرحلة حتي لا يعاني الشخص من اعراض الانسحاب يصف الطبيب المعالج ادوية لا تسبب الادمان تخفف من حدة ووطأة الاعراض الانسحابية خاصة ان الشخص يكون لديه توق كبير لتناول الدواء الذي اعتاده وادمنه .

يدخل الشخص في برامج التأهيل التفسي وبرامج العلاج النفسي المختلفة التي تتم من خلال أطباء وأخصائيين حيث برامج العلاج النفسي الجمعي والعلاج النفسي الفردي و برامج منع الانتكاسة .

مصادر الموضوع

علاج ادمان الدواء 

ابقى على تواصل

، قسم أول 6 أكتوبر، الظهير الصحراوى لمحافظة الجيزة، الجيزة 3510422، مصر

addictioncure2@gmail.com

00201101523499

تابعنا

                   

© مركز ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان. كل الحقوق محفوظة.

Powered by Wordpress